شروط الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج 2024

سنقدم لكم أحبتي زوار موقع ميديا وورد كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في فرنسا عبر الزواج : نظراً للكثير من الظروف السيئة التي أحاطت بالناس والمجتمع العربي بشكل عام من فقر وغيره من منغصات الحياة فقد لجأ البعض إلى الهجرة إلى الدول ذات الرفاهية الأكثر والتي تمتلك معدلات مرتفعة لسهولة العيش وتوفر راحة الإنسان

وأغلب الدول التي إستقبلت هؤلاء المهاجرين هي الدول الأوروبية وخصوصاً ألمانيا وفرنسا اللتان وفرتا تسهيلات كثيرة للاجئين عن طريق تأمين المسكن وفرص عمل مؤقتة أو راتب شهري مؤقت ولكن كلنا نعلم أن هذا الأمر أو كل هذه الإمتيازات مؤقتة مالم تكن حاصلاً على الإقامة في إحدى تلك الدول

لذلك نحن الأن في صدد مناقشة موضوع الزواج في فرنسا بدون أوراق وهو بالغ الأهمية في هذا المقال بألإضافة إلى كيفية الحصول على الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج دعونا ندخل في التفاصيل قليلاً ولنبدأ على بركة اللّه:

الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج

شروط الحصول على الإقامة في فرنسا 2024

  1. إحضار الدفتر الخاص بالسفر ونسخة طبق الأصل واضحة عنه.
  2. تقديم معلومات شخصية مكتوبة باللغة الفرنسية مقدمة ومصدقة من السفارة الفرنسية الموجود فرعها في دولتك.
  3. يجب إحضار الورقة الأصيلة لطلب الإقامة والقيام بتصويره نسخة للإحتفاظ بها.
  4. يلزم تقديم الوثيقة الأصلية عن عداد تستخدمه وتدفع مخصصاته شهرياً وعقد مسكن تقوم بدفع ثمنه بإستمرار.
  5. بيان عن المال التي ستنفق على نفسك منه أو الشركة التي قامت بتوظيفك لديها.
  6. بطاقة الصحة الخاصة بك الحاصل عليها من شركة فرنسية.
  7. إحضار صور شخصية خاصة بك وتكون أبعادها من أبعاد دفتر السفر

كيفية الحصول على الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج؟

  • تعددت الطرق التي قدمتها فرنسا للحصول على الإقامة داخل أراضيها عبر الزواج من مقيم في فرنسا او من مواطن فرنسي فهناك عدة خيارات لذلك منها الإقامة بصدد الدراسة حيث يتطلب هذا الشرط شهادة جامعية وإيفاداً خاصاً من جامعتك الأم.
  • وهناك خيار ثاني ألا وهو الإقامة عن طريق الزواج من أحد سكان فرنسا أو مواطنة حاصلة على الجنسية الفرنسية.
  • كلنا نعلم ارتفاع معدلات العنوسة لدى الشعب الفرنسي بسبب قلة زواج المغتربين في فرنسا وكثرة الرفاهية انغلاق المجتمعات مما دفع الحكومة الفرنسية للتقليل من هذه الظاهرة عن طريق سن قوانين تمنحك الإقامة وخصوصاً للمهاجرين الذين يبحثون عنها مقابل أن تتزوج من فرنسية.
  • فبحسب قانون الزواج في فرنسا 2023 بمجرد الزواج من فرنسية والذهاب إلى وزارة الأحوال الاجتماعية في فرنسا واستكمال الأوراق اللازمة للتسجيل الرسمي للزواج يتم إصدار وثيقة زواج خاصة تحمل اسمك واسم شريكك.
  • تقوم بأخذ هذه الوثيقة إلى مديرية الهجرة والجوازات الفرنسية وتقوم باستكمال المعاملات الروتينية البسيطة والحصول الفوري على إقامة رسمية في فرنسا.

كيف يمكنني الحصول على فيزا الالتحاق بالزوج في فرنسا 2024؟

  • من إحدى الطرق الشائعة للهجرة والتي يتم عبرها منح فيزا خاصة للسفر وكما نعلم فإن الفيزا الخاصة بالسفر تتعدد أسبابها فمنها دراسية ومنخا مؤقتة ومنها فيزا خاصة بعمل معين.
  • هذه الفيزا التي يتم منحك إياها خاصة للحاق بالزوج فإذا كان زوجك في دولة أخرى ولنفرض فرنسا يقوم بالذهاب إلى السفارة الخاصة بدولته في فرنسا وتقديم طلب الفيزا لزوجته وتقوم هي بالذهاب للسفارة الفرنسية في دولتها وتصديق التأشيرة المرسلة من فرنسا ومتابعة الحصول على الفيزا.
  • عند إصدار هذه الفيزا سيتم السماح لصاحبها بالسفر إلى الدولة التي يقيم فيها الشريك الثاني فقط.

هل يوجد إقامة دائمة في فرنسا وكيف احصل عليها ؟

  • أنواع الإقامات في فرنسا متعددة فمنها الدائمة والمؤقتة ومنها أيضا الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج الذهبية ويوجد أيضا الإقامة الفضية.
  • فالإقامة الذهبية تمنح بشكل خاص بمرسوم رئاسي حصراً وتستهدف هذه الخاصية إستقطاب العقول وأصحاب الإبداعات كالمخترعين وأصحاب كبرى الشركات وتشجيعهم على الإستثمار في فرنسا.
  • أما لكي تحصل على الإقامة الدائمة في فرنسا يتعين عليك إحضار وثيقة تثبت ملكيتك لأحد العقارات مثل المنزل في فرنسا ويزيد أيضاً من فرص حصولك على إقامة دائمة في فرنسا هو وجود أطفال لديك فهنا تصبح عملية الإقامة الدائمة يسيرة ويمكن الحصول عليها بسهولة من وزارة الخارجية الفرنسية.

كيف يمكن تسجيل عقد الزواج في فرنسا ؟

  1. يتوجب عليك في الخطوة الأولى عقد قران الزواج بشكل رسمي في المحكمة الإسلامية بخصوص المسلمين أو في الكنيسة بالنسبة للمسيحيين.
  2. ينتج من عقد القران هذا صدور وثيقة رسمية من المحكمة الإسلامية أو من الكنيسة تحمل توثيقاً رسمياً للزواج بين شخصين وهي بإسمك وإسم شريكك.
  3. تقوم بأخذ هذه الوثيقة وتصديقها من قبل وزارة الشؤون الإجتماعية ومبنى الإداراة الخاص بالحي أو المدينة التي تقطن بها.
  4. ثم في الخطوة الأخيرة تقوم بأخذ هذه الوثيقة إلى شؤون الإسكان الفرنسية والتصديق عليها هناك وهنا تكون قد إنتهيت من هذه الإجراءات الروتينية وحصلت على وثيقة الزواج بشكل رسمي.

ماهي الشروط اللازمة للزواج من فرنسا ؟

  • بالطبع شروط الإقامة في فرنسا عن طريق الانجاب تختلف عن الزواج والأمر الخاص بالزواج ليس إعتباطياً فهناك شروط صارمة وقوانين تحكمه لا يمكن تجاوزها صادرة عن مجلس النواب الفرنسي بالإجماع.
  • وأول هذه الشروط هي بلوغ الزوجين 18 عاماً كحد أدنى فلايسمح أبداً لمن هم دون هذا السن بالزواج أو ممارسة الحقوق الزوجية في المجتمع دون بلوغهما هذا السن.
  • موافقة الطرفين وإلزام وجود الرضا الكامل دون أي ضغط للطرفين على هذا الزواج ليتم بشكل رسمي.
  • وجود شهادة السلامة النفسية والصحية التي تثبت أن الشخصين الذين يقدمان على هذا الزواج سليمان نفسياً ومؤهلان صحياً للزواج.

ماهي شروط وزارة الصحة للزواج ؟

  • كما نعلم عملية الزواج ليست بالعملية البسيطة فيتوجب للذان يريدان الزواج أن يكونا يتمتعا بقدر من الوعي والمسؤولية لكي يتمكنا من الزواج وبناء أسرة قادرة على النهوض بالمجتمع إلى الأمام.
  • فالسلامة النفسية من أهم الشروط التي وضعتها وزارة الصحة لإتمام الزواج وأيضاً يأتي بعده الجانب الأهم ألا وهو عملية الفحص الجسدي والذي يثبت خلو الطرفين من أية أمراض يمكن أن تنتقل من أحدهما إلى الأخر عن طريق عملية الزواج وأشهرها الإيدز المرض الخطير الذي ينتقل عبر التزاوج بشكل رئيسي.
  • أيضاً جانب الزمر الدموية من الجوانب المهمة لإتمام الزواج لدورها المفصلي في عملية سلامة الحمل والجنين فكما نعلم يوجد زمر معينة لايمكن لأصحابها أن يقوما بعملية التزاوج والإنجاب لأن إجتماع هاتان الزمرتان يؤدي إلى موت الأطنة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

يمكن كتابة جرائد مطولة عن موضوع الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج الذي تناولناه اليوم في مقالنا هذا حول الإقامة بسبب الزواج بشكل عام لكن حاولنا قدر الإمكان تلخيص أكثر الجوانب الشائكة والتي تتردد أسئلتها كثيراً في الإنترنت

وحاولنا تقديم أفضل شرح حول كيفية الحصول على فيزا فرنسا من المغرب ومن اي دولة حول اعالم وكل ما يخص في هذا المجال لكي تأخذ زبدة الموضوع وبشكل مباشر ودون مضيعة للوقت ونتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم وأن نكون عند حسن ظنكم الكريم ودمتم سالمين.

مواضيع ذات صلة :