طرق شراء الصكوك في السعودية والاستثمار في السندات

أعزائي زور موقع ميديا وورد عبر هذا الشرح سأقدم لكم كيفية الاستثمار في السندات السعودية وكل ما يخص الصكوك السيادية السعودية، وماهو حكم الصكوك الحكومية للمستثمرين الراغبين في التداول في سوق الصكوك والسندات السعودي ، تابعوا الشرح للمزيد من التفاصيل.

شراء الصكوك في السعودية

طرق شراء سندات حكومية سعودية؟

بشكل رئيسي يقوم هذا الصندوق بالاستثمار في الصكوك السيادية السعودية بالريال السعودي والمدرجة في السوق السعودية (تداول) والمعتمدة من المجلس الشرعي لشركة البلاد المالية (مدير الصندوق

بحيث سيقوم المدير بالعمل على استثمار الأموال في السوق عن طريق أدوات قصيرة الاجل مثل المعاملات الربحية للوصول الى الأهداف الاستثمارية وعندها سيتم توزيع الأرباح على الذين قاموا بالاستثمار؟

أهلية المستثمر

بإمكان الافراد والمؤسسات والقطاع الحكومي الاستثمار في هذا الصندوق مع الاتفاق على توافق هذا مع أهدافهم الاستثمارية قدرتهم على تحمل المخاطر المتعلقة بالاستثمار.

كيفية تداول الوحدات المالية

فهنا يمكن بيع الوحدات الخاصة بالصندوق وشرائها في سوق التداول من خلال شركة او وسيط مرخص في السوق.

الكثير من الناس يعتمدوا في زيادة ارباحهم على استخدام الاكتتاب في الصكوك من المستندات الاستثمارية التي تقوم على تحديدها بعض الشركات الاستثمارية الخاصة نسبة الزيادة الكلية في الصكوك هذه ويتم تطبيق هذه التغييرات عليها فكل عام مثل زيادة النسبة لذلك سنقوم في هذه المقالة بإدراج جميع المعلومات حول الأدوات.

إقرأ أيضاً: أفضل سهم للشراء في السوق السعودي اليوم

تتمثل الصكوك في أوراق استثمارية رسمية تضمن لمالكها نصيبه في أي مال أو مشروع من خلال هذه الأدوات ولكل منها قيمة وهي لفترة زمنية معينة يجب ألا تتجاوزها عدا الأوراق الرسمية أنها تضمن حقوقك المالية والمالية

وهي تستحق ذلك وتجدر الإشارة إلى أن هناك تغييرات تطرأ على الصكوك كل عام مثل نسبتها التي بلغت 11٪ حتى وصلت إلى 100 مليار دولار عام 2021.

أنواع الصكوك السيادية

هناك عدة أنواع من الصكوك وتختلف عن أنواع الصكوك العقارية حسب الحاجة إلى هذه الأداة، مثلا:

  • الصكوك المستأجرة: هي صكوك يمتلك فيها الشخص شيئًا لفترة زمنية يحددها المالك الأصلي.

  • صكوك المضاربة: وهي الصكوك التي يتنافس معها حملة الصكوك بكافة أنواعها لتحقيق أقصى استفادة منها.

  • صكوك المشاركة: وهي التي يتم بموجبه عقد الشراكة بين شخصين أو شركتين.

  • -صكوك المرابحة: وهي صكوك هدفها الأساسي تحقيق ربح من مصادر مختلفة سواء كانت شراء أو بيع أو غير ذلك.

العقود وسائل مالية مخاطر الخسارة المالية فيها عالية وكل ذلك بسبب الرافعة المالية

ما هي السندات الحكومية؟

تعرف على كل شيء عن السندات الحكومية بل شراء الصكوك للافراد : ما هي وكيف تعمل ولماذا تتغير أسعارها.

السندات الحكومية واحدة من انواع الاستثمار الذي والديون هي التي يعتمد عليها وسوف تعطي تلك الأموال للحكومة مع الاتفاق على النسبة في الزيادة ، بحيث تستطيع الحكومة عن طريقها ان تجمع الاموال التي يمكن انفاقها على المشاريع الجديدة أو البنية التحتية ويمكن للمستثمرين استخدامها لكسب عائد ثابت يتم دفعه على فترات منتظمة.

كيف تعمل السندات الحكومية؟

 إذا اردت شراء سنداً حكومياً فإنك تعطي الحكومة مبلغاً من المال يتم الاتفاق عليه في وقت سابق، وفي المقابل من جهة الحكومة لها مستوى فائدة يسمى قسيمة. هذا يجعل السندات أصل دخل ثابت.

