شروط فيزا مستثمر البرازيل (مشاريع ناجحة في البرازيل للعرب)

فيزا مستثمر في البرازيل، تقع دولة البرازيل في قارة أمريكا الجنوبية، وتعتبر واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم فهي تحتل المرتبة السادسة من حيث قوة الاقتصاد على مستوى العالم، حيث تمتلك اقتصاداً متنوعاً وقوياً، يشمل قطاعات مختلفة مثل الزراعة، والتعدين، والصناعة، والخدمات.

وتعتبر من الوجهات المفضلة للاستثمار الاقتصادي، نظراً لحجمها الكبير وتنوع اقتصادها، تتوفر في البرازيل فرص استثمارية في عدة قطاعات مثل الزراعة والطاقة والبنية التحتية والتكنولوجيا والسياحة والتعليم وغيرها، وفي السطور أدناه سنشرح لكم أهم مشاريع ناجحة في البرازيل ومربحة وكيف احصل على الإقامة في البرازيل عبر الاستثمار.

فيزا مستثمر البرازيل
 فيزا مستثمر البرازيل

الاستثمار في البرازيل

تشهد هذه الدولة اللاتينية نمواً اقتصادياً كبيراً على مدى سنوات طويلة سابقة ومازال الاقتصاد في البرازيل مستمر بهذا النمو، فقد بلغت نسبة البطالة عندها 5.3بالمئة، حيث تعمل على تعزيز فرص التجارة في البرازيل عبر دعم الأعمال التجارية وتوفير بيئة استثمارية ملائمة.

حيث تتميز البرازيل أيضاً بتنوع سكاني كبير، وهي من الدول القلائل التي يتحدث سكانها لغة واحدة وهي البرتغالية، مما يعزز السوق الداخلية ويوفر فرصًا جيدة للشركات العاملة في البلاد.

امنت الحكومة البرازيلية بتكبير اقتصادها ورفده بمصادر مختلفة للنهوض بواقع الاقتصاد الوطني ورفع مستوى المعيشة عبر تشجيع الاستثمار العقاري في البرازيل بالإضافة إلى دعم الاستثمار الزراعي في البرازيل للأجانب.

وقد نجحت الى حد ما بأن تكون من أكبر الاقتصادات بالقارة اللاتينية، كما تحظى البرازيل بموارد طبيعية غنية مثل النفط، والغاز الطبيعي، والمعادن، مما يجعلها نقطة جذب للاستثمار في قطاعات التعدين والطاقة.

شاهد أيضاً: مميزات العيش في البرازيل

وقد منحت الدولة البرازيلية فرصاً استثمارية وقدمت مقابل ذلك تسهيلات عديدة مثل الحصول على فرصة الإقامة الدائمة هناك والجنسية بعد مدة من الزمن، بذلك تكون قد قدمت برامج استثمارية تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني.

فهي تصل بمنتجاتها المختلفة المصدرة الى السوق العالمي من القهوة والأدوات الكهربائية والمنتجات الغذائية ذلك غير الثروات المعدنية الخام، كل هذه المقومات تشكل فرصة ناجحة لتحقيق استثمار حقيقي بمجال العقار والاستيراد والتصدير وإنشاء الشركات المستقلة.

تأثير الحكومة على نظام الاستثمار في البرازيل

تعد البرازيل جمهورية فيدرالية اي هناك قسمين للسلطة الحكومية حكومة فيدرالية وحكومات محلية، ومن مهام الحكومة الفيدرالية ادارة الشؤون العامة وسياسات البلاد بشكل عام.

فمن حقها التدخل بأي شأن داخلي او خارجي مثل موضوع الضرائب والاقتصاد الوطني وذلك عبر قانون مدني يوضح فرص التجارة في البرازيل وكل واجبات ووظائف هذه الحكومة حيث أصدر سنة 2002.

وبهذا الخصوص هناك نقطة هامة في قضية الاستثمار تتابعها الحكومة الفيدرالية وهي حجب الأملاك ومصادرتها ومراقبة المستثمرين، وتتبع الحكومة لتحديد مستوى الخطر سلم يحدد ماهية الخطر فاذا وصل المستثمر الى الدرجة الثالثة غالباً ما تصادر بعض أملاكه وكلما انخفضت الدرجة هذا يعني ان وضع المستثمر بأمان.

كفاءة الاستثمار في البرازيل ومعايير الاقتصاد البرازيلي

لتحديد جدارة أي اقتصاد بالعالم وكفاءة الاستثمار بهذه الدول هنالك ثوابت يتم الاطلاع عليها أهمها الناتج المحلي وحاجة السوق المحلي وآلية عمل الشركات والضرائب والرسوم التي تفرض عليها.

وقد تختلف قيمة الناتج المحلي من عام إلى آخر بناءً على عدة عوامل مثل النشاط الاقتصادي، والاستثمارات، والتصدير والواردات، والسياسات الحكومية، وغيرها من العوامل الاقتصادية.

فهو يعد مؤشراً اقتصادياً يقيس المبالغ الاجمالية للبضائع والسلع والخدمات التي تنتج داخل البلاد خلال مدة محددة غالباً كل عام، وقد تجاوز الناتج المحلي حسب اخر الإحصائيات 2020مليار دولار أمريكي وذلك من خلال دراسة أجريت سنة 2019.

ضريبة الدخل في البرازيل

معدل الضريبة في البرازيل يختلف حسب نوع الضريبة والدخل والنشاط الاقتصادي، حيث يعد هذا الأمر هام في عالم الاستثمار فهو نسبة على الأرباح التي ينتجها هذا الاستثمار فكلما ارتفعت هذه النسبة قلت الإنتاجية.

تشمل الضرائب في البرازيل العديد من الضرائب مثل ضريبة الدخل وضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة وغيرها من رسوم مترتبة على أصحاب مشاريع ناجحة في البرازيل، ويتراوح معدل ضريبة الدخل في البرازيل بين 7.5٪ و35٪، ويتم فرضها على الدخل الشخصي السنوي بعد خصم بعض المصروفات والاستثناءات المسموح بها.

الإقامة الاستثمارية في البرازيل من خلال الاستثمار العقاري في البرازيل

بعد ذكر المعلومات الكثيرة عن الاقتصاد البرازيلي وفرص الاستثمار هناك، تعتبر شراء العقارات واحدة من الطرق الممكنة للحصول على إقامة دائمة في البلاد، منح القانون البرازيلي الصادر في عام 2018هذه الفرصة للمستثمرين الأجانب الذين يشترون عقارًا في البرازيل، وفق ضوابط محددة على المستثمر تنفيذها جمعياً أهمها:

  1. ألا تكون العقارات في مناطق نائية أو في الغابات البعيدة.
  2. أن تكون الأبنية شيدت سابقاً أو قيد التجهيز وفق الضوابط لبلديات البرازيل.
  3. وجود المبالغ الواجب دفعها ثمن العقارات وضخها في البرازيل عبر البنوك البرازيلية.
  4. وثيقة من المصرف البرازيلي تثبت وصول الأموال لها.
  5. أقل قيمة يجب الاستثمار بها بمجال العقارات هي مليون ريال برازيلي.
  6. يكفي شراء العقارات بالمناطق الشمالية أو الشمالية الشرقية من الأراضي البرازيلية مبلغ 700 الف ريال برازيلي.

الإقامة الاستثمارية في البرازيل من خلال تأسيس شركة في البرازيل

للحصول على الإقامة الاستثمارية، يتعين على المستثمر تأسيس شركة جديدة أو المساهمة في شركة محلية موجودة، يتطلب الأمر تقديم طلب للحصول على تأشيرة استثمارية وتقديم الوثائق المطلوبة والتزام بالشروط والمتطلبات التي تنص عليها القوانين البرازيلية.

يجب أن تكون الشركة المنشأة نشطة وتشغل عمل تجاري بأهداف مدروسة في البرازيل، وذلك برأس مال لا يقل عن 50 ألف دولار وتودع هذه الأموال بالحساب الشخصي للشركة، وبإشراف المستثمر كل هذه الأمور تعطي ضمان أفضل للناس المهاجرين.

بعد ذلك يعطى لصاحب الشركة الاستفادة من حقوق الإقامة المؤقتة لمدة سنة واحدة بعد تسجيل أصول الشركة، يتم تجديد هذه الإقامة بشكل تلقائي كل عام، بعد انقضاء فترة 5 أعوام يثبت فيها صاحب الشركة أن استثماره ناجح ويفيد الاقتصاد الوطني يعطي الإقامة الدائمة له ولأهله حيث يستفيد من حقوق كثيرة مثل الحق في العيش والعمل في البلاد والوصول إلى الخدمات العامة والرعاية الصحية.

أفضل مشاريع ناجحة في البرازيل

1. مشروع خياطة الملابس:

يصلح بمثابة مشروع في أي مدينة بكافة الفئات العمرية لأنه أحد أهم المشاريع المناسبة للرجال والتي تتم داخل المنزل عن طريق توفير محل صغير يوضع فيها المستزمات الأساسية مثل ماكينة خياطة او ألة الطباعة على الملابس لبدء تفصيل موديلات مختلفة والقيام بعرضها في المحال التجارية الخاصة بك والترويج لها بشكل جيد.

قد يهمك: طرق الهجرة إلى البرازيل

2. إنشاء اكاديمية لكرة القدم

يعتبر من أفضل مشاريع صغيرة فى البرازيل لعام 2024، حيث تعد كرة القدم واحدة من الأمور المحببة عند الشعب البرازيلي بشكل ملفت للغاية، لهذا يمكنك استغلال هذه الفكرة عبر إنشاء نادي رياضي والبحث عن مشتركين يرغبوا في تعلم كرة القدم حتى يصلوا للشهرة والعالمية.

الحصول على الجنسية البرازيلية من خلال الاستثمار في البرازيل

كما أوردنا في الأعلى يمكن الحصول على الإقامة الدائمة البرازيلية من تفعيل استثمار حقيقي تراه وتتابعه وزارة العمل في البرازيل لتحقيق نمو بالاقتصاد المحلي، من خلال شراء العقارات أو إنشاء الشركات أو خلق فرص عمل.

حيث يتمكن المستثمر من تحصيل الإقامة الدائمة بعد 4 سنوات اذا تقدم في عمله وزاد رأس المال بعد ذلك يمكنه من المطالبة بالجنسية او الإقامة الدائمة في البرازيل، ومن الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة للبدء بالاستثمارات:

  1. طريق سير يوضح أهداف الاستثمار ومقوماته للنجاح.
  2.  الحصول على ترخيص من وزارة العمل البرازيلية بسمح لك بالبدء بالعمل.
  3. ورقة اثبات دفع للرسوم والضريبة الشخصية على المستثمر.
  4. سجل عدلي نظيف خال من الجرائم أو المخالفات السابقة.
  5. كشف بنكي يؤكد ايداع المبالغ اللازمة للاستثمار في المصارف البرازيلية.
  6. الموافقات اللازمة على كامل أوراقك وملفك الشخصي من السلطات المسؤولة.
  7. صورة عن طريقة الدفع والفيزا.
  8. نسخة من جواز السفر والهوية الشخصية.

في نهاية موضوعنا عن كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في البرازيل عبر فيزا مستثمر البرازيل، يجدر بك ملاحظة أن عملية الحصول على الإقامة في البرازيل من خلال الاستثمار هي فرصة جيدة لرواد الأعمال، الا أنها تحتاج إلى إتباع إجراءات قانونية وشروط ملزمة لذا يُنصح بالتحقق من القوانين الحالية والإستشارة قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية والبدء في إجراءات الحصول على تصريح الإقامة.

المؤلف: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة:

‏الدراسة في جامعات البرازيل