ما هو سن التقاعد في السعودية 1445: دليل شامل

سن التقاعد في السعودية، قد يبدو سن التقاعد أمر بديهي وغير معقد لدى معظم دول العالم، وهذا صحيح لكن بالنسبة للمملكة العربية السعودية فقد يختلف الأمر بسبب تعدد المهن والوظائف التي يشغلها سكان السعودية.

بالإضافة إلى تعدد ظروف وشكل إقامة المواطنين فيها بين مواطنين سعوديين أصليين ومقيمين غير سعوديين، لا يعني ذلك أنه يوجد تمييز بينهما لكن توجد حالات عديدة ومتنوعة فيما يخص سن التقاعد في السعودية سنشرحها في هذه المقالة سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص.

ما هو نظام التقاعد الجديد 1445؟

سنشرح سن التقاعد في السعودية للرجال والنساء بشكل عام وهو السن الذي يحال إليه العامل أو الموظف سواء في القطاع العام أو الخاص إلى نهاية الخدمة، أي يصبح غير موظف مع استمرار قبضه لراتب شهري بحسب عدد سنوات خدمته وبحسب قوانين الدولة التي يقطن فيها، يكون سن التقاعد لدى معظم الدول 60 سنة وتوجد مهن تتطلب سن تقاعدي أكبر يصل إلى 65 وحتى 75 سنة.

نُظم سن التقاعد في السعودية للعسكريين والموظفين والمقيمين وفق ظروف تناسب المجتمع السعودي وتجري عليه التعديلات كلما احتاج الأمر ذلك، وهذه التعديلات ضرورية من أجل ضمان حقوق وواجبات كل موظف عمل في خدمة المجتمع السعودي سواء كان ضمن قطاع عام أو خاص، وسواء كان امرأة أو رجل من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية بأفضل شكل ممكن.

قد يهمك: كيفية التقديم على باقات الدعم السكني في السعودية

ما هو سن التقاعد في السعودية القطاع الخاص والعام؟

بمجرد وصول الموظف أو العامل ضمن الأراضي السعودية إلى سن التقاعد الذي يختلف باختلاف الوظيفة التي يعملها سيتم انهاء خدمته بشكل تلقائي، يترافق انهاء الخدمة للمواطنين في السعودية مع صرف مكافأة مالية وفق القوانين والأنظمة السعودية، بالإضافة إلى حصول المتقاعد على تأمينات اجتماعية من ضمنها راتب شهري تقاعدي.

ويتم حساب الراتب التقاعدي بناءً على عدة عوامل منها عدد السنوات التي قضاها الموظف على رأس عمله ونوع الشاغر الوظيفي الذي شغله هل هو إداري أو عسكري أو تعليمي، ومقدار راتبه الشهري، لذلك نجد أن الراتب التقاعدي يختلف من شخص إلى آخر.

أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية فقد حدد القانون السعودي سن 60 هو السن القانوني لتقاعد الرجل والمرأة على حد سواء وبالقطاعين العام والخاص، فالتقاعد هو أمر إجباري وليس اختياري حتى لو أراد الموظف البقاء على رأس عمله.

ومتى وصل الموظف إلى السن القانوني للتقاعد ستصرف له مكافأة مالية وجميع مكافآته ومستحقاته المالية المذكورة ضمن قانون العمل في السعودية.

ما هو نظام التقاعد المبكر الجديد؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن ما هو سن التقاعد المبكر في السعودية، وسنوضح لكم كل التفاصيل على النحو التالي:

تختلف ظروف حياة العاملين في المملكة العربية السعودية فقد يرغب أحد الموظفين بالتقاعد في سن أبكر سواء كان عامل في القطاع العام أو القطاع الخاص، لذلك يوجد شروط محددة تسمح للعاملين بالتقاعد المبكر، وهي كالتالي:

  • أن يخدم الموظف عشرين سنة في مكان عمله سواء كانت خدمته في القطاع العام أو القطاع الخاص.
  • تعرض الموظف لعارض صحي أو حادث أدى إلى عجزه بشكل دائم أو بشكل جزئي الأمر الذي سيسمح له بالحصول على راتب تقاعدي مبكر.
  • يستطيع الموظف الذي فُصل عن عمله لأسباب تأديبية أن يطلب الحصول على راتب تقاعدي بشرط أن يكون خدم وظيفته لمدة 15 سنة.
  • ضعف اللياقة البدنية والصحية للموظف أثناء تأديته لعمله.

تفاصيل قرار التقاعد الجديد

هنالك العديد من التعديلات التي يطالب بها السعوديون في قانون التقاعد الجديد 2024 سواء كانوا عاملين في القطاع العام أو الخاص، حيث يوجد بعض التعديلات التي تمت بسبب الضرورة والحاجة لها فهي تعتبر أساسية ومؤثرة على حياة السعوديين:

  • تقليل سن التقاعد في السعودية للنساء ليصبح 55 سنة عوضاً عن 60 سنة الأمر الذي جعل عمل المرأة مقبول بشكل أكبر في المجتمع السعودي.
  • رغبة العمال في القطاع الخاص والعام برفع السن التقاعدي ليصبح أكثر من سن 65 عام لكلا الجنسين بسبب الظروف الاقتصادية والمعيشية التي أصبحت تتطلب مصاريف أكثر وبالتالي ساعات عمل أطول.
  • لكن مشكلة هذا الاقتراح أنه سيعيق وصول اليد العاملة الشابة إلى الوظائف التي يطمحون بها وسيؤخر استغلال مواهبهم وقدرتهم في القيادة.

ما هي شروط التقاعد للمقيمين في السعودية في القطاعين العام والخاص؟

  • لقد ميزت المملكة العربية السعودية منذ نشأتها المقيمين فيها من غير السعوديين بتمديد سن التقاعد للاجانب في السعودية ليتجاوز عمر 60 في حال كانت صحتهم وخبرتهم تسمح بذلك.
  • ولكن صدر قرار في الوقت الحالي عن وزارة العمل في السعودية بضرورة انهاء عقد عمل المقيمين في يوم اتمامهم السن القانوني للتقاعد ألا وهو سن الستين.
  • الأمر الذي سيؤدي بشكل تلقائي إلى ترحيلهم إلى خارج الدولة، حيث أدى هذا القرار إلى إتاحة فرص كبيرة ومتنوعة أمام المواطنين السعوديين واستغلال اليد العاملة الشابة في شواغر وظيفية هم أحق بها من الوافد الأجنبي.
  • وبالتالي تطوير اليد العاملة السعودية إلى الحد الذي سيجعلها تحقق اكتفاء ذاتي من ناحية كمية وكفاءة العمال السعوديين.

كيف حساب سن التقاعد في السعودية القطاع الخاص العام والخاص؟

1. حساب الراتب التقاعدي:

بينت المؤسسة المسؤولة عن التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية طريقة حساب الراتب التقاعدي بناءً على راتبه الأساسي بالإضافة إلى بدل السكن ونسبة العمولة والأرباح التي حصل عليها وهو على رأس عمله.

والجدير بالذكر يجب على الموظف أن يراجع مؤسسة التأمينات قبل تقاعده حتى يستطيع حساب راتبه ويدفع كامل مستحقاته إن وجدت.

2. حساب عمر التقاعد:

ما يميز سن التقاعد في المملكة العربية السعودية هو حساب عمر الموظف اعتماداً على التقويم الهجري سواء بالقطاع العام أو الخاص، أي يتم حساب 60 سنة بدءاً من تاريخ ميلاد المواطن السعودي بالتقويم الهجري، أما المقيم الأجنبي أيضاً يُحسب عمره وفق التقويم الهجري.

سن التقاعد في السعودية للعسكريين

  • وظيفة جندي وجندي أول يتقاعد في سن: 44.
  • وظيفة عريف يتقاعد في سن: 46.

سؤال يطرحه الآخرون ما هو سن التقاعد للأطباء الأجانب في السعودية؟

متوسط سن التقاعد لأطباء الرعاية الصحية هو: 65 عاماً.

وأخيراً يلعب نوع الوظيفة التي يشغلها الموظف في عمله دور كبير في حساب عمر التقاعد في السعودية القانوني للتقاعد والراتب التقاعدي في السعودية، لذلك إذا كنت موظف ضمن الأراضي السعودية ابق على اطلاع دائم فيما يخص قانون التأمينات الاجتماعية فيها، نرجو منكم مشاركة مقالتنا عن كم سن التقاعد في السعودية على كل منصات التواصل حتى يستفيد أكبر عدد ممكن من المعلومات الموجودة هنا.

تحرير: رؤى بستون

مواضيع ذات صلة: