راتب مهندس البترول في الكويت لدى شركات النفط 2024

في هذه المقالة سنتعرف معاً على كم راتب مهندس البترول في الكويت الراغب في التقديم على وظائف شركات النفط في الكويت الشاغرة اليوم للنساء والرجال، حيث إن الهندسة البتروليّة أصبحت من أرقى الهندسات حول العالم، وأفضلها وأكثرها دخلاً وطلباً، إذ إنها تعتبر من الهندسات التي تلقى اهتماماً كبيراً، وتلقى طلباً كثيراً ولا سيّما للشركات التي تعمل جنبا إلى جنب مع مؤسسات الدولة.

ومع المؤسسات العاملة في الحقول النفطية بشكل واسع، لعل هذا الأمر لاقى استحباباً عند الكثير من الطلبة، وأبرزهم الأشخاص الذين قد تخرجوا من فرع من فروع الهندسة البتروليّة، وتوجهوا للبحث عن فرص عمل وكانت من ضمن أسئلته.

كم راتب مهندس البترول في الكويت، وما هي أبرز الفرص، وما هي الخبرات التي تُطلب والكثير من الأمور الأخرى، لذا فإنا في هذا المقال سنتكلم بإذن الله بشكل مفصّل عن هذه الأمور، التي تُعنى بالهندسة البتروليّة في دولة الكويت.

راتب مهندس البترول في الكويت

كم راتب مهندس البترول في الكويت 2024

الرواتب لأصحاب الهندسة البتروليّة في أغلب شركات عقود النفط الكويت بلغت في دولة الكويت بمقدار ومعدل شهري بحوالي 1340 ديناراً كويتياً شهرياً، أي أن الراتب الشهري للمهندس هنالك يقدر ب 16100 دينار بشكل سنوي.

أي أن هذا السعر يعادل ما يقارب 52 الف دولار امريكي بشكل تقريبي، وهذا الأمر يختلف من سعر صرف إلى آخر باختلاف البورصات العالمية، وأسعار الدولار مقابل الدينار الكويتية وتوجد بعض الشركات من تُعطي ما يقارب ال 2070 ديناراً كويتياً في الشهر، وهو يعتبر الحد الأعلى من حيث الرواتب هنالك.

أما الحد الادنى فيقدر ب670 ديناراً كويتياً لأنها تعد من أكثر الوظائف طلباً في الكويت لعام 2023، طبعاً الرواتب تعتمد على خبرة المهندس وتحصيله العلمي، فصاحب الماجستير ليس كصاحب الإجازة، وصاحب الماجستير ليس كصاحب الدكتوراه.

على هذه الأمور تقارن، فالذي عنده خبرات عالية يتمّ معاملته بشكل افضل من ذلك، ويجب التنبيه على أن الراتب يشتملُ على كثير من الخصائص والمزايا، وأبرزها تأمين السكن والمواصلات.

توزع رواتب وظيفة مهندسي البترول في الكويت

إن الرواتب في دولة الكويت التي تصرف للمهندسين الحاصلين على إجازة في الهندسة البتروليّة تكون ضمن نسب معينة، وهذه النسب تقدر ب 670 ديناراً كحد أقصى للراتب الشهري، إرتفاعاً الى 2070 ديناراً للحد الأعلى كما أسلفنا لأنها من أبرز المهن المطلوبة في الكويت 2023.

أما بالنسبة لما يتعلّق بمتوسط الأجور فمتوسط الرواتب هو 1340 دينارا كويتياً في الشهر، هذا يعني أن 50 % من الأشخاص الذين يعملون في مجال الهندسة البترولية يقبضون رواتبا تكونوا في حدود 1340 ديناراً.

إقرأ أيضاًالتقديم على التجنيس في الكويت

فالنصف الآخر أكثر من 1340 ديناراً، ويكون القسم الاول متساوياً بشكل تام مع الآخر، أما بما يتعلق بأرقام أخرى تعتبر مهمة، فيوجد رقمين قد لوحظا في مسألة الرواتب، وهي النسبة المئوية التي تشكل نسبه 25 %.

وهذه النسبة هم العاملون في وظائف مهندس بترول في الكويت الذين يتقاضون أقل من 900 دينار كويتي، أمّا النسبة الأخرى نسبة ال 75 % هم الأشخاص الذين يتقاضون أكثر من 900 دينار، ونستنتج وبناء على ذلك أن 75 % من الموظفين يكسبون أقل من 1710 دنانير كويتية، فيما يستلم البقيّة من ال 25,710 دنانير كويتيّة.

مقارنة بين رواتب مهندسي البترول في الكويت بحسب خبرة السنين

هذا السؤال يُطرح كثيراً، هل مسالة الخبرة تُشكّل عاملاً مهما من حيث الرواتب في وظائف في الكويت مع الراتب 2023 بمجال البتروك؟
  • بالطبع نعم فالخبرات تلعب دوراً مهماً، فأصحاب الخبرة الذين يكون عندهم خبرة في سنتين وما دون يقبضون 800 دولار كويتي.
  • أما أصحاب الخبرة من السنتين الى خمسة فيقبضون أكثر من 1060 دينارا كويتياً بمعدل 32 % عن الفئة التي قبلها، أما الفئة التي بعدها، والتي تشكّل زيادة بنسبة 34 % هم أصحاب الخبرة من خمس إلى عشر سنوات.
  • ويقبضون 1420 ديناراً كويتياً، أما أصحاب الخبرة من 15 سنة إلى عشر سنوات، فالنسبة عندهم تزداد ب 19 ورواتبهم تكون في 1700 دينار كويتي، أما اصحاب الخبرة من 15 إلى 20 سنة فالخبرة عندهم تكون كفيلة لأن تكون رواتبهم 1830 ديناراً.
  • أما أصحاب الخبرة التي تصل إلى العشرين سنة فما فوق فرواتبهم تعتبر أعلى من ذلك كله حيث إنها تصل الى 1960 ديناراً.
  • وبخصوص راتب عامل حفر في النفط في الكويت يتقاضى راتب يترواح مابين 600 دينار كويتي وقد يصل إلى راتب 2750 دينار شهرياً في أفضل شركات النفط في الكويت الشهيرة، ومن أبرزها شركة البترول الكويتية العالمية بالإضافة إلى شركة صناعة الكيماويات البترولية.

الرواتب حسب المؤهل العلمي المؤهلات العلميّة، أيضا تشكل دوراً مهماً من حيث زيادة الرواتب، حيث إن رواتب أصحاب البكالوريوس، أي أصحاب مرحلة الإجازة، تختلف عن أصحاب الأشخاص الحاصلين على ماجستير في الهندسي البترولية.

فالأول من أصحاب شهادة البكالوريوس يقبضون مبلغا يقدر ب 1150 ديناراً، أما جماعة الماجستير فيقبضون 1820 دينار، هذا الأمر يعتبر طبيعيا ويعتبر عادياً، لأن التحصيل العلمي يشكل خبرة للشخص، والجدير بالذكر أن هذا الاختصاص هو حساس للغاية، فمهما علت الشهادة فيه مهما زاد الطلب عليها.

هل تتأثر رواتب مهندس البترول في الكويت مقارنة بين الذكور والاناث؟

هذا الأمر لا يشكل فروقات في رواتب وظائف مهندس بترول في الكويت أبداً، إذ إن الذكور والإناث متساوين في هذه المسألة فالعمل سيكون واحداً، وهو الإشراف على العمال، أي أن المهندس البترولي يعمل في يده لكن لا يعمل بشقاء وتعب كما هو الحال للعمال.

فالمسألة بطبيعة الحال ستكون مسألة إشراف، فلا يختلف راتب الذكر عن الأنثى، لكن من خلال الدراسات التي حصلت وُجد أن هنالك فرق يقدّر ب 70 ديناراً كويتياً بين الذكور والإناث، حيث إن الرجل يقبض 1370 دينار.

أمّا الأنثى تقبض 1300 دينار كويتي هذا من حيث الدراسات، أمّا من حيث الواقعيّة فلا يوجد أي اختلاف، تبلغ الاجور لمهندسي البترول في الساعة حوالي الثمان دينارات كويتية، وإذا ما قمنا بالمقارنة مع متوسط بعض الوظائف الأخرى سنجد أن أصحاب المهن العاملين في مجال البترول تكون رواتبهم مرتفعة عن غيرهم بنسبه 18 %.

فمثلاً أصحاب الطاقة والبترول والغاز يبلغ معدلهم الوسطي بمعدل 1140 ديناراً كويتياً، أما أصحاب الوظائف الأخرى فتكون في 1260 دينار كويتي، وبالنسبة لما تكلمنا عنه هندسه البترول فمتوسط الرواتب تبلغ في 1340 كويتي، هذا أبرز ما أتى في مقالنا هذا، ونكون قد اختتمناه، ونأمل أن نكون قد أوصلنا فكرة واضحة لمن بحث عن هذا الموضوع.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن كم راتب مهندس البترول في الكويت 2023، ونأمل أن نكون قد قدمنا محتوى هادف، وآتى بالفائدة المرجوة للأشخاص الباحثين عن هذه الأمور، ونكرر يجب مراعاة الشروط المذكورة والدقّة عند التقدّم للوظائف لأن لها علاقة قوية بتحديد قيمة رواتب موظفين النفط، بالتوفيق للجميع.

المؤلف: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة: