الدراسة في كندا مجانا 2024: دليل شامل لشروط التسجيل

الدراسة في كندا تعتبر من أفضل الوجهات العالمية نظرا لما يتميز به التعليم الكندي من رقي وتطور ومناهج سليمه ونظم تعليمية مبتكرة، كذلك تعتبر الجامعات الكندية على مستوى العالم هي في الصفوف الأولى ومتقدمة جداً.

وفي هذا المقال سنتطرق الى طرق التسجيل في منح الدراسة في كندا مجانا 2024، وكل المعلومات اللازمة لتتمكن من الحصول على فرصة مميزة للدراسة في الجامعات الكندية دون أي تكاليف.

الدراسة في كندا مجانا
الدراسة في كندا مجانا

كيفية تقديم منحة دراسية في كندا

إمكانية التقديم لطلاب الدراسات العليا حصراً أو المشاركون في نظام سار ضمن الجامعة، أو متواجدين فعلياً في البرنامج، من اختصاصات متنوعة منها:

  • الطب المخبري.
  • علوم طب الأسنان وجراحتها.
  • علوم التخدير.
  • أمراض النساء تخصص التوليد.
  • طب الأطفال هي الموضوعات التي يدرسها طلاب الماجستير أو الدكتوراه.

وللمشاركة في برنامج منح الدراسة في كندا مجانا يجب ان يكون لديك أحدى هذه التخصصات، إذ يعتبر شرط للتسجيل فيها، وممكن أن ينال الطالب على هذه المنح أكثر من مرة.

وسيتم سحب على منح الدراسة في كندا مجانا هذه إذا أكمل الطالب تحصيله العملي ضمن قسمه أو كان مخالفًا للنظام الدراسي.

أهم شرط للقبول في المنحة هو تقديم شهادة لغة إثبات قدرات في اللغة الإنجليزية تمكنك من الفهم والدراسة أثناء المنحة هذا إذا كانت لغتك الأم غير اللغة الإنجليزية.

المستندات المطلوبة للحصول على منحة دراسية في كندا:

  1. تقديم صورة عن شهادة آخر درجة علمية حصلت عليها.
  2. تقديم سيرة ذاتية شخصية حديثة.
  3. إرفاق صورة شخصية مطابقة للموجودة في وثيقة السفر.
  4. منح وثائق تؤكد الجنسية من جواز السفر والهوية الشخصية.
  5. تقديم دليل شفهي على مدى جدارتك في قبول المنحة.
  6. كتابة خطابات توصية مميزة.
  7. تقديم خطة واضحة عن البحث المراد تقديمه.
قد يهمك: التسجيل في منحة جامعة تورنتو للطلبة العرب

أهم المنح الدراسية في كندا

1. منحة كيلام ترست Killam Trust

منحة كيلام ترست Killam Trust من أفضل منح الدراسة في كندا بدون ايلتس والجدير بالذكر هي منحة مدفوعة بالكامل مخصصة للطلاب من دول متعددة، وواحدة من أبرز المنح وأكثرها شهرة في كندا للتحصيل العلمي تم تقديم مبلغ قدره 40 مليون $ من قبل Killam Trust، وحصة جامعة ألبرتا ما يزيد عن 60 مليون $ من كيلام بوكويست.

2. منحة خريجي جامعة ألبرتا

تتطلب منح التوظيف المركزي طلاب دراسات عليا من الذين حصلوا على علامات عالية تفوقوا على اقرانهم، ويسعون لتطوير مختلف المجالات في منحة جامعة ألبرتا، تقدم المنح الدراسية بتمويل حوالي 5000 $، ويقرر القسم منح الطلاب حوالي 5000 $.

حيث تعمل الحكومة على تقديم اهتمام كبير جداً إلى الطلبة المبدعين الذين سيرفعون علم البلاد عالياً بسلاح العلم الذين سيحاربون به الجهل، وأفضل هذه الامتيازات هي توفير الراتب الشهري إلى كل طالب وطالبة الذي يقدر بقيمة 5 الاف دولار الذي يكفيهم لطعام والشراب واللباس والأمور الترفيهية الأخرى.

3. منح Vanier للخريجين من كندا

منح Vanier الدراسية تضم النخبة من طلاب الدكتوراه، في عام 2008، أصدرت حكومة كندا برنامج Vanier Canada للمنح الدراسية (Vanner CGS) كخطوة لجعل كندا رائد عالمي في العلم والتدريس الأكاديمي، وهي واحدة من أهم منح الطلاب والطالبات الدوليين، وتوفر هذه المنحة مساعدة مالية بقدر 50،000$ تنفق على مدى 3 أعوام.

4. منحة قبول الخريجين بجامعة ألبرتا

من أهم جامعات كندية سهلة القبول حيث تقوم بتمويل الطلاب الحديثي التخرج الذين حققوا نتائج أكاديمية ممتازة في المرحلة الجامعية، ما يعادل 17500 $ لدرجة الماجستير، وحوالي 21000 $ للحصول على درجة الدكتوراه.

مواعيد بدء الدراسة في كندا 2024

أغلب الجامعات تفتح أبوابها عموماً من أوائل سبتمبر إلى أواخر أبريل أو أول شهر مايو، وعادةً ما يتم تقسيم فترة الدراسة الشتوية الى فترتين، من سبتمبر إلى ديسمبر ومن يناير إلى أبريل.

ويتم إعطاء جلسات متنوعة خلال الفترة الصيفية من أيار إلى اب، وبعض المدارس لديها نظام الثلث الكامل المؤلف من فصول دراسية ثلاثة، وفي الصيف يتم إعطاء فصل كامل، ونادراً ما تجد في كندا جامعات ودوائر ومنظمات تعمل طوال السنة.

مرافقين الدراسة في كندا

بعض الطلاب والطالبات المتزوجون يرغبون في احضار زوجاتهم/ أزواجهم معهم لكندا هذا الطلب قد يؤخر من الموافقة على الطلب، وإذا ما تمت الموافقة حينها يمنح للأزواج المصطحبين حق العمل في كندا لوقت كامل، أما فيما يخص الأطفال فلهم حق الدراسة مجانا في مدارس كندا، هذا كله سيحدده موظف القبول من قبل الجهة الإدارية المانحة في الحكومة الكندية.

متطلبات الدراسة في كندا مجانا

متطلبات الدراسة للحصول على شهادة الثانوية العامّة:

  • تقديم صورة من درجات الانتقال بالمدرسة الثانوية و70٪ من رياضيات الصف الثاني عشر.
  • صورة من شهادة أكاديمية في إجادة اللغة الإنكليزية أو الفرنسية.
  • تعبئة نموذج طلب إلكتروني عبر الإنترنت.
  • كشف يثبت القدرة المالية في حال كان التقديم على منحة غير ممولة. 
  • كتاب يوضح سبب اختيار هذه المنحة من سواها. 

متطلبات دراسة الماجستير في كندا:

لإكمال درجة الماجستير خلال سنة أو سنتين في كندا، يجب أن تتوفر الشروط التالية:

  1. صورة مصدقة من شهادة بكالوريوس معادلة حسب المتطلبات الكندية.
  2. صورة مصدقة من الحصول على درجة GMAT أو GRE جيدة.
  3. صورة عن اجتياز اختبار IELTS أو شهادة اجتياز فحص TOEFL.
  4. كتاب مخصص لتوضيح الهدف وشرح دوافعك لاختيار الدراسة في كندا.
  5. خطاب توصية مميز مقدم من قبل الطالب.

متطلبات الدراسة دكتوراه في كندا:

لنيل درجة الدكتوراه خلال سنة أو سنتين، يجب توافر الشروط التالية:

  • تقديم صورة عن هادة موثق فيها درجة الماجستير في مجالك الخاص.
  • وثيقة تضم طرح موضوع معيّن في أطروحة طلب مقدم المنحة.
  • شهادة تثبت تحقيق الحد الأدنى من النجاح في اختبار IELTS اواختبار TOEFL.
  • تقديم شهادة اجتياز اختبار جيمات أو GRE حسب الموضوع
  • سيرة شخصية حديثة للطالب.
  • خطاب توصية مقدم من قبل الطالب.

نبذة عن جامعة كولومبيا البريطانية UBC

في عام 1908 أنشأت جامعة كولومبيا البريطانية، في مدينة فانكوفر، وهي أقدم جامعة في كولومبيا البريطانية بكندا، وفيها ما يزيد عن 58000 طالب وأكثر من 60 برنامجاً جامعياً، وتعد هذه الجامعة واحدة من أهم ثلاث جامعات في كندا.

قد يهمك: أصدق طرق الهجرة إلى كندا في أسبوعين

منح جامعة كولومبيا البريطانية في كندا

تُمنح هذه الفرصة للطلاب في جميع تخصصات جامعة كولومبيا البريطانية من كل البلاد بحسب الحاجة، والتميز ودرجة التحصيل العلمي للمشاركة في برنامج البكالوريوس في جامعة كولومبيا البريطانية، وهي واحدة من أفضل 3 جامعات في كندا.

وهي بمثابة تكريم من خلال جامعة كولومبيا البريطانية بجائزتين عبر برنامج العلماء العالميين، و تتعهد جامعة كولومبيا بإحضار نخبة من طلاب المدارس الثانوية وشهادات الثانوية العامة من جميع ارجاء العالم.

وهذه المنح متاحة لأكثر من 45000 طالب من كل دول العالم وهي مكافأة للجهود الأكاديمية للطلاب التي يتم الاعتراف بها، واعطائهم دفعة معنوية وماديّة لإكمال تحصيلهم العلمي في كندا.

يتم تقديم الرسوم الدراسية المجانية للطلاب الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف إكمال دراستهم بعد الانتهاء من التعليم الثانوي، وتتراوح مبالغ المنح الدراسية من حوالي 14000 دولار أمريكي إلى 34000 دولار أمريكي، ويحدد المبلغ الفعلي بحسب احتياجات الطلاب المادية وعلى أساس الأداء الأكاديمي.

في النهاية، يجب التنويه على جدارة دولة كندا في تشجيع العلم والوصول إلى أرقى الدرجات العلمية، عبر منحها للطلاب من كافة أنحاء العالم منح تمكنهم من الدراسة في كندا مجاناً 2023، ونتمنى ان يكون مقالنا قد نال على إعجابكم وتابعوا معنا كل جديد وحصري.

مقالات ذات صلة:

‏الحصول على قروض للطلاب في كندا

أفضل منظمات تساعد على اللجوء في كندا