المهن المسموح لها استخراج رخصة قيادة بالكويت 2024

شروط استخراج رخصة القيادة الكويتية للوافدين لعام 2024، الكويت دولة عربية تقع في قارة آسيا تتمتع بجميع مقومات الحياة الآمنة و بالرفاهية المعيشية إذ أثبتت نفسها في سوق العمل العالمي وأصبحت عملتها (الدينار الكويتي) من أغلى العملات في العالم لقوة اقتصادها وتطورها التكنولوجي والتقني عدا عن غناها بالعديد من الثروات الباطنية.

بالإضافة لامتلاكها أقوى منظومة تعليمية وغيرها من الامتيازات التي تجعلها محط أنظار الوافدين والمستثمرين، فإذا كنت من المتطلعين للوفود إليها والإقامة فيها هذا يعني أنك تحتاج لفرصة عمل مناسب، بالإضافة لوسيلة نقل دائمة معك أي يجب عليك الحصول على رخصة قيادة كويتية، لهذا يتوجب عليك معرفة ما هي شروط استخراج استمارة قيادة الكويت أون لاين.

المهن المسموح لها استخراج رخصة قيادة بالكويت
المهن المسموح لها استخراج رخصة قيادة بالكويت

شروط استخراج رخصة قيادة بالكويت للوافدين

ما يجب عليك معرفته هو أن الحصول على رخصة قيادة في دولة الكويت يتم بموجب مجموعة من الشروط بحسب المهنة التي ستمارسها وتختلف هذه الشروط تبعاً اذا كنت مواطن كويتي أو وافد للكويت، وهنالك شروط استخراج رخصة قيادة للزوجة بحسب القرارات الأخيرة. 

أهمها يجب على الوافد العربي أو الأجنبي من التأكد من إمكانيه في الحصول على الرخصة لقيادة وسيلة النقل بشكلٍ قانوني ومُصدق عليه، وفي نهاية هذه التدوينة سنضع لكم طريقة تجديد رخصة القيادة اونلاين الكويت عبر الإنترنت بدون صعوبات.

المهن المسموح لها استخراج رخصة قيادة بالكويت

بعد البحث والتدقيق تبيّن أن اللائحة التنفيذية لقانون المرور في الكويت لم تُشرّع شروط خاصة بكل مهنة على حدا، لكن شرّعت شروط الحصول على رخصة قيادة كويتية العامة للحصول على رخصة القيادة لجميع المهن.

قد يهمك:

أي بعبارة أخرى بإمكان أصحاب جميع المهن الحصول على رخصة القيادة في الكويت بعد تلبية جميع الشروط التي سنذكرها لكم في هذا الشرح، بالإضافة لبيان يوضح ماهي المهن المسموح لها استخراج رخصة قيادة في الكويت المستثناة، ومن أهم هذه الشروط:

  • كشرط أساسي بلوغ السن 18 عاماً للحصول على الرخصة لقيادة مركبة خاصة، وبلوغ سن 21 عاماً للحصول على الرخصة لقيادة المركبات العامة.
  • تقديم طلب لإدارة المرور العامة الكويتية لمنح الإذن بالتقديم على فحص القيادة العملي وفحص القيادة النظري فيها للحصول على الرخصة اذا كنت مستوفي الشرط الأول.
  • تقديم جميع الأوراق والوثائق المطلوبة للحصول على رخصة سواقة بالكويت واللازمة، بالإضافة لاستمارة طلب إصدار رخصة القيادة لإدارة المرور العامة في الكويت.
  • دفع رسوم رخصة القيادة في الكويت المنصوص عليها وفق عريضة الشروط ويختلف مبلغ الرسوم الواجب تسديدها حسب نوع الرخصة هل هي خاصة أم عامة.
  • تحقيق جميع شروط ومتطلبات اللياقة البدنية والصحية بشكل عام بحسب البنود التي نصّت عليها اللائحة التنفيذية لقانون المرور في الكويت.
  • أن يكون قد مضى على تاريخ الإقامة القانونية للوافد في الكويت على الأقل مدّة سنتين باستثناء البعض من هذا الشرط بحسب مهنتهم (سأتحدث عنهم لاحقاً).
  • أن يبلغ مقدار الراتب الذي يحصل عليه الوافد من مهنته في الكويت بحدود 600 دينار كويتي كأدنى حد باستثناء بعض الفئات بحسب مهنتهم .
  • حيازة الوافد على شهادة جامعية من جامعة متعارف عليها من قبل الجهات التعليمية في الدولة باستثناء بعض الفئات من هذا البند ممن لا يتطلب العمل بمهنتهم شهادة جامعيّة.

وبذلك تم معرفة الأوراق المطلوبة لإصدار رخصة القيادة في الكويت، وما هي البنود الواجب توفرها بالمتقدِم الأجنبي للحصول على رخصة القيادة الكويتية، ويُضاف إليها أيضاً بعض الشروط تغيير المسمى الوظيفي رخصة القيادة الكويت الواجب تحقيقها في حال تم تلف رخصة القيادة او لسببٍ ما وتريد الحصول على واحدة أخرى.

رابط تجديد رخصة القيادة اونلاين الكويت: أدخلوا من هنا.

ما هي المهن المستثناة من بعض الشروط الجديدة لاستخراج رخصة قيادة؟

العديد من أصحاب المهن في الكويت يمكنهم الاستعلام عن صلاحية رخصة القيادة الكويت، ومن بعدها تقديم طلب الحصول على رخصة القيادة الكويتية حتى لو لم يستوفوا بعض الشروط نظراً لأنها مهن لا يتطلب العمل بها وجودها.

ماهي المهن المستثناة من بند مدة الإقامة القانونية والحد الأقصى للراتب؟

  1. القضاة ومن في حكمهم من محامين ومستشارين قانونيين وغيرهم.
  2. الأطباء بغض النظر عن اختصاصاتهم ومن في حكمهم من ممرضين وصيادلة فنيي الأشعة وغيرهم.
  3. الممرضين والممرضات العاملين بشكل خاص في وزارة الصّحة.
  4. المهندسون بجميع التخصصات المدني والمعلوماتية وغيرها العديد.
  5. اللاعبون المحترفون والمدربون في الأندية الرياضية بمختلف مجالات الرياضة والنشاطات البدنيّة في المؤسسات الحكومية.
  6. المدرّسون والمحاضرون الأكاديميون بمختلف اختصاصاتهم.
  7. الطلاب الأكاديميون وطلاب المعاهد التطبيقيّة بجميع التخصصات أيضاً.
  8. جميع الموظفون الصحفيّون والإعلاميّون.
  9. زوجات الكويتيين الوافدات وأراملهم ومطلقاتهم إذا كان يوجد لديهم أطفال.
  10. أزواج الكويتيات الوافدين وأبناؤهم الأجانب.
  11. السائقون والمندوبون العامون ومن في حكمهم.

ربات المنازل ممن لديهم أولاد وأزواجهم العاملون في المهن التالية:

  • أحد أعضاء النيابة العامة أو من المستشارين القانونيين أو أحد الخبراء بشكل عام.
  • عضو في الهيئة التدريسيّة سواءً في الجامعات بمختل الكليّات أو المعاهد التطبيقية.
  • يمارس مهنة الطب أو الصيدلة أو التمرّيض وما شابه ذلك.
  • مدير عام أو مساعد مدير عام م من في حكمهم.

وبعد الاطلاع عل أغلب المهن المستثناة من بعض الشروط العامة بحسب عريضة اللائحة التنفيذية السارية لقانون المرور في الكويت للحصول على رخصة القيادة الكويتية، أصبح الآن بإمكان الوافد الأجنبي في دولة الكويت تقييم إمكانياته ومدى قدرته على استخراج رخصة قيادة والقيادة في الشوارع والطرقات الكويتية بشكل رسمي بدون أي مشاكل أو مساءلة قانونية أو دفع ضرائب وغرامات مالية.

إقرأ ايضاً:

المهن الغير المسموح لها استخراج رخصة قيادة بالكويت

وجدير بالذكر يوجد أيضاً العديد من المهن الغير المسموح لها استخراج رخصة قيادة بالكويت والتي حظرت الحكومة الكويتية حق العاملين بها من الوافدين في الحصول على رخصة قيادة كويتية، حتى وإن تجاوز راتبهم أكثر من 600 دينار(أي ما يعادل 2000 دولار أمريكي)، وهم:

  • الوافدون العاملون في مجالات البيع بمختلف المؤسسات والوافدون العاملون في صناعات البناء والإنشاء والمقاولات.
  • بالإضافة إلى للعاملين ببعض مجالات الإدارة والوافدون الذين يعملون في مجال الزراعة.
  • بالإضافة للحرفيين أصحاب المهن الحرة بمختلف المجالات أبرزهم الحدادون والخياطون والنجارون وغيرهم الكثير من أصحاب المهن الحرفيّة.

والمُلفت شروط استخراج رخصة قيادة بالكويت لهذه المهن الصارمة لقد تسببت بخلق أزمة حقيقية لهم، إذ أن أغلب العاملون بحاجة وسيلة نقل خاصة لمزاولة أعمالهم والالتقاء بعملائهم.

وآخر ما يجب معرفته هو أن رخصة القيادة الكويتية للوافدين الأجانب في الكويت لها صلاحية ومدّة زمنية محددة مرتبطة بفترة الإقامة في دولة الكويت، حيث تكون ساريّة المفعول خلالها، ومن ثم يتوجب عليك استبدال رخصة القيادة في الكويت من خلال.

وتُلغى هذه الرخصة بمجرد تغيير الوافد لمهنته من واحدة لأخرى لا يتضمنها القرار، ويفقد حقه في التقديم بطلب للحصول على رخصة جديدة تناسب مهنته الجديدة قبل مرور سنتين على توليّه العمل الجديد وتحت شروط جديدة.

رابط استخراج استمارة قيادة الكويت: أدخلوا من هنا.

يتساءل البعض هل رخصة القيادة الدولية معترف بها في الكويت؟

الجواب، بكل تأكيد نعم مرخصة القيادة الدولية في الكويت مرخص بشكل قانوني ومعترف بها من قبل الجهات المختصة في وزارة الدّاخليّة الإدارة العّامة للمرور والجهات القانونية الأخرى، ولا حرج في استخدامها في حال كانت غير منتهية الصلاحية.

‏إلى هنا أعزاءي نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة عن كيفية تجديد رخصة قيادة اون لاين في دولة الكويت بالإضافة إلى شرح ما هي المهن المسموح لها استخراج رخصة قيادة بالكويت والغير مسموح لها، أتمنى نكون قد وفقنا في هذا المقال الذي استطاع من خلال معرفة ما هي شروط استخراج رخصة قيادة خاصة عن طريق النت اون لاين.

المؤلفة: صالحه عيسى

مواضيع لها صلة:

أفضل شركات في الكويت تطلب موظفين

شرح ما هو الفرق بين الجواز الكويتي الأزرق والاسود

جروب وظائف الكويت بدون مؤهل