كل ما يخص تكنولوجيا المعلومات | معلومات شاملة 2022

ما لم تكن قد نشأت في قرية نائية فمن المرجح أنك سمعت مصطلح تكنولوجيا المعلومات أو (تكنولوجيا المعلومات) للاختصار نحن نستخدم أنواع تكنولوجيا المعلومات لوصف مجموعة متنوعة من الصناعات والوظائف والتكنولوجيا ولكن هل توقفت يوماً لتسأل نفسك ما هي بالضبط تكنولوجيا المعلومات؟ أو من أين أنت؟

كل ما يخص تكنولوجيا المعلومات

من المحتمل جداً أن تكون تقنية المعلومات هي الجزء الأكثر تكاملاً في حضارتنا الحديثة ، فهي لا تعمل فقط على أنها المادة اللاصقة التي تجمعها معاً ولكن أيضاً العامل المساعد الذي يدفعها إلى الأمام يقول بيل غيتس:

أصبحت تكنولوجيا المعلومات والأعمال متداخلة بشكل لا ينفصم لا أعتقد أن أي شخص يمكنه التحدث بشكل هادف عن أحدهما دون التحدث عن الآخر.

لفهم الحالة الحالية والمستقبلية لتكنولوجيا المعلومات ، يجب أن نبدأ من أصولها وكيف تغيرت عبر السنين.

أصول تقنية المعلومات

تقنية المعلومات: دراسة أو استخدام الأنظمة (خاصة أجهزة الكمبيوتر والإتصالات) لتخزين واسترجاع وإرسال المعلومات.

من خلال هذا التعريف ويمكنك القول أن تقنية المعلومات كانت حوالي 65000 عام ، وهو تقدير العمر لأقدم لوحات الكهوف المعروفة ، حيث كان البشر يسجلون على الأرجح ما رأوه في الحياة اليومية.

مفهوم تكنولوجيا المعلومات وانواعها

تخصصات تكنولوجيا المعلومات ليست غريبة على التطور إنه يتطور جنباً إلى جنب مع البشر وعطشنا الذي لا يرقى للتقدم.

من رسومات الكهوف القديمة إلى الحروف الهجائية والكلمات ، كان تعقيد ما يمكن أن ننشئه محدودًا فقط بالوقت الذي يستغرقه منا لإدخال تحسينات في تكنولوجيا المعلومات.

في عام 1945 ، سمح تطوير مفهوم البرنامج المخزن بقراءة البرامج في الكمبيوتر ربما لم تتحقق أهميتها بالكامل في ذلك الوقت ، لكن إمكانيات تكنولوجيا المعلومات نمت بشكل كبير بسببها وضع هذا التطور الأساس للإنجازات غير المسبوقة التي حدثت في مجال تكنولوجيا المعلومات على مدار 50 عاماً القادمة.

إنجازات ملحوظة أدت إلى تكنولوجيا المعلومات الحديثة

1975 تم إطلاق MITS ، أول جهاز كمبيوتر شخصي.

1973 اخترع بوب ميتكالف شبكة إيثرنت (باستخدام وسيط مثل coax كإثير لإرسال واستقبال البيانات).

1989 قام شخص في منظمة تسمى CERN بتطوير وثيقة تسمى إدارة المعلومات: اقتراح يعالج مشكلة الوصول إلى المعلومات ويقترح فكرة أنظمة المعلومات المرتبطة.

في عام 1993 بعد تطوير شبكة الويب العالمية وضعت CERN البرنامج في المجال العام مما جعله مجانياً لأي شخص لاستخدامه.

مع هذا الحدث ولدت تقنية المعلومات الحديثة من جديد لقد أصبحت الآن تقنية جماعية حقًا للأفراد والمؤسسات لتحسينها والاستفادة منها في مساعيهم الخاصة أدى هذا إلى فتح بوابات الفيضان لتكنولوجيا المعلومات وبشر بما يعرف بعصر المعلومات.

تكنولوجيا المعلومات الحديثة

يمكن تفسير القوة الدافعة وراء التقدم المستمر لتكنولوجيا المعلومات في جملة واحدة.

يريد البشر تخزين أكبر قدر ممكن من المعلومات واستعادتها ومشاركتها في أسرع وقت ممكن من أجل تعلم أكبر قدر ممكن

 تعريف أكثر حداثة لتكنولوجيا المعلومات هو:

استخدام أي أجهزة كمبيوتر ووحدات تخزين وشبكات وأجهزة مادية أخرى وبنية تحتية وعمليات لإنشاء جميع أشكال البيانات الإلكترونية ومعالجتها وتخزينها وتأمينها وتبادلها.

إقرأ أيضاً:

أهم وظائف تكنولوجيا المعلومات لحديثي التخرج

وهذا يعني أن كل جهاز كمبيوتر وكل التقنيات الحيوية المتعلقة بوظائف وعمليات أجهزة الكمبيوتر هذه بما في ذلك الوظائف المعنية تندرج تحت عنوان (تقنية المعلومات) يمكن تقسيم هذا المصطلح إلى 6 قطاعات:

دعم تكنولوجيا المعلومات والشبكات والأمن السيبراني وأنظمة الكمبيوتر والبرمجة وشبكة الويب العالمية نعم وهناك الكثير من الأشياء المختلفة

في جميع أنحاء العالم ، بحلول عام 2025 سيكون هناك ما يقدر بنحو 38.6 مليار جهاز متصل بالإنترنت ، وفقاً لشركة Statista في عام 2030 ، من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى أكثر من 50 مليار

تبدو هذه الأرقام الفلكية عالية جدًا لدرجة يصعب تصديقها ولكن عندما تفكر في الأمر ، في الولايات المتحدة من المرجح أن يكون لدى الشخص العادي جهاز كمبيوتر وهاتف خلوي ، وجهاز توجيه وربما ساعة ذكية أو Google Home هذه خمسة هنا وقريباً كل جزء من التكنولوجيا المتاحة تقريباً سيكون متصلاً بالإنترنت.

أن أجهزة وشبكات تكنولوجيا المعلومات تخلق المزيد من وظائف تكنولوجيا المعلومات مع كل هذه التقنية ، هناك حاجة إلى الكثير من البشر لإنشاء كل شيء وتثبيته وصيانته وحمايته وفقاً لتقرير CompTIA's Cyberstates في الولايات المتحدة في عام 2020 ، كان هناك 3.9 مليون وظيفة شاغرة لشغل وظائف في مجال التكنولوجيا وهذا الاتجاه لا يظهر أي علامات على التباطؤ ، مع نقص العمال في جميع القطاعات الستة لتكنولوجيا المعلومات.

يمكن تعريف القطاعات الستة لوظائف تقنية المعلومات على النحو التالي:

  • فنيو دعم تكنولوجيا المعلومات يقدمون المساعدة للأفراد الذين يعانون من مشاكل فنية مع الأجهزة والبرامج.
  • فنيو الشبكات وإعداد الشبكات وإدارتها وصيانتها وترقيتها ، مما يسمح للأجهزة بالتفاعل مع الشبكات.
  • خبراء الأمن السيبراني وحماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية.
  • محللو أنظمة الكمبيوتر متعدد المهام في مجال تكنولوجيا المعلومات يجب عليهم فهم أجهزة الكمبيوتر والبرامج والشبكات وجعلها تعمل معاً.
  • المبرمجون وكتابة واختبار الكود الذي يتكون من البرامج.
  • مطورو الويب وإنشاء مواقع الويب والبنية التحتية التي تدعمها.
  • نقص العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات

تضرر الأمن السيبراني بشكل خاص من هذا النقص في غضون السنوات الثماني المقبلة ، من المتوقع أن تزداد الحاجة إلى محللي الأمن السيبراني بأكثر من 31.٪ نظراً لأن متوسط ​​راتب الأمن السيبراني يبلغ ضعف متوسط ​​الأجر الوطني فلماذا تواجه الصناعة مشكلة في ملء مثل هذه الوظائف المرغوبة؟

هناك عدة أسباب لوجود هذه المشكلة

  • لا يفهم الناس ما هي وظائف تكنولوجيا المعلومات.
  • الناس غير مدركين لسوق العمل المزدهر في مجال تكنولوجيا المعلومات
  • يعتقد الناس أن دخول تكنولوجيا المعلومات يستغرق سنوات ولا يعرفون طرقاً بديلة لتوظيف تكنولوجيا المعلومات.

على سبيل المثال مقارنة بالدرجة التقليدية التي تبلغ مدتها 4 سنوات في أقل من 3 أشهر ليلاً أو نهاراً يمكن للأفراد الحصول على تدريب وإجراء الاختبارات والاستعداد للقيام بدور في صناعة تكنولوجيا المعلومات من خلال حضور برنامج أخصائي دعم مستخدمي الكمبيوتر في ACI مراكز التعلم لاحظ أن هذا البرنامج مخصص للأفراد الذين لديهم خبرة قليلة في تكنولوجيا المعلومات أو ليس لديهم خبرة على الإطلاق.

عادةً ما تبدأ الوظائف في مجال الأمن السيبراني وقطاعات تكنولوجيا المعلومات الأخرى في دور الدعم الفني والذي تم تصميم برنامج أخصائي دعم مستخدمي الكمبيوتر في ACI Learning خصيصاً له ، كما هو موضح في هذا الرسم البياني من تقرير الرواتب الخاص بالوضع التنافسي ، فإن فرصة الكسب لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات تنمو فقط بمرور الوقت.

 يتمثل الجزء الأكبر في دخول صناعة تكنولوجيا المعلومات مع استكمال برنامج أخصائي دعم مستخدمي الكمبيوتر في أن الطلاب يكتسبون خبرة في مجالات متعددة داخل تكنولوجيا المعلومات ، لذلك عندما يبدأون في التقدم في حياتهم المهنية فإنهم يعرفون المجال الذي يناسبهم ومستقبلهم بشكل أفضل.

هناك أيضاً نقص هائل في المواهب عالية المستوى في مجال تكنولوجيا المعلومات من الطرق الرائعة للمضي قدماً في مهنة تكنولوجيا المعلومات اختيار مجال معين للتخصص فيه تتطلب الوظائف المتخصصة راتباً أعلى

ويزداد الطلب عليها في الوقت الحالي بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى التخصص في الأمن السيبراني ، فإن برنامج محلل أمن المعلومات في ACI Learning هو خطوة تالية رائعة بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى الدخول في الشبكات

يمكن أن يأخذك برنامج Network Administrator من محترف شبكات متوسط ​​إلى متقدم في غضون أسابيع قليلة فقط لكل خطوة في حياتك المهنية ، يوجد برنامج تعليمي ACI يمكنه مساعدتك على الإستفادة من هذه الصناعة المزدهرة من أجل خلق مستقبل أكثر إشراقًا لك ولعائلتك.

هل المصطلح (IT) لا يزال ذا صلة؟

يجادل البعض بأن مصطلح "تكنولوجيا المعلومات" هو تحريف لتقنية المعلومات الحديثة وكل ما تشمله ولكن هذا المصطلح غرس نفسه بعمق في النفس الحديثة ولا يظهر أي علامة على تركنا في أي وقت قريب مثل منحوتات الكهوف القديمة التي أنشأها أسلافنا ستستمر وسائل الإعلام واستخدامات تكنولوجيا المعلومات في التطور مع البشر.

خلاصة القول

هي أن مجالات تكنولوجيا المعلومات وتقنية المعلومات ستكون موجودة طالما كان هناك بشر حولها وإن تجاهل الفرص التي توفرها تقنية المعلومات وإهمال المشاكل التي تهدد تقدمها لن يؤدي إلا إلى الإضرار بمجتمعاتنا على المدى الطويل هذا هو السبب في أن فهم تكنولوجيا المعلومات وجوانبها المتعددة ضروري لأي شخص مهتم بالمضي قدماً في مجتمعنا الحالي.

مواضيع ذات صلة :

أحدث أقدم