أفضل برامج تصميم مخطط معماري عربية مجانية

أعزائي زوار موقع ميديا وورد عبر هذا الشرح سأقدم لكم أفضل برنامج تصميم مخطط معماري لكل من يرغب في تحميل برنامج تصميم مخطط معماري للكمبيوتر والأندرويد والآيفون ، سنقدم لكم في السطور أدناه 11 برنامج رسم هندسياً مجانياً لجميع المجالات الهندسية المختلفة ومنها:

أفضل برامج تصميم مخطط معماري

برامج الكاد:

وهي مجموعة من البرامج التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر تمكن من مساعدة المهندسين المدنيين والمعماريين والميكانيكيين في إتمام المهام والتصاميم الصعبة بأسرع وقت حيث أن بعض هذه البرامج تعمل على نظام ثنائي الأبعاد وأخرى تعمل على نظام ثلاثي الأبعاد في حال كنت مهندساُ أو مصمماً

فلا بد أنك قمت بتجربة بعض برامج الكاد مثل برنامج التصميم الهندسي AutoCAD وهو أفضل وأقوى برنامج رسم هندسي ثنائي وثلاثي الأبعاد وكما يمكنك الاعتماد على البرنامج بشكل كبير سواء كنت مهندس مدني أو معماري أو ميكانيكي ومن المهم أن البرنامج يعمل على جميع أنظمة تشغيل ويندوز وأجهزة الهواتف المحمولة

أفضل 11 برنامج رسم هندسي مجاني.

  • ZBrush
  • SketchUp Make
  • DraftSight
  • FreeCAD
  • OpenSCAD
  • KiCAD
  • QCAD
  • LibreCAD
  • 3DCrafter
  • NanoCAD
  • Leopoly

تطبيق ZBrush:

يعد أهم برنامج تصميم معماري عربي مجاني وهو برنامج الرسم الهندسي ثلاثي الأبعاد كما وأنه متخصص في مجال نماذج الأجسام ثلاثية الأبعاد، حيث تم إعداده وتطويره من قبل بعض الخبراء في هذا المجال وتطوير أداة الـ Pixologic يتيح لك البرنامج إنشاء تصاميمك بسهولة من الأشكال والشخصيات المختلفة من خلال مجموعة أدوات رسم رقمية ذكية.

مميزات البرنامج: حيث أن نسخة البرنامج مجانية بالكامل كما أنه سهل الاستخدام ويتخصص البرنامج في تصميم الأشكال والشخصيات الـ 3D كما يعمل على نظامي الويندوز والماك.

تطبيق SketchUp :

إذا كنت ترغب في تحميل برامج الهندسة المعمارية مجاناً وهو عبارة عن برنامج هندسي معماري ثلاثي الأبعادوهو واحد من افضل برامج التصميم المعماري المجانية يستخدم البرنامج لأغراض معمارية يستفاد منه في سوق التصميم ثلاثي الأبعاد المختلفة وجميع الأدوات في البرنامج متاحة كما وتستطيع لتصميم المنازل أو المطابخ أو مخططات المنازل.

مميزات البرنامج:

هناك نسخة تجريبية من البرنامج كما ويمتلك الكثير من الأدوات الذكية التي تساعدك في انشاء تصاميم منازل احترافية بالإضافة الى أنه سهل الاستخدام ويعمل نظام ويندوز ونظام الماك.

تطبيق DraftSight:

أفضل برنامج تصميم مخطط معماري للايفون والأندرويد ، يعتبر برنامج رسم 2D وتصميم 3D مجاني أحترافي وتستطيع الاعتماد عليه في إنشاء مشروعك وتعديله يوجد في البرنامج الكثير من المميزات والأدوات التي تسمح بإنشاء مخططات وتصاميم هندسية احترافية، باستخدام الخطوط والأعمدة والأبعاد والنصوص.

مميزات البرنامج:

شبيه ببرنامج AutoCAD من ناحية استخدامه في تصميم مخططات المنازل كما وتوجد منه نسخة تجريبية وويعد من البرامج السهلة الاستخدام والغير ثقيلة بالاضافة الى أنه يعمل على نظام ويندوز ونظام الماك.

تطبيق FreeCAD:

أفضل برنامج للتصميم الميكانيكي ويتميز البرنامج بأنه مجاني بنسبة 100 ٪ ويستخدم في الهندسة الميكانيكية وتصميم القطع الميكانيكية ويستخدم لتصميم للهندسة المعمارية والكثير من التخصصات التي تعتمد على التصميم ثلاثي الأبعاد وهو برنامج قوي جداً وينافس برامج CAD المدفوعة، بسسبب قدرته على إنشاء مواد صلبة حقيقية ثلاثية وثنائية الأبعاد.

مميزات البرنامج:

البرنامج مجاني ويمكن استخدامه في كل التخصصات الهندسية بالاضافة الى أنه يمتلك العديد من الأدوات المتعددة كما ويعمل على أنظمة الويندوز والماك.

اقرأ أيضاً :

اربح 700$ شهرياً من الكتابة عبر وظائف خالية عبر الأنترنت

تطبيق OpenSCAD:

برنامج تصميم هندسي 3D مجاني مصمم هذا البرنامج لإرضاء الأشخاص الذين يريدون العمل بتفاصيل دقيقة وخاصة المهندسين الميكانيكيين ، يعتبر من افضل برامج التصميم الهندسي الميكانيكي وهو برنامج مناسب لصناعة التصاميم ثلاثية الأبعاد

مميزات البرنامج:

يعتمد على النصوص البرمجية في أنشاء الأجسام حيث وجد واجهة تصميمية أو أدوات تصميمية يعمل على الكثير من أنظمة التشغيل المختلفة.

تطبيق KiCAD:

يعتبر أفضل برنامج لتصميم لوحات الدوائر الكهربائية وهي أداة مجانية لتصميم ثنائي الأبعاد.

يتضمن 4 أقسام رئيسية وهي المحرر التخطيطي ومحرر لوحة الدوائر الكهربائية ومحدد البصمة لربط المكونات مع بعضها هناك أيضاً أدوات برمجية إضافية ستساعدك.

مميزات البرنامج: 

البرنامج مجاني ويمتلك العديد من الأدوات القوية 

برنامجQCAD:

يعتبر واحد من افضل برامج التصميم الهندسي ، إذا كنت ترغب في إنشاء رسومات فنية سواء للمباني أو الأجزاء الميكانيكية أو حتى المخططات والرسومات البيانية

مميزات البرنامج:

برنامج رسم هندسي للجوال مجاني ولديه استخدامات في شتى مجالات الهندسة وسهل الاستخدام حتى للمبتدئين وعديمي الخبرة

برنامج LibreCAD:

وهو برنامج تصميم مخطط معماري اون لاين للرسم وتصميم هندسي أحترافي ثنائي الأبعاد ومجاني البرنامج سهل الاستخدام يأتي مع الكثير من الميزات الرائعة مثل الانجذاب إلى الرسم واستخدام الطبقات والقياسات داخل الرسم والكثير لجعل تجربة العمل سهلة

مميزات البرنامج: البرنامج مجاني ومرفق بدليل الاستخدام ويعمل على أنظمة التشغيل كما أنه خفيف وسريع

برنامج 3DCrafter:

يسمح البرنامج بعمل النماذج البسيطة الثلاثية الأبعاد ، مثل السحب والإفلات كما ويوفر العديد من أدوات رسم وبناء الأشكال ثلاثة الأبعاد لتتمكن من إنشاء نماذجك بالإضافة إلى أدوات النمذجة للمساعدة في تحسينها ويتيح القيام بالرسوم المتحركة فكل ما تحتاجه هو وضع تصاميمك في كل نقطة زمنية وسيعمل البرنامج على التأكد من أن الرسوم المتحركة تعمل.

مميزات البرنامج:

برنامج إحترافي للعمل على نماذج متحركة ثلاثية الأبعاد كما أن البرنامج مدفوع لكن توجد نسخة مجانية, البرنامج قوي ويمتلك أدوات ذكية

برنامج NanoCAD:

وهو أفضل برامج التصميم الهندسي، يعد أحد برامج الـ CAD الرائعة والقوية كما ويمكنك استخدامه بشكل مجاني لفترة محدودة يأتي مع العديد من المزايا التي تحتاج عادةً إلى دفع بعض الأموال لتفعيلها

مميزات البرنامج:

برنامج قوي لامتلاكه أدوات قوية

يتيح لك العمل كـ برنامج تصميم منازل أو كـ برنامج تصميم مطابخ ويوجد للبرنامج نسخة تجريبية كما ويدعم نظام ويندوز فقط

برنامج Leopoly:

أفضل برنامج تصميم هندسي عربي للمبتدئين لنمذجة ثلاثية الأبعاد يستخدم في صنع كائنات رقمية من المفترض أن تكون مطبوعة ثلاثية الأبعاد, كما يمتلك البرنامج أدوات مهمة مثل أداة تكوين المنتج وأدوات التحرير الموجودة يتم استخدامه كبرنامج رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد والواقع الافتراضي.

 البرنامج Leopoly سهل الاستخدام على الرغم من كونه أداة قوية، مما يجعله خيارًا رائعًا لكل من المحترفين والمبتدئين وهو برنامج على الإنترنت قابل للتنزيل ، يمكن استخدامه على أي نظام تشغيل.

مميزات البرنامج:

برنامج رسوم متحركة يستخدم لصناعة نماذج للواقع الافتراضي غير قابل للتنزيل ودقيق وسهل الاستخدام

الختام:

حاولنا في هذا المقال أن نقدم لكم قائمة برامج هندسية مجانية تشمل كل المجالات الهندسية المختلفة مثل، الهندسة المدنية، المعمارية، هندسة الكهرباء، الميكانيكا، لكن في الحقيقة الأمر الأكثر صعوبة مما تتوقع، بسبب أنه ليست جميع البرامج مجانية لكن بكل تأكيد توجد العديد من البرامج المجانية والمتاحة في هذه القائمة.

مواضيع ذات صلة :