دليلك لأكبر 6 شركات المقاولات في المغرب

تعد صناعة البناء صناعة هامة للغاية، وقد شهدت تطوراً ملحوظاً في المغرب في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك إلى الطلب الكبير على السكن والاستثمار في مشاريع البناء، مما يساهم في تطوير قطاع الاقتصاد المغربي.

لذا تم إنشاء عدة شركات مقاولات بالمغرب، وتكثر بشكل رئيسي ضمن الرباط والدار البيضاء، واليوم في هذه المقالة سنعرفكم على أكبر شركات المقاولات في المغرب، وكل المعلومات عنها، فتابع معنا.

شركات المقاولات في المغرب

أكبر شركات المقاولات في المغرب

نتيجة النهضة العمرانية التي شهدتها المغرب العربي، أصبح قطاع البناء من القطاعات الهامة في نمو وازدهارا البلاد اجتماعياً واقتصادياً وقامت العديد من الشركات بالتوجه نحو هذا القطاع والعمل في مجال الاستثمار العقاري والمقاولات.

وأصبح لدى الدولة المغربية عدداً من المؤسسات العاملة في قطاع المقاولات بمختلف انواعه، وأصبحت تنتشر في مختلف أرجاء المغرب سنتعرف على أهم أسماء شركات في المغرب في الفقرات التالية:

1. شركة المقاولون العرب المغربية

مؤسسة المقاولون العرب هي أحد أشهر أسماء شركات مقاولات بالمغرب الهامة وفي منطقة الشرق الأوسط ودول أفريقيا، ولها مكتب فرعي بالمغرب، وتقدم مجموعة متنوعة من خدمات البناء، بما في ذلك تشييد المباني والجسور، كما نقوم ببناء الطرق والمطارات والسكن ومحطات لمعالجة المياه من الصرف الصحي، وتقوم المؤسسة أيضاً ببناء محطات من أجل توليد الطاقة والمشافي وغيرها.

شاهد أيضاً: الاستثمار العقاري في المغرب

وتشمل الخدمات التي توفرها الشركة أحواض لإنشاء السفن والمشاريع الكهرومغناطيسية والإستشارات الإدارية وصناعة وتركيب الهياكل المعدنية بالإضافة إلى ترميم الآثار وخدمات الري وخدمات إنشاء الخرسانة الجاهزة.

كما تهتم المؤسسة بتقديم أعلى مستويات الجودة من الخدمات الهندسية، وترغب في تعيين أشطر وأكفأ المهندسين والخبراء في مجال البناء، كما وتمتلك الشركة فريق للعمل لديه أعلى مستوى من الخبرة الغنية ضمن هذا المجال.

مؤسسة المقاولون العرب معروفة في جميع أنحاء العالم بتقديم أهم الأعمال، وهي ترتكز على مبدأ أن التخطيط والتطوير والمراقبة والإدارة وكذلك توفير الخدمات وتنفيذ المشاريع بحسب الجودة المطلوبة، كما أنها تعتمد على استعمال أكثر الآليات حداثة وكفاءة.

2. شركة SMEC للمقاولات

SMEC هي أحد أفضل شركات البناء في الرباط، ومن أوائل الشركات الصناعية بالمغرب ضمن هذا المجال، تم تأسيسها سنة 1949 باسم مشروع الجبال الثلجية للطاقة الكهرومائية، ويعتبر هذ المشروع أحد أضخم مشاريع الطاقة الكهرومائية و معقدة أكثر ضمن العالم، وتتميز SMEC بتميزها التكنولوجي وابتكاراتها المميزة في التصميم، وقد نجحت في تنفيذ الكثير من أنجح المشاريع.

ومن بين المشاريع التي عمل عليها المخطط العام للبيئة المبنية في الرباط، وقام ببناء 16 سد مركزي، و7 محطات لتوليد الطاقة والمزيد من المشاريع، كما تسعى المؤسسة دوماً لتعيين أشطر المهندسين.

وكذلك الخبراء للقيام بالمشروع وإكماله بأعلى جودة مع إتباع إجراءات السلامة، مما يجعل المؤسسة رائدة وعُرفت بقوتها في مشاريع خاصة بالبنية التحتية، بالإضافة إلى توفير خدمات مميزة بالتخطيط العمراني والاستشارات الهندسية.

3. شركة أكسيونا للمقاولات

تعد مؤسسة أكسيونا من أفضل شركات البناء في الدار البيضاء والتي مقرها المغرب، وقد نشأت سنة 1997 عبر إندماج شركتي Entrecanales Y Travora وCubiertas Y MZOV.

نشأت هذه المؤسسة كونها مقاول البناء بالمغرب ومؤسسة قابضة لشركات تعمل في مختلف قطاعات البناء والخدمات، وأصبحت منذ ذلك الحين واحدة من الشركات الشهيرة في قطاعات البناء والهندسة ضمن المستوى المحلي أو الدولي.

وقامت المؤسسة بتوسيع عملياتها إلى بلدان متنوعة حول العالم، بما في ذلك أميركا وماليزيا وكولومبيا والمكسيك، وتعمل مع عملاء ضمن القطاع العام وكذلك القطاع الخاص.

تتمتع أكسيونا بخبرة واسعة في مجال مشاريع الطاقة المتجددة وخدمات المياه والخدمات الهندسية وتقدم خدمات بأفضل جودة، كما لديه فريق عمل يتكون من أهم المهندسين والمختصين الذين لديهم خبرة غنية ضمن هذا المجال، يعملون على المشاريع بأفضل طريقة ممكنة من البداية إلى النهاية، ومن أبرز المشاريع التي قامت بها المؤسسة إنشاء محطة للطاقة الحرارية بقدرة 160 ميغاواط بإقليم ورزازات.

4. شركة الرؤية المتقدمة المغربية

تعتبر شركة Advanced Vision Morocco إحدى مؤسسات المقاولات الشهيرة ضمن المغرب وهي جزء من المؤسسة القابضة لمنتجات البناء (CBC)، وهي شركة تعد من أحدى الشركات الجديدة في المغرب ذات مسؤولية محدودة أُنشأت لإنتاج المشاريع الكهروميكانيكي.

وهذه المؤسسة متخصصة في تصميم وإنشاء البنية التحتية الكهربائية والميكانيكية، وتعمل في مجال أنظمة الطاقة التجارية بالإضافة إلى التطبيقات السكانية والمشافي.

تتمتع شركة Advanced Vision Morocco بسمعة طيبة في تقديم أجود خدمات البناء والالتزام بالمواعيد النهائية، ومن مشاريع الشركة إنشاء فندق "سما مارينا" وفندق “الريتز كارلتون"، وتوظف المؤسسة أشطر المهندسين والمهنيين لضمان جودة التصنيع، كما تستخدم أكثر الآليات والمعدات حداثةً.

 5. شركة SGTM للمقاولات

SGTM هي واحدة من أفضل مؤسسات المقاولات التي مقرها في المغرب، وواحدة من الشركات المشهورة في مجال البناء والتي توفر العديد من فرص البحث عن عمل في شركات البناء بالمغرب، نشأت الشركة سنة 1971.

ومنذ تأسيسها تتمتع بسمعة عالية في السوق المغربية، وتقدم الشركة أهم خدمات البناء ضمن المغرب، بما في ذلك بناء الطرق والمباني السكنية والتجارية، كما تقوم بمشاريع وطنية كبيرة وإنجاز بناءها بأفضل جودة.

قد يهمك: مشاريع صناعية مربحة في المغرب

وهذا لأن المؤسسة توظف مهندسين ذوي خبرة واسعة ضمن المجال، بالإضافة إلى استشاريين وذوي خبرة للإشراف على المشاريع من البداية إلى النهاية، والمؤسسة تعتمد على الاستيراد للحصول على أكثر المعدات حداثة والمطلوبة لأعمال البناء، ونستخدم أهم طرق التصنيع.

وربما من أهم ما يميز SGTM هو التزامها بالوفاء بالمواعيد النهائية المعينة، وكذلك تنفيذ المخططات، ولهذا السبب تمكنت من الحفاظ على جودة خدماتها.

6. مؤسسة المقاولين الشباب المغربية

تعتبر هذه الشركات من الشركات المهنية الرائدة ضمن مجال المقاولات، فهي شركة مغربية أنشأت سنة 2009 وذلك بهدف إيجاد فرص عمل ملائمة للشباب، وخصوصاً الذين يعيشون في الأرياف.

تصنيف مجلة فوربس لأقوى شركات المقاولات المغربية

أعلنت مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، في تقييم جديد، عن لائحة أفضل مئة مؤسسة الشرق الأوسط لسنة 2023، ومن بينها 4 مؤسسات مغربية، 3 منها من أسماء شركات مقاولات بالمغرب وواحدة في قطاع الاتصالات.

ووفقاً لبيانات التصنيف التي صدرت يوم الثلاثاء الماضي، احتلت مجموعة التجاري وفا بنك المركز 24 بقيمة سوقية تقدر تقريباً 8,6 مليار دولار وحجم مبيعات قدره 4,5 مليار دولار، مما يجعلها في المرتبة الأولى بين الشركات المغربية الأربع.

في النهاية، كانت هذه أهم المعلومات حول أكبر شركات المقاولات في المغرب، وأبرز الخدمات لكل متها وتصنيف فوربس لأهم 6 ايميلات شركات البناء في المغرب، نأمل أن تنال هذه المقالة إعجابكم، دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

أفضل شركات الشحن في المغرب

أفضل مواقع التجارة الإلكترونية في المغرب

أفضل 6 مشاريع مربحة بالمغرب برأس مال صغير

‏أشخاص يعطون قروض بالمغرب