ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط استخراج دفتر شيكات من البنوك: المتطلبات

أهلاً عزيزي الزائر ستجد هنا شرح عن كافة شروط استخراج دفتر شيكات من البنوك بالإضافة إلى تفاصيل مدة استلام دفتر الشيكات، حيث يطلب من بعض المواطنين إصدار دفتر شيكات في البنك لدفع القيمة النقدية في تاريخ محدد عند إجراء صفقة بيع للسلع أو شراء أغراض استهلاكية معمرة مثل منزل أو سيارة، 

شروط استخراج دفتر شيكات
طلب دفتر شيكات

الشيك المصرفي هو وسيلة مضمونة لحماية الحقوق بين البائع والمشتري عندما يكون هناك مال يتم دفعه على أقساط ويتم الاحتفاظ بالحقوق الاقتصادية في الوقت المحدد أو استخدامها في التقاضي.

حيث تكون الحقوق المالية غير مضمونة الدفع من قبل المشتري، تسمح جميع البنوك للعملاء بإصدار دفتر شيكات بعد فتح حساب جاري بخلاف حساب التوفير، وفي مقالنا التالي سنعرض شروط استخراج دفتر شيكات لضمان حقوقكم ففي البنوك وسهولة تداول الأموال فتابع معنا.

شروط استخراج دفتر شيكات 2023

يجب على المواطنين إعداد دفتر شيكات والاتصال بأحد فروع البنك الراغبون في التعامل معه، والتقدم لفتح حساب جاري لإصدار دفتر الشيكات، وإرفاق نسخة من رقمهم الوطني بعد دفع رسوم فتح الحساب سنفتح حسابًا باسم العميل.

سيصدر البنك دفتر شيكات باسم العميل في غضون 5 أيام إلى أسبوع واحد للعملاء الجدد، ولكن بالنسبة للعملاء الحاليين سيتم إصداره فقط في غضون أيام وبدء العمل من تاريخ تقديم طلب إصدار الكتاب، و تأتي دفاتر الشيكات بأحجام مختلفة اعتماداً على عدد الدفاتر مثل 12 أو 24 أو 50 شيكًا، وتتراوح من 40 إلى 250 جنيهاً حسب سياسات تسعير حساب كل بنك.

يجب على العميل إيداع مبلغ الشيك بانتظام في حسابه خلال فترة زمنية محددة، لتجنب رفض الطلب من قبل البنك، ويجب تجديد المدة كل فترة، ويتم إصدار الشيك بمجرد وجود رصيد كاف في الحساب المسجل والمدون في أوراق البنك.

إذا كان هناك رصيد غير كافٍ في الميزانية العمومية لمُصدر الشيك، فسيتم رفض الشيك من قبل البنك، وبعد ذلك يتم تسجيله كعميل سيء وغير متوافق، وهنا يحق لمالك الشيك اتخاذ إجراء قانوني بتقديم طلب للحصول على رفض الشيك، أو الاعتراض على قيمته.

إقرأ أيضاً: استخراج دفتر شيكات من البنك الأهلي السعودي

تسمح البنوك لعملائها بالتقدم بطلب للحصول على دفاتر الشيكات خارج فروعهم بعدة طرق، بما في ذلك أجهزة الصراف الآلي والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

 لماذا ترفض البنوك صرف الشيكات

يرفض البنك صرف الشيكات المقدمة من العملاء في عدد معين من الحالات المحددة وهي أسباب بطلان الشيك التالية:

  1. السحب لمن ليس له حساب مصرفي.
  2. توقيع صاحب الشيك لا يتطابق مع الحساب المخزن في البنك.
  3. التعامل مع حساب مصرفي مغلق أو غير مكتمل أو منته الصلاحية.
  4. الشيك عليه بعض القضايا القانونية.
  5. عدم كفاية الرصيد والرفض الجزئي للمستلمين، وتأجيل النفقات من قبل طرف واحد.
  6. فقد الشيك أحد العناصر القانونية اللازمة لصلاحيته.

أسباب بطلان الشيك 2023

يتوجب عليك الإلتزام في شروط الشيك الصحيح، فهناك الكثير من المواقف التي يرفض فيها البنك صرف شيك مقدم من العميل:

  • إذا كان الشيك به عيوب ظاهرة (مقطوعة، غير مقروءة أو مكتوبة بحبر غير واضح)
  • وفي حال إذا كان الإيصال به عيب واضح.
  • إذا كانت البيانات مشوهة بشكل مختلف عن البيانات الأصلية.
  • وفي كان الشيك غير قابل للتقديم من قبل مستفيد آخر.
  • إذا كان الشيك لا يحتوي على الوصف المطلوب وغير مؤرخ.
  • وفي حال لم يكن المبلغ مدون بالحروف والأرقام.

أنواع الشيكات المصرفية

هناك أنواع الشيكات مختلفة من الشيكات في السوق المصرفية، وتشمل هذه الشيكات ما يلي:

  • شيك كتابي.
  • شيك مسطر.
  • شيك مصرفي أو بنكي .
  • شيك مصرح به.
  • شيك عام أو خاص.

كم مدة صلاحية الشيك البنكي؟

حول تساؤل عن مدة صرف الشيك في الحساب ومتى تنتهي صلاحية الشيكات؟ فإنه من الناحية القانونية، يتعين على البنوك فقط احترام الشيكات لمدَّة ستة أشهر وذلك طبقًا للمادة 504 من قانون التجارة رقم 17 لسنة 1999 المعدل.

بالإضافة إلى ذلك، يعود الأمر لتقدير الموظف في البنك المقصود، والذي قد يقوم في الاتصال بصاحب الحساب للموافقة عليه والتأكيد على العملية.

إصدار الشيكات حسب القانون التجاري

يعتبر الكثيرون أن إصدار الشيكات يمثل مشكلة محلولة لأصحاب الملايين غير الخاضعين للرقابة، لكن قانون الشيك الجديد التجاري يضع ضوابط وآليات للاستخدام السليم للشيكات الممنوحة من قبل البنوك والصادرة بتواريخ معينة ومدققة من قبل إدارة البنك.

شيكات فاقدو الأهلية

لا يمنح هذا القانون أي استحقاق غير صالح لشخص ليس تاجراً أو ساحب أو مؤيد أو ضامن احتياطي أو أي شخص آخر فقد الأهلية القانونية بالتوقيع على شيك، وبالمثل إذا كان الشيك يحمل توقيع شخص غير قادر على أداء الشيك، أو كان توقيعاً مزيفاً، أو كان وهميًا أو لا يُلزم المالك أو الشخص الذي وقع الشيك، فإن الالتزام يظل صالحًا بالنسبة لصاحب الشيك نيابة عن الموقعين الآخرين.

قد يهمك: طريقة طلب دفتر شيكات بنك دبي التجاري

ويخضع شكل التزام الشيك لقوانين الدولة التي صدر فيها الشيك، ومع ذلك إذا لم يكن الالتزام شكلياً بموجب القانون المشار إليه في الفقرة السابقة، ولكنه كان رسمياً بموجب أحكام القانون، فلن يؤثر العيب الرسمي على صحة الإلتزام اللاحق الناشئ عن طريق الشيكات المصرفية العامة.

صيغة القبول للشيكات:

  • لا تحمل الشيكات إيصالًا لذلك إذا كان الشيك يحمل إيصالاً، فمن المفترض أنه وهمي ولكن يمكن تقديم الشيك إلى الدافع للمصادقة عليه.
  • سيتم تعويض الدفعة مقابل الأداء في تاريخ الدخول، ويعتبر توقيع الدافع على وجه الشيك بمثابة تفويض.
  • لا يمكن للدافع رفض الإذن بشيك إذا كان لديه رسوم تنفيذ كافية لدفع قيمته.

شروط إصدار دفتر شيكات

يجب أن تكتب كلمة شيك بنفس أحرف وأرقام اللغة الموجودة على متن الفاتورة، واسم البنك المدفوع له ومكان الدفع مع مراعاة سداد مبلغ معين، وتاريخ ومكان إصدار الشيك واسم وتوقيع الصادر، ويحدد القانون متى يعتبر الشيك خالي على النحو التالي:

  1. إذا كان الشيك لا يشير إلى مكان الدفع، فمن المفترض أن يتم الدفع على العنوان الرئيسي للبنك. 
  2. إذا لم يكن مكان الإصدار مذكوراً على الشيك، فيفترض أنه صادر في محل إقامة الساحب.
  3. كما لا يمكن سحب الشيكات الصادرة والمدفوعة في مصر إلا في البنوك، وأيضاً لن يُعتبر الشيك المسحوب على شكل شيك في بنك آخر شيكاً، ما لم يكن مسحوباً على نموذج آخر غير ذلك البنك.

في الختام نجد أن دفتر الشيكات هام جداً لكل من يملك حساب بنكي، وأموال مودعة في البنك، وتعرفنا على أنواع الشيكات في السعودية والإمارات والعديد من الدول حول العالم وللتعرف على كافة شروط استخراج دفتر شيكات 2023 وكل المعلومات المتعلقة به تابع موقعنا بشكل يومي.

مواضيع لها صلة:

شروط فتح حساب بنكي من الهاتف في المغرب

فتح حساب بنكي بدون حد أدنى في الإمارات

ما هو CVV في الفيزا البنك الأهلي