الحصول على أرخص تأمين دراجة نارية في السعودية: دليل شامل

الشباب السعودي يحب الدراجات النارية بكافة أنواعها، ويتساءل الشباب عن سعر أرخص تأمين الدراجات النارية بهدف الجمع بين فوائد ركوب الدراجة النارية (مركبة ذات عجلتين) وفي ذات الوقت توفير عناصر السلامة اللازمة لقيادة الدراجات، وبالطبع فإن سعر تأمين الدراجات النارية في السعودية 2024 يختلف باختلاف العوامل المختلفة، والتي سنشرحها بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو تأمين الدراجات النارية في السعودية؟

هو التأمين الرسمي الصادر لجميع المركبات في المملكة العربية السعودية وأقره البنك المركزي السعودي تحت عنوان (تأمين المركبات)، يشير مصطلح التأمين على المركبات إلى العملية القانونية التي يقوم من خلالها مالك الدراجة بتأمينها.

كما هو الحال مع تأمين دراجة نارية السعودية، ينقسم تأمين المركبات إلى نوعين:

  1. "التأمين ضد الغير"
  2. "التأمين الشامل"

تأمين مسؤولية الطرف الثالث للدراجات النارية في السعودية؟

يشير هذا المصطلح (التأمين ضد الغير 1445) إلى التأمين الإلزامي الذي يقره البنك المركزي السعودي على جميع المركبات المستخدمة في المملكة العربية السعودية، هذا تأمين إلزامي، وعدم الالتزام به سيؤدي إلى غرامات فورية من السلطات المختصة.

وكون (التأمين ضد الغير) يعني بشكل خاص المستفيد، يغطي تأمين الطرف الثالث فقط أولئك الذين أصيبوا في حادث وقع أثناء ركوب دراجة نارية، إذا اصطدمت بشخص ما أو شيء ما وتسببت في أضرار جسيمة للمنطقة التي تتطلب العلاج، فستدفع شركة التأمين الخاصة بك ثمن الضرر نيابة عنك.

قد يهمك: كيفية شراء دراجة نارية من الخارج

ومع ذلك، فإنه ليس هو نفسه بالنسبة لك أيضا، إذا تعرضت الدراجة نفسها أو الشخص الذي كان يركب الدراجة وقت وقوع الحادث لأضرار نتيجة لهذا الحادث، فإن تأمين الطرف الثالث لن يشمل تغطية الأضرار التي لحقت بممتلكاتك أو الأشخاص، بمعنى آخر، يغطي تأمين الطرف الثالث فقط الأضرار التي لحقت بالضحية، وليس الأضرار التي تلحق بالمؤمن له.

ما هو التأمين الشامل للدراجات النارية في السعودية؟

كما يوحي الاسم شامل، فإن هذا النوع من التأمين يشمل تغطية كل الأضرار المتسببة بها الحوادث التي تسببها للآخرين أو الأشخاص أو الممتلكات أو اثنينهما، كما يغطي الضرر الذي يلحق بالدراجة وكذلك الشخص الذي يركب الدراجة في حالة وقوع حادث.

ومن المؤكد أن التأمين الشامل أفضل بكثير من التأمين ضد الغير، وعلى وجه الخصوص، هناك العديد من الحوادث التي تحدث فقط عندما يكون سائق الدراجة النارية مع عدم وجود طرف ثالث.

يبدو الأمر كما لو كنت تقود بسرعة كبيرة وتعثرت وتعرضت للأذى، في الواقع، هناك عشاق المغامرة الذين يحبون ركوب دراجاتهم على الأراضي الخطرة، بعضها يمكن أن يعرضك لأضرار بالغة لا تؤثر فقط على الدراجة النارية، بل تلحق الضرر بالراكب نفسه، التأمين الشامل سيغطي جميع الأضرار التي قد تتعرض لها نتيجة هذا الإجراء.

أرخص تأمين الدراجات النارية في السعودية حسب نوع الدراجة 2024

هناك الكثير من العوامل التي تحدد سعر تأمين الدراجات النارية في المملكة العربية السعودية، ولكن أهم هذه العوامل التي يجب أن تضعها في الاعتبار هو نوع الدراجة النارية التي تقودها

وذلك لأنه، ليس فقط في المملكة العربية السعودية ولكن بشكل عام، تنقسم الدراجات النارية إلى عدة فئات رئيسية، يتضمن كل تصنيف نوعا محددًا أو أكثر من أشهر ماركات الدراجات النارية في العالم.

وفي مواقع لبيع الدراجات النارية السعودية، يسمى الدراجات النارية "دباب"، وهو مشتق من الكلمتين "دب" و"دبيب"، اللذين يشيران إلى أنشطة الدراجات النارية في السعودية، التي تستخدم على نطاق واسع للحركة والنقل.

تتمتع المملكة العربية السعودية بقاعدة جماهيرية خاصة بالدراجات النارية، مكونة من الشباب المتحمسين الذين يحبون السفر والاستمتاع بهذا النوع من المركبات، وبطبيعة الحال، لا تخلو هذه المغامرات من حوادث مؤسفة محتملة، بغض النظر عن خطورتها، وهذا يعني أن هذه الفئة من التأمين ليست رفاهية يمكنك اختيارها، بل هي من الأساسيات التي يجب عليك الاهتمام بها.

وهذا على عكس الدراجات النارية، التي يتم استخدامها بانتظام بين موظفي التوصيل والمعرضة لخطر حوادث الطرق والأضرار، والتي يغطيها التأمين الشامل بشكل فعال.

1. دراجة كروزر الشهيرة

تعتبر هذه إحدى الدراجات الكلاسيكية التي تناسب المبتدئين في عالم الدراجات النارية وأصحابها الذين تبدأ رحلتهم إلى عالم هذه الفئة من الدراجات النارية، هذه الفئة مخصصة للاستخدام على الطرق المعبدة ولا يوصى باستخدامها على الطرق الخطرة، ولذلك فإن الأشخاص الذين يشترون هذا المنتج هم على الأرجح مبتدئين.

تسمح هذه الصيغة لشركة التأمين بتحديد التغطية الخاصة بك بالضبط. إذا صرح المؤمن له (صاحب الدراجة النارية) أنه سيستخدم الدراجة النارية من طراز كروزر للتنقل داخل المدينة، فإن مبلغ التأمين سيكون أقل مما لو صرح أنه سيستخدمها في سفر طويل أو التنقل في المناطق والمناطق الوعرة.

2. دراجات الرحالة المنوعة:

هذه دراجات لعشاق المغامرة والدراجات النارية، وأن هذا النوع لا يكون من أجل التنقل بين مدن المملكة فقط وكذلك لركوب الدراجة على الطرق الوعرة الترابية، ويمكن لهذه الدراجة أن تنافس في السباقات الصحراوية غير المعبدة، هذه الدراجة، كما يوحي اسمها، مناسبة للشباب الشجعان الذين يحبون التحديات والصعوبات.

تم إعداد دراجات الرحلات والمغامرات تورينج وأدفنشر لتحمل العمل الشاق، ولذلك فإن سعر هذه الفئة من تأمين الدراجات النارية في السعودية أعلى قليلاً حيث أنها عادة ما تكون ذات استخدام كثيف وهناك احتمال كبير أن تتعرض الدراجة أو راكبها للضرر وبالتالي يجب تغطيتها مع التأمين الشامل ومع ذلك، فإن تأمين ضد الغير ليس مفيدا بشكل خاص في هذه الحالة.

3. دراجة فيسبا أو سكوتر:

هذه هي الفئة الأكثر استخداما بين عمال التوصيل، تم تجهيز هذه الدراجة بمقعد مريح ومعدات آمنة، مما يتيح لك السفر بين المدن والوصول إلى مواقع مختلفة بأمان، إنها أيضا الدراجة الأرخص في سوق الدراجات النارية.

لا يمكن مقارنة هذا النوع بالأنواع العليا الأخرى التي تحدثت عنها سابقًا، يختلف سعر تأمين دراجة نارية السعودية حسب موديل ونوع الدراجة النارية نفسها، إلا أن هذا النوع من التأمين يتميز بأنه غالبًا ما يكون ثابتًا ومتشابها بين شركات التأمين المتنوعة.

كم تكلفة استخراج رخصة قيادة دراجة نارية في السعودية؟

بحسب تجارب الكثير من المقيمين تصل إلى 100 ريال سنوياً، ولكن نوصي الجهات المختصة بالتواصل مع الجهات المعنية وخاصة هيئة المرور السعودية للحصول على قدر كافي من المعلومات الدقيقة حول التكلفة الحالية والمتطلبات اللازمة لإصدار رخصة دراجة نارية أبشر، أو يمكنك زيارة موقع هيئة المرور السعودية على الإنترنت أو الاتصال بهم مباشرة للحصول على كل التفاصيل المطلوبة.

عقوبة سياقة دراجة نارية بدون تأمين؟

تختلف بحسب الدولة ولكن غالباً قد تتعرض إلى الحبس 6 أشهر ومع دفع غرامة مالية.

اسعار تأمين الدراجات النارية في السعودية 2024 عبر الإنترنت

لقد أتاحت شبكة الإنترنت العديد من الفرص لملايين الأشخاص حول العالم، ولا يختلف اتجاه المملكة العربية السعودية عن ذلك، كانت التوجهات الحكومية، خاصة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين

قد يهمك: أفضل تأمين شامل للسيارات في السعودية

وتهدف في المقام الأول إلى إزالة الازدحام الناجم عن عملية توحيد العمليات الحكومية ودعم تحقيق رؤية المملكة 2030، التي ترتكز على جميع الوظائف الحكومية قيد التطوير.

ولذلك فإن عملية التأمين على الدراجات النارية في السعودية لم تعد كما كانت من قبل، بل أصبحت رقمية بالكامل من خلال العديد من الإجراءات الحكومية، كما طورت آليات إصدار وتجديد الوثائق الحكومية لتوفير وقت المواطنين.

حيث تم استبدال ذلك ببوابات إتمام العمليات عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، مما يتيح لجميع المقيمين في المملكة (مواطنين ومقيمين) إنجاز المعاملات الحكومية عبر البوابات الحكومية المختلفة في نفس الوقت.

ولا يقتصر هذا على البوابات الحكومية، بل يمتد إلى شركات التأمين في السعودية، ترتبط جميع إجراءات إصدار وثيقة جديدة أو تجديد وثيقة قديمة من خلال سلسلة من الإجراءات والمواقع الإلكترونية.

لكن لا تزال هناك أزمة في كيفية انتقاء شركة التأمين الأفضل، إذا كنت تريد المقارنة بين شركات التأمين المختلفة والتحقق من أسعارها ومزاياها، فيجب عليك تصفح مواقعها الإلكترونية والعثور على الشركة الأفضل بالنسبة لك.

1. شركة الثقة لخدمات وساطة التأمين

تعتبر أفضل شركة تأمين دراجة نارية في السعودية، قامت شركة الثقة لوساطة التأمين بتبسيط عملية معرفة تكلفة تأمين دراجة نارية في السعودية عبر موقعها الإلكتروني على الانترنت، يتيح لك ذلك مقارنة شركات التأمين المتنوعة في مكان واحد واتخاذ قرارك بمجرد فهم أسعارها وخدماتها، التي تقوم بتقديمها أشهر شركات التأمين في السعودية.

ليس هذا فحسب، بل إذا قررت في النهاية التعامل مع شركة معينة تجدها مناسبة بناءً على العروض المقدمة من الشركات، فسوف يُطلب منك مغادرة موقع تراست وإكمال عملية التسجيل، في مواقع الشركة التي اخترتها.

كما يمكن إكمال عملية التسجيل في 4 خطوات فقط على موقع شركة Trust Company لا مزيد من الانتظار في زحمة شديدة، أو اختيار يوم محدد لإنهاء العمل، أو الوصول مبكرا للتغلب على الحشود، كل هذا يمكن أن يتم الآن من خلال هاتفك المحمول الذي بين يديك بضغطة زر.

خاتمة:

معرفة سعر تأمين الدراجات النارية في السعودية 1445 لم يعد عائقاً أمامك، لا مزيد من الوقت الذي تقضيه في البحث في مواقع شركات التأمين أو بذل الجهد في محاولة العثور على شركة التأمين الأفضل قارن بين شركات التأمين المختلفة واختر الشركة المناسبة، وللمزيد من المعلومات تابع مقالاتنا الحصرية.

مواضيع ذات صلة:

أفضل أنواع الدراجات الهوائية في السعودية

أسعار السيارات في السعودية الجديد والمستعمل

شروط استخراج رخصة استيراد في السعودية