كيفية الاستثمار في الصكوك والسندات السعودية بدون خسارة

الاستثمار في السندات السعودية، توجد العديد من طرق الاستثمار التي من الممكن أن يستفاد منها معظم ذوي الدخل المحدود أو أصحاب رؤوس الأموال ومنها الاستثمار في السندات، حيث سنناقش في هذه المقالة ما هي السندات بشكل عام وكيفية الاستثمار بالسندات في المملكة العربية السعودية بشكل خاص.

الاستثمار في السندات السعودية
الاستثمار في السندات

معنى وآلية الاستثمار في السندات السعودية

هو شكل من أشكال الاستثمار الذي يعتمد على الدّين إذ يقوم الشخص المستثمر بشراء سندات من الحكومة أو من شركة خاصة وكأنه إقراض مبلغ مادي معين يُعاد له مقابل فائدة متفق عليها وخلال فترات زمنية ثابتة ومحددة، يُطلق على هذا النوع من الفوائد اسم الكوبون ويُعتبر الاستثمار بالسندات من مصادر الدخل الثابتة.

سيعاد لك كامل المبلغ الذي استثمرته في شراء السند عندما تنتهي صلاحية السند، يطلق على هذا المبلغ اسم أصل القرض ويُطلق على تاريخ استعادة المستثمر لأصل القرض من الحكومة اسم تاريخ الاستحقاق، حيث تختلف تواريخ الاستحقاق بإختلاف السندات إما بتاريخ أقل من سنة إلى مدة تزيد عن 30 سنة.

ولكي تكون على دراية كاملة في مجال الاستثمار بالسندات سنوضح لكم كيفية شراء الصكوك السعودية للاستفادة من عوائد السندات السعودية، ومجموعة مصطلحات مهمة لك ولعملك في هذا المجال الذي يخص تجارة السندات:

1. الاستحقاق:

نقصد باستحقاق السند أو زمن استحقاق السند بالفترة الزمنية التي يكون فيها السند صالح الفعالية وتنتهي فعاليته في وقت محدد ومتفق عليه مسبقاً وعندها يتم تسديد الدفعة النهائية، كل هذا الوقت الذي يكون السند فيه فعال يسمى العمر النشط له.

2. أصل القرض:

القيمة المادية للدين الأصلي فكما ذكرنا سابقاً شراء السند من الحكومة أو من شركة خاصة يشبه إقراض المال لها مقابل فوائد متفق عليها، بعبارة أخرى هو سعر شراء السند بدون إضافة الكوبونات، يتم إعادة هذا المبلغ بتاريخ استحقاق السند أي بتاريخ انتهاء صلاحيته.

قد يهمك: طريقة الربح من البورصة مجاناً للمبتدئين

2. تواريخ الكوبونات:

وهي التواريخ التي أصدرت فيها الحكومة أو الشركة السندات وعليها دفع الفوائد المتفق عليها في هذا التاريخ أي دفع الكوبون، يحدد سندات الراجحي او سندات أي جهة أخرى بشكل عام تاريخ دفع الكوبون بشكل شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي.

3. نسبة الكوبون أو معدل الكوبون:

هو القيمة المالية لكوبونات السند كقيمة بالنسبة المئوية من سعر شراء السند. مثلاً إذا اشتريت سند بمبلغ 1000 دولار والقيمة المالية التي تقبضها بالكوبون تعادل 100 دولار فعندها تكون نسبة الكوبون هي 10%، يتم دفع الكوبون على أساس سنوي بشكل عام.

ألية عمل السندات

سنشرح فيما يلي كيفية تجنب مخاطر الاستثمار في السندات السعودية في أمريكا او من اي دولة في العالم، ومثال عملي عن الربح من الاستثمار في السندات سواء كان شراءها من حكومة بلدك أو من شركات خاصة. لنفترض أنك اشتريت سند حكومي بمبلغ 10 آلاف دولار وبنسبة كوبون قيمته 10% لفترة تصل إلى 10 سنوات.

هذا يعني أن الحكومة ستدفع لك مبلغ سنوي أي كوبون سنوي تصل قيمته 1000 دولار، وبتاريخ شرائك للسند بعد عشر سنوات ستنتهي صلاحية السند وستعيد لك الحكومة مبلغ ال 10 آلاف دولار.

لكن ماذا لو وجدت استثمار أفضل في سندات أخرى؟

عندها إما أن تشتري تلك السندات الموجودة في وتبقي على هذه التي تملكها أو قد تضطر إلى بيع سنداتك بسعر أقل حتى يشتريها شخص آخر مثلاً بسعر 9500 دولار مع العلم أن السند سيبقى محافظ على قيمته الأصلية وهي 10 آلاف دولار، وبالتالي الشخص المشتري الجديد سيبدو وكأنه حصل على ربح إضافي لأنه اشترى بسعر أقل.

فوائد الاستثمار في السندات السعودية

يوجد العديد من الفوائد عند الاستثمار في سوق الصكوك والسندات السعودي منها:

  • شكل جديد من الاستثمار وبالتالي تنويع في مصادر الاستثمار من دخلك الثابت.
  • تأمين دخل ثابت إضافي بتواريخ ثابتة يتم تحديدها بحسب تاريخ قبض الكوبون أي قبض الفائدة المتفق عليها في السند.

عيوب الاستثمار في السندات السعودية

لا يخلو أي استثمار من مخاطر الاستثمار في السندات وعيوب أو أخطار تحيط به وفيما يلي سنشرح أهم مساوئ وعيوب الاستثمار بالسندات:

  • ارتفاع معدل التضخم مما يسبب بانخفاض قيمة السند وانخفاض قيمة فائدته الشرائية أمام ارتفاع أسعار المشتريات، مثلاً لو أنك اشتريت سند بعشرة آلاف دولار من عشر سنوات وهذا العام ستنتهي صلاحيته ولا ترغب بتجديد صلاحيته عندها ستكون قيمة العشرة آلاف دولار منخفضة للنصف أو أكثر وهذه تعتبر خسارة.
  • خطر الشراء بعملة تختلف عن عملتك المرجعية عندها سيخضع قيمة سندك لوطأة تقلب أسعار العملات.

أنواع السندات

1. السندات المضمونة والغير مضمونة:

لكل من يتساءل عن ما هي السندات الحكومية السعودية، هي الأوراق المالية والمؤهلة لاتفاقيات إعادة الشراء وتكون السندات مضمونة عندما تبين الشركة الأصول والممتلكات التي تملكها وأنها ستعيد للمستثمر سعر السند بعد انتهاء صلاحيته، والعكس صحيح للسندات الغير مضمونة إذ لن تضمن لك الشركة بإعادة سعر السند عند انتهاء صلاحيته.

2. السندات القابلة للتحويل:

إذا أردت إنهاء استثمارك في السند الذي اشتريته ولكن الشركة لا تملك المال الكافي لإعادة قيمة السند عندها تستطيع استبدال هذا السند بأسهم من الشركة نفسها.

3. سندات الدخل:

وهي الأكثر خطورة خصوصاً في السعودية لأن منحك الفائدة السنوية ستكون بشرط تحقيق الشركة لصافي ربح هي تحدده وإذا لم تحققه فعندها لن تعطيك أي فائدة.

إقرأ ايضاً: طرق استثمار مبلغ صغير في البنك

4. السندات القابلة للاسترداد:

وهنا يحق للشركة التي اشتريت منها السندات أن تقوم في أي وقت وبحسب الظروف التي تمر بها أن تعيد لك سعر شراء السند أو بالسعر الذي تحدده الشركة.

الاستثمار في السندات في السعودية

بعض الشركات تقوم ببيع قسم من سنداتها إلى البنوك وهنا تستطيع أن تستثمر من خلال الاكتتاب على السند في البنك أو من خلال الاكتتاب المباشر إذ تستطيع من خلال موقع تداول السعودية التالي: من هنا.

وهو موقع منبثق عن موقع البنك السعودي المركزي أن تراقب أرباح وخسارات الشركات السعودية وتسجيل الدخول عليه من خلال حسابك، ومن خلال دراستك ومتابعتك للأسواق المالية أن تحدد شراء السندات من أي شركة تعتقد أنها ستحمي أموالك استثماراتك.

حيث يعتبر شراء سندات حكومية سعودية مشروع مربح جداً في السعودية واستثمار ناجح في المملكة العربية السعودية وينصح به بقوة ، وحيث تتمتع الصكوك بالعديد من المزايا لا سيما أنها تساعد على زيادة الدخل القومي بالإضافة إلى توفير الكثير من رأس المال المطلوب لتنفيذ المشاريع التي تساهم في تنمية اقتصاد الدولةـ كما تساهم الصكوك في إزدهار وتنشيط المشاريع في الأسواق المالية السعودية.

وفي النهاية قمنا في تعريف السندات وانواعها، ونؤكد على ضرورة الابتعاد عن الشركات التي تكون أرباحها معتمدة فقط على بيع السندات أو الاقتراض وضرورة أن يكون فيها استثمار حقيقي ومربح.

وننصحك قبل الاستثمار في السندات السعودية أيضاً بالممارسة والاختبار بشكل شخصي حتى تكون دراستك للسوق السعودي قريبة من الواقع وأرباحك منطقية حتى لو استثمرت بأموال قليلة كي لا تكون خسارتك كبيرة.

تحرير: رؤى رفعت بستون.

مواضيع ذات صلة: