تعلم كيف تصبح مطور تطبيقات أندرويد وiOS

كيف تصبح مطور تطبيقات أندرويد وiOS، بشكل يومي يتم نشر أكثر من 3000 تطبيق في متجر التطبيقات Google Play عبر المطورين تطبيقات اندرويد في كافة أنحاء العالم، لهذا أحد الأسباب القوية لتعتقد بأن اتقان المهارات في تطوير التطبيقات على اندرويد يتيح لك فرص مستقبلية رائعة أهمها راتب مطور برمجيات الذي يصل إلى 60 ألف دولار أمريكي سنوياً.

‏وهذا ما يدل إلى السؤال الآتي: كيف تصبح من أفضل المطورين للتطبيقات في الأندرويد؟ وكيف تتمكن من تحمل هذه المسؤوليات؟ ما هي أهم المهارات الأساسية التي يجب عليك أن تتقنها لتصبح من أهم مطوري البرامج المهارات؟ وكيف ستتمكن من أن تجد وظيفة بعد أن تتقن هذه المهارات؟ عبر مقالنا هذا سنوضح لكم اهم المهارات التي يجب ان تتقنها لتصبح من افضل مطوري التطبيقات.

كيف تصبح مطور تطبيقات

‏مسؤولية مطور تطبيقات الهواتف الذكية

هنالك مسؤوليات عديدة يجب عليك أن تتحملها بكونك ستصبح مطور للتطبيق في أندرويد، بالرغم من انها من الممكن ان تكون مختلفة باختلاف الشركات:

1. ‏التعاون مع جميع أعضاء الفريق الآخرين

‏من المهم جدا لجميع مهندسين البرمجيات أن يقوموا ببناء التواصل الفعال مع مجموعة الأعضاء الآخرين في فريقهم مثل مصممين الواجهة وتجربة المستخدم المطورين لواجهة الخلفية، وهذا لأنه كل عضو من أعضاء الفريق يؤدي دور مهم جدًا في غالبية الشركات فإن التواصل بشكل فعال هو أهم المفاتيح لتحصل على منتجات متميزة.

2. ‏بناء الخصائص الوظيفية للنظام واجهة المستخدم

‏أحد المهام الرئيسية للكثير من المطورين الأندرويد هي إنشاء تصميم التطبيق و بناء الوظائف الرئيسية، ويتضمن هذا كتابة التعليمات البرمجية بشكل نظيف ومنظم وبناء مدروس جيدا إضافة إلى محاولة تجنب الأخطاء التي من الممكن أن تحدث والتفكير بشكل كبير في ذلك.

3. ‏معالجة قواعد البيانات وواجهات برمجة التطبيقات

‏في المعتاد يعمل مطوري اندرويد مع بعض المصادر الأخرى مثل واجهات برمجة التطبيقات وقواعد البيانات، حيث انه يجب أن تمتلك المهارة العالية للقدر الكافي في التعامل مع أكواد البرمجة الخاصة بالأطراف الثالثة والتي قام بكتابتها مهندسين برمجيات آخرين.

شاهد أيضاً: خطة عمل لتطبيق إلكتروني

‏4. القدرة على إصلاح الأعطال

للأسف في بعض المرات تأتي الأخطاء مع تطوير التطبيقات في اندرويد وأنت كم مهندس يجب أن تتمثل مهمتك في أن تعثر على هذه الأخطاء أو جزء منها على الأقل في التعليمات البرمجية التي تعرفها إضافة إلى أن تصلح الأخطاء التي يتم العثور عليها عبر أجزاء الفريق الآخرين والذين هم مهندسين ضمان الجودة.

5. ‏العمل على مواكبة أحدث التقنيات

‏بكونك مهندس برمجيات هذا يعني إنك يجب أن تتقن دائما مهارات جديدة في مرور السنوات لتصبح مطرا جيدًا في عالم التكنولوجيا يجب أن تحافظ على الاهتمام بالتعلم تستطيع أن تقدر على ذلك.

6. العمل على ‏إجراء اختبار الوحدة

في الغالب ما يكون اختبار الوحدة أحد الأجزاء التي لا تتجزأ من خطة تطوير البرامج. والذي بدوره يكون أحد الأجزاء من المنهجية المتبعة للتمكن من تطوير البرمجيات التي تستخدمها شركات عديدة لهذا يجب عليك أن تجري اختبار وحدة التطبيق الخاص بك أثناء عملية التطوير.

حاولنا ذكر لكم أهم المسؤولية الأساسية لمطوري اندرويد، بشكل طبيعي هي ليست جميع المسؤوليات لهذا يجب أن تعرف أن المسؤولية تختلف عادة من شركات إلى شركات أخرى وتعتمد على خبرتك في مجال العمل.

أنواع مطوري تطبيقات الجوال

1. مطور تطبيقات iOS

في عالم الأجهزة الجوالة، يتمتع مطورو iOS بمهمة تصميم وتحديث تطبيقات الأجهزة التي تعمل بنظام iOS، باستخدام تقنيات مثل تقنية Xcode ولغة البرمجة Swift، يقومون بصنع تطبيقات الايفون متطورة تتوافق مع الأجهزة ذات العلامة التجارية التي تعتمد نظام iOS، حيث يتميزون بمهاراتهم في تحسين أداء التطبيقات وتوفير تجارب مستخدم فائقة الجودة لمستخدمي أجهزة ابل.

2. مطور Android:

مع انتشار نظام الأندرويد كواحد من أكثر أنظمة التشغيل انتشارًا في دول العالم، يتخذ مطورو Android دورًا مهمًا في تصميم وتطوير تطبيقات الأجهزة الجوالة، حيث يقومون ببرمجة التطبيقات لضمان توافقها مع أجهزة Android المختلفة، بعد ذلك، يختبرون كود لحالات الحافة بشكل دقيق للتأكد من تفاعله مع جميع حالات الاستخدام المحتملة وقابليته للاستخدام بشكل عام.

‏المهارات التقنية المطلوبة من مطوري الأندرويد

‏لنتعمق الان في مهارات التقنية التي يجب يحتاجها مهندسين تطوير الأندرويد، أو بشكل خاص هذه التي يجب أن تتمكن منها لتستطيع أن تبدأ حياتك المهنية أو أن تعثر على وظائف في بعض الشركات.

‏متصفح الآن ما هي أهم المهارات التي يجب أن تتوفر لديك عندما تقرر أن تتوقف فيه وظيفة تطوير تطبيقات أندرويد:

‏1. خبرة في لغة الجافا او الكوتلين او كليهما:

‏أن تكون تعلم في بعض لغات تطوير الأندرويد وتكون على معرفة واسعة بواحدة منها على الأقل هي أهم المهارات التي ستحتاجها لتكون مطور تطبيقات اندرويد يجب أن تتقن العمل على هذه اللغتين، وهذا يعني أنه يجب أن تكون على معرفة بشكل كبير بقواعدها وبنيتها علاوة على ذلك يجب أن تكون مستوعب للمفاهيم التالية:

  • اهم اساسيات البرمجة الكائنية التوجة (على سبيل المثال الوراثة)
  • الحلقات.
  • المتغيرات والقوائم.

في حال كنت تتعلم لغة جافا، يجب أن تكون متقن لاستخدام وثائق عديدة من تطوير لغة جافا لكي تستطيع أن تتعلم كيفية استخدام الأجزاء المتعددة من هذه اللغة بشكل سريع.

2. ‏خبير في عمل لغه SQL الإس كيو:

‏يحتاج أغلب تطبيقات الأندرويد إلى تخزين البيانات بطريقة ما، سواء بيانات التطبيق ذاته بعض او بيانات المستخدم، ومقابل ذلك يجب أن يتوافق تطبيقك مع قاعدة البيانات حتى تستطيع أن تدير بياناتك.

‏ولهذا يجب أن تتعلم وتكون خبير في استخدام الإس كيو إل لكي تستطيع أن تتمكن من العثور على وظيفة مطور بيانات حيث أن العديد من أصحاب العمل يبحثون عن ذلك، ومن الجيد أن تكون متقن لأنظمة إدارة قواعد البيانات وهذا يزيد فرصتك في أن تجد وظيفة.

3. اكتسب مهارات التطوير:

ليس فقط تصميم التطبيقات ومسألة تطوير الكود، بل أيضًا اكتساب مهارات التفكير الإبداعي وتصميم واجهة المستخدم بشكل مُلفت، بغض النظر عن اتجاهك في تطوير التطبيقات، يكمن النجاح في الاستمرار في تحسين مهاراتك ومواكبة التقنيات الجديدة.

شاهد أيضاً: أكثر لغات البرمجة طلبا في أسواق العمل الإلكترونية

‏3. المفاهيم الرئيسية الحزمة أدوات تطوير برمجيات اندرويد

‏لكي تصبح مهندس اندرويد يجب أن تتقن كيفية استخدام حزمة أدوات التطوير البرمجيات في الاندرويد، حيث توجد عدة مجالات يجب عليك ان تكون على علم بها:

  • ‏مدخلات المستخدم.
  • ‏أهم أساسيات طرق العرض وطرق عرض المجموعات وطرق عرض التخطيط.
  • ‏طرق الحصول على بعض البيانات من الويب.
  • أشرطة العمل.
  • ‏طرق تخزين البيانات.
  • ‏أيضا يجب أن تكون على علم تام بوثائق الأندرويد و الموارد المختلفة من الطرف الثالث التي ستساعد في أن تتمكن عليه احتراف أي أجزاء لا تعرفها من حزمة أدوات تطوير البرمجيات والتطبيقات.

المهارات الأساسية لمطوري iOS

يتساءل العديد من الأشخاص كيف تصبح مبرمج تطبيقات iOS، ويجب ان تعلم هناك مهارات أساسية يجب ان تعلمها سأذكرها لكم على النحو التالي:

1. إطار العمل UIKit:

تُعتبر UIKit إطار عمل حيوي يُستخدم بشكل شائع لتصميم واجهات المستخدم في تطبيقات iOS، حيث يوفر UIKit ميزات تمكن المطورين من تنفيذ الإيماءات والرسوم المتحركة وتكوينات الواجهة والتحكم باللمس، مما يُسهم في تعزيز تجربة المستخدم.

2. تطبيق Xcode:

يعد Xcode أداة أساسية لمطوري iOS لكتابة شفرات التطبيقات على أجهزة Apple ويجب على مبرمجي iOS الإلمام بتفاصيل Xcode وفهم مميزاته المتعددة، مما يُسهم في تسهيل عملهم وتحسين كفاءتهم.

3. لغة Swift:

يعتبر لغة Swift الأساس في تطوير تطبيقات نظام iOS، حيث تبرز بحداثتها وسهولة تعلمها، ويشترط على مبرمجي iOS الناجحين فهم جيد للغة Swift البرمجية ومبادئها الأساسية في برمجة التطبيقات.

ختاماً الطريق إلى أن تتعلم كيف تصبح مطور تطبيقات محترف، تتطلب رحلة تحولك إلى مطور تطبيقات جوال محترف بذل الجهد، ولكنها ليست معقدة للغاية، وفي البداية، قم بإيلاء الوقت الكافي لاكتساب المهارات البرمجية وفهم جوانب تطوير التطبيقات.

فالخلاصة لا تستسلم أبدًا في وجه التحديات، سواء كنت في بداية الطريق أو في منتصفه، اعتبر كل تحدي متاحًا للتعلم وتطوير مهاراتك، لذا اتبع نهج يتسم باليقظة في التعامل مع المشاكل، وابحث عن حلاً بإبداع باستخدام الأكواد البرمجية لصنع التطبيقات بسهولة.

في النهاية، حتى تتعلم كيف تصبح مطور برامج تذكر أن هذا عملك، وأن حلاً لأي تحدي يكمن في مهاراتك البرمجية، استمر في تحسين نفسك، وستجد نفسك أنك قد أصبحت مطورًا محترفًا يمتلك القدرة على حل أي تحدي بسهولة، نتمنى التوفيق للجميع ودمتم بخير.

قد يعجبك:

أفضل شركة برمجة تطبيقات في مصر

طريقة كتابة كود بالذكاء الاصطناعي مجانا

أفضل شركة تصميم مواقع في الإمارات