أفضل 5 مشاريع في التغذية لعام 2024

أهمية التصنيع الغذائي وما هي أفضل مشاريع في التغذية التي يمكن تنفيذها، سنعرض لكم في هذا المقال أهم المشاريع المربحة التي يمكن أن تكون كمشاريع تصنيع في المنزل ناجحة وما ننوي أن نذكره ليس أي نوع من المشاريع

بل سنحاول أن نبتعد عن المشاريع التقليدية والغير ناجحة ونميل إلى ذكر أهم المشاريع التي قام بها مختلف الطلاب من مختلف الجامعات العربية ، والتي ستساعدك هذه المشاريع على انتقاء مشروعك الجامعي.

أفضل مشاريع في التغذية

لماذا تعد مشاريع في التغذية أمر ذا قيمة عالية؟

كميات الأطعمة والمواد الغذائية النباتية الطبيعية التي لا تستهلك بشكل مباشر تعتبر كميات هائلة وكبيرة هي عرضة للفساد والتلف ، ولكن لحسن الحظ من خلال عملية التصنيع الغذائي يتم تحويلها إلى مواد لا تتلف ولا تفسد إلا بعد مدة معينة حيث يتسنى لنا نقلها إلى من يشعر أنه بحاجتها ( تصديرها إلى الدول التي يفتقرون إليها) أو تخزينها لأكلها بعد فترة.

مما يجعل مشاريع تخرج تغذية علاجية وهذا النوع من الصناعات محط اهتمام دول العالم كافة لأنه يساهم في تأمين الغذاء واجتناب المجاعات ويساعد على تحقيق الاستقلالية الغذائية ، فيمكن للدولة الواحد تخزين ما يكفيها من غذاء لمدة أعوام مما يجعلها قوية ودون شك لا جدوى من التصنيع الغذائي ما لم يتم وجود مزارع أو أنتاج زراعي جيد.

إقرأ أيضاً: مشروع تجاري لطالب جامعي

فتأتي أهمية الزراعة من هذا الباب في المقام الأول . إذ أن الزراعة المساهم الأول في الصناعات الغذائية وهي ممولها الأساسي في المواد الأولية وعنصر فعال يشارك في تقليل الواردات التي لا طعم لها ولا لون ويزيد من الصادرات التي تعد مصدر قوة البلد.

في سنة 2011 أجريت دراسة على استهلاك الدول العربية للمواد الغذائية حيث أن الدراسة أظهرت أن العالم العربي يجلب ما يعادل النصف أو اكثر من النصف من احتياجاته الغذائية من الخارج ( يدخل في قائمة الواردات).

إذ ان تكلفة الكميات التي يستوردها وصلت ما يقال 70 مليار $ كل عام .أما الاحصائيات التي تتعلق بمجلس التعاون الخليجي توضح بأنه سيرتفع معدل الواردات بشكل متوازي مع ارتفاع معدل الاستهلاك البشري للمواد الغذائية لتصل الى نسبة مئوية تقارب 105 % في حلول عام 2020، حيث تقدر قيمة الاستهلاك ماديا ما يقارب 53.1 مليار $ ،إذ أنه كان لا يتجاوز 25.8 مليار $ وذلك كان في عام 2010

أما فيما يتعلق في القيمة المادية لدول مجلس التعاون الخليجي التي يستهلكها في الواردات إلى ما يقارب 51.5 مليار $ سنوياً.

ما اضافه البحث انه زادت نسبة الاستهلاك في المناطق التي لا تملك مناطق زراعية كافية أو أراضيها شبه صحراوية _غير قابلة للزراعة أو الانتاج الزراعي الذي يساهم في دعم الصناعة الغذائية إلى 4.6 بالمئة مما يجبرها على استيراد ما يقارب 90 بالمئة من حاجتها.

سنبدأ بذكر بعض افكار مشاريع تخرج تصنيع غذائي في المنزل التي راجت في الفترة الأخيرة واكتسبت سمعة عالية لما فيها من جاح كبير وإنجاز مبهر :

ملحوظة: أن هذه المشاريع هي أفكار مشاريع تخرج كلية زراعة قام بها طلاب من جميع دول العالم وليست مشاريع نظرية بل هي واقعية وتم اعطائهم درجات عالية لنجاح مشاريعهم، بالإضافة إلى أن الترتيب في المشاريع ليس بحسب الأهمية ولا النجاح بل هو مجرد سرد طبيعي يمكنك إختيار المشروع الذي تراه مناسباً لك.

أولاً: مشروع أملاح الفموية مع إضافة البروبيوتيك:

يعد من أشهر افكار مشاريع مواد غذائية وهدف هذا البحث هو تقليص الجفاف وذلك بواسطة تحديث محلول جفاف في الأغذية التي تعتبر مرغوبة من قبل عامة الناس ويتم تجهيز المحلول بالبروبيوتيك.

ثانياً: تطوير المنتجات الغذائية التقليدية باستخدام إنزيم ترانسغلوتاميناز الميكروبي:

في آخر البحث تم التأكيد على أنه يستطيع هذا الانزيم تطوير جودة السمات الكيماوية الحسية للكثير من الناتجات الغذائية وذلك يتم عن طريق عملية دمج بين الغلوتامين ولايسيسن.

قد يهمك: أفضل 7 أفكار مشاريع تخرج تصنيع غذائي مربحة

فإذا قمنا بتلك العملية فإن عملية تحسين المنتج ستتم بأكمل وجه وسيحدث تغيرات كثيرة عليه ويعتبر هذا المشروع ناجحا بشكل لا يوصف لما فيه من تحسينات وعلاقة مباشرة بالتصنيع الغذائي.

ثالثاً: كتيب حساب الكربوهيدرات:

اذ يحتوي الكتاب على أغلب الوجبات الغذائية وما تحويه من كربوهيدرات وذلك ليتمكن المريض المصاب بمرض السكري بمعرفة كيفية أخذ الإنسولين وفقاً لكل وجبة وما هي الكمية المناسبة من الأنسولين لهذه الوجبة التي تحتوي على كمية معينة من الكربوهيدرات مما يؤكد على انهم يقومون بتثبيت نسبة السكر لديهم بالشكل الصحيح.

رابعاً: وصف البودنغ غير القائم على الألبان الغنية مع بروبيوتيك L. rhamnosus

من أشهر صناعات غذائية منزلية حيث ما يحققه البحث هو إيجاد مادة أخرى للبودنغال الصناعي وذلك بواسطة الحليب عن طريق التعامل مع مواد غير غالية وباهضة في السعر وتتواجد بكثرة في الأسواق وتم دعم هذا المنج ببروبيوتيك الجيد. 

خامساً: مشروع حواجز الرضاعة الطبيعية بين النساء:

أين هي الفجوة؟ دراسة نوعية، حيث بين هذا المشروع أضرارًا الراضعة الطبيعة وقلة ايجابياتها وكيف تنعكس سلباً ، وذلك البحث النوعي تم تجربته على عدد من النساء وذلك ليتم التأكد منه ومن صحته من أجل الوصول إلى نتائج لملء الفجوات التي تسببها الرضاعة.

  • ما ننصح به هو عدم الأخذ بهذه المشاريع بشكل حرفي لأنه سيتم معرفتها من قبل الدكاترة في الجامعة لأن مثل هذه المشاريع الناجحة تم دراستها من قبل مختصين وغيرهم وذلك ليتم تطويرها والاستفادة منها وهذا هو الهدف من مشاريع التخرج.
  • ما عليك فعله هو أن تقوم بالقراءة لأكبر قدر ممكن من مشاريع في التغذية لتتمكن من معرفة استراتيجية العمل وطريقة البحث ونوعية الأفكار التي تعتبر ناجحة في مشاريع صناعة الأغذية. 
  • بالإضافة إلى أن الاستشارات هي أهم عنصر في المشاريع لتوضيح ذلك، اذا كانت هناك بعض الأمور التي لا يمكنك تخطيها لوحدك يمكنك استشارت أحد الخبراء او المحاضرين في الجامعة او حتى اصدقائك ذوي الخبرة لتتأكد من نجاح مشروعك.
  • لا يهم الطريقة التي تنجز بها مشروعك بل ما يهمك ويهم الجميع هو انجازك للمشروع والنتيجة النهائية.

إلى هنا ونصل وإياكم لختام مقالنا عن أفضل مشاريع في التغذية 2024 والذي تناولنا فيه مشاريع العمل للنساء والرجال من المنزل ، نتمنى أن تكون المقالة نالت إعجابكم، ودمتم سالمين.

مواضيع لها صلة: