كل ما تحتاجه عن طريقة بيع صناديق الاستثمار والتداول

كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار بالوقت الحالي، أعزاءي زوار مدونة ميديا وورد من خلال هذا الشرح سنتعرف على شروط فتح صندوق استثماري بالإضافة إلى العديد من التفاصيل التي تخص طريقة الاستثمار في أفضل صندوق استثماري أرباح شهرية، وسنتعرف على العديد من التفاصيل التي تخص مزايا وعيوب صناديق الاستثمار التي يجب على كل مستثمر مبتدئ الاطلاع عليها بشكل دقيق، تابعوا للنهاية للمزيد من التفاصيل التي تخص هذه الصناديق.

كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار

طريقة بيع صناديق الاستثمار

فائدة البنوك قلت خلال السنين الفائتة مما جعل الناس يبحثون عن أفضل استثمار في الوقت الحالي والعديد من طرق أخرى للاستثمار واحدة من ضمن أفضل طرق الاستثمار مع البنوك صناديق الاستثمار لأنها تحتوي على مميزات كثيرة جداً، ولكن عندما تذهب إلى البنوك وتسأل عن صناديق الاستثمار المتاحة ستجد الكثير من الأسماء والأنواع من صناديق الاستثمار السؤال هنا كيف تختار صندوق الاستثمار؟

كيف تختار صندوق استثماري أرباح شهرية؟

قبل الاستثمار في أي صندوق إليك أهم المعلومات التي عليك معرفتها عنه وأول شيء هو أن أغلب البنوك تعلن على مواقعها جميع أنواع الصناديق المتاحة لديهم فتستطيع الدخول إليها وقراءة نشرة الاكتتاب التي تخصهم.

عليك أيضاً معرفة ماهي صناديق الاستثمار في البنوك ومعرفة إستراتيجية الصندوق والعائد الذي يخصه هل هو منخفض المخاطر أو عالي أو متوسط وما العائد الذي سيكون منه هل هو دوري تراكمي أم دوري الحد وهل يوجد حد أدنى من شراء الوثائق إذ توجد بنود تحدد حد أدنى مثلاً خمس وثائق أو 50 أو 100 وثيقة وتوجد صناديق لا تحدد أي حد أدنى.

أيضاً مصاريف الشراء والاسترداد إذ توجد أنواع صناديق الاستثمار التي لا تضع أي مصاريف للشراء والاسترداد وتوجد أخرى تضع مبالغ مالية قليلة، وأخيراً عليك معرفة مواعيد الشراء والاسترداد مثلاً توجد بنوك أي يوم قبل ال 12 ظهراً وبنوك أخرى أول أحد من كل شهر أو كل أحد من أول أسبوع، هذه أهم الأمور التي يجب أن تدقق فيها عند الاستثمار في الصناديق.

إقرأ ايضاً: كيف اشتري صكوك وسندات

كيف تشترك في أفضل صندوق استثماري يوزع أرباح؟

تستطيع الاشتراك في صناديق الاستثمار الإسلامية والعادية من خلال شراء وثائق بأكثر من طريقة وبأكثر من مكان ومن مختلف البلدان بحسب اتاحتها وبحسب قوانين البلد، ولكن إليك أشهر الطرق الموجودة في أغلب البلاد، أول مكان هو عن طريق البنوك فكل بنك فيه مجموعة من صناديق الاستثمار التي يرشحها لك موظف البنك ويشرح لك مميزات وعيوب وتكاليف كل صندوق.

ثاني مكان هو من خلال شركات التأمين والاستثمار وهذه من أكثر الطرق الفعالة والمنتشرة لأن هذه الشركات لديها عدد كبير جداً من الصناديق ومختارة بشكل احترافي من غير أي تدخل لغير المختصين.

الطريقة الثالثة وهي البحث عن صناديق الاستثمار من خلال المنصات المختلفة المنتشرة على الإنترنت لتجد النوع المناسب بالنسبة لك. وعندها ستقوم بعملية شراء الصندوق بنفسك ولكن انتبه ليست كل المنصات تكون فعالة في كل البلاد.

وبحسب مخاطر وأمان كل منصة فتوجد منصات قوية جداً وعليها رقابة عالية، وتوجد منصات غير موثوقة لذلك إذا لم تكن على معرفة يالمنصات فمن الأفضل الشراء عن طريق البنوك وشركات التأمين. 

صناديق الاستثمار وكيف تعمل؟ 

بعد أن تحدد مكان لشراء صناديق استثمار سيكون لديك ما يشبه محفظة استثمارية تستطيع من خلالها الاشتراك بصندوق أو أكثر هذه الصناديق تكون عبارة عن تجميع أموال عدد كبير من الناس التي تريد الاستثمار، وتجمع هذه الاموال في مكان واحد هو صندوق الاستثمار كل صندوق فيه مجموعة من الأدوات الاستثمارية المختلفة من أشهرها الأسهم والسندات والودائع البنكية وغيرها.

حيث تعمل هذه الأموال من خلال الأدوات ويكون الهدف الحصول على أرباح عالية من خلال متخصصين يقومون بإدارتها ليتم توزيع هذه الأرباح بنفس النسبة على المشتركين في الصندوق.

ما الذي يقوم به مدراء صناديق الاستثمار؟

يقومون بتوزيع الأموال على أدوات ربحية مختلفة مثل شراء أسهم في شركات كبرى مثل أبل وتسلا وامازون وغيرها، بالإضافة إلى مجموعة سندات مختلفة الأنواع وأخرى بصورة ودائع بنكية وثالثة في مشاريع استثمارية من خلال شركات أو تبقى مثل ما هي سيولة في البنك، وتتكرر هذه العملية بهدف زيادة سعر الوثائق الاستثمارية.

توجد صناديق تستثمر في الطاقة وأخرى في الأسواق الناشئة وأخرى في التعدين والذهب والسلاح بالإضافة إلى صندوق المؤشرات وصندوق الصناديق الذي يجمع بداخله أنواع مختلفة من الصناديق وهذا اسمه fund of funds.

مميزات صناديق الاستثمار وكيف تبيعها؟

  • هنالك العديد من مزايا وعيوب صناديق الاستثمار، ومميزاتها كثيرة أولها هي أن الاستثمار فيها يكون بمبالغ قليلة جداً أي ممكن أن تبدأ بمبالغ صغيرة جداً.
  • الميزة الثانية هي أنك إذا اشتركت عن طريق صناديق التأمين أو الاستثمار أو البنوك لن تحتاج إلى تضييع وقتك في متابعتها وإداراتها فهذه الصناديق يديرها خبراء ومتخصصين في هذا المجال.
  • ثالث ميزة هي أن الأرباح المتوقعة وخصوصاً على الفترات الطويلة ستكون أعلى بكثير من فوائد الشهادات والبنوك فقد تصل الى 30 و 40 و 50% في السنة، أي بالإضافة إلى مواجهة مشكلة التضخم وتعطيك فرصة ذهبية لكسب أرباح عن طريق الفائدة المركبة أي أرباح على أموالك وأرباح على أرباح اموالك. 
  • رابعاً ميزة هي التنوع في صناديق الاستثمار أي بمعنى آخر تجنب خطورة الاستثمار في مكان واحد لأنك توزع أموالك على أكثر من أداة في مكان واحد.
  • خامساً سهولة البيع وتوفر السيولة لأن بعد فترة معينة من الاشتراك في الصندوق لو أردت بيع كل محتويات الصندوق وتحويلها إلى سيولة فإنك تستطيع بطلب واحد في البنك او شركو التأمين أن تقوم ببيعها دون الحاجة للبحث عن مشتري.

عيوب صناديق الاستثمار

  • أولاً المدة الزمنية الطويلة لكي تكسب بشكل كبير خصوصاً عندما تستثمر في مبلغ صغير فعليك الانتظار لمدة طويلة لتلاحظ مردود في هذا الاستثمار خصوصاً أنها تعتمد على الفائدة المركبة. 
  • العيب الثاني هو مصاريف إدارة هذه الصناديق التي تؤخذ منك مقدماً سواء حقق الصندوق أرباح عالية أو منخفضة أو لم يحقق أي أرباح. ولكن في هذه النقطة يجب أن تعرف الفرق بين هذه المصاريف والكسب من فوائد وضع اموالك في البنك.
  • ففي الحالة الثانية عندما تأخذ نسبة معينة فهذه لن تكون النسبة الكاملة التي يحققها البنك كأرباح على اموالك. بالحقيقة يكون البنك حصل على أرباح أكثر بكثير وأعطاك النسبة التي تستحقها.
  • أما بالنسبة لصناديق الاستثمار فيأخذ الصندوق نسبة محددة متفق عليها مقابل إدارة أموالك الموجودة فيه ثم يعيد لك أي أرباح يقوم بها الصندوق زيادة عن هذه النسبة. أي في الحالة الأولى يضمن لك البنك فائدة محددة ويحتفظ لنفسه بأي أرباح زائدة بعكس الحالة الثانية وهي أن صندوق الاستثمار يضمن لنفسه نسبة محددة من أموالك ثم يعطيك باقي الأرباح.
  • العيب الثالث هي أنها غير مضمونة وغير ثابتة لأنك لا تعلم بالضبط كم ستربح ولكن سيكون لديك رقم تقريبي للأرباح المتوقعة وعادة ما يكون هذا الرقم أعلى من فوائد البنك إلا أنه يوجد احتمال أن الصندوق لا يحقق هذا المكسب لكن تظل نسبة حدوث هذا الأمر قليلة جداً وخصوصاً إذا طالت مدة الاستثمار، وبإمكانك أن تكشف عن الأرباح السابقة وتحسب عامل متوسط الأرباح كم في المئة خلال مدة خمس أو10 او 20 سنين الماضية أو حتى من بداية الصندوق.

من يستفيد من الصندوق الاستثمار؟

  1. إدخار الأموال التي تاتي من عوائد صناديق الاستثمار وعادة ما يكون بنسبة بين 10 الى 20% من دخلك لكل شهر.
  2. كل من يرغب بالاستثمار وليس لديه أي خبرة سابقة ولديه خوف من الخسارة.
  3. عندما يكون لديك هدف استثماري يحتاج الى أموال كثيرة ولكن على المدى البعيد مثال المصاريف الجامعية لأطفالك وتغطيه مصاريف التقاعد وشراء العقارات وتكوين رأس مال للاستثمار في مشروع بعد عدد من السنين.

خلاصة كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار، تُعد صناديق الاستثمار من أقوى وأسهل الطرق لزيادة أرباحك خصوصاً إذا كنت لا تملك أي خبرة في هذا المجال وتريد تكوين رأس مال، نمنتى ان تكون قد وفقنا في هذا الشرح وقدمنا لكم المنفعة المرجوة مع تمنياتنا بالموفقية والنجاح للجميع.

تحرير: رؤى رفعت بستون.

مواضيع ذات صلة: