طرق للحصول على جواز سفر إماراتي مجاناً

كيفية الحصول على جواز سفر إماراتي، هذا الأمر يبحث عنه الكثيرون، وهو وجهة الكثير من الأشخاص الراغبين بالحصول على جواز سفر إماراتي، ولا سيما أن جواز السفر الإماراتي يختلف عن غيره من الجوازات الأخرى، ولأن الإمارات هي من أبرز الدول العربية التي تمنح الجنسيات للمواطنين العرب.

وذلك عند الحصول على الجواز الإماراتي للعمانيين او لأي جنسية يعني بأنه يخوّل حامله أن يسافر إلى أي وجهة يريد، وهو من جوازات السفر القليلة في العالم التي تتيح الدخول لغالبية دول العالم عن طريقه بدون فيزا، لكن جواز السفر الإماراتي لا يأتي هكذا إنما هنالك بعض الأمور التي يجب أن تحصل.

الحصول على جواز سفر إماراتي
الحصول على جواز سفر إماراتي

ان الإمارات من أشهر دول تمنح الإقامة الدائمة وتسمح لك بالحصول على مزايا مواطن دولة الإمارات العربية المتحدة ويمكنك تقديم طلب للحصول على الجواز الإماراتي للعمانيين والعديد من الجنسيات الأخرى من مواليد الإمارات الأجانب والعرب، خاصة إذا كنت تقيم في الإمارات العربية المتحدة لمدة لا تقل عن 30 عاماً وفقاً لوكالة المخابرات المركزية في الدولة.

كيفية الحصول على جواز سفر إماراتي

جواز السفر في أي دول يُستخرج للسادة أصحاب الدولة دون غيره، فلا يحقّ لأي مواطن أجنبي أن يتحصّل على جواز سفر إماراتي قبل أن يتحصّل على جنسية إماراتية.

وبعد أن يحصل عليها بكل سهولة يستطيع حينها أن يتقدم بطلب للحصول على جواز سفر إماراتي، وقد أطلقت الحكومة الإمارتية في الآونة الأخيرة عدّة أمور تُساعد الأشخاص في أن يتحصلوا على الجنسية الإمارتية، ويصبحوا من المواطنين الإمارتين.

أبرز الأحكام المطلوبة للحصول على الجنسية الإمارتية للأجانب

عُقد اجتماع في شهر يناير، وكان مضمونه التعديل على بعض قوانين تجنيس المواليد في الإمارات والقوانين المرتبطة باللوائح الداخلية للقانون الاتحادي الخاص في التجنيس بالتبعية في الإمارات وطريقة الحصول على جوزات السفر الإمارتية، وخرجوا من هذه الاجتماع بقوانين جديدة.

إقرأ أيضاً:

‏رابط تقديم طلب تجنيس في الإمارات عبر الإنترنت

اشتملت على تغيير بعض الأحكام الخاصة بمسائل تجنيس اليمنيين في الإمارات ومسألة جميع الجنسيات العربية والغير عربية ومنح الجنسية لبعض الفئات الأجنبية من الأشخاص القاطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووصلوا إلى إعطاء الجنسية لبعض الفئات التي تستحق وهي كالتالي:

أبرز الفئات التي استفادت من قوانين التجنيس في الإمارات العربية المتحدة:

الاجتماع الذي عقد فيما سبق نصّ على ما يلي، منح الأشخاص المذكورين في القائمة التي ستأتي حق طلب الجواز الإماراتي للوافدين والجنسية لتصبح من ضمن أبرز دول تمنح جنسيتها مقابل المال ومقابل أمور أخرى سنذكرها لكم تباعاً.

وبعدها يعاملون معالمة المواطن الإماراتي من ناحية المعيشة وما له من حقوق، وبناء على ذلك يستطيع الشخص المجنّس الحصول على جواز سفر بكلّ سهولة، وأبرز المستفيدين من قانون التجنيس هم كالتالي:

  • الأشخاص الذين قاموا في الاستثمار ضمن أراضي الإمارات العربية المتحدة.
  • السادة الأطباء من جميع الاختصاصات، فلا يتم النظر إلى اختصاص الطبيب ماذا كان، إنما يُقبل جميع الأطباء على اختلاف اختصاصاتهم، واختلافه توجههم الدراسي والاكاديمي، كذلك الحاصلون على شهادات عليا في الطب البشري.
  • الطلبة المتخصصين في مهن مطلوبة في الإمارات.
  • والعلماء الذين اختصوا في أي مجال معين، ولا ينظر إلى مجالات بعينها، إنما العالم في أي علم يحقّ له أن يطلب التجنيس، سواء كان عالم في الفلك أم في الهندسة أم في علوم القرآن الكريم والحديث النبوي، والشرع الإسلامي.
  • أو عالماً في فنون العربية أو الإنكليزية، فلا يتمّ النظر على مجال معين وترك الباقي، بل الجميع يُعامل نفس المعاملة من ناحية أنه عالم، ومن ناحية حقه في الحصول على طلب تجنيس.
  • المخترعون، أيضا الذين قاموا باختراعات معينة، أو الأشخاص الذين يمتلكون براءات اختراع في مجال معين، لهؤلاء لهم الحق في طلب التجنيس ويحق لهم التقدم إلى هذه الأمر دون أي صعوبات أو تعقيدات.
  • أيضاً المثقفين العرب المشاهير يحقّ لهم طلب التجنيس.
  • أصحاب المواهب، هؤلاء أيضا أُتيحت لهم فرصة التقدم للحصول على طلب تجنيس، والحصول على جنسية إماراتية فيما بعد.

الشروط المطلوبة للحصول على جواز سفر إماراتي

ذكرنا في الفقرة السابقة من هم الأكثر حظاً في التجنيس في الإمارات، الفقرة هذه أبرز الأشخاص المستهدفين بأنهم يستطيعون أن يقوموا بالتقدم إلى طلب تجنيس الإماراتي بكل سهولة بدون الحاجة إلى دفع سعر الجواز الإماراتي، لكن لا بدّ من توافر بعض الشروط والأحكام الرئيسة لقبول طلبهم أو رفضه، وأبرز الشروط والأحكام المطلوبة هي كالتالي:

  • بالنسبة للمستثمرين: فيجب عليهم تقدم أوراق تدلّ على أنهم أصحاب استثمار في هذا البلد، أو بيانات عقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • بالنسبة للأطباء: كما ذكرنا فإنه لا ينظر إلى الاختصاصات وما شابهها من هذه الأمور، لكن ضمن ضوابط معينة، فالشروط التي ذكرت نصّت على أن الطبيب الذي يستحق أن يتقدم على طلب تجنيس يجب عليه أن يكون مختص في مجال كبير يحتاجون إليه، ويكون هذا الاختصاص مهم.
  • وأيضا يجب على الأطباء المتقدمين على هذه الطلب أن يكونوا أصحاب خبرة لا تقل عن 10 سنوات، وأن يكونوا قد قدموا فيما سبق أبحاث علمية منشورة عبر مجلات علمية مرموق، وأن يكون عضوا في إحدى الجمعيات الطبية المعروفة.
  • العالم: أن يكون عارفاً في مجالات البحث، وأن يكون صاحب باع في العلم الذي اختص به، وأن يسبق له أن قام بالبحث العلمي الذي أوصله فيما بعد إلى أن يقوم بجائزة علمية مرموقة، كذلك يجب أن يكون صاحب خبرة لا تقل عن 10 سنوات.
  • المخترع: بالنسبة للمخترعين فيجب عليهم ان يقوموا بتقديم براءات اختراع معترف عليها من أي جهة حكومية مسؤولة عن هذه الأمور، ولم تشترط الحكومة أن يكون هذا الاعتراف من جهة حكومية إماراتية بل تقبل جميع براءات الاختراع التي تكون موثقة من أي جهة حكومية عالمية، فلا بأس من ذلك.

ما هي الضوابط الإضافية للحصول على الجواز الإماراتي ؟

الأشخاص الذين يسمح لهم باقتناء الجنسية الإمارتيّة لا بدّ لهم من بعض الإجراءات النهائية قبل أن يستلموا بطاقاتهم الشخصية، وأبرز هذه الأمور:

  • أن يقوموا بالقسم على أنهم سيحافظون على الدولة ويحترمون ويلتزمون بقوانين الدولة الإماراتية كاملةً.
  • كتابة تعهد بأنهم مسؤولون عن تطبيق كل القوانين التي تسير عليها دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أن يقوم بإخبار الجهات المختصة في حال إذا ما قام بفقدان حنسيته، أو امتلاكه لجنسية ثانية.

كيفية الحصول على الجواز الإماراتي مجاناً

بعد إتمامك لجميع الخطوات والشروط السابقة، تستطيع بعدها وبعد أن تصبح مواطن إماراتي أن تتقدم بكل سهولة بطلب الحصول على جواز سفر إماراتي، ومن ثم الاستفادة من خدماته دونما أي صعوبات.

قد يهمك: شروط ‏تجنيس زوجة المواطن الإماراتي

شروط الحصول على الجواز الإماراتي للمستثمرين

‏يعتبر موضوع المستثمرين الذي يبحثون عن دول عربية تقدم الجنسية من اكثر الشخصيات التي قد تم حصولهم على الجنسية الإماراتية وخاصة نهاية عام 2023، حيث حصل على العديد من المستثمرين في الإمارت على موافقة التجنيس هنالك عدد شروط قدمتها الدولة لهذه الفئة، وسنذكرها لكم على الشكل التالي:

  • ‏أن يكون الشخص المستثمر المتقدم على الجنسية الإمارتية يمتلك عقار خاص باسمه بمبلغ مالي ‏تحدده الجهة المسؤولة عن التجنيس في دولة الإمارات.
  • ‏أن يكون متخصص في العديد من المجالات العلمية أو المجالات الفريدة والمطلوبة بقوة في دولة الإمارات
  • ‏أن يكون المتقدم على الجنسية له يد في الدراسات والأبحاث العلمية الإماراتية
  • ‏أن لا تقل خبرته في المجال عن 10 سنوات كأقل تقدير.

كم سنه للحصول على الجواز الاماراتي؟

بحسب قوانين التجنيس في الإمارات والقانون الاتحادي عند إتمام المواطن الأجنبي لمدة لا تقل عن 7 سنوات متتالية بدون أي مشاكل أمنية وجنائية يستطيع التقديم على الجواز الإماراتي بشكل فوري.

والجدير بالذكر أن نسبة التجنيس في الإمارات ازدادت في الآونة الأخيرة بسبب التسهيلات التي طرأت على موضوع الحصول على الجواز الإماراتي للسعوديين والسوريين والعمانيين والعديد من الجنسيات الأجنبية الأخرى.

نكون بهذا القدر قد وصلنا إلى نهاية المقال كيفية الحصول على جواز سفر إماراتي بشكل مجاني في حال كنت من ضمن الأشخاص المؤهلين الذي يمكنهم تقديم طلب تجنيس في الإمارات عبر الإنترنت من خلال المواقع الرسمية المختصة في هذا الشأن المهم، نتمنى مشاركة هذه المقالة مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن منه مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق للجميع.

تحرير: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة: