هل الشحن البطيء يضر البطارية (الطريقة الصحيحة للشحن)

يتساءل هل الشحن البطيء يضر البطارية، حيث يواجه الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية تساؤلات حول هل الشحن السريع يضر البطارية وما اذا كان الشحن البطيء يضر بطارية هاتفهم المحمول أم لا، نظرا لأن هاتفهم الذكي لا يقوم بدعم تقنية الشحن السريع في ظل طرح هذه التقنية.

فهنا السؤال هل أنا كحامل هاتف محمول لا يدعم تقنية الشحن السريع أي أنه يشحن ببطء هل هذا من أسباب تلف الشاحن وهل الموضوع سيضر بطارية هاتفي الخاص أم لا سنقوم بهذه المقال بطرح الإجابة عن هذه التساؤلات لذا تابعو معنا في سطور المقالة التالية لمعرفة الإجابة حول تساؤلاتكم.

هل الشحن البطيء مضرّ

هل الشحن البطيء يضر البطارية؟

رغم كل التطور الهائل الذي وصلت اليه الهواتف الذكية وأيضًا رغم تواجد الكثير من الميزات فيها، والتنافس المشهور بشكل جنوني ويرمي بين الشركات ، لكي تتوصل وتنتج أروع التقنيات الممكنة ، ولكن تبقى المشكلة التي تواجهها معظم الشركات هي مدة شحن الهاتف الطبيعية الغير طويلة الأمد وعمر البطارية القصير.

ومشكلة الشحن البطيء يضر البطارية كبيرة تواجه الكثير من الهواتف المحمولة ولكي تنهي الكثير من الشركات هذه المشكلة صممت خاصية الشحن السريع في معظم الهواتف، ولكن مع الأسف لهذه الخاصية مساوئ قبل ما لها من محاسن ، فالشحن السريع والشحن العادي لكل واحد منهما مواصفاتها الخاصة والتي سنقوم بمناقشتها في مقالنا هذا.

أنواع الشحن للهواتف 2023

كما نعلم أنه يوجد ميزتان يمكن شحن بهما الهاتف المحمول عبر أفضل انواع وصلات الشحن ألا وهما كالتالي:

  1. الشحن العادي والذي يسمى الشحن البطيء.
  2. الشحن السريع.

مزايا وعيوب الشحن السريع والعادي يوجد هناك العديد من مساوئ ومحاسن للشحن السريع والبطيء سوف نتعرف على محاسن وعيوب الشحن السريع في السطور أدناه.

قد يهمك: كود إصلاح بطارية الهاتف

مزايا الشحن السريع:

1- من أهم محاسن الشحن السريع هي الشحن في وقت قياسي:

يقلل من مدة الشحن السريع وواحدة من أهم المحاسن المرتبطة بالشحن السريع هي الطريقة الصحيحة لشحن البطارية وأن عملية شحن بطارية الهاتف تتم بوقت سريع بدون مشاكل، لدرجة أنه يمكن شحن البطارية الى 50%في نصف ساعة أو أقل حتى وضع هذا التحديث التكنولوجي.

وبالأخص في مجالات الهواتف الذكية التي تواجه مشكلة شحن البطارية لا يصل 100، لذلك بطارية الهواتف الذكية حصلت على قدرات أكبر، والشحن بالطريقة التقليدية أي الطريقة البطيئة أصبحت تأخذ الكثير من الوقت بالنسبة للشحن السريع.

2- الآمان:

 إن الشحن السريع يمكن أن يؤدي الى جعل الهاتف حاراً جداً في مدة قصيرة لذا وبفضل الآليات والتقنيات التي أضافتها بعض الشركات المهتمة والمصنعة لحماية الهاتف الذكي أثناء عملية الشحن السريع.

يمكن أن تقل كمية التيار والجهد عندما يصل الهاتف الى درجة حرارة مرتفعة، وعلاوة على ذلك أيضا عندما تصل بطارية الهاتف الى شحن محدد يصبح الشحن السريع أبطأ، ونسبة ارتفاع الشحن داخل البطارية تقل، وهذه الآليات وجدت لكي تمنع زيادة درجة الحرارة في البطارية وانتفاخها ولكي تمنع الضرر الداخلي الذي من الممكن أن يصيبها.

3- مدة استخدام أطول:

بما أن هذه الهواتف أصبحت تدعم الشحن السريع وأصبح متسع بطارياتها أكبر فمن هذا يمكن أن تحصل على وقت أكبر في استخدام الهاتف الذكي لأنه يمكنك أن توفر وقت أكثر اذا تم شحن البطارية في وقت أقل، وبهذا نستطيع أن نستخدم الهواتف الذكية لمدة أطول.

عيوب الشحن السريع

والآن سنتحدث عن مساوئ الشحن السريع لأنه كما ذكرنا سابقاً يوجد للشحن السريع مساوئ ومن احد مساوئ هذه التقنية هي أنه ليس باستطاعة الجميع أن يستفيد منها، لأنها غير متاحة في جميع أنواع الأجهزة الذكية.

لأن يوجد الكثير من الأجهزة الذكية التي لا تعزز خاصية الشحن السريع حتى لو تواجد لديك الشاحن، ومن الأجهزة التي تعزز هذه الخاصية:

  1. Huawei p50.
  2. xiaomi 12.
  3. samsung galaxy s 22.

والقائمة تطول.

كما يمكن للشحن السريع أن يتسبب بضرر لبطارية الهاتف مع مضي الزكن، وعلى الرغم من تواجد الأجهزة والبرمجيات التي نعتبرها من العناصر التي توفر الآمان في الهواتف الذكية إلا أن هذه العناصر لا يمكنها أن توقف ارتفاع درجات الحرارة، لأن عناصر الآمان هذه تميل إلى تقليل الجهد وتقليل لمقدار التيار بعد أن ترتفع درجات الحرارة.

قد يهمك: أبرز 7 أسباب لعدم شحن الهاتف بسرعة

مميزات الشحن البطيء (العادي)

طول العمر الافتراضي للبطارية أي أن الشحن العادي على العكس من الشحن السريع تماماً عند استخدامه فإن بطارية الهاتف الذكي لا تصبح حارة أبدا فبالتالي لا يمكن أن يصيب البطارية أي أذى مع مرور الزمن لأن خلال الشحن العادي تنتج حرارة قليلة.

وفي بعض الأحيان لا تنتج أي حرارة، إذاً بطارية هاتفك المحمول ستبقى بصحة جيدة، وأيضاً الأيونات التي تحمل الشحنة الكهربائية والتي تدعى أيونات الليثيوم ستبقى سليمة.

مساوئ الشحن البطيء

العيب الأهم والأكثر إزعاجاً وانتشاراً للشحن. البطيء هو الوقت الطويل الذي يحتاجه الهاتف لكي بشحن بالكامل أو لكي تصل إلى نسبة معينة مقارنةً بالشحن السريع، لذا هذا يؤدي الى إهدار وقت أكثر، لأن البطارية ستحتاج لوقت أطول كلما زادت سعتها.

الخلاصة:

بالرغم من تطوير خاصية الشحن البطيء الى خاصية الشحن السريع فإننا لا نستطيع أن نتجنب المخاطر المرافقة لها التي تسببها خاصية الشحن السريع ولكن بالمقارنة مع المخاطر التي تنتج عن هذه الخاصية مع الميزات مع المميزات التي توفرها.

فسنجد أن هذه الخاصية مفيدة جداً وننصح باستخدامها وفي حال كنت ترغب هذه الخاصية لكن عقبة أن هاتفك المحمول لا يدعمها، فعليك أن تقوم بالتوجه لتبديل هاتفك الى هاتف يدعمها.

وصلنا الآن لنهاية هذا المقال عن شرح هل الشحن البطيء يضر البطارية والذي يناقش موضوع المقارنة بين الشحن السريع والشحن البطيء، وأيضاً قمنا بطرح ومناقشة ميزات وعيوب الشحن السريع.

إضافة لميزات وعيوب الشحن البطيء ،لذا إن كنت ترغب بالحفاظ على عمر بطارية هاتفك الافتراضي، فعليك بالبقاء على خاصية الشحن البطيء، أما اذا كنت ترغب بتقليل مدة عملية الشحن لبطارية هاتفك المحمول واختصار الوقت الذي تستهلكه في عملية الشحن، وتكبير الوقت الذي تستهلكه في استخدامه، فعليك التوجه لاستخدام هاتف ذكي يدعم خاصية الشحن السريع.

وقد قمنا بوضع أمثلة عن هل الشحن السريع يضر البطارية والشحن البطيء وأنواع الهواتف الذكية التي تدعم خاصية الشحن السريع، نتمنى القراءة الممتعة والاستفادة والتوفيق لكم متابعينا الأفاضل كل الاحترام لكم ، نتمنى مشاركة تعليقاتكم الخاصة حول فائدة هذا المقال، دمتم سالمين.

المحرر: ثامر العلي.

مواضيع لها صلة:

طريقة حل مشكلة علامة شحن الآيفون وهو مغلق

تحسين جودة الصور بدون برامج بالذكاء الاصطناعي مجاناً

كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب HP

مشكلة الايفون مايشتغل نهائيًا