طريقة صرف العملة في تركيا (8 نصائح ضرورية)

سنقدم لكم في هذه التدوينة أفضل طريقة لصرف العملة في تركيا للعرب الراغبين في زيارة تركيا بالإضافة لشرح افضل عملة استخدمها في تركيا، ولصرف الأموال في تركيا نضطر إلى البحث عن أفضل الأسعار وذلك بالاعتماد على أفضل الطرق ومن ثم معرفة كم عمولة السحب من الفيزا في تركيا، للوصول إلى السعر المناسب لذلك.

والطرق للصرف وفيرة ومتعددة وتحدّ من مهمتك للسفر والبحث، الأمر الذي يساعدك في مهمة عدم التعب من جراء هذا الأمر، فإنك بعد اليوم لن تذهب إلى الكثير من الأماكن، وفي هذا المقال سنلقي نظرة على الأماكن وسنقدم لكم أسئلة عن تركيا وأجوبتها، لتجنب الأسعار السيئة، وسنقدم نصائح تدير من خلالها الليرة التركية بطريقة إحترافية لتوفير المال وتجنب عمليات الإحتيال، تابعوا الشرح للنهاية للمزيد من التفاصيل حول كل ما يخص تركيا.

طريقة لصرف العملة في تركيا

أفضل 8 طرق لصرف أموالك في تركيا

في السطور أدناه سنذكر لكم أهم شروط السفر إلى تركيا التي تخص طريقة صرف الفلوس في تركيا لكل الراغبين بزيارة هذا البلد للسياحة او للاستثمار، وأهم هذه النصائح سنذكرها لكم على النحو التالي:

1. يجب عليك التعرف على السعر الخاص بمنتصف السوق

وهذا يتم عند صرفك للعملة الغير محلية في تركيا إلى العملة التركية (الليرة التركية)، من الضروري أن تتعرف على متوسط سعر صرف السوق مقابل عملة بلدك.

وذلك من خلال الـ XE أو أن تبحث في محرك البحث جوجل عن سعر عملتك مقابل الليرة التركية، كأن تضع في محرك البحث «ما هي قيمة الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية» أو ما تريد من العملات الثانية، ويجب عليك أن تكون على دراية أن سعر الصرف قدْ يختلف بين لحظة وأخرى.

إقرأ ايضاًطرق فتح حساب QNB أون لاين في تركيا

وأن السوق مرات يرتفع ومرات ينخفض، حوالي الـ 10 مرات في اليوم، لذا توقّع الحصول على مبلغ أقل من نظيره في غير مكان أو وقت، وربما تواجه أشخاصاً يعطوك سعرا أقل من السوق وهؤلاء عادة ما يكون من العاملين في مجال تغيير الأموال، وغالباً ما يكون سعرهم هو السعر الوسطي للسوق.

2. أن تمتلك دراية عن العملة المحلية لدولة تركيا

وهي الليرة التركية، ويجب أن تعلم أن الليرة التركية الجديدة تختلف عن الليرة التركية القديمة، وأن الليرة الجديدة يرمز لها بـ YTL أمّا الحديثة فترمز بـ TRL والتي تكاد تخلو بل تكاد لا تستخدم.

ويوجدُ نوعا آخر من المتاجر يستخدمون نوعية YL وتشتمل على عدة أوراق تحت فئات الـ 5 ليرات، و 20 ليرة، و100 ليرة و200 ليرة وهي تكون ورقيّة، والمعدنية تحت ضمن دائرة وفيها رسوم معينة وهي قئات الـ 5 و 10 و 25 و 50 ليرة تركية أو حتّى دائرة تحتوي على 1 ليرة تركية واحدة.

3. معرفة المحالات التجارية المختصة بالتصريف في أرجاء تركيا

وذلك من خلال استخدام محلات مختصة تسمى بـ Doviz Borosu، وهذه المتاجر موجودة بكثرة، وتستطيع البحث عنها بكل سهولة عن طريق اللافتات المعروضة في الطرقات أو عن طريق الشبكة العنكبوتية، وأيضا تحتوي على أسعار غالبية العملات ومنها الجنيه والدولار واليورو.

والمحلات هذه تصرف لك أموالك مقابل عمولة صغيرة لكي يكسبون المرابح، وكما ذكرنا الأسعار تختلف بين مكان والثاني، وربما تجد من المحلات من يعرض أن عمولة الصرف في محله هو 0٪ والعمولة هذه تكون خدعة تسويقية؛ فالسعر موجود في السوق دون هذه الإعلانات.

4. أن تقوم باستخدام بطاقات (مونزو) في دولة تركيا

ويجب على المواطنين البريطانيين المشتركين في هذه البطاقة التأكد من بطاقات والّتي تحمل نصًا عنوانه: (لست بحاجة إلى إخبارنا إذا رحلت).

لن يتم حظر البطاقة في دول عدة وبدلاً من ذلك يتم إخبارك بسعر الصرف بشكل فوري عند وصولك إلى تركيا، وسيتم إرسال ملخصاً فيه إجمالي الصرف، ولا يتم فرض رسوم على الدفع ببطاقة مونزو في حال كنت في خارج البلاد.

كما أننا لا نحدد سعر الصرف ، لذلك تحصل دائماً على أفضل صفقة ممكنة، إذ أن غالبية الناس الذين هاجروا إلى تركيا يمتلكون هذه البطاقة التي تخولهم لمعرفة السعر الحقيقي للصرف داخل البلاد الذي يرغبوا في السفر إليها.

5. التحري عن ماكينات البنوك التركية

هنالك نقاط تعرض القيم النقدية العملة مثل ماكينات Garanti، وماكينة صرافة HSBC التي تتيح التعليمات باللغة الإنجليزية، وهذه الماكينات لا تريد أي رسوم على سحب الأموال أبدا وتقبل جميع انواع بطاقات الفيزا التي لديك.

فقط عليك أن تتحقق من البنك المشترك معه أنت هل له علاقات مع هذه الماكينات، وذلك عن طريق الإنترنت والتحري عن ذلك، في حال أن الرسوم كانت موجودة على السحب فننصحك بسحب مبالغ أقل تفي برحلتك.

6. معرفة أين الأماكن التي لا يتغير فيها المال

وهي عدّة أماكن أبرزها:

  • المطارات، وعادة في المطارات الأموال تكون ثابتة في مكاتب صرافة خاصة تقوم بتقديم أفضل الأسعار، وتكون غير مرتبطة بالصرافات الموجودة في البنوك.
  • في الفنادق التركية.
  • لدى وكلاء السفر.
  • لدى البنوك التركية.

7. عند استخدام Visa و Mastercard في دولة تركيا

دولة تركيا تقبل هذه البطاقات وتكون متوافرة بغالبية الأماكن، لكن ننصحك قبل الشروع في السفر من دولتك على تفعيل هذه البطاقات خارج دولتك وتزويدك للعملة المناسبة للبلد المناسب، حتى لا يتوقعوا أن هنالك نشاطات غير طبيعية في حسابك، وربما يتم إيقاف حسابك.

8. استخدام الآلية المناسبة الموفرة للمال في تركيا

وعليك التركيز على أساسيات عديدة، كأن تسأل نفسك:

أين نأكل في تركيا ؟

والجواب بكلّ بساطة نبتعد عن المطاعم العالية الجودة المصنفة سياحياً بأعلى نجوم واللجوء إلى مطاعم اسطنبول الشعبية، والإبتعاد عن المطاعم الموجودة على كورنيش البحر في تركيا.

والابتعاد عن المطاعم التي تملك الشيفات المشهورين والمعروفين، وعند دخولك إلى أي مطعم قم بالإطلاع على قوائم الطبخ مع الأسعار وقارن إذا كانت تناسبك أم لا.

أين نتسوق في تركيا:

أيضاً اجعل تسوقك ضمن أسواق ليست بغالية الأسعار، والتسوق في تركيا والاسعار في الأسواق التركية بطبيعتها قائمة على المساومة الأمر المربك للكثير من الزوار حول العالم، مع هذا الشي.

ولا تتوانى ولا تخجل مطلقاً من المساومة على العناصر التي تريد شراءها او عند ركوب تاكسي التوصيل حتى لا يتم استغلالك لأنك أجنبي، وابتعد عن الهدايا ذات الأسعار الباهضة، وضمن الأسواق التركية غالبية البائعين ذوي شخصيات تمتلك روح المزاح، فلا تغضب من هذا الأمر إذا ما صادفك.

اختر بطاقات المتاحف ذات الخيارات المختلفة والأسعار الرخيصة، وتستطيع أن تحصل على إذن مسبق للمناطق السياحية، ويجب عليك أن تركز على القوائم التي تعطي أسعار مناسبة.

افضل عملة استخدمها في تركيا؟

بحسب تجارب الكثير من الأشخاص ينصح بإستخدام العملة المحلية وهي الليرة التركية، لذالك ينصح بعدم جلب الكثير من المال في المحفظة لديك يمكنك سحب أموالك عند الوصول إلى تركيا من خلال مصرف زراعات بنك او من خلال البنوك الأجنبية التي تدعم وتوفر خدماتها لجميع السياح من جميع دول العالم، وخاصة مواطنين دول الخليج.

كم أخذ معي فلوس لتركيا ؟

كما ذكرنا لكم في الفقرة السابقة لا ينصح بجلب المال الكثير لأن المطارات تسمح لكم بملبغ معين لذالك عليك حساب كم تكلفة رحلة الى تركيا لمدة اسبوع او شهر او بحسب المدة الذي ترغب بها.

ومن ثم يمكنك سحب هذا المبلغ بشكل تدريجي من داخل تركيا عبر صرافات البنوك التركية المنتشرة في كل مكان وأهمها بنك كويت ترك الشهير، والجدير بالذكر جميع الفنادق والمطاعم ومراكز التسوق تقبل البطاقات المصرفية عند الدفع.

وفي خاتمة المقال الذي عرض العديد من المعلومات حول أفضل طريقة لصرف العملة في تركيا لعام 2023 - 2024 وإضافة إلى شرح كيفية تحقيق قدرة على تحقيق إمكانية عالية في الاستثمار والتسوق والشراء بالطرق المناسبة والممكنة واستهداف الخدمات المختلفة التي قامت في تطويرها بشكل واسع، نتمنى الموفقية للجميع والسلام عليكم.