تجديد جواز السفر السوري في تركيا (من السفارة 300 دولار)

أعزائي زوار موقع ميديا وورد عبر هذا الشرح سأقدم لكم طريقة تجديد جواز السفر السوري في تركيا لعام 2022-2023 بالإضافة إلى الإطلاع على رسوم تجديد جواز السفر السوري في سوريا للمغتربين ، تابعوا الشرح للمزيد من التفاصيل.

تجديد جواز السفر السوري في تركيا

تكاليف جواز السفر السوري من خارج القطر

الحصول على جواز سفر جديد إلزامي في القنصلية السورية في اسطنبول مبلغ 420 دولاراً ويجب أن يصل التمديد إلى 220 دولاراً ويتم ذلك من خلال توفير الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر سوري

بوضع ختم في جواز السفر السوري المستعجل لمدة عامين لمن يجب أن يخدم في الجيش وأربع سنوات لمن استثني منها والنساء وكبار السن تستغرق عملية الحصول على جواز سفر جديد ما بين شهر ونصف إلى ستة أشهر.

بينما يتم تجديد جواز السفر عبر رابط حجز موعد في القنصلية السورية في اسطنبول في نفس يوم الموعد في حال أرادت عائلة سورية مكونة من 4 أفراد الحصول على جوازات سفر فسيترتب على ذلك مبلغ 1680 دولار

وهو مبلغ كبير للعائلات السورية التي هربت إلى الأراضي التركية بسبب القصف على مناطقهم يضطر بعض السوريين أحياناً إلى استخدام أساليب غير قانونية لتسريع عملية الترشيح

والتجديد مثل الرشوة والمحسوبية يقول بعض المعلقين على المعاملات إن الذين يعملون بالاتفاق مع الموظفين " عند إصدار أو تجديد جواز السفر يجب تحديد موعد عبر الموقع الإلكتروني للقنصلية السورية في اسطنبول لطلب التجديد أو الاستخراج وانتظار خدمات القنصلية السورية في اسطنبول واستجابة القنصلية للطلب أو التوجه إلى القنصلية أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين في النظام السوري

قراراً يفوض القنصليات والسفارات السورية في دول العالم لاستخراج جواز سفر من القنصلية السورية في اسطنبول ومنح وتجديد جوازات السفر ووثائق السفر السورية دون الرجوع إلى وزارة الخارجية وألغى القرار تجديدات السفر الممنوحة للسوريين حول العالم لمدة تزيد عن عامين

بالإضافة إلى السماح في تصديق جواز السفر السوري في تركيا وبمنح جوازات السفر ووثائق السفر السورية لمن غادر البلاد بشكل غير قانوني على أن تحترم رسوم المنحة اضطر جميع السوريين حول العالم الراغبين في الحصول على جواز سفر أو تجديده إلى انتظار التصريح الأمني

لهذا الإجراء الذي أصدرته الإدارة العامة للهجرة والجوازات بدمشق بالتنسيق مع مختلف الأفرع الأمنية للنظام في سوريا لذلك توقفت عملية إصدار أو تجديد جواز السفر في حالة عدم الموافقة.

اقرأ أيضاً :

طريقة الحصول على تأشيرة أمريكا بالتفصيل

تكاليف تجديد الجواز السوري من داخل سوريا

  • الرسوم القنصلية عند إصدار أو تجديد جواز السفر أو وثيقة السفر للمواطنين السوريين ومن في حكمهم الموجودين خارج الجمهورية العربية السورية تحدد بشكل فوري وعاجل بمبلغ / 800 / دولار أمريكي.

  • الرسوم القنصلية عند منح أو تجديد جواز السفر أو وثيقة السفر للمواطنين السوريين ومن في حكمهم الموجودين خارج الجمهورية العربية السورية بموجب نظام الدور محدد بـ 300 دولار / دولار أمريكي.

  • يتم فرض مبلغ قدره 50 دولار أمريكي أو ما يعادله باليورو كعقوبة لفقدان أو تلف جواز السفر.

  • سيتم تحصيل مبلغ 25 دولاراً أمريكياً أو ما يعادله باليورو كرسوم لمنح التذكرة.

تجديد جواز السفر السوري في سوريا للمغتربين

اولاً:

يتم إصدار جواز السفر بكامل مدته (6 سنوات) للفئات التالية :

  1. الذين قدموا خدمة العلم.
  2. دافع الفوائد النقدية.
  3. تبرّأ بصفته الوحيد القاطع لوالديه أو أحدهما.
  4. فوق اثنين وأربعين سنة.
  5. معفى من الصحة.
  6. معفى من الخدمة في جيش دولة أخرى.
  7. إناث.
  8. الأطفال دون سن الحادية عشرة.
  9. الطلاب الذين يدرسون خارج الجمهورية العربية السورية.

ثانياً:

يُمنح جواز السفر للأشخاص في الخدمة الإلزامية لمدة (سنتان) وقابل للتجديد مرتين كل منهما لمدة عامين أيضاً بحيث تصبح مدة عمل الجواز 6 سنوات من تاريخ صدوره وبالنسبة للدول مصرح له بالسفر للفئات التالية :

  1. من تم تأجيله لأي سبب كان (إداري دراسة ، إقامة ، مقابلة ، إلخ).
  2. المندوبين إذا لم يقدموا مسودة الموافقة التي تثبت إتمامهم للخدمة العسكرية أو الإعفاء منها طالما أن الإيفاد ساري المفعول.
  3. ينتدب الطلاب لصالح هيئة عامة
  4. انتدب الطلاب خارج الجمهورية العربية السورية للتدريب الصيفي لمدة عامين بناءً على وثيقة الشحن الخاصة بهم إلى الدول المدرجة في جواز السفر.
  5. أولئك الذين تمت دعوتهم إلى السوق بناءً على الموافقة على التوظيف

ثالثاً:

يمنح جواز السفر للقصر من الذكور (الذين لم يتجاوزوا سن السابعة عشر) حسب الفترة التكميلية لبلوغ سن السابعة عشرة ولمدة سنة واحدة على الأقل ولا تزيد عن ست سنوات وإلى الدول التي يسافرون فيها.

تكاليف تجديد الجواز السوري داخل سوريا 2022

اولاً: 

وثيقة الاستقدام :

يجب على كل مواطن لم يتجاوز 17 من عمره ولم يتجاوز الثانية والأربعين من عمره إبراز مستند من دائرة الاستقدام في عنوان القنصلية السورية في اسطنبول ويتضمن موافقته على منحه جواز سفر.

تستثنى من تقديم ملف الاستقدام الفئات التالية:

  • المعفو عنه هو الوحيد لوالديه أو أحدهما.
  • المعفيون من الصحة.
  • نعمة الخدمة في جيش دولة أخرى.
  • يجب الموافقة على دافع التعويض النقدي ودفتر الخدمة العسكرية أو أي مستند يقوم مقامه للتصديق على ذلك.
  • من تجاوز سن الثانية والأربعين.
  • عضو مجلس الشعب مدة ولايته بالمجلس.
  • المنتدب بقرار إيفاد
  • الطالب المنتدب للدراسة بقرار استكشافي.
  • انتدب الطالب للدورة الصيفية على أساس وثيقة التوزيع الخاصة به.

ثانياً: 

الموافقة على الوظيفة :

  • يجب على كل شخص يعمل في إدارة عامة تقديم موافقة الجهة التي ينتمي إليها عند تقديم طلب الحصول على جواز سفر ويعفى من تقديم هذه الموافقة كل من قدم قراراً بقبول استقالته أو اعتباره مستقيلاً.

  • تعتبر الإجازة في الخارج بمثابة تفويض لإصدار جواز سفر.
  • يجب أن تتضمن الإجازة غير مدفوعة الأجر نصاً صريحاً ينص على منح حامل جواز السفر وتأشيرة الخروج.
  • يعتبر قرار القرض موافقة لمنح المعار جواز سفر وتأشيرة خروج.

ثالثاً:

موافقة الولي :

لا يمكن إصدار جواز سفر للقاصر أو العاجز دون موافقة خطية من ولي أمره القانوني (والد القاصر أو جد والده في حالة غياب الأب أو أخيه الأكبر أو عمه إذا لم يكن هناك أخ أو أم إذا وجود إرادة قانونية بموجب قانون وصاية صادر عن المحكمة الشرعية المختصة).

رابعاً:

تكلفة تجديد جواز السفر السوري 2021 خارج سوريا

الرسوم القنصلية عند إصدار أو تجديد جواز السفر أو وثيقة السفر للمواطنين السوريين ومن في حكمهم الموجودين خارج الجمهورية العربية السورية تحدد بشكل فوري وعاجل بمبلغ / 800 / دولار أمريكي.

الرسوم القنصلية عند منح أو تجديد جواز السفر أو وثيقة السفر للمواطنين السوريين ومن في حكمهم الموجودين خارج الجمهورية العربية السورية بموجب نظام الدور محدد بـ 300 دولار / دولار أمريكي.

يتم فرض مبلغ قدره 50 دولار أمريكي أو ما يعادله باليورو كعقوبة لفقدان أو تلف جواز السفر.

سيتم تحصيل مبلغ 25 دولار أمريكي أو ما يعادله باليورو كرسوم لمنح التذكرة.

‏‏والآن قد وصلنا إلى خاتمة هذا الموضوع حول طريقة التقديم على تجديد جواز السفر السوري في تركيا نتمنى نكون قدمنا لكم الفائدة ولا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع كل أصدقائك على كل مواقع التواصل الأجتماعي الراغبين في السفر من تركيا الآن ، حتى يستفيد الجميع فالدال على الخير كما تعلمون كفاعله.