أهم وظائف تكنولوجيا المعلومات لحديثي التخرج

لقد بتنا نستخدم تكنولوجيا المعلومات هذه الأيام اكثر من اي وقت مضى للتواصل مع الاصدقاء والعائلة، والبقاء على اطلاع بأحدث واروع الاحداث بالعالم واحياناً لتمضية الوقت فقط مع كل الأجهزة اللوحية واجهزة الكومبيوتر والهواتف الذكية، وغيرها من أجهزة عالية التقنية التي يعتمد عليها المجتمع ونحتاج الى مهارات متخصصي التكنولوجيا.

وظائف تكنولوجيا المعلومات

تعتبر وظائف التكنولوجيا ذات رواتب عالية ونسب بطالة منخفضة.

لماذا يجب ان تعمل في مجال التكنولوجيا ؟

هناك العديد من الاسباب وليس فقط كونه لحد اكثر المحالات تطوراً ونشاطاً بل إنه يوفر دخلا عالي الجودة ويظهر نمواً قوياً وهناك ايضاً مجموعة كبيرة ومتنوعة من الاعمال التي يمكنك القيام بها، بالاضافة الى ان التكنولوجيا باتت جزءاً لايتجزأ في الكثير من المهن والصناعات حول العالم.

إليك عزيزي القارئ ما هي وظائف تكنولوجيا المعلومات أفضل الوظائف ذات الجودة العالية والرواتب المرضية.

مبرمج الكومبيوتر

من أحدى وظائف تقنية المعلومات للنساء والرجال للكتابة واختبار أكواد البرمجة لتطبيقات الكومبيوتر والهواتف الذكية، من اجمل واكثر الوظائف ابداعية، حيث يأخذ مبرمجو الكومبيوتر والهواتف الذكية الافكار التي يتم غالبا انشاءها بواسطة مهندسي البرمجيات، وتحويلها الى برامج وتطبيقات، وبصفتك مبرمج كومبيوتر ستحتاج الى تعلم لغات البرمجة مثل: c++، java والمزيد

ومع ذلك هناك مشكلة واحدة ، حيث انه ووفقاً ل BLS فمن المتوقع ان تنخفض التوقعات الوظيفية لمبرمجي الكومبيوتر بنسبة 7% بين عامي 2018_2028 فعلى الرغم من انها مهنة رائعة ولكن قد لاتتوفر فرص خلال السنوات القادمة.

مطور الويب

متوسط الاجر المرتفع لمطوري الويب يجعلها واحدة من افضل الوظائف في قطاع التكنولوجيا والمعلومات، بصفتك مطور ويب فإن وظيفتك الاساسية هي تصميم وانشاء مواقع ويب وانت لست فقط مسؤولاً عن المظهر العام والجاذبية المرئية للموقع، بل انت ايضاً مسؤول عن جوانب فنية، مثل: سهولة الاستخدام والتخطيط والاداء العام. من المتوقع ان ينمو الطلب على مطوري الويب بين الاعوام 2018-2028 بنسبة 13%.

اخصائي دعم الكومبيوتر

من خلال تقديم المساعدة والمشورة بشأن الانظمة والشبكات، اخصائيو الدعم استخدام اجهزة الكومبيوتر للأشخاص الاخرين الذين قد لايكون لديهم معرفة وخبرة متقدمة في استخدام الكومبيوتر. يمكنهم اختبار وتقييم الشبكات الحالية واجراء الصيانة الدورية واستكشاف انظمة الشبكة وإصلاحها هناك نمو متوقع في هذا المجال بنسبة 10% مما يجعلها فرصة عمل مستقبلية موثوقة.

محلل نظم كومبيوتر

يتم استدعاء هؤلاء المهنيين المدربين تدريبا عاليا وذوي الخبرة لتحليل نظام الكومبيوتر الحالي لمؤسسة ما وتقديم التوصيات اللازمة لتحسين الكفاءة والفعالية. من خلال جمع المعرفة بتكنولوجيا المعلومات والخبرة العملية، يفهم محللو نظم الكومبيوتر احتياجات الشركات والمؤسسات وتكييف انظمة الكومبيوتر لتلبية هذه الإحتياجات وقد يتشاورن مع الادارة للبحث عن تقنيات جديدة ووصف التغيرات، وحتى تنفيذ التغيرات التي يوصون بها.

محلل امن المعلومات

تحتاج شبكة الكومبيوتر الى حماية من الهجمات الالكترونية والوصول غير المصرح. ان محلل امن المعلومات متخصص بنسبة 100% في ضمان الامان الكامل لشبكة الكومبيوتر فهو يخطط وينفذ الخطوات الامنية او يراقبون نظاما للاختراقات الامنية

والتحقيق في الانتهاكات المختملة من اهم مهام محللي الامان تنفيذ برامج الامان، مثل: جدران الحماية وبرامج التشفير، حتى انهم قد يجرون عمليات تدقيق امنية عن طريق محاولة اختراق نظام ما عن قصد واكتشاف مناطق الضعف.

مهندس شبكات الحاسوب

واحدة من أهم وظائف تقنية المعلومات في المستشفيات لهؤلاء المحترفون هم الذين يصممون ويبنون شبكات اتصالات البيانات، بدءا من الشبكات المحلية، إلى شبكات WAN إلى شبكات WAN يمكن للشبكات التي يتم تجميعها بواسطة هؤلاء المحترفين الوصل بين مكتبين في مدن مختلفة، او توصيل شبكة معقدة من المكاتب والمكاتب الفرعية والمكاتب الداخلية

وتتمثل احدى المهام التي سيكملها مهندس شبكة الكومبيوتر في التخطيط الاولي لنظام الكومبيوتر. قد يتعين عليهم ايضا تقديم خطط الى مجلس قيادي او اداري، وقد يُطلب منهم ترقية أنظمة الامان او البحث عن تقنية جديدة وناشئة يمكن ان تكون مفيدة لشبكة المؤسسة.

هل العمل الحر خيار؟

من أهم وظائف تكنولوجيا المعلومات بدون خبرة اذا كان لديك تعليم او تدريب او خبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات، فقد تتمكن من التمتع بالاستقلالية وإمكانات العمل الحر فهذا المسار الذي يوفر قدرا أكبر من الحرية وفرصة ان تكون مديرا لنفسك ، ليس بالتأكيد طريقاً سهلاً وستكون انت صاحب العمل، لذا فإن التنظيم وإدارة الوقت والمحاسبة والتسويق وجميع مهام العمل الأخرى على تقع على عاتقك.

ومع ذلك هناك العديد من خبراء التكنولوجيا الذين يعملون لحسابهم الخاص او لديهم شركة تكنولوجيا صغيرة، ويقدمون خدمات تكنولوحيا المعلومات للعديد من الشركات يمكن ان تشمل هذه الخدمات اعداد الشبكة وتحليل الامان وتثبيت الأجهزة وتطوير البرامج والمزيد.

وظائف التكنولوجيا تنتظر

ابدأ تعليمك سريعاً وابدأ حياة مهنية مريحة ومجزية بدرجة علمية متعلقة بالكومبيوتر مع وظيفة تكنولوحيا معلومات عالية الاجر، يبدو المستقبل مشرقاً

‏كما يمكنك الإستفسار عن اي سؤال ترغب به عبر صندوق التعليقات الموجود في نهاية هذا الشرح ، إضافة إلى ذلك نتمنى أن تقوم في مشاركة الشرح على كل مواقع تواصل الأجتماعي حتى يستفيد الجميع.

مواضيع ذات صلة:

الربح من البرمجة