اكبر شركات التكنولوجيا في مصر 2024 (تاريخها وتأثيرها)

‏في قلب دولة مصر، تشهد الساحة التكنولوجية تطوراً ملحوظاً بشدة، حيث تعمل شركات التكنولوجيا المصرية بأفكار مبتكرة وحلول رقمية تعزز فكرة التقدم وتدفع باتجاه مستقبل متطور، حيث إنها رحلة مثيرة في عالم الابتكار والتقنية، وتعمل على ربط بين الحاضر والمستقبل، وتسهم في تحويل دولة مصر إلى مركز رائد في عالم التكنولوجيا والتطور.

اكبر شركات التكنولوجيا في مصر
 أفضل شركات التكنولوجيا في مصر

قدمت مدونة ميديا وورد قائمة تحتوي على اكبر شركات التكنولوجيا في مصر متميزة، لنلقي نظرة على اكثر الشركات تميزاً، والتي تقدم اكثر تقنيات التكنولوجيا المتطورة لتحقق التحول الرقمي في خدمات المصرف التمويل وللاستثمار في البلاد بصورة إيجابية. 

تصدر مصر القائمة

‏تصدرت مصر هذه القائمة بثمانية شركات، وتأتي بعدها المملكة العربية السعودية بستة شركات، تتشكل مع بعضها 46 ٪؜من إجمالي القائمة وأضافت القائمة شركة واحدة فقط لدول من البحرين والعراق والمغرب.

المعايير

‏ اعداد قائمة اسماء شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر تم الاعتماد على بعض المعايير الكثيرة ومنها:

  • عدد المعاملات التي نفذتها هذه الشركات عبر القنوات الرقمية.
  • وعدد المرات التي تم تنزيل التطبيقات فيها واعتماد المستخدمين عليها.
  • وعدد الدول التي افتتحت فيها فروع من قبل هذه الشركات، وحجم الشركات خلال الأعوام الماضية.
  • وقيم التمويل من المستثمرين والشركات ذات رأس المال العالمية، التقييم التي حققته هذه الشركات علماً ان التطبيقات التابعة ل البنوك والحكومات والشركات تم استبعادها من هذا التصنيف.

شركة فوري

تصدرت قائمة شركات التكنولوجيا المالية في مصر هذه السنة شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والدفع الإلكتروني المصرية ، وتصنف ثالث أقدم شركة تم تأسيسها في هذا التصنيف، كما ازدادت إيراداتها بنسبة 37.5% في سنة 2022، ووصلت إلى 75 مليون دولار، وبلغ رأس مالها في السوق 542 مليون دولار في تاريخ 21 مارس 2023.

تتشكل خدمات شركة (فوري) الأساسية في دفع الفواتير الإلكترونية، وإعادة تحويل شحن الرصيد للهواتف الذكية، كما تسمح لرجال الأعمال والشركات في قبول الدفع عبر المواقع الإلكترونية والهواتف الذكية وتنظيم نقاط البيع عبر مجموعة ضمت 36 بنكًا و280 ألف وكيل.

قد يهمك: الوظائف المطلوبة في مصر والأكثر ربحاً

كما تقدم الشركة الخدمات ل 49.4 مليون عميل، وتسهم في تنفيذ معاملات تجارية بقيمة تصل الى 6.8 مليار دولار في سنة 2022 نوفمبر، حيث تم إطلاق الشركة التابعة لها (فوري للتمويل المتناهي الصغر) تطبيق يسمى (تمويلك فوري) لتعالج طلبات القروض ومتابعتها وتسديدها، كما انها تخطط لكي تطلق خدمة اشتري الآن وادفع لاحقا في 2023.

والجدير بالذكر تضخمت إيرادات الشركة 37.5% في سنة 2022 حتى وصلت الى إلى 75 مليون دولار أمريكي، ويبلغ رأس مالها في السوق ما يقارب 542 مليون دولار في تاريخ 21 مارس 2023. في حين ان الصندوق السيادي في الإماراتADQ) ) احد أكبر المساهمين الفوريين بحصة تقارب 12.6%.

شركة AMAN Holding

‏هي إحدى الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية التي تتبع مؤسسة الراية القابضة للاستثمارات المالية وتقدم خدمات الدفع الإلكتروني والتمويل الاستهلاكي، وتمول بعض الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية في الصغر، في حين انها تقدم الخدمات لأكثر من 40 مليون من العملاء في مصر بشكل شهري عبر 163 مكتبًا و230 متاجر التجزئة، ويصل عددها أكثر 170 ألف ماكينة POS.

 منح شركة أمان القابضة القروض لأكثر من مليون عميل، عن طريق تقديمها لخدمات التمويل متناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي، ويقدم تطبيقها العديد من الخدمات مثل: التجارة الإلكترونية وإمكانية دفع الفواتير أون لاين بسهولة.

وقد تم تحميله أكثر من مليون ممستخدم ، ولديه أكثر من 550 ألف من المستخدمين النشطين حتى شهر ديسمبر من عام 2022، كذلك منحت الشركة معاملات بقيمة تقدر ب 1.5 مليار دولار في سنة 2022، مقارنة بقيمة 1.3 مليار دولار في العام الذي قبله.

وفي شهر فبراير 2023، لقد حصلت شركة أمان القابضة على التوريق الذي يتبع لها، والموافقات المطلوبة لبرنامج سندات التوريق لمدة دامت لمدة 3 أعوام بقيمة 161.8 مليون دولار، وفي سنة 2022، منحت الشركة صندوق للاستثمار النقدي يهدف للأشخاص الذين لا يشملهم القطاع البنكي.

شركة Paymob

هنالك إمكانية للتجار قبول الدفعات الخاصة بهم من خلال الشركات والمتاجر التي تختص في البيع عبر الانترنت، في عدة دول من ضمنها دولة سلطنة عمان وجمهورية مصر والإمارات.

ويتوفر أكثر من 41 طريقة دفع في هذه المتاجر وهنالك أجهزة ونقاط بيع عن طريق تطبيق (Paymob) ويصل عدد المستخدمين من بعض الشركات والمتاجر الى عدد يفوق 170 ألف مستخدم ، بالإضافة الى إمكانية تمكين اكثر 18 مليون مستخدم عبر المحفظة الخاصة بالهاتف عن طريق بنيتها التحتية الخاصة بها. 

وبعض المستخدمين شركة (Vodafone) وشركة (LG) وشركة (Virgin وشركة (Chalhoub Group وشركة (Tabby UberFoodics) وشركة Decathlon.

بينما قدمت الشركة في عام 2022 برنامج ( Paymob) في دولة مصر، وقامت بجمع 50 مليون دولار في جولة تمويلية من فئة (B) في شهر مايو 2022، بقيادة (Kora Capital) و(PayPal Ventures) (لترفع إجمالي الإيرادات حتى الآن إلى أكثر من 68.5 مليون دولار أمريكي.

قد يهمك: أفكار مشاريع صغيرة في مصر في المنزل

شركة MoneyFellows

تعمل شركة (MoneyFellows) على ترقيم جمعيات الادخار الاعتيادية، التي تعرف في العديد من البلدان الدول العربية تحت مسمى (الجمعية)، حيث تقدم تطبيقاتها للمستخدمين الذين بإمكانهم ان يشاركو في جمعيات مع باقي المستخدمين، دون الحاجة لأن تدخل في دائرة الأصدقاء والمعارف. 

وقد ازدادت قيمة الجمعيات التي قامت بترقيمها المنصة أربعة مرات في سنة 2022 بالمقارنة بسنة 2021. تم تحميل البرنامج 4.2 مليون مرة ، واستخدامه من قبل 332 ألف مستخدم حتى ديسمبر 2022. بينما جمعت الشركة في شهر أكتوبر الماضي 31 مليون دولار في جولة تمويلية من الفئة( (B لتزيد من إجمالي تمويلها منذ ان تأسست إلى مبلغ قيمته 38 مليون دولار.

شركة MNT-Halan

تعتبر واحدة من اكبر شركات التكنولوجيا في مصر 2023، حيث تقدم شركة (MNT-Halan) خدمات مصرفية للعملاء الذين لا يمتلكون حسابات بنكية، ومنها:

التمويلات الصغيرة ومتناهية الصغر، ودعم كافة خدمات الدفع الإلكتروني والتمويلات الاستهلاكية وخدمات التجارة الإلكترونية في مصر وحصلت على رخصة تشغيل لمحفظة رقمية من خلال شركاتها التابعة للمصرف المركزي المصري.

لتتمكن من الصرف وتحصيل وتحويل الأموال عبر التطبيق الخاص بها، حيث تقدم الشركة العديد من الخدمات لـ 1.5 مليون مستخدم نشط بشكل شهري، وتقدم الخدمات ل أكثر من 6 ملايين مستخدم.

من بينهم 4 ملايين عملاء لخدمتها المالية ، و2.5 مليون من أصحاب القروض، اذ بلغ حجم المعاملات التي نفذت عبر المنصة 1.8 مليار دولار في سنة 2022، وفي فبراير 2023، أعلنت الشركة انها حصلت على تمويل بقيمة 200 مليون دولار من شيميرا أبوظبي، ووصل تقييمها الى مليار دولار.

الخاتمة:

في خضم تلك الرحلة المثيرة للاستكشاف والتعرف، تظل أفضل شركات it في مصر وأسماء شركات التكنولوجيا في مصر عنواناً للإبداع والتميز، حيث تقدم حلاً للتحديات وتعزز التواصل والتفاعل في مجتمع يسعى لتحقيق التقدم والازدهار، وبفضل هذه الشركات الرائدة، تبنى المستقبل بثقة ويزهر قطاع التكنولوجيا في مصر، مما يرسخ مكانتها كمحور حيوي للابتكار التكنولوجي، تمنياتنا بالتوفيق للجميع ودمتم بخير.

قد يهمك:

أسماء شركات التوظيف في مصر