عقود العمل في هولندا للاجئين: شروطها وكيفية الحصول عليها

العمل في هولندا للاجئين، شهدت السنوات العشر الماضية هجرات كبيرة لأبناء الوطن العربي لما شهدته يعض الدول العربية من حروب ودمار, والبعض الآخر منها شهد تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي ولم يعد هناك أي من مقومات العيش والحياة الكريمة فيها تابعوا المقالة للنهاية للمزيد من التفاصيل حول ازاي اشتغل في هولندا وما هي الخطوات والشروط.

مجالات العمل في هولندا للاجئين

كانت الهجرة بالنسبة للكثير منهم الحل الأمثل لترك أوطانهم والتوجه إلى الدول الغربية المنتعشة اقتصادياً, والتي تتوفر فيها المزيد من فرص العمل, وترتفع فيها الأجور والرواتب, فضلاً عن العيش الرغيد وتوفر الأمان الذي يسعى له كل مهاجر, وكانت أمستردام أفضل مدينة للسكن في هولندا وهي الخيار الأمثل لكثير من اللاجئين.

بمجرد وصول اللاجئ إلى هولندا يحصل على الطعام والشراب والإقامة في مراكز استقبال مخصص للاجئين, بالإضافة إلى حصولهم على العديد من المساعدات, ريثما يتم البت في كل حالة على حدا, وقبول إقامتهم في هولندا.

بمجرد حصول اللاجئ على رخصة إقامة في هولندا يحق له العمل في هولندا, أما في حال عدم حصوله على رخصة إقامة, وهو يقيم في هولندا لمدة تزيد عن 6 أشهر, فعندها سيحتاج إلى الحصول على رخصة تشغيل TWV التي يمكن لصاحب العمل طلبها للاجئ من قِبل الهيئة المنفذة لطلبات المستخدمين UWV وهذه الخطوة من أهم شروط العمل في هولندا التي يجب التقيد بها.

شاهد أيضاً: آخر قرار IND في هولندا

فرص العمل في هولندا للاجئين

يحق للاجئ المقيم في مراكز الاستقبال بصفة شرعية لمدة تزيد عن 6 أشهر ولديه رخصة تشغيل TWV ولم يحصل على إقامة أن يقوم بالعمل بأجرة بشكل أسبوعي, وهذه العمل لن يؤثر في حصوله على رخصة إقامة أم لا.

أما في حال حصول اللاجئ على إقامة يجوز له العمل بأجرة طوال السنة, دون أن يكون حاصلاً على رخصة التشغيل TWV, حيث سيجد اللاجئ العديد من مكاتب التوظيف التجارية.

وكل ما عليه الانضمام إليها للحصول على وظيفة من خلالها, حيث تتعاقد تلك المكاتب مع العديد من الشركات, والتي يمكن من خلالها توفير فرص عمل للاجئين في مختلف مجالات والقطاعات.

كيفية الحصول على عقد عمل في هولندا

أكثر ما يهم اللاجئ ويبحث عنه هو كيف أقدم على وظيفة في هولندا, لكن الأمر ليس صعباً فكل ما عليك هو إتباع بعض الأمور خلال عملية بحثك عن عمل في هولندا, وأهم تلك الخطوات التي عليك إتباعها للحصول على عمل في هولندا:

1. تحضير السيرة الذاتية الخاصة بك CV

البدء بالبحث عن مكاتب توظيف في هولندا المنتشرة في المنطقة التي تقطنها في هولندا, حيث تتوفر العديد من مكاتب التوظيف المشهورة في هولندا والتي سنخبرك عنها لتتمكن من اللجوء إليها والحصول على وظيفة لك من خلالها, وأشهر مكاتب التوظيف في هولندا هي كالتالي:

  • مكتب راندستاد.
  • مكتب ماكس فليكس.
  • مكتب مان بور.
  • مكتب أولمبيا.

كما يمكنك البحث عن وظيفية لك بنفسك في أفضل مدن هولندا للعمل من خلال متابعة الصحف والمجلات الهولندية التي تعلن عن العديد من الشواغر في مختلف المهن المطلوبة في هولندا ضمن المدن الهولندية كافة.

مواقع البحث عن عمل في هولندا

أفضل وأسرع طريقة يمكنك من خلالها الحصول على أحدى أنواع عقود العمل في هولندا, هو البحث عن وظيفة من خلال الإنترنت, فشبكة الإنترنت هو الحل الأمثل والأشمل للحصول على فرص عمل في هولندا وتوفير الوقت والجهد للقيام بذلك.

كل ما عليك القيام به قبل ابحث عن عمل في هولندا هو وضع سيرتك الذاتية على إحدى المواقع الخدمية, علماً بأن أشهر مواقع التوظيف على الإنترنت هي كالآتي:

الرواتب في هولندا للاجئين

لا شك أن كل من يرغب بالهجرة إلى هولندا للعمل واللجوء فيها يبقى في باله سؤال يراوده, وهو كم يبلغ راتب اللجوء في هوندا, في الحقيقة تتفاوت رواتب اللاجئين في هولندا تِبعاً لعمر اللاجئ:

  • رواتب العمل في هولندا تصل إلى 23500 يورو, حيث يصل سعر ساعة العمل في هولندا إلى ما يقارب 29 يورو.
  • حيث تتراوح رواتب اللاجئين في هولندا ما بين 970 يورو و 1380 يورو, وتلتزم الحكومة الهولندية بتوفير كل من التأمين الصحي وبدل إجار وغيرها من الميزات الأخرى
  • يحصل الطفل اللاجئ في هولندا ذو الست سنوات من عمره وما دون على راتب يقارب 249.31 يورو.
  • يحصل الطفل اللاجئ البالغ من عمر 6 سنوات وحتى 12 سنة على راتب يقارب 302.16 يورو.
  • يحصل الشاب العازب اللاجئ في هولندا على راتب بقيمة 970 يورو, أما المتزوجين فيحصلوا على راتب يقارب 1380 يورو.

مميزات اللجوء إلى هولندا

تعمل هولندا على تقديم العديد من المساعدات المالية في هولندا والاجتماعية وغيرها من الإعانات والاستحقاقات التي تعمل الحكومة الهولندية على دفعها لجميع اللاجئين مهما كانت حالتهم المادية, ومن أبرز ميزات اللجوء في هولندا سنذكرها لكم على النحو التالي:

  1. يحصل اللاجئ منذ وصوله إلى هولندا على راتب أسبوعي يعينه على تحمل مصاريف واحتياجاته في البلاد, ريثما يحصل على عمل وإقامة فيها.
  2. تعمل الحكومة الهولندية على تقديم العديد من المساعدات المالية, والرعاية الصحية لجميع اللاجئين فيها.
  3. ما يميز اللجوء في هولندا هو التكاليف المعيشية المتوسطة فيها, والتي تعد أخفض من الكثير من الدول الأوربية, حيث يتاح للاجئ العمل بدوام كامل بحرية, بالإضافة إلى حصوله على تأمين صحي.
  4. توفر الحكومة الهولندية للطلاب اللاجئين الراغبين بمتابعة تعليمهم في هولندا إمكانية حصولهم على قرض تعليمي.
  5. تسهل الحكومة الهولندية للاجئين فيها العمل والدراسة والسفر إلى أي دولة أخرى ما عد دولتهم الأم تجنباً من تعرضهم للخطر في حال لو ذهبوا إلى هناك.
  6. يوجد في هولندا ما يسمى إعانة حضانة الطفل, وهي إعانة تمنح من قبل الحكومة الهولندية للاجئين كراتب شهري تضاف إلى رواتبهم, وهي مخصصة لدفع بعض من تكاليف حضانة الأطفال.
  7. يحق للاجئ الحاصل على الإقامة في هولندا أن يقدم طلب لم شمل عائلته خلال الثلاث أشهر الأولى من حصول على إقامته, وطلب لم الشمل في هولندا يشمل على لم شمل كل من الوالد والوالدة والأبن والأبنة والزوجة والأخ والأخت أيضا.
  8. توفر لكل الراغبين في العمل عقود عمل في هولندا برواتب جيدة.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح كيفية الحصول على فرص العمل في هولندا للاجئين عبر الإنترنت, بالإضافة لذلك قدمنا تفاصيل تخص الرواتب في هولندا, نتمنى ان يكون المقال قد نال أعجابكم حتى تقوموا في مشاركته مع الأخرين حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

تحرير: حسن إبراهيم

مواضيع ذات صلة:

دليل شامل عن أرخص شركات السكن في هولندا

الشركات العربية في هولندا