ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أنجح مشروع بمليون دينار عراقي: 5 مشاريع غير مطروقة

هذا العصر هو عصر الأعمال والربح المالي الكبير بسبب توفر المنتجات المختلفة والمتنوعة وبأعداد ضخمة وتعدد قنوات ومراكز البيع سواء عن طريق الانترنت أو من خلال المحلات التجارية، لكن تحقيق أرباح كبيرة ومؤكدة لا يتم إلا عن طريق معرفة كبيرة في المجال الذي يريد المستثمر الدخول فيه ودراسة السوق والأفراد الذين سيروج لهم منتجاته.

ومن الأسواق التي تشهد تطور من ناحية ضخامة العرض والطلب هو السوق العراقي. سنشرح في هذه المقالة أفضل الطرق وأنجحها لتحقيق مشروع بمليون دينار عراقي لكن سنوضح أولاً بعض المفاهيم والأرقام للأشخاص القاطنين في العراق لكي تصلهم الصورة بشكل أوضح.

كيفية تأمين رأس مال يصل إلى مليون دينار عراقي؟

كما ذكرنا سابقاً لا يجب أن يرهبك مبلغ المليون دينار عراقي فهو فعلياً أقل من 800 دولار أمريكي ويمكنك تأمينه بكل سهولة، لكن تأمين هذا المبلغ هو في الواقع مشكلة حقيقية بالنسبة للأفراد الموظفين الحكوميين ومحدودي الدخل الذين قد يجدون صعوبة في تأمينه لذلك سنقترح بعض الطرق والوسائل السريعة التي تسمح بتأمين رأس مال للمشروع الذي تريد البدء به ثم تسديده في وقت لاحق.

سحب قرض مالي من البنوك التي تتعامل مع الشركة التي تعمل لديها:

تعتبر هذه الخطوة من أبسط وأسهل الخطوات وأكثرها أماناً، ففي حال خسر مشروعك ولم تحقق أي أرباح منه ستتمكن من تسديد القرض من راتبك الشهري، لذلك يجب أن يكون مقدار القسط الشهري يمكنك تحمله دون أن يكسر ميزانيتك في تأمين معيشتك الأساسية في الحياة.

شاهد أيضاً: كيفية الحصول على قروض البنك المركزي العراقي

اقتراض المبلغ من أحد الأقارب أو الأصدقاء:

قد تضطر إلى الاقتراض من أكثر من شخص إذا كانوا أيضاً من ذوي الدخل المحدود.

كنت تملك المزيد من وقت الفراغ في يومك ولا ترغب في إضافة أعباء مادية من قروض أو ديون فيمكنك أن تقوم بما يلي:

التوفير الشخصي:

أي تقتطع جزء من راتبك أو مدخولك حتى تتمكن من تجميع المليون دينار عراقي.

البحث عن دخل إضافي في العراق:

كأن تبحث عن عمل جديد أو أن تتعلم مهنة يدوية تسمح لك بتحقق مدخول إضافي. 

تذكر في كلتا الحالتين أنك يجب أن تحول كل فلس تحصل عليه إلى عملة الدولار الأمريكي مباشرة لتجنب فقدان قيمتها مع الوقت إذ إن حدوث التضخم الاقتصادي لا يمكن التنبؤ بمقداره وزمن حدوثه.

انجح مشروع صغير في العراق لعام 2024

سنذكر لكم أفضل مشاريع غريبة في العراق بميزانية مليون دينار عراقي او أقل من ذألك:

يندرج هذا النوع من مشاريع مربحة في العراق للنساء والرجال تحت قائمة المشاريع الصغيرة لكن هذا لا يمنع أنها من الممكن أن تتطور وتصبح مشاريع العراق المستقبلية وكبيرة مع الوقت إذا حققت النجاح والمردود المالي المرجوة منه.

لذلك سنقترح عليك مجموعة من الأعمال ومشاريع متوسطة ناجحة في العراق والتي لن تتخطى ميزانيتها هذا المبلغ ويمكنك تحقيق أرباح معقولة منها إذا اتبعت الخطوات الصحيحة والمناسبة.

وسنذكر فيما يلي مجموعة أفكار مشاريع مربحة في العراق 2024 لا تتخطى ميزانيتها المليون دينار عراقي:

1- إنشاء متجر الكتروني

يعتبر أفضل مشروع بمليون دينار عراقي، حيث يمكنك أولاً إنشاء متجر وتصميم الموقع ونشر منتجاتك عليه ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي أو تنشر إعلان لها عبر المنصات القوية والتي تملك جمهور واسع.

وفي حال ورود طلبات لشراء منتجاتك عندها تشتر هذه المنتجات وتبيعها مع هامش ربح مناسب لك، وهذا النوع من التجارة لن يعرضك لخطر الخسارة أو فساد المنتجات على المدى الطويل.

2- العمل في فرص عمل أون لاين في العراق

يتطلب هذا النوع من المشاريع توفر جهاز كمبيوتر بمواصفات جيدة واتصال دائم بالإنترنت وعدم انقطاع في التيار الكهربائي، لذلك قد يحتاج العراقي إلى مولدة أو بطارية في حال تكرار انقطاع التيار، كما يجب أن يملك من يريد الدخول في هذا المجال مهارة محددة متمكن منها مثل الربح من الكتابة أو الربح من الترجمة أو الربح من التصميم أو البرمجة.

3- فتح قناة يوتيوب

انتشر في الآونة الأخيرة اليوتيوب كمنصة موثوقة ومضمونة لتحقيق الأرباح من الإعلانات التي ستضيفها إلى فيديو هاتك، لكن لتتمكن من فعل ذلك عليك تحقيق شروط معينة وهي عدد ساعات تتجاوز ال4000 ساعة وعدد مشتركين يصل إلى 1000 مشترك.

لذلك يجب أن تضع في حسبانك المدة التي ستؤسس فيها القناة وتسوق لها عبر المنصات الأخرى، بالإضافة إلى تأمين الأدوات الضرورية لتصوير محتوى قوي كالإضاءة والميكروفونات وتوظيف شخص لكتابة المحتوى وتوليد أفكار جديدة إذا كنت لا تملك خبرة في هذا المجال.

4- صناعة ونشر محتوى على موقع إلكتروني

واحد من أفضل مشاريع جديدة في العراق وهذا النوع من الأعمال مشابه جداً للعمل الحر لكن ليس من الضروري أن يقوم صاحب المشروع به فعلياً، كل ما عليه معرفته هو كيفية سحب الأرباح من الموقع الذي سينشر عليه إعلانات ادسنس.

كما يجب أن يملك موظف أو عدة موظفين تنقسم أعمالهم بين مصممين للموقع وكتاب وصانعين للمحتوى، ومن المهم أن تكون بداية هذا المشروع قوية ونشر محتوى بشكل دائم وثابت حتى يتمكن صاحب المشروع من سحب الأرباح ودفع الرواتب للموظفين وإعادة استثمار باقي الأرباح في نفس المشروع أو في مشروع آخر إضافي.

شاهد أيضاً: مشروع غريب ومربح

5. وظيفة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي:

واحدة من من أهم مشاريع ناجحة في البصرة وبغداد النادرة وهي من خلال مهام الإدارة المختلفة التي ترغب في تقديمها إلى مختلف من الوجهات، والتي طورت الأساليب الجديدة تعتبر هذه الفرصة رائعة والحصول عليها ليس بسهل.

والجدير بالذكر أن أرباح هذه الفكرة عالية للغاية بسبب الحاجة المستمرة لهذه الخدمة والطلب الكبير عليها وإضافة إلى تحقيق العديد من المزايا والتسهيلات بشكل لمضاعفة ربحك.

والطريقة الفعلية التي لها العديد من الإيجابيات على هذا الصعيد لتضيف الخدمات المميزة والإمكانات المطروحة بشكل فعلي، وإضافة إلى معرفة كيفية التعامل مع هذا النمط من الخدمات وهذا النموذج الأكثر فعالية.

1 مليون دينار عراقي كم دولار؟

من المعروف أن العملة المتداولة في العراق هي الدينار العراقي والدولار الواحد يساوي إلى 1500 دينار عراقي تقريباً حتى تاريخ نشر هذه المقالة وبالتالي يكون المليون دينار عراقي يعادل 764 دولار أمريكي.

لقد أثرت الحرب الأمريكية على العراق وساهم الحصار الاقتصادي قبله في هبوط قيمة الدينار العراقي، إن مبلغ 764 دولار أمريكي لا يعتبر بالكبير أو الضخم لذلك يجب ألا يتوقع المستثمر في هذا المبلغ إنشاء مشروع ضخم بل غالباً سيكون حجمه صغير.

وفي حال تحقيق أرباح أكثر ممكن أن يتحول إلى مشروع متوسط الحجم وربما يكبر ويذيع سيطه، وكل ذلك يعتمد على طريقة الاستثمار والظروف التي ساهمت في نجاح المشروع.

ختاماً لشرحنا عن أفضل مشروع بمليون دينار عراقي 2024 نذكر أن هذه الأفكار غيض من فيض ولا يوجد متسع من الوقت لشرح مشاريع أكثر. لكن إذا كنت لازلت في حيرة بأي مشرع تبدأ ننصحك أن تختار المجال الذي تبدع فيه وتملك معرفة قوية يحتاجها أخرون.

تحرير: رؤى بستون 

مواضيع ذات صلة:

أحسن مشروع مربح من البيت ببلاش