ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط تصدير التمور من السعودية 2024: دليل شامل

شروط تصدير التمور من السعودية، تعتبر التمور من أهم المواد الغذائية التي يكثر عليها الطلب بشكل دائم في المملكة العربية السعودية، لذلك يعتبر مشروع تصدير التمور إلى الخارج من المشاريع السعودية المربحة للغاية ومن المشاريع المتميزة التي كانت سبب رئيسي في تزايد عدد مصانع التمور في المملكة العربية السعودية.

وهنالك تزايد في الطلب خاصة في شهر رمضان وأيام الحج، حيث يعتمد نجاح مشروع التصدير على كيفية إنجازه، ويمكن تنفيذ مشروع تصدير التمور في بلدان مختلفة، وفي كثير من البلدان مع مراعاة ضوابط الجودة للتمكن من الحصول على أرباح وفيرة منه، تعرف معنا على شروط تصدير التمور في السعودية وكافة العوامل المساعدة لنجاح المشروع، والتسويق له بشكل مربح للحصول على أفضل نتيجة.

مشروع التمور من السعودية
مشروع التمور من السعودية

دراسة جدوى مشروع تصدير التمور من السعودية

تتطلب البداية الناجحة لمشروع تصدير التمر في السعودية إلى دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ومعرفة مناطق زراعة التمور في المملكة العربية السعودية كخطوة أولى، لتشمل جميع جوانب وتفصيلات المشروع.

حيث سيتيح لك ذلك الحصول على جميع مزايا مشروع التمور من السعودية وتجنب بعض العيوب، إن وجدت، فيما يلي بعض النقاط الأساسية المساعدة للتمكن من دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع تصدير التمر.

التعرف إلى أهمية مشروع بيع التمور من السعودية

تكمن أهمية مشروع تصدير التمور في تطوير أسواق جديدة في البلدان الأخرى وفي قوة إنتاج التمور في السعودية، والعمل على التسويق لها، وتقديمها للمستهلكين، وذلك لكافة أنواع التمور، الجافة أو الطازجة إذا كانت ذات جودة عالية.

قد يهمك: أفضل أفكار مشاريع سياحية في السعودية

لتكون محببة من قبل المستهلكين، والمساهمة في رفع اقتصاد الدولة عن طريق إعادة تحريك العملة الصعبة في البلاد، فهو لا يسد فجوة الغذاء فحسب بل يوفر أيضًا فرص عمل للشباب.

دراسة المساحة المخصصة لتشغيل مشروع التمور من السعودية

تعتمد المساحة المخصصة للبدء في تصدير التمور إلى أمريكا والعديد من الدول حول العالم بحسب تجربة تصدير التمور على ما يلي، وذلك اعتماداً على ما إذا كان سيتم افتتاح مصنع تعبئة وتغليف أو الاعتماد على مكتب تصدير فقط.

إنشاء مصنع تغليف وتعبئة للتمور

تتطلب المساحة المخصصة لإنشاء مصنع تغليف وتعبئة وإنتاج التمور ما يلي:

  1. مساحة تقدر بحوالي 100 متر مربع، إذ يجب تخصيص ما يقارب 50 متر مربع، لتوفير مساحة لتخزين التمور ذات التواريخ المعالجة المسبقة وفرز التمور ذات التواريخ القديمة.
  2. يجب اختيار موقع مصنع قريب من المصدر الخاص بإنتاج التمور، من أجل تقليل تكاليف الشحن، كما يجب ان يكون التيار الكهربائي 220 فولت، 3 كيلو واط.
  3. توفير مصادر مياه وصرف جيدة للعمل على تنظيف التمر، وتأمين مصدر خاص للتهوية من أجل تجفيف التمور.
  4. توظيف عمال تعبئة، وموظفين للأمن، ومسؤول إداري للمشروع، مندوب توزيع وتسويق، ومحاسبين مختصين.
  5. توفير آلات ومعدات من أجل عملية التغليف.
  6. تأمين موازين وآلات من أجل ختم الأكياس.
  7. مكنات للغربلة، وفصل الحصى، ونزع الغبار.
  8. الاطلاع على أنواع التمور السعودية واسعارها في أماكن الأنتاج.
  9. مكنات للفرز وتصنيف التمور.

إنشاء شركة لتصدير التمور من السعودية

يجب عند البدء بمشروع تصدير التمور في المملكة العربية السعودية وفق شروط تصدير التمور من السعودية التالية:

  • مكتب للإدارة صغير ويمكن استئجاره إذا كان قريبًا من أماكن توريد التمر.
  • مستودع من أجل تخزين البضائع حتى تاريخ الشحن.
  • توظيف سكرتير ومسؤول محاسبة ومندوب تسويق.
  • الاطلاع على الأسواق الخارجية المختصة بتصدير التمور سواء كانت أوروبية أو عربية، لأن السوق الخارجية بحاجة إلى استكشاف كامل، وكما يزداد الطلب على التمور في عدة دول لتلبية مقاييس الاتحاد الأوروبي، مثل دول:

إيطاليا والمملكة المتحدة وتركيا وألمانيا، كما أن هناك الكثير من الدول العربية التي تصدر إلى أسواق ضخمة مثل كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، كما يتخصص البعض في التصدير إلى دول شرق آسيا مثل إندونيسيا والهند وغيرها، بالإضافة لبعض الدول العربية التي تستورد التمور السعودية.

قد يهمك: كيفية استثمار 1000 ريال

متطلبات مكتب تصدير التمور في السعودية

في حال تم العمل على إنشاء مكتب للتصدير في السعودية فقط سوف تحتاج لعدة شروط تصدير التمور من السعودية وأمور سنذكرها لكم على النحو التالي:

  1. ان يكون لديك مقر إداري متوسط الحجم ،ويمكن أن يكون بعقد إيجار بشرط أن يكون قريب من مصادر توريد التمور في الممكلة العربية السعودية.
  2. مخزن لتخزين التمور فيه لحين مواعيد الشحن.
  3. ان يكون في المكتب سكرتير ومحاسب جيد وان يكون لديكم مدير تسويق منتجات.
  4. وينصح في الاطلاع على الأسواق الدولية لتصدير التمور إليها ومعرفة الأنواع الأكثر طلباً.
  5. التعاون المباشر والجيد مع شركات استيراد التمور في أوروبا وشركات استيراد التمور في مصر وشركات استيراد التمور في ماليزيا وغيرها من الشركات في الدول الأخرى.
  6. التقيد في شروط التصدير من السعودية المنصوص بها من الجهات المختصة والاطلاع على السلع الممنوع تصديرها من السعودية بشكل جيد.

كما يشترط في تجارة التمور في السعودية دراسة الأسواق الدولية بشكل جيد سواء في القارة الأوروبية أو العربية، وهناك دول عديدة تستور التمور بشكل كبير جداً وتلبي معايير دول الاتحاد الأوربي، أبرزها: تركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا ودولة ألمانيا.

وأيضاً هناك الكثير من الدول العربية التي تصدر إلى الأسواق الضخمة، مثل دولة كندا وأمريكا ودولة أستراليا، كما أن بعض الدول تختص بالتصدير إلى دول الآسيوية، مثل دولة ماليزيا وإندونيسيا وغيرها من الدول المجاورة، كما يمكن أن تصدر بعض الدول أيضاً للدول العربية منخفضة الإنتاج من التمور مثل سوريا ولبنان وفلسطين.

كيفية عمل مشروع تصدير التمور للخارج مضمون النجاح؟

لكل من يتساءل عن خطوات تأسيس شركة لتصدير التمور للخارج حتى تستطيع تصدير التمور من المملكة العربية السعودية إلى كل الأسواق العالمية دون إستنثاء:

  • يجب أن تملك شركة مرخصة على غرار شركات تصدير التمور في السعودية.
  • لذلك يجب أن تقوم بعمل زيارة لفرع الوزارة المختصة بالاستثمار أو الغرف التجارية، أو فرع وزارة التجارة في المدينة التي تعيش بها.
  • ويجب أولاً أن تقوم بالاطلاع على المواقع الإلكترونية المخصصة بهذا الشأن للتعرف على الأوراق الثبوتية والمستندات الخاصة المطلوبة من أجل ترخيص شركة استيراد وتصدير تصدير التمور من السعودية.
  • مع لزوم معرفة كافة إجراءات التصدير إلى الخارج ومعرفة شروط مشروع التمور في السعودية المطلوبة للمباشرة في العمل بهذه التجارة.

1. التسويق الناجح لمشروع التمور في السعودية

  • حتى ينجح مشروع تصدير التمور في السعودية، يجب على المستثمر السفر إلى الدول بنفسه والإطلاع ، وزيارة الشركات الخاصة بالاستيراد، ومعرفة كافة أنواع التمور والأسعار وتحديثاتها، ومن الممكن البحث إلكترونيًا عن الشركات المختصة، لاختصار الوقت والجهد المبذول.
  • بعد البحث في الأسواق المستهدفة وفهم مواصفات المنتج المطلوبة في الأسواق والشركات التي تعمل معها، إذا كان مشروعك لا يشمل مواد التعبئة والتغليف، ابحث عن شركة محلية لتغليف التمور والاتفاق معها لإتمام العملية بنجاح.

2. إرسال عينة إلى العميل في الخارج

يمكنك الحصول على عينة من أفضل أنواع التمور في السعودية وإرسالها عبر شركة شحن إلى إحدى الشركات المقرر لك أن تزورها أثناء السفر، والموافقة على تقديم التواريخ، بعد وصول العينة.

قد يهمك: أفضل طريقة للحفاظ على قيمة المال

عوامل نجاح مشروع التمور في السعودية

لكي ينجح مشروع تصدير التمر في المملكة العربية السعودية، وضمان أن يحقق الربح المنشود، يجب الإلتزام بالعوامل الرئيسية تخص تجارة التمور في السعودية والتي سنذكرها لكم على النحو التالي:

  • يجب أن تكون منطقة العمل نظيفة ويجب على العمال الإلتزام بارتداء القفازات المخصصة للعمل والقبعات لتغطية الرأس.
  • التأكد من أن العبوة مغلقة بإحكام لمنع الحشرات الصغيرة والأوساخ من التسرب إليها.
  • من المستحسن استخدام كيس شفاف يسمح برؤية المنتج بوضوح.
  • كما ينصح في استخدام عبوة جيدة الشكل تجذب انتباه العميل الراغب في الشراء.
  • يجب الاهتمام بكل عنصر من عناصر المشروع وتجارة التمور، من اختيار المنتج إلى عملية الإنتاج، وكذلك التسويق الجيد لضمان النجاح والأرباح.

في النهاية لمقالنا عن شروط تصدير التمور من السعودية يعتبر مشروع تصدير التمور من أفضل المشاريع المربحة في السعودية لعام 2024، لأن التمر غذاء عالي القيمة وله فوائد عظيمة.

ولكل من يتساءل وش رايكم في تجارة التمور الجميع يعلم لا ينخفض ​​الطلب أبدًا خاصة عبر شهر رمضان في الدول العربية، وعلى مدار العام، كما يعتبر كوب الحليب وجبة كاملة، فإذا كنت ترغب في إنشاء مشروع لتصدير التمور إلى الخارج، فلا تتردد لأن الربح مضمون إذا اتبعت جميع عوامل النجاح، تمنياتنا بالموفقية للجميع دمتم بخير.

مواضيع لها صلة:

كيفية إنشاء مشروع زراعي مربح

أسماء شركات المواد الغذائية في السعودية

أفضل مشروع توزيع في السعودية