ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أنواع رخص السياقة في كندا 2024: طرق الحصول عليها

عند التحدث عن موضوع رخصة القيادة الدولية كندا رخصة القيادة في كندا المحلية, فهذا شأن داخلي له قوانين خاصة به, ودولة لها قوانينها الداخلية في تنظيم وإصدار رخص القيادة ومدة تجديدها, وكثيراً ما يرغب الأفراد الكنديين وغيرهم من المهاجرين القادمين إلى كندا في معرفة كل ما يخص رخص القيادة وأنواعها

ومقالنا هذا سيساعدكم كثيراً في الاطلاع على أسئلة امتحان الكمبيوتر لرخصة القيادة في كندا وموضوع رخص القيادة في كندا مطلوب جداً بحكم أنه من أهم متطلبات وشروط شراء سيارة في كندا, وسيمكنكم من معرفة أنواع رخص السياقة في كندا التي تختلف تِبعاً لكل مقاطعة وإقليم

رخص القيادة في كندا
أنواع رخص السياقة في كندا

الجدير بالذكر تتنوع رخص القيادة في كندا, فحالها ليس كحال الدول العربية التي يتم فيها إصدار رخص السياقة الخاصة أو العامة ومن ثم مباشرة السائق بالقيادة في أي مدينة, الوضع في كندا يختلف, وتتنوع فيها رخص القيادة تِبعاً لكل مقاطعة وإقليم.

ومعظم الأقاليم في كندا تتفق على سماحية إعطاء المواطن المقيم في كندا رخصة سياقة عند بلوغه سن السادس عشر, ما عدا مقاطع ألبرتا التي خفضت السن قليلاً, وسمحت لمن يبلغ الرابع عشر من عمره أن يتقدم بطلب الحصل على رخصة سياقة في كندا.

يتم في كندا الاعتماد على نظام GDL, والذي يدعى نظام ترخيص السائقين المتدرج, وهذا النظام يسمح للسائقين بداية بالحصول على ترخيص قيادة العربات الخفيفة لمدة زمنية محددة حتى إتقانه.

ومن ثم التقدم بطلب الحصول على رخصة قيادة للعربات والشاحنات الأكبر حجماً، ويتساءل الكثير عن كم سعر رخصة القيادة في كندا والجدير بالذكر لا يوجد سعر محدد فهنالك مقاطعات تصل الرسوم 158 دولاراً ومنها أقل.

أنواع رخص السياقة في كندا

الكثير يتساءل عن رخصة سياقة الشاحنات في كندا او سيارة متوسطة او دراجة نارية، وكما قلنا سابقاً فإن رخص القيادة في كندا تتنوع تِبعاً لكل مقاطع وإقليم في كندا, وحتى أوقات تجديد تلك التراخيص تختلف من مقاطع لأخرى, وسنبين لكم ذلك من خلال المقاطعات التالية:

1. رخصة القيادة من الفئة 7 "المتعلم" بمقاطعة ألبرتا

  • تعد من أشهر أنواع رخص القيادة في كندا بمقاطعة ألبرتا، وهي رخصة سياقة يمكن لأي مواطن في كندا إصدارها ابتداء من عمر 14 عام, لكن استخدامها مشترط بوجود سائق قديم حاصل على رخصة سياقة في كندا وغير خاضع للاختبار.
  • ملزم الشخص المتقدم بالخضوع لفحص إلكتروني وعليه اجتياز الاختبار بعلامة لا تقل عن 83.3% حتى يحصل على النجاح في هذا الاختبار, ويخضع أيضاً المتقدم إلى فحص طبي, إضافة إلى فحص عيون من أجل التأكد من سلامة العينين.
  • هناك بعض القوانين التي تفرضها الحكومة الكندية لمن يحصل على رخصة سياقة من الفئة 7 , وهي الإلتزام بالقيادة في أوقات النهار, مع عدم القيادة قبل الساعة الخامس صباحاً أو بعد الساعة الثانية عشر صباحاً.

2. رخصة قيادة من الفئة 6 "دراجة نارية"

رخصة القيادة من فئة 6 هي رخصة قيادة دراجة نارية, ويمكن لأي فرد في كندا التقدم بطلب الحصول عليها لكن بعد بلوغه عمر 16, ولا يمكن التقديم على طلب الحصول على رخصة قيادة من فئة 6 قبل عام كامل من حصول المتقدم على رخصة سياقة من فئة 7.

3. رخصة قيادة من الفئة GDL-5 "فترة اختبار"

للحصول على هذه الرخصة يجب أن يكون المتقدم حاصلاً مسبقاً على رخصة قيادة من فئة 7 لمدة عام كامل, ويفترض بالمتقدم أن يكون قد أتم السادس عشر من عمره, يمكن لمن يحصل على هذه الرخصة أن يقود السيارة دون أصطحاب سائق مرخص معه.

يخضع المتقدم لاختبار على طريق رئيسي للنجاح والحصول على تلك الرخصة, ويشترط أيضاً للحصول على هذه الرخصة أن تكون نسبة الكحول في دم المتقدم هي نسبة صفرية, والحاصل على هذه الشهادة غير مخول لأن يكون سائق مرافق للسائقين الحاصلين على رخصة قيادة من فئة 7.

4. رخصة القيادة من الفئة 5 "رخصة قيادة كاملة"

تعد من أكثر أنواع رخص السياقة في كندا طلباً حيث يمكن للفرد التقدم بالحصول على رخصة قيادة من فئة 5 بعد بلوغه سنة 18 عاماً, ويجب أن يكون هذا المتقدم حاصلاً على رخصة قيادة من فئة GDL-5 لمدة عاملين ليسمح له التقدم بهذا الطلب, في حين يخضع المتقدم لهذه الرخصة على اختبار قيادة على طريق متقدم, ويسمى من يحصل على رخصة فئة 5 ب "السائق المرخص بالكامل".

5. رخصة القيادة من الفئة 4

وهي رخصة قيادة تخول صاحبها القيادة كل من سيارات الأجر أو سيارات الإسعاف أو باصات النقل ممن لا تتعدى مقاعدها 24 راكب.

6. رخصة القيادة من الفئة 3

وهي رخصة قيادة تخول صاحبها قيادة السيارات ذات ثلاث محاور أو أكثر, أو عربة تسحب مقطورة.

7. رخصة القيادة من الفئة 2

وهي رخصة قيادة تخول صاحبها قيادة أي سيارة, والحصول على السماحيات في التراخيص السابقة جميعها.

قد يهمك: موقع استيراد سيارات من كندا

8. رخصة القيادة من الفئة 1

وهي رخصة قيادة تخول صاحبها قيادة أي سيارة باستثناء قيادة الدراجات النارية, التي تتطلب حصول الفرد عل رخصة قيادة من الفئة 6.

أنواع رخص السياقة في مقاطعة نيو برونزويك في كندا

الفئة 9:

تتمثل رخصة القيادة من الفئة 9 بإمكانية قيادة حاملها لدراجة نارية أو جرار زراعي, ويشترط أن يكون الفرد متجاوزاً 14 عاماً ليتمكن من التقديم عليها.

الفئة 8:

وهي رخصة قيادة تخول صاحبها الحق في قيادة جرار زراعي فقط للعمل في ضمن مزارع المقاطع, ولا يحصل على هذه الرخصة من لم يبلغ سن 14 من عمره.

الفئة 7:

  • يمكن للفرد التقدم بالحصول على رخصة قيادة من الفئة 7 بعد إتمامه لسن 16 عام, وهي تتضمن على مستوى 1 والتي تدعى برخصة المتعلم والتي تشترط بقيادة حامل هذا الترخيص مع جود مرافق له حاصل على رخصة قيادة بالكامل.
  • أما المستوى 2 من رخصة الفئة 7 فهو يتيح للفرد الحق بالقيادة في الصباح فقط, وغير مسموح له القيادة ليلاً بعد 12 صباحاً وحتى 5 صباحاً.
  • والحال في باقي المقاطعات على نفس المنوال, فكل مقاطعة لها شروطها وأحكامها في إصدار رخص القيادة وفي أوقات تجديد تلك الرخصة, إضافة إلى أن أسعار رخص القيادة أيضاً تختلف بين مقاطع ومقاطع أخرى في كندا.
  • ففي مقاطعة كيبيك تبلغ رسوم رخصة القيادة 23 دولار كندي, في حين في مقاطعة كولومبيا البريطانية تبلغ رخصة القيادة 75 دولار كندي.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح أهم أنواع رخص السياقة في كندا, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن أنواع رخص السياقة في مقاطعة ألبرتا في كندا, وشرحنا لكم أنواع رخص السياقة في مقاطعة نيو برونزويك في كندا والعديد من الأماكن الأخرى.

تحرير: حسن إبراهيم.

مواضيع ذات صلة: