الدول التي تعترف برخصة السياقة المغربية لعام 2024

الدول التي تقبل رخصة القيادة المغربية، هنالك العديد من الأشخاص الذين يمتلكون الجنسية المغربية يشعرون ببعض المعاناة حين لا يعرفون أنظمة المملكة المغربية في رخص القيادة التي تمكنهم من القيادة في خارج المملكة المغربية أو على تراب وطنهم.

حيث أن المملكة المغربية عقدت بعض الاتفاقيات مع 20 دولة لكي تسهل على مواطنيها أن تستعمل رخصة السياقة المغربية في اوروبا والعديد من الدول حول العالم بكل سهولة وحرص على سلامتهم، سنقدم لكم في مقالنا هذا عن الدول التي عقدت معها المملكة المغربية اتفاقيات حول رخص القيادة:

الدول التي تعترف برخصة السياقة المغربية

الدول التي تعترف برخصة السياقة المغربية 2024

أوضح وزير النقل واللوجستيك في المغرب محمد عبد الجليل أن المملكة المغربية عقدت عدة اتفاقية مع 20 دولة تهدف إلى أن تسهل استعمال رخص القيادة المغربية في جميع هذه الدول.

‏وفي أثناء إجابته، على بعض الأسئلة التي تقدمت له من قبل فريق تقدم والاشتراكية عن الصعوبات التي تمر بها رخص القيادة المغربية في بعض البلدان المجهرية، أوضح وزير النقل أن رخص القيادة المغربية بإمكانك أن تستعملها في خلال فترة محددة حسب البلد الذي ستتوجه إليه، ملفت إلى أنه بإمكانك أن تستبدل رخصة القيادة الوطنية برخصة قيادة دولة المهجر وفق اتفاقيات باعتراف متبادل بينهم رخصة القيادة أو وفق مبدأ التعامل بالمثل.

‏ووفق ما أوضح وزير النقل محمد عبد الجليل فإن الدول التي تم تبادل الرخص معها بالاتفاق على أن يتم استعمال رخصة القيادة المغربية تتكون من ثمانية دول عربية وستة دول الإفريقية وستة الدول أوروبية و منها ما يلي:

المملكة العربية السعودية وسوريا ومصر والأردن ودولة موريتانيا البرتغال ودولة الجزائر ودولة البحرين ودولة إسبانيا والنيجر والسنغال ومالي والغابون ودولة تركيا ودولة إيطاليا ودولة بلجيكا وسويسرا.

‏وأضاف أيضا أنه وفق مبدأ التعامل بالمثل بإمكانك أن تمكن أفراد الجالية المغربية التي تقيم في بعض الدول التي تقر بقوانينها القيادة المغربية، مثل فرنسا ورومانيا وكوريا الجنوبية وبولونيا وهنغاريا واليابان، وفق تبديل رخصة قيادة المغربية الخاصة بهم إلى رخص القيادة في هذه الدول.

شاهد أيضاً: أفضل مواقع بيع السيارات المستعملة والجديدة

‏في الختام وضح الوزير أنه بعد أن اعتمدت المملكة المغربية رخص القيادة بشكل إلكتروني في السنوات الأخيرة، قدمت الوكالة الوطنية بسلامة الطرق على أن ترسل نموذج جديد للشؤون التي تختص في وزارة الشؤون الخارجية المغاربة المقيمين في الخارج والتعاون الأفريقي، أنها عممت على كافة القنصليات والسفريات في جميع الدول التي عقدت معها المملكة المغربية اتفاقيات حول اعترافها بتبادل رخص القيادة.

ما هي الدول التي تقبل رخصة القيادة المغربية؟

  • دولة فرنسا.
  • دولة اليابان.
  • دولة بولونيا
  • دولة كوريا الجنوبية.
  • دولة رومانيا.
  • دولة هنغاريا.

كيفية الحصول على رخصة السياقة الدولية بالمغرب؟

يتاح لأي مواطن الحصول على رخصة قيادة دولية، مما يمكنه من قيادة مجموعة من السيارات وفقًا للتصنيفات المحددة في الرخصة، أما بخصوص المقيمين المغاربة الذين يرغبون في الحصول على رخصة السياقة الدولية، يجب عليهم تقديم الوثائق التالية في النادي السياحي بالمغرب:

  1. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
  2. نسخة من رخصة السياقة المغربية السارية المفعول.
  3. صورتان فوتوغرافيتان.
  4. رسوم قدرها 200.4 درهم لتغطية تكاليف ورسوم رخصة السياقة بالمغرب.

بعد تقديم هذه الوثائق، سيتم تسليم رخصة السياقة الدولية للمقدم، مما يسمح له بمزاولة القيادة بحرية في الدول المختلفة وفقًا للأحكام الواردة في الرخصة.

هل يسمح السياقة برخصة أجنبية في المغرب؟

وفق القانون رقم 52.05 الذي يتعلق بقوانين السير على الطرق والقيادة على التراب العام عبر رخصة القيادة الأوروبية وفق الشروط الآتية:

من المسموح للمغربيين الذين يقطنون في خارج البلاد ان يقوموا بالقيادة بدون الحاجة إلى تبديل رخصة السياقة المغربية بالرخصة الأجنبية، وفق نطاق تراب الوطن في مدة تقدر بحوالي سنة واحدة منذ بداية إقامتهم في دولة المغرب وفق رخصة قيادة التي تسلمت لهم في خارج البلاد وهي يجب ان تكون سارية الصلاحية.

‏من المسموح للسائقين من الجنسيات الأجنبية أن يقودوا بواسطة رخصة القيادة التي تم تسليمها لهم في خارج البلاد و يجب أن تكون سارية الصلاحية وفق شروط مدة صلاحية رخصة السياقة بالمغرب.

ولكن يتم هذا فقط وفق مدة طولها سنة من تاريخ الإقامة المؤقتة‏ في المملكة المغربية وهي أيضا يتم تحديدها وفق نصوص التشريعية والتنظيم المتعلق ‏بالإقامة والدخول للأجانب إلى المملكة المغربية.

‏بعد مرور مدة حوالي سنة التي أشرنا إليها في السابق، يجب على الأشخاص الذين يحملون رخصة القيادة التي تم تسليمهم إياها بعد أن يتقدموا لبعض الامتحانات ويتمكنوا من الحصول على رخصة القيادة للمملكة المغربية أو أن يقوم بطلب تبديل رخص القيادة إلى رخصة السياقة الدولية بالمغرب.

‏والجدير بالذكر من الممكن أن تقوم بتبديل رخصة قيادتك الأجنبية وفق الحالات الاتية:

  • ‏حين تكون رخصة القيادة تم تسليمها لك من قبل تعترف أنها تبادلت رخصة القيادة من المملكة المغربية في مقابل رخصة قيادة وطنية وفق مبدأ المعاملة تصبح بالمثل.
  • ‏إذا كانت رخصة قيادتك تم تسليمها لك من إحدى الدول التي يربطها من المملكة المغربية اتفاق الاعتراف على التبادل برخص القيادة.
  • ‏من الممكن للسائقين ذوي الجنسيات الأجنبية، الذين تمكنوا من الحصول على رخصة قيادة دولية للقيادة، أن يقوموا بالقيادة على تراب وطنهم خلال مدة القيادة المصرحة لهم، إلا أنه لن يتمكنوا من أن يتعدوا هذه المدة وهي سنة وفق مقالنا السابق.
  • ‏إذا استثنينا الحالات السابقة، من الممكن المغربيين الذين يقيمون فيه خارج البلاد والذين يعودون بشكل نهائي إلى المملكة المغربية أن يبدل رخص القيادة الأجنبية الخاصة بهم بمقابل رخصة القيادة المغربية حتى عدم وجود اتفاق باعتراف التبادل برخص القيادة بين المملكة المغربية والدولة الأجنبية التي استلم المواطن المغربي رخصة قيادته منها.

قد يعجبك:

موقع استيراد سيارات من كندا

إجراءات استبدال رخصة القيادة في تركيا