أفضل مشروع زراعي في السعودية 2024 (المحاصيل المربحة)

يتساءل الكثير من الأشخاص عن أفضل مشروع زراعي في السعودية، على الرغم من احتلال الأراضي الصحراوية الجزء الأكبر من مساحة المملكة العربية السعودية إلى أنه هناك بعض الأراضي الزراعية الخصبة المناسبة لزراعة معظم أنواع الأشجار والمزروعات.

ويمكن استغلال هذه المساحات لإنشاء أفضل مشاريع مربحة في القرى في السعودية، تابعوا المقالة للنهاية لمعرفة المزيد من التفاصيل حول أفضل المحاصيل الزراعية ربحاً في السعودية لعام 2024.

أفضل مشروع زراعي في السعودية

أفضل مشروع زراعي في السعودية

العمل في مجال الزراعة يعد من الأعمال والمشاريع المربحة في السعودية حالياً وقد عملت الحكومة السعودية على التشجيع على الخوض في أي مشروع مربح في الريف السعودي وكل ما يخص الاستثمار الزراعي في السعودية وهذا المجال, إضافة إلى أنها قامت بتنفيذ العديد من مشاريع الري الكبرى محولةً العديد من المناطق الصحراوية إلى أراضي قابلة للزراعة.

1. مشروع مزرعة خضار في السعودية

يتساءل الكثير من الأشخاص هل مشروع زراعة الخضار مربح أم لا وحيقيةً إن زراعة النباتات العشبية هي إحدى الزراعات المناسبة في المملكة العربية والتي يتعمدها العديد من المواطنين كزراعة رئيسية, كونها تعطي مردود عالي للمزارعين.

وتشمل تلك الزراعات على زراعة البقدونس والنعنع والريحان, ومثل هذه المشاريع لا تحتاج إلى مساحات كبيرة من الأراضي, حيث يمكن الاكتفاء بأرض صغيرة جنب المنزل.

قد يهمك: افضل المشاريع الشعبية المربحة

2. محصول حقلي

تعد من أفضل مجالات الاستثمار الزراعي في السعودية وخاصة المحاصيل الحقلية مثل محاصيل زراعة الصويا والقرنفل من المشاريع الزراعية المناسبة في السعودية, ومثل هذه المشاريع تحتاج لمساحات كبيرة لحصاد محصول كبير.

3. زراعة الفواكه الموسمية

زراعة الفواكه هي من ضمن المشاريع الشائع في المملكة العربية السعودية, حيث هناك العديد من المواطنين يعتمدون عليها في معيشتهم, مثل هذا المشروع يحتاج مساحات كبيرة تتناسب مع المسافات المعتمدة بين الأشجار بحيث تتعرض للهواء والشمس بشكل مناسب لتنتج تلك الأشجار أفضل الفواكه.

ويتطلب مشروع زراعة الفواكه تكاليف إضافية عن غيرها من المشاريع الزراعية الأخرى من سقاية ورش مبيدات, والجدير بالذكر يمكنك طلب تمويل المشروعات الزراعية في السعودية من أحدى البنوك السعودية.

وينصح بهذه الفكرة لأنها من المشاريع تعد الأكثر ربحاً في السعودية والتي يمكن أن يصل المزارع من خلالها إلى الثراء إذا نجح محصوله.

3. مشروع زراعة النخيل والتمور

يُعد من أفضل مشاريع زراعية في السعودية في الوقت الحالي، حيث تشتهر المملكة العربية السعودية بزراعة النخيل والتمور, فهي من أكثر الأشجار ربحاً وانتاجاً في السعودية, لكن مثل هذا المشروع يحتاج إلى مساحات أراضي كبيرة.

إضافة إلى أن هذا المشروع يتطلب من المزارع أو المستثمر التحلي بالصبر حتى يبدأ النخيل والتمور بإعطاء الثمار, ويبدأ عندها المشروع بالربح السريع والفوري, حيث يحتاج النخيل من خمس إلى سبع سنوات حتى يعطي ثماراً.

4. تربية الدواجن والأسماك

هي إحدى مشاريع زراعية في السعودية المهمة في المملكة والتي تحقق دخلاً مادياً كبيراً, وذلك لكثرة الطلب عليها, وهذا المشروع لا يحتاج إلى خبرة واسعة في هذا المجال, فكل ما يحتاجه المواطن هو مكان مناسب لتربية الدواجن بحيث يكون مزود بمراوح أو مكيفات تقي الدواجن من الحرارة الداخلية التي تودي بهم إلى الموت إن وصلت لحد كبير.

أما من ناحية تربية الأسماك فيكفي وضعهم في مسامك نظيفة تتجدد مياهها دورياً, مع إضافة الغذاء المناسبة له, ومثل هذه المشاريع تعد من المشاريع السريعة الربح, التي لا تتطلب أكثر من شهر ونصف حتى تكبر الدواجن وتصبح جاهزة للبيع.

5. مشروع زراعة فطر الكمأة

مشروع زراعة فطر الكمأة من المشاريع الزراعية الجيدة في السعودية, والتي تعود بربح وفير على القائمين بهذا المشروع, والمميز في هذا المشروع أنه يمكن لأي شخص القيام به إما ضمن بيوت بلاستيكية أو ضمن مساحة صغيرة في حديقة المنزل.

حيث ان سعر فطر الكمأة في السعودية يعتبر مرتفع نسبياً لكثرة الطلب عليه من قِبل المواطنين والمطاعم في المملكة العربية السعودية.

6. مشروع زراعة البرسيم أو الفصة

أفضل مشروع زراعي في السعودية هو مشروع زراعة الفصة, التي تستخدم كعلف للحيوانات, وهي من المشاريع المميزة في السعودية والتي تعطي مردود مرتفع, حيث تحتاج زراعة الفصة إلى مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية.

والمميز في هذا المشروع أن يمكن للمزارع أن يقوم بتسويقه وكسب المال منه بسرعة, وذلك لكثرة الطلب على الفصة من قِبل مربي الأبقار, حيث تتوفر في السعودية العديد من مزارع الأبقار التي تتطلب يومياً أسبوعياً أطنان من الأعلاف.

7. مشروع زراعة الطماطم

مشروع زراعة الطماطم من أكثر المشاريع نجاحاً في المملكة العربية السعودية, لما تتميز فيه السعودية من طقس حار وتربة خصبة تناسب نمو مثل هذه المزروعات.

لا تتطلب زراعة الطماطم مساحات ضخمة مثل الأراضي اللازمة لزراعة الفصة, وإنما يكتفي بعدة دنومات أو دنم واحدة, ويمكن أن يقوم المزارع بزراعة الطماطم في بيوت بلاستيكية محمية من الأوبئة والحشرات.

قد يهمك: مشروع مربح من البيت ببلاش

8. مشروع زراعة المكسرات

واحد من أهم مشاريع زراعية مربحة في السعودية ونقصد بزراعة المكسرات أي زراعة الفستق وفستق العبيد والكاجو, وهي من المشاريع الناجحة في المملكة العربية السعودية, والتي تتلاءم مع المناخ السائد في المملكة, إضافة إلى أن زراعة الكاجو وفستق العبيد من المحاصيل التي تنتج بكميات كبيرة, والتي تعطي لزارعيها مردود كبير جداً.

9. مشروع زراعة البطيخ

أيضاً من المشاريع المربح في السعودية هي مشاريع زراعة البطيخ, على الرغم من أن هذا المشروع غير سائد كثيراً في المملكة إلا في محافظة الليث التي يعتمد مزارعوها بشكل كبير على زراعة البطيخ ,حيث أن طقس المنطقة ملائم جداً لزراعة البطيخ, وهي من الزراعات ذات المردود المرتفع.

يحتاج مشروع زراعة البطيخ لمساحات كبيرة تصل إلى عدة هكتارات, لتعطي محصول كبير وتحقق الاكتفاء الذاتي في المملكة العربية السعودية.

10. مشروع زراعة الزيتون

تعد زراعة الزيتون من المشاريع المميزة في المملكة العربية السعودية, وتعد مدينة الجوف في المملكة هي أكثر مدينة يعتمد مزارعيها على محصول الزيتون, حيث يعملون على تزويد مشروعهم بكافة الإحتياجات التي تطلبها أشجار الزيتون من معدات ري ورش مبيدات وغيرها.

11. مشروع زراعة العنب

مشروع زراعة العنب من أفضل المشاريع الشائعة لدى العديد من المزارعين في السعودية, حيث تعد المملكة في المرتبة الثانية من حيث إنتاج محصول العنب, يتطلب هذا المشروع وجود مساحات كبيرة من الأراضي المجهزة لزراعة العنب.

وبعد الزراعة بثلاث سنوات تبدأ أشجار العنب بإنتاج الثمار, حيث يحتاج المزارع إلى متابعة أشجار العنب وملاحقتها في رش المبيدات للمحافظة على سلامة الأشجار والثمار.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح هل الزراعة مربحة في السعودية وتعرفنا على أفضل مشروع زراعي في السعودية 2024, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن كل مشروع متاح في المملكة العربية السعودية، نتمنى الموفقية للجميع، دمتم بخير.

تحرير: حسن إبراهيم

مواضيع لها صلة: