ابحث هنا وسوف تجد طلبك

نصائح البيع على أمازون: أسرار الربح من Amazon FBA

يتساءل الكثير من الراغبين في ربح المال من التسويق عبر الإنترنت هل يستحق فعلاً دفع تكاليف البيع على أمازون أم لا، وما هي قيمة الأرباح التي يمكن ان نحققها من هذا المجال الذي يعتبر من أقوى مجالات الربح الحديثة التي لها مستقبل.

وفي هذه المقالة ستجد العديد من التفاصيل المهمة التي تخص هل البيع على أمازون مربح والتي سوف تساعدك على فتح حساب بائع في أمازون السعودية ومصر والمغرب والأردن والعراق والعديد من الدول حول العالم، تابع للنهاية للمزيد من التفاصيل:

هل البيع على أمازون مربح

هل البيع على أمازون مربح أم لا؟

إن متجرك الإلكتروني هو مرجعك الأساسي لأنه المكان الذي تبيع فيه منتجاتك وتتواصل زبائنك، مع أنّ هناك عدة أساليب للوصول إلى المستخدمين الحاليين والجدد وبيعهم عبر أمازون، وللحصول على الربح من امازون يجب إتباع الخطوات التالية، وفيما يلي سنستعرض الإجابة عن سؤال هل البيع على أمازون مربح، وكافة المعلومات حول طرق البيع على أمازون، فتابع معنا.

1. معرفة كم رسوم الاشتراك في أمازون

في البداية، بإمكانك البيع على موقع أمازون مقابل المال القليل، ومع ذلك، هناك بعض التكاليف المفروضة عليك العلم بها والتي تؤثر على عائدات الاستثمار لقناة أمازون الخاصة بك، والأسعار المذكورة أدناه هي أسعار شائعة وليست التكاليف الوحيدة.

رسوم الإحالة أمازون:

يتقاضى موقع أمازون رسوم مقابل المبيعات على منصتها، وتتوقف قيمتها على نوع الفئة، ويبلغ متوسط ​​تكاليف الإحالة 15%، كما تكون قيمتها بين 8% و45%.

رسوم الإغلاق في أمازون:

وهي تكاليف قدرها 1.80 دولاراً أمريكياً لكل نوع من أنواع المنتجات المباعة في مجال الوسائط من أقراص DVD والموسيقى والبرامج وألعاب الكمبيوتر وأجهزة ألعاب الفيديو وملحقات الألعاب.

شاهد أيضاً: أفضل 5 طرق للربح من أمازون

رسوم أمازون FBA:

في حال استخدمت خدمة الشحن من قبل أمازون (المعروفة ببرنامج Amazon FBA)، فأنت مسؤول عن رسوم الشحن وتسليم لمبيعاتك، وهذه الرسوم مفروضة على شحن مشترياتك من أمازون وتختلف حسب نوع المنتج والحجم والوزن، وتتراوح تكلفة الحزم النموذجية من 2.41 إلى 4.71 دولار.

رسوم أمازون الإضافية:

تفرض أمازون تكاليف تخزين للمخزون في مراكز التنفيذ التابعة لها، وبمكنك دفع تكاليف تخزين شهرياً أو على المدى الطويل بالإضافة إلى تكاليف إسقاط الطلب وتكاليف الإرجاع ورسوم الإعلان.

2. اختيار خطة المبيعات الناجحة

أحد الإجراءات الأولية التي تقرر فعلها عند بيع المنتجات على موقع أمازون هو تحديد نوع برنامج البائع، وتوفر أمازون خطط للبائعين:

  • الشخصية.
  • المهنية.

والفرق الأساسي بينهما هو حجم المبيعات الممكن.

3. حساب مبيعات أمازون

يطلب موقع أمازون من البائعين ان تحصل على الموافقة على أنواع محددة من المنتجات، وتعد الثياب والموسيقى والإكسسوارات من الأصناف اللازم إرفاقها بموافقة قبل إنشاء حساب بائع على أمازون، كما يمكنك الاطلاع على كافة المنتجات المتاحة للبيع، وعند الموافقة على فتح حساب البائع على أمازون، فمن الممكن هنا عرض منتجاتك وبيعها.

4. تصفح مركز بيع أمازون Seller Central

يسعى هذا الدليل لتلخيص الأساليب والطرق الرئيسية الواجب اتباعها لتطوير أعمالك في أمازون، ولكن من المهم أن تفهم أن البيع في أمازون (كموزع، أو طرف ثالث، أو بائع في السوق) والبيع في أمازون، دعنا نلقي نظرة على عدة أساسيات، بدءاً من الاختلافات في المبيعات (الموزعين).

5. مركز بائع امازون (مع خيارات الشحن)

إذا قمت في التسجيل في أمازون كبائع وكنت فعلياً بائع في Amazon Marketplace، فأنت تملك منتجاتك حتى يستلم العميل العنصر، ويمكنك التسجيل لدى أمازون لجعل عملية تلبية الطلبات أسهل وللاهتمام بالعملاء، أو يمكنك التسجيل والاشتراك في أمازون بنفسك.

وغالباً، يعد التحول إلى بائع خارجي هو الطريقة الأبسط والأرخص للبيع في أمازون، ويستعمل البائعون البوابة المركزية للبائع ويمكنهم الوصول إلى ميزات متنوعة من بوابة البائع.

6. أمازون Vendor Central

كونك بائعاً على أمازون فهذا يمكّنك من البيع بالجملة بشكل فوري في أمازون، وبالرغم من هذا، فإنهم يمتلكون المنتج عند استلامه، ويعد Amazon Vendor Central برنامجاً للدعوة فقط وهو خيار أمثل للشركات التي لا تريد البيع الفوري للعملاء على أمازون.

مميزات البيع على أمازون:

  • عملية بيع سهلة.
  • تعزيز ثقة العملاء.
  • وضع التسويق في صفحات المنتجات، ورسائل الإيميل للمؤسسات، وما إلى ذلك.
  • إمكانية الحصول على الهدايا وتشكيلات العطلات وغيرها.
  • استخدام عدة برامج مثل Prime Now وFresh وPantry.
  • انخفاض نسبة توقيف الحساب لأسباب مجهولة.

عيوب البيع على أمازون:

  • سيطرة مباشرة وتحصيل أقل على الأسعار
  • الاستيفاء صعب والسيطرة ليست كاملة.
  • الحصول على منتجات مميزة أكثر تكلفة.
  • الاعتماد شبه الكامل على مديري البائعين ومجموعات البيع بالتجزئة في أمازون.
  • الدفع البطيء.

فوائد تطبيق بائع أمازون

توفر أمازون للبائعين برنامجاً للهواتف المحمولة من أجل إدارة أعمالهم إلكترونياً، ويُسهل Amazon Seller تحليل المبيعات ومعالجة الطلبات والتعامل مع المرتجعات والإجابة على استفسارات العملاء مباشرة في التطبيق كما يمكنك الاحتفاظ بلوائح المنتجات في هاتفك المحمول، مع العلم أنّ Amazon Seller توفر لنظامي التشغيل Android وiOS وهو مجاني بالكامل للبائعين.

قد يهمك: تحويل رصيد أمازون إلى حساب مصرفي

 خيارات التنفيذ الخاصة بالبيع في أمازون

لدى التجار خياران للتنفيذ، وهما خيار DIY وخدمة FBA، حيث تعتني أمازون بقبول طلباتك وتعبئتها وشحنها.

حيث يتم العمل بها عن طريق التاجر (FBM)، سيتوجب عليك أن تدفع للعملاء بشكل فوري، وقم بإدارة الشحن وكذلك المرتجعات والرد على العملاء، وتعد طريقة مثالية للمنتجات المصنوعة وفق الطلب والتي تتطلب فترات زمنية طويلة للمعالجة.

طريقة الشحن السهل أمازون (FBA)

من بعد التعرف على طريقة التسجيل في امازون اف بي اي كبائع، يمكنك إرسال المخزون الخاص بك إلى مركز شحن أمازون (FC)، ويتم شحن البضائع ومعالجة مرتجعات العملاء، وعليك التحكم في كمية المخزون الذي تشحنه إلى مركز FC الخاص بك وتدفع تكاليف التخزين لمنتجاتك وتكاليف التنفيذ لكل وحدة تباع لعملائك، ويرجى ملاحظة أن المخزون يظل في حوزتك حتى يحصل عليه العميل.

وضمن هذا النموذج، تقوم أمازون بمعالجة المدفوعات من العملاء والدفع عند مرور أسبوعين، ويمكنك التواصل مع خدمة العملاء في أمازون لمعرفة كيفية الرد على الأسئلة وطريقة الإرجاع واسترداد الأموال، كما يمكن الوصول إلى Amazon Prime وشحن Super Saver المجاني لتنمية أعمالك.

نصائح للبيع والربح من أمازون

ليس هناك نقص فيما يدعى بخبراء أمازون، ولكن من المؤسف أن أغلب البيانات المنشورة في أي كورس امازون FBA مجانا غير دقيقة، أو تمنح أملاً كاذباً، أو تتخذ نهجاً غير مباشر في التعامل مع هذه العملية، فيما يلي أهم ما عليك القيام به:

1. القيام بنشر منتجك الأول:

من أهم المعلومات التي ستتعلمها في دورة البيع في أمازون هي صفحة المنتجات هي وهي المكان الذي تتم فيه المبيعات في أمازون، وستساعدك المعلومات التي تعرضها على الصفحة في بيع المنتجات وتشجيع المشترين على إجراء عمليات شراء.

2. تجنب نفاذ المخزون من المنتجات:

في حال لا يوجد نقص بعرض المنتج من جهتك، فإن نفاد المخزون سيدمر تصنيفاتك وإمكانياتك على البيع، وتكاليف التخزين قصيرة المدى في إطار FBA منخفضة، خاصةً فيما يخص العناصر الصغيرة.

وفي معظم الحالات يكون من المفيد أن يكون لديك مخزون إضافي في مراكز تلبية أمازون، كما توجد خيارات احتياطية لتلبية احتياجات البائع، لذا اعمل بكل ما تستطيع لتفادي نقص المخزون.

3. التحقق المستمر من مراجعات العملاء:

يعد موقع أمازون موقعاً سريع وفعال، لذلك في الأيام التي تنسى فيها التأكد من الصفحة، قد تفوتك علبة شراء تابعة لبائع آخر، وتكتشف أن المخزون غير متوفر، أو أن سعره خاطئ، وما إلى ذلك.

علاوةً على ذلك، نظراً للشحنات الأخيرة من التقييمات السلبية، ربما فاتك السيل الأخير من التقييمات السلبية التي يشكو منها العملاء في المنتج لم تكن على علم بها، ومن المهم أن تدرك أنه كونك بائع أو ماركة.

وقد يكون لديك مئات الصفحات، فمن المهم التحقق من صفحاتك التي تملك مبيعات كثيرة بشكل مستمر والاستفادة من التكنولوجيا لتحسين هذه الإجراءات من خلال الكتالوج الخاص بك.

4. فهم سياسات وشروط البيع على أمازون:

تقدم أمازون حماية مهمة لعملائها، فهي تمنعهم من الشعور بالضغط غير المبرر أو تلقي البريد العشوائي، لذا هناك تعليمات صارمة تخص ما يمكن إرساله في رسائل الإيميل للمتابعة (مثلاً، التعليقات المشجعة غير مسموح بها).

قد يهمك: الدول العربية التي يدعمها أمازون

وما هي الملحقات التي من الممكن تضمينها في صندوقك، وفي حال كنت تنتهك اشتراطات الخدمة وتتخذ باستمرار طرقاً مختصرة لتحسين تصنيفاتك خلال مدة قصيرة، فإنك تجعل حسابك في أمازون عرضة للأخطار.

5. الرد الفوري على استفسارات العملاء:

يتعين عليك الرد على عملائك خلال 24 ساعة، وهناك آليات معينة يمكن أن تساعدك في تقديم رد أولي، وإذا لم تقم بالرد على أسئلة العملاء وأسئلة أمازون في الوقت الملائم، فإنك تخاطر بتلقي تعليقات سلبية لنفسك ولمنتجاتك.

خاتمة تجربة البيع على أمازون:

للوهلة الأولى، قد تبدو أمازون منافساً للمؤسسات الصغيرة: سوق دولي وعدد كبير من المستخدمين ووجهة مفضلة لبحث المستهلكين، ومع ذلك، إذا تم التعامل معها بطريقة صحيحة، يمكن أن تكون أمازون مفيدة جداً لكسب المال عبر التسويق في امازن أون لاين.

إذا كنت تريد العثور على إجابة السؤال عن هل البيع على أمازون مربح أم لا قبل بيع منتج في أمازون، يجب عليك الخضوع إلى تمرين عملي كثيف سيأخذك خطوة بخطوة من مرحلة البدء إلى الإطلاق الناجح لمشروعك التجاري عبر الإنترنت.

فإذا كنت مقيم في أحدى الدول المسموح لها البيع على أمازون قم بالتسجيل الآن في البرنامج التدريبي الأشهر والأكثر شمولاً في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق عبر الإنترنت ضمن العالم العربي للتجارة على موقع أمازون، وللمزيد من المعلومات تابع مقالاتنا الحصرية، تمنياتنا بالتوفيق للجميع دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

بنوك يدعمها Amazon

كيفية معرفة رصيد أمازون للمبتدئين

ربح بطاقات هدايا أمازون مجانا

كيفية الطلب من أمازون عمان