شرح ما هو الفرق بين الجواز الكويتي الأزرق والاسود

ما هو الفرق بين الجواز الكويتي الأزرق والأسود، بعد أن تطورت الحياة في مجالاتها كافة، وأصبح الإنسان مضطراً إلى أن يسافر ويتنقل بين البلدان لأسباب كثيرة جدًّا: كالبحث عن عمل أو من أجل السياحة أو لمنحة دراسية أو لمعالجة مريض ما أو لأسباب أخري.

إذن فالدول متصلة فيما بينها ولا يمكن أن نفصل دولة عن أخرى، فكل الدول بحاجة إلى بعضها البعض، لذلك بات من الضروري أن يكون لدى كل شخص من أبناء الدولة الواحدة جواز سفر.

لأن التنقل بين البلدان لا يمكن أن يكون إلا عن طريق هذا الجواز، فجواز السفر صار من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها، لذلك عملت كل دولة على حدة على تأمين جوازات سفر لمواطنيها، فتضع بذلك كل دولة إجراءاتها المناسبة التي تتوافق وشعبها، حتى يقوموا باستخراج هذا الجواز.

 الفرق بين الجواز الكويتي الأزرق والاسود

جواز الكويت الأسود

حديثنا في هذا المقال سيكون عن جواز السفر الكويتي، فدولة الكويت قد انفردت عن غيرها من الدول بأن جواز السفر عندها يختلف عن باقي الدول، إذ إنها وضعت له خمسة أصناف ولكل صنف منها عمله الخاص.

بالإضافة إلى أن هذه الأصناف الخمسة في جواز سفر الكويت مختلفة الألوان، فمن أخضر وأحمر رمادي وأسود وأزرق، وحديثنا سوف يكون عن الفرق بين الجواز الأسود والأزرق، وأيضاً عن جواز السفر الكويتي كم دولة بدون تأشيرة بشكل دقيق.

ما الفرق بين الجواز الكويتي الأزرق والاسود؟

للتفريق بين هذين النوعين من الجوازات لابد أن نتحدث عن كل واحد منهما على حدة.

الجواز الكويتي الأسود:

يحتوي الجواز الأسود على شرائح إلكترونية ذكية وهي من أهم مميزات الباسبور الأسود، وفي هذه الشرائح الإلكترونية معالج يتمكن من التعرف على الوجه من خلال بصمه العين، كما يوجد كالمعتاد صورة ثلاثية الأبعاد، هذه الصورة هي التي تحفظ بيانات الوجه بالكامل، وقد زُوّدت هذه الشريحة أيضا بمعالج يتم من خلاله تمييز كل شخص عن سواه من الأشخاص الآخرين.

  • فالشريحة الإلكترونية هذه أشبه ما تكون بكرت الذاكرة، فهي تتضمن صورة حامل الجواز، وتتضمن أيضا بصمات اليد له.
  • في هذه البطاقة أيضا (باركود) يتم فحص هذا (الباركود) عند الخروج أو الدخول على المعابر الحدودية للدول.
  • الجواز الأسود يحمي من التزوير بشكل كامل ولا يمكن لأي شخص أن يأخذ جواز غيره ويسير عليه.

ما هي مميزات الجواز الأسود الكويتي؟

  • يتم إصدار هذا الجواز من قبل هيئة وزارة الداخلية في دولة الكويت.
  • هذا الجواز الأسود كغيره في الشكل الخارجي فهو جواز ورقي، إضافة إلى هذه الشرائح الإلكترونية التي يتم التوصّل إليها عن طريق الكود.
  • هذه الشرائح الإلكترونية تحتوي على معلومات المسافر الشخصية مما يخفف على المسافرين مزيدًا من الأوراق الثبوتية الاي يحتاجها وتُطلب منه.
  • هذا الجواز يُمنح لأصحاب الجنسية الكويتية فقط.

معلومات عن الجواز الكويتي الأزرق:

تكلمنا عن الجواز الأسود، والآن نذكر لكم الجواز الأزرق وما هي المميزات له ولمن يُعطى هذا الجواز.

حدد دولة الكويت شرائح المجتمع الذين يستطيعون الحصول على الجواز الأزرق وهي كالتالي:

  • يحصل عليه كل مواطن يحمل جنسية كويتية.

أما عن المواطنين غير الكويتيين فقد حددت أحكام القانون في دولة الكويت من هم الذين يستحقون هذا الجواز، وهم كالتالي:

  • الأشخاص المشتغلون في خارج البلاد لصالح دولة الدولة.
  • أو الأشخاص الذين جلبوا موافقة وزارة الداخلية الكويتية.

الزوجة الأجنبية التي تزوجت بمواطن كويتي وفق عده قوانين:

  • أن تكون مدة الزواج قد مضى عليها خمسة سنوات.
  • تكون بريئة الذمة من أي جريمة أو أي عقوبة في بلادها الأصلية أو في أي دولة حول العالم.
  • في حال أرادت الزوجة أن تحصل على جواز سفر (الأزرق) يقوم الزوج بذلك الطلب بنفسه، فهو الوحيد الذي يتمكن من أخذه لزجته.
  • لا ننسى آخرًا أن تأتي بموافقة الخارجية لدولة الكويت.

ما هي أبرز الفروق بين الجواز الكويتي الأسود والجواز الأزرق؟

إن هذا التصنيف الذي أصدرته حكومة الكويت لم يأتي عن عبث فجعلت جوازاً أسوداً والجواز الكويتي الأخضر وثالثًا أزرقاً وجواز البدون الكويتي ورابعاً رماديّاً والجواز الكويتي الابيض إلى آخره، لم يأت هكذا.

بل جعلت لكل واحد منها ميزة تميّزه عن الآخر وعمل يختص به، فالجوز الأسود كما قلنا بأن ميزته الأساسية وجود شرائح إلكترونية تحتوي على معلومات حامل هذا الجواز، هذه الشرائح تحتوي على ميزات كثيرة وهامة جداً، وهي:

  1. هذا الجواز يسهل عملية السفر بشكل كبير من حيث الخروج والدخول والتأكد من البيانات الشخصية وعدم تشابه شخص في غيره من الأشخاص كما يحدث ذلك في أغلب البلدان، فهذا يجعلك تسير بسرعة وبدقة كبيرة.
  2. في حال سُرق هذا الجواز فإن السارق لن يستفيد منه أبدا فهذه الشريحة الإلكترونية لا يمكن اختراقها أبدا، فالجواز آمن جداً.

نزودكم ببعض المعلومات التي قد تفيدكم في أمور الجوازات الكويتية للسفر، من مثل:

معرفة الجواز الكويتي كم دولة بدون فيزا للسفر؟

بداية ما معنى تأشيرة؟

 التأشيرة هي أن يذهب المواطن الكويتي أو غير الكويتي إلى البلد الذي يرغب به من دون أن يتواصل مع هذا البلد قبل فترة حتى يأخذ الموافقة، فيذهب مصطحباً جواز سفره وهو في المطار يحصل على موافقة الدخول، ولا يتم رفضه، لأنه من البداية لا يحتاج إلى تأشيرة، ويمكن الحصول على تأشيرة من خلال الإنترنت.

أما بخصوص عنوانا الفرعي يبلغ عدد الدول التي يمكن للجواز السفر الكويتي من الدخول عليها من دون تأشيرة فيبلغ عددها 109 بلد حول العالم.

الجواز الكويتي وقوته:

تتفاوت بلدان العالم بأكمله من حيث قوةُ الجواز وضعفه، فتعمل الدول وتتنافس فيما بينها دائمًا لإثبات نفسها في قائمة الدول المتقدمة في هذا المجال، وقد تصدرت أغلب دول الخليج العربي في هذا المجال ومنها دولة الكويت فقد حصلت على الرقم 46 على ترتيب العالم بأكمله.

هذه هي باختصار شرحنا عن هل يوجد جواز اسود في الكويت أم لا وكل ما يخص جوازات السفر الخاصة بدولة الكويت، بالتحديد جواز السفر الأسود وجواز السفر الأزرق، قد تحدثنا لكم عن الجواز الأسود بداية ثم بيّنا ما هي ميزاته وما هي شروطه، بعدها انتقلنا إلى الحديث عن الجواز الأزرق ولمن يُعطى هذا الجواز وما هي ميزاته.

ثم تحدثنا أخيراً عن الفرق بين الجواز الكويتي الأزرق والاسود، وقد أردفنا في نهاية البحث بعض الفوائد عن الجواز الكويتي وعن جواز السفر الكويتي كم دولة بدون تأشيرة وما هي قوته عالميا، كان هذا مقالنا باختصار، نأمل من الله أن تكونوا قد انتفعتم من المعلومات التي قدمناها لكم فيه.

مواضيع لها صلة: