ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أيهما أفضل الدولار أم العقار للاستثمار والإدخار

أيهما أفضل الدولار أم العقار؟ في ضوء التطورات الاقتصادية الحالية، ومع استمرار قيمة عملة الدولار في الارتفاع مقابل العملات المحلية، تعرضت جميع المجالات مؤخراً لتقلبات سعرية غير متوقعة وبناءً على ذلك.

أصبح من الضروري على الأفراد التفكير في طرق للحفاظ على رأس المال الخاص بهم أو البحث عن فرص استثمارية لتحقيق أرباح من أي مبلغ يملكونه، في هذا المقال سنتناول موضوع أيهما أفضل الدولار أم العقار للحصول على فرص الاستثمار الآمنة والمربحة في المستقبل، وفي السطور أدناه سنبين لكم كيفية الاستثمار في العقارات والدولارات وأيهما أفضل.

أيهما أفضل الدولار أم العقار
أفضل استثمار في الوقت الحالي

أيهما أفضل الدولار أم العقار؟

يوجد مجالات متنوعة والتي يمكن الاستثمار فيها، وتختلف العيوب والمميزات التي يقدمها كل استثمار، وذلك للحصول على أرباح والحفاظ على رأس المال دون التعرض إلى خسارة، لذا يجب التأني عند اختيار طريقة الاستثمار المناسبة للأموال، ويمكنك اختيار واحدة من بين المجالات المذكورة لاحقاً لحفظ أموالك وعدم التعرض للخسائر أو التعرض للإفلاس:

1. الودائع البنكية وشهادات الاستثمار

يعتبر الاستثمار في شهادات الودائع البنكية هو أحد الخيارات الأمنة التي يمكن الاعتماد عليها، وتتمتع بنسبة فائدة ثابتة كما تختلف فترات الاستثمار بين سنة وخمس سنوات، ومن أحد عيوب شهادات الودائع البنكية هو الالتزام بعدم التصرف في الأموال لفترة معينة من أجل الحصول على الفائدة الكاملة، وليست قادرة على تحقيق أرباح كبيرة، إنها طريقة مؤقتة لاستثمار أي مبلغ تملك.

2. المشروعات التجارية المربحة

تعتبر المشاريع التجارية من أفضل طرق الاستثمار في البداية، يجب أن تفكر في إيجاد فكرة مشروع ناجحة في السوق لضمان الحصول على أرباح، وتمنحك المشروعات التجارية حرية كبيرة في اختيار المجال الذي ترغب في الاستثمار فيه، لكنها تعرضك أيضاً للكثير من التحديات مثل المنافسة مع المشاريع الأخرى، والطريقة التي ستتميز بها.

قد يهمك: طريقة بيع صناديق الاستثمار والتداول

كما أن إدارة المشروع ستتطلب الكثير من الوقت والجهد والرأسمال، وسيستغرق بعض الوقت حتى تبدأ في تحقيق أرباح ثابتة، والقرار الاستثماري يعد بشكل أساسي قراراً شخصياً، ويتوقف إتخاذ القرار الاستثماري على مجموعة من العوامل، من اهم العوامل كالتالي:

  • مستوى دخل الشخص هو العامل الأكثر أهمية في إتخاذ قرار الاستثمار، فعليك تكوين رأس مال للاستثمار به دون خوف من المخاطرة أو الفشل.
  • بعد تحديد مصدر دخلك، يأتي الوقت لتحديد النسبة المئوية من المال التي يمكنك ادخارها بانتظام دون التأثير على احتياجاتك المادية.
  • عندما تختار مجال الاستثمار الذي ترغب في الدخول إليه، عليك أن تحدد مستوى معرفتك بكل مجال ومدى قدرتك على أدائه، هذا سيساعدك على تجنب التعرض للخسارة أو الاحتيال.

الاستثمار في الذهب

تصدر كلمة "أسعار الذهب اليوم" قائمة البحث الأعلى على شبكات الإنترنت خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، ويحدث ذلك نتيجة للزيادة الغير مسبوقة في أسعار الذهب كل ساعة، حيث وصل سعر الغرام الذهب اليوم إلى أعلى سعر سجله منذ أكثر من عشر سنوات لعيار الذهب 21.

مميزات الاستثمار في الذهب

  • يمتاز الاستثمار في الذهب بالمرونة، إذ ليس عليك الاستثمار بمبلغ محدد للبدء، بإمكانك البدء في شراء الذهب قطع حلي بأحجام مختلفة مثل ربع غرام أو غرام.
  • يمكنك شراء الذهب بشكل متكرر وتصريفه، كلما احتجت للمال، دون الحاجة إلى أي إجراءات.
  • يمكنك أيضاً شراء الذهب أو بيعه في الخارج لأنه يُعتبر سلعة عالمية.
  • يمكن الحصول على أسعار الذهب بكل سهولة من خلال البحث عنها بطريقة بسيطة اليوم.
  • لا يحملك أي أعباء للصيانة أو لحفظه.

مخاطر الاستثمار في الذهب

  • بالإمكان تحقيق أرباح فورية من الذهب، لكن يتطلب الاستثمار الصحيح بعض الوقت، على الأقل سنة واحدة، حتى تشعر بتحقيق ربح ملحوظ.
  • وفقاً لحركة السوق، قد يحدث انخفاض مفاجئ في أسعار الذهب وهذه من أبرز عيوب الاستثمار في الذهب، مما يمكن أن يجعلك تتراجع عن عملية البيع أحياناً.
  •  لا يمكنك تأجيره أو استغلاله في أي مشروع استثماري آخر.

هل الاستثمار في العقارات مربح؟

 أثبت سوق العقارات قدرته على أن يكون أفضل استثمار في الوقت الحالي وان يصبح مجالاً مربحاً ومستقراً لأي شخص يرغب في استثمار أمواله، كما يركز التوجه الحكومي في كافة الدول في العقد الأخير بقوة على التوسع العمراني، ويمكننا رؤية ذلك من خلال افتتاح مشاريع المدن الجديدة في العاصمة الإدارية والمشروعات المقامة على الساحل وغيرها.

مميزات الاستثمار في العقارات

  • بإمكانك الاستثمار في العقارات لتحقيق أرباح مستدامة عبر تأجير العقار الخاص بك.
  • الطلب على العقارات لا يتوقف وسعرها غير متقلب، مما يؤدي إلى استمرارية الحركة في السوق.
  • بالإمكان الاستفادة من العقار في كل الأوقات، إما بالاستخدام الشخصي أو من خلال إنشاء مشروع فيه.
  • تتنوع أنواع العقارات بين السكنية والتجارية والإدارية، وتتميز كل نوع بعدد من الميزات التي يمكنها أن تساعد في دعم استثمارك.

عيوب الاستثمار في العقارات

  • البدء في أفضل أنواع الاستثمار العقاري يحتاج إلى مبلغ كبير من المال، وهذا يختلف عن القطاعات الأخرى.
  • مع تصاعد أسعار الدولار، يتزايد سعر مواد البناء بالتبعية مما يؤدي إلى زيادة تكلفة المشاريع.
  • تتطلب المشاركة في مجال العقارات إجراءات قانونية كثيرة وتفرض ضرائب على عقارك.
  • في سوق العقارات، لا تتبع الأسعار مصدر واحد يمكنك الحصول منه على قائمة بالأسعار.
  • استثمار الأموال في العقارات يقلل من سهولة تحويلها إلى نقد فإذا كنت تفكر في بيعها ستحتاج إلى وقت لإيجاد عرض مناسب.

كيفية الاستثمار في الدولار؟

  • أكدت اراء الخبراء في الشؤون المصرفية أن إيداع النقد الأجنبي في المصارف سيتسبب في تحقيق عائد مالي للمواطن، وأوضحت أن وضع الدولار في المنازل سيؤدي إلى فقدان صاحبها للفائدة المالية.
  • لأنه إذا قام المواطن في اللجوء إلى طريقة استثمار المال في البنوك عبر وضع المال في البنك، سيحقق فائدة مضاعفة، فعند ارتفاع سعر الدولار سيحصل مدخر العملة على فائدة إضافية بالإضافة إلى الفائدة التي سيحصل عليها في البنك، والممتلكات التجارية والإدارية تحقق الأرباح إلى جانب القيمة الأساسية.
  • بينما الممتلكات السكنية لا تتحقق منها أرباح شهرية، بل تعتبر استثماراً طويل الأجل، وأيضاً يعتقد بأن العقارات التجارية والإدارية أو وضع الأموال في البنك أفضل من الاستثمار في الذهب.

في الختام عن مقالنا الذي يشرح أيهما أفضل الدولار أم العقار نؤكد بأن بعض الدول عانت من الانخفاض في النمو الاقتصادي، وتراجعت القوة الشرائية وتهاوت قيم أسهم الشركات، وتراجعت قيم العقارات، مما أدى إلى وقوع انهيار وإفلاس في السوق.

وهذا ما حدث في العديد من دول العالم، تواجه الظروف الاقتصادية صعوبة كبيرة، وعلى الرغم من ذلك فإن الحكومات تبذل جهوداً كبيرة لحل المشاكل التي تواجهها، وتعمل حالياً على بذل كل الإمكانيات المتاحة لتحسين المستوى المعيشي لكافة المواطنين ولمعرفة المزيد من المعلومات عن طرق الاستثمار تابع مقالتنا باستمرار.

مواضيع لها صلة:

أيهما أفضل شراء الذهب أم الدولار

أقوى 8 تجارات أكثر ربحاً ولا تخسر

كيفية الاستثمار في العقارات في مصر

شرح ما هو الاستثمار الرقمي