بمجرد انتهاء الإلتزام ستعود إلى استثمارك الأصلي يسمى اليوم الذي تستعيد فيه استثمارك الأولي تاريخ الاستحقاق ، السندات المختلفة لها مستقبل استحقاق فيمكنك شراء تلك السندات التي سوف تحصل عليها في أقل من عام أو تنضج في غضون 30 عاماً.

كيفية شراء الصكوك السعودية

تمامًا مثل الأسهم يمكن الاحتفاظ بالسندات الحكومية كاستثمار أو بيعها لمتداولين آخرين في السوق المفتوحة باستخدام المثال أعلاه لنفترض أن السند الذي تبلغ مدته 10 سنوات هو في منتصف الطريق من تاريخ استحقاقه وقمت باستثمار أفضل في مكان آخر.

تريد بيع السندات إلى مستثمر آخر ولكن مع ظهور فرص استثمارية أفضل تبدو قسيمة 5٪ الآن أقل جاذبية بكثير لسد النقص يمكنك بيع سندك بمبلغ بسيط يصل إلى 10000 جنيه إسترليني وهو المبلغ الذي استثمرته في الأصل.

يقال إن السندات المسعرة بالقيمة الاسمية يتم تداولها على الأخيرة فإذا انخفض سعرها عن القيمة الاسمية فإنها تتداول على سعر منخفض وإذا ارتفع سعرها فوق قيمتها الاسمية فإنها تتداول بسعر مرتفع.

في الواقع، لم يكن الامر بهذه السهولة كما كان الحال في الازمة في اليونان فإن الحكومات ليس بمقدورها دائماً انتاج وزيادة رأس المال وحتى عندما يتمكنون من ذلك فإن ذلك لا يمنعهم من التخلف عن سداد قروضهم ينطوي الاستثمار في الأوراق المالية القابلة للتحويل على العديد من المخاطر منها:

أن الأداء السابق لصندوق الاستثمار أو الأداء السابق للمؤشر لا يشير إلى الأداء المستقبلي للصندوق وأنه لا يوجد ضمان لمالكي الوحدات على الأداء المطلق لصندوق الاستثمار صندوق الاستثمار أو أدائه بالنسبة للمؤشر سوف يتكرر أو يكون مشابهاً للأداء السابق، ولا يعتبر الاستثمار في صندوق الاستثمار وديعة لدى أحد البنوك.

ولمعرفة المزيد عن المخاطر المرتبطة بالاستثمار في الصندوق، يمكنك الرجوع إلى قائمة المخاطر في نشرة الإصدار وتجدر الإشارة دائماً إلى أن الاستثمار في الأوراق المالية قد ينطوي على تقلبات في القيمة تعكس درجة عالية من المخاطر.

أبرز الأسئلة المتكررة:

ما هي مخاطر السندات؟

مخاطر استدعاء السند تنشأ عندما تحتفظ جهة إصدار السند بالحق، وليس الإلزام، في سداد القيمة الأساسية للسند قبل تاريخ استحقاقه الرسمي، إذا قامت جهة الإصدار بتسديد السند قبل موعد استحقاقه، فإن ذلك قد يؤدي إلى فقدان الفائدة الثابتة المتوقعة، وقد يتسبب في انخفاض العائد على الاستثمار بالنسبة للمستثمرين.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب عدم استلام المدفوعات المتبقية للكوبونات في خسارة الدخل الثابت المتوقع من السند، وبالتالي، فإن مخاطر استدعاء السند تشمل خطر فقدان العائد المتوقع وتأثيرات سلبية على التوزيعات النقدية المستقبلية للمستثمرين.

متى تكون السندات حلال؟

السندات تمثل التزامًا بدفع مبلغ محدد في موعد محدد، مع دفع فائدة أو ربح محدد يترتب عليها. ومن الناحية الشرعية، يُعتبر الربا محرمًا في الإسلام، سواء كانت السندات تابعة لجهة خاصة أو حكومية. وبالتالي، فإن السندات التي تحمل فوائد ربوية تُعتبر قروضًا ربوية.

لا يؤثر تسمية السندات بأسماء مثل "شهادات" أو "صكوك" على طبيعة المعاملة الربوية لها، حيث يتم التركيز على الطبيعة الفعلية للصفقة ومحتواها بدلاً من الألفاظ المستخدمة لوصفها، وبالتالي فإن تعاملات السندات التي تحمل فوائد ربوية تُعتبر غير مشروعة شرعًا ويُنبغي تجنبها.