معرفة كم دعم الغذاء والكهرباء في الضمان المطور 1445

يعتبر برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي أحد أهم السياسيات الداخلية التي تعمل عليها الدول والذي يدل على قوة الدولة في تأمين حياة اجتماعية رغيدة للمواطنين، وقد امتازت بعض الدول العربية في هذا الصدد وفي نفس الوقت لاقت دول أخرى صعوبة في تقديم الدعم الاجتماعي اللازم بسبب الأوضاع الاقتصادية أو السياسية التي تعصف بها.

بشكل عام مهما كانت الظروف يجب على الدولة تقديم كافة أنواع الدعم الاجتماعي وعلى رأسها دعم الغذاء والطاقة بشكل عام، وعلى الرغم أن المملكة العربية السعودية من بين الدول الغنية وذات الاقتصاد القوي ومعدّل دخل الفرد فيها عالي إلا أنها عملة في الآونة الأخيرة على تقديم الدعم الاجتماعي للمواطنين وخاصةً بدعم الغذاء والكهرباء.

الجهة الرسمية المسؤولة عن دراسة وتقديم الضمان الاجتماعي في المملكة هي وزارة الموارد البشرية، والتي أعلنت في وقت سابق عن إضافة الدعم لكل الأشخاص المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي في السعودية ويشمل دعم أنواع مختلفة من الغذاء ودعم الكهرباء أيضاً، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم ما هو دعم الغذاء الضمان الاجتماعي، وسوف نوضح بالأرقام كمية هذا الدعم للمستفيدين منه.

كم دعم الغذاء الضمان الاجتماعي
كم دعم الغذاء الضمان الاجتماعي؟

دعم الغذاء الضمان الاجتماعي 1445

إن مفهوم الضمان الاجتماعي يدل على أن الدولة تهتم بالمواطنين الذين ليس لديهم دخل ثابت أو يعانون من الفقر نوعاً ما، بالإضافة إلى المواطنين الذين لا يصلون إلى الحد الأدنى من الرواتب والأجور في المملكة العربية السعودية، وقد تم إدخال مجموعة جديدة من المواد الغذائية في قائمة المواد التي تدعمها الدولة.

من بين أهم المواد الغذائية التي يتم دعمها من قبل الدولة في السعودية يوجد حليب الأطفال، والمواد الغذائية الرئيسية بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك تم إدخال دعم الكهرباء والحقائب المدرسية في بداية كل فصل دراسي ضمن الضمان الاجتماعي، ومن الجدير ذكره أن دعم الحقيبة المدرسية تصرف لمرة واحدة وليست شهرية أما بالنسبة للغذاء والكهرباء يتم صرفها بشكل شهري.

من الجدير ذكره أن برنامج دعم الكهرباء والغذاء الضمان الاجتماعي الذي يشمل دعم الغذاء والكهرباء هو للأسر الشد فقراً داخل المملكة وليس متاح لجميع الأسر، ناهيك على أنّ قيمة هذا الدعم يتحدد بحسب عامل واحد فقط وهو عدد أفراد الأسرة، وفي الفقرة التالية سوف نوضح لكم كمية الدعم بحسب عدد أفراد الأسرة.

قد يهمك: أسباب إيقاف الضمان الاجتماعي

قيمة دعم الغذاء ببرنامج الضمان الاجتماعي

الأن نأتي إلى صلب موضوعنا لليوم وهو قيمة الدعم الخاص بالغذاء في الضمان الاجتماعي المطور الذي قامت وزارة الموارد البشرية بتضمينه ضمن برنامج الضمان الاجتماعي، وهو ما يسمى أيضاً الضمان المطوّر الذي يعتمد بشكل اساسي على عدد أفراد الأسرة، وفيما يلي نوضح لكم قيمة هذا الدعم:

  • في حال كان عدد أفراد الأسرة 1 فقط، فإن قيمة دعم الغذاء يقدر بحوالي 84 ريال سعودي بشكل شهري.
  • إذا كان عدد أفراد الأسرة 2، فإن قيمة دعك الغذاء بهذه الحالة تكون حوالي 168 ريال سعودي شهرياً، وإذا زاد كان عدد أفراد الأسرة الواحدة 3 فإن الدعم سيكون بحوالي 256 ريال سعودي.
  • إذا زاد عدد أفراد الأسرة إلى 4 أو 5 ، فإنه في هذه الحالة سوف يكون قيمة الدعم المالي الشهري بحوالي 336 لعدد الأفراد 4 وحوالي 420 لعدد الأفراد 5.
  • إذا كان عدد أفراد الأسرة الواحدة 6 أفراد، فإن الدولة تقوم بدعم الغذاء لهذه السرة بحوالي 505 ريال سعودي بشكل شهري، أما أذا وصل عدد أفراد الأسرة إلى 7 أفراد فإن الدولة تقوم بدعمهم بحوالي 588 ريال سعودي شهرياً.
  • في حال كان عدد أفراد الأسرة 8 أفراد فغن الدولة تقوم بدعمهم بحوالي 672 ريال سعودي بشكل شهري، وفي حال كان عدد أفراد الأسرة 9 أفراد فغن قيمة الدعم الاجتماعي الخاص بالغذاء يقدّر بحوالي 756 ريال سعودي شهرياً.
  • الحالة الأخيرة في عملية الدعم الاجتماعي الخاص بالغذاء في المملكة هي التي يكون فيها عدد أفراد الأسرة الواحد 10 أو 11 أو 12 فرد، فإنه في هذه الحالة تحصل الأسرة على سقف الدعم والحد الأقصى من الدولة والذي يقدّر بحوالي 840 ريال سعودي.
  • اما بخصوص دعم الحليب الضمان الاجتماعي كم يصل إلى 46 ريال لكل طفل.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1445 أون لاين: من هنا.

راتب الأسرة المشمولة بنظام الدعم الاجتماعي

تحدثنا في الفقرة السابقة عن قيمة الدعم الذي تقدّمه الدولة للأسر المشمولة بنظام الضمان الاجتماعي فيما يخص الغذاء فقط، ولكن المملكة العربية السعودية تعتبر أنه يوجد الكