كيفية الاستثمار في الصكوك في الإمارات 2024

الاستثمار في الصكوك في الإمارات، أحبتي زوار موقع ميديا وورد هنالك الكثير يتساءل كيف اشترى صكوك وعبر هذه التدوينة سأقدم لكم كل التفاصيل والأوراق المطلوبة من اجل التعرف على مزايا وعيوب الصكوك الإسلامية، بالإضافة إلى تجربتي مع الصكوك الوطنية ، تابعوا الشرح للمزيد من التفاصيل.

الصكوك الأفضل في الإمارات

ما هي الصكوك الإسلامية؟

الشهادات المالية الإسلامية أو ماهي الصكوك الوطنية هي أوراق مالية لمصالح غير مجزأة في أصول ملموسة مرتبطة بمشاريع أو فرص استثمارية محددة فقد تم تصميم الصكوك وفقًا للشريعة الإسلامية من خلال توزيع الأرباح وليس الفوائد

الحكومة السيادية والهيئات شبه الحكومية والشركات الكبرى تقوم بإصدارها لجمع الأموال للكثير من الإحتياجات فيصبح التداول على أوسع نطاق في هذا السوق لتظهر العائد بكل وضوح على هذا الاستثمار، فإن هذا البنك الإسلامي في الإمارات المتحدة فهي تحرص على تقديم العديد والكثير من المستثمرين وان العوامل الرئيسية في الاستثمار وبلد المنشأ والاتجاه السائد وأرصدة أسواق المال بشكل عام.

الأدوات التوفيرية الأهم في البنوك فإن الذين يرغبون في الادخار والتخزين بالجنيه المصري وكل ذلك وفقاً للشريعة وهي سندات الجنيه المصري

التفاصيل الخاصة بالصكوك الإسلامية في 4 بنوك:

هنا سنقدم لك العديد من البنوك في الشكل الآتي:

كتاب صكوك بنك أبو ظبي الإسلامي

تتميز صكوك مصرف أبوظبي الإسلامي بامتثالها لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية وتقدم لك عائدًا تنافسيًا متوقعا ً، مع خيار استرداد قيمة الأداة بعد 6 أشهر بناءً على جدول الدفع المسبق.

عائد ربح تنافسي:

  1. الربح للزبون بضمان الصكوك بنسبة تصل إلى 95٪ من القيمة الاجمالية للصكوك.
  2. إمكانية سحب الأرباح عبر ماكينات الصراف الآلي 24/7.
  3. إمكانية استرداد الصكوك بعد 6 أشهر مقابل صكوك مدتها ثلاث وخمس سنوات حسب جدول الدفع المسبق.

أنواع الأدوات:

  • 3 سنوات: 1000 جنيه ومضاعفاتها.
  • 5 سنوات: 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.

إقرأ أيضاً:

حساب الأرباح وفق أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية:

3 سنوات بالجنيه المصري: شهريًا أو كل 3 أشهر يتم احتساب الأرباح من أول يوم عمل من الشهر التالي لتاريخ الشراء وتضاف إلى حساب العميل في اليوم الأول من كل شهر أو كل ثلاثة أشهر.

5 سنوات: يتم احتساب الأرباح الشهرية من أول يوم عمل في الشهر التالي لتاريخ الشراء وتقيد في حساب العميل في اليوم الأول من كل شهر.

الملفات مطلوبة:

  1. استمارة فتح حساب.
  2. نسخة من بطاقة الهوية الوطنية أو صورة من جواز السفر مع تأشيرة إقامة سارية (لغير المصريين). 
  3. فاتورة خدمة محدثة.
  4. استمارة إصدار الصكوك.
  5. سندات ادخار البنك المتحد
  6. يقدم المصرف المتحد أداة الكنوز بالشروط والخصائص التالية:
  7. أداة بالجنيه المصري تقدم عائدًا متغيرًا وتنافسيًا.
  8. مدة الصك 3 سنوات.
  9. يتم دفع الفائدة شهريًا على الحساب حتى التسوية بناءً على النتائج الفعلية على مدى عمر الأداة.
  10. فئة الصك 1000 جنيه ومضاعفاتها مجانية.
  11. إمكانية التمويل بضمان الصكوك بنسبة 90٪ من قيمتها بنفس نوع العملة.
  12. إمكانية السداد بعد 6 أشهر من تاريخ الإصدار مع تطبيق غرامة السداد حسب جدول السداد.

سندات التوفير بنك البركة

  • مدة الأداة 10 سنوات، تبدأ من اليوم التالي لتاريخ الشراء
  • فئة الصك 1000 جنيه ومضاعفاتها مع عدم وجود حد أقصى.
  • يتم احتساب العائد من اليوم التالي للشراء

  • فائدة إسلامية ذات دورات تداول مختلفة (ربع سنوي / نصف سنوي / سنوي / تراكمي في نهاية الفترة) ويتم إجراء تسوية نهائية في نهاية كل سنة مالية.

  • إذا كان العائد تراكمياً في نهاية الفترة، فيمكن لمالك الأداة أن يحصل له على 50٪ من إجمالي العائد بعد انتهاء 5 سنوات من عمر الأداة.

2- فعل العمرة

تصدر السندات بالجنيه المصري فقط من فئة 100 جنيه ومضاعفاتها، مع عدم وجود حد أقصى في حسابي في الصكوك الوطنية، بحيث يتم دفع أداء الأداة في نهاية المدة فقد وافق المجلس على وضع الإجراءات الأساسية لتأسيس شركة في هذا المجال.

وقال البنك الإماراتي في بيان للبورصة المصرية يوم الأحد إن الشركة الجديدة ستطلق عليها اسم "أبو ظبي الإسلامي للتوريق، بحيث تستعد مصر لدخول سوق الصكوك الإسلامية لأول مرة بعد موافقة مجلس النواب على قانون الصكوك السيادية الذي أعدته وزارة المالية.

مصرف أبو ظبي الإسلامي (مصر)

هو واحد من 88 فرعاً لمصرف أبو ظبي الإسلامي أحد أكبر بنوك التجزئة في الإمارات العربية المتحدة.

فإن أبو ظبي لديها استثمارات في 11 شركة تابعة وشقيقة في مصر، وخلال العام الماضي كشفت عن رغبتها في الانسحاب من سبع شركات تعمل في قطاعات مختلفة من السوق المصري، بما في ذلك قطاع الخدمات غير المالية المصرفية.

شركات الوساطة

استقبل البنك عرضاً من العديد من الافراد لبيع شركته أو أسهم منها أسيوط الوطنية الإسلامية للتجارة والتنمية" وهذا 28.5 جنيه للسهم، بقيمة 126.9 مليون جنيه.

تسلمت هيئة الرقابة المالية عرض الاستحواذ الرسمي في 11 فبراير بسعر 28.5 جنيه إسترليني للسهم وتم تنفيذه أخيرًا في 30 مارس بقيمة إجمالية حوالي 139.9 مليون جنيه.

في النهاية ان الودائع هي إحدى منتجات البنوك المتاحة للعملاء لاستثمار المبالغ الزائدة لفترات مختلفة من شهر واحد إلى 12 شهرًا مقابل عائد يمكن الاتفاق عليه مسبقًا، وهذا المنتج هو أبسط منتجات البنك، مشيرًا إلى أن نظراً لانخفاض عوائد الودائع في البنوك فقد أمر السماسرة بالاستثمار في مجال السندات أو الصكوك كما هو معتاد في البنوك الإسلامية.

وإلى هنا أعزاءي نكون قدمنا لكم تفاصيل حول طرق كيفية الاشتراك في الصكوك الوطنية التي يمكنك من خلالها ربح المال ومضاعفته بشكل مضمون، كما يمكنك الاستفسار من خلال صندوق التعليقات عن أي سؤال يحتاج إلى إجابة، ولا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع جميع أصدقائك على كل مواقع التواصل الاجتماعي حتى يستفيد الجميع.

مواضيع ذات صلة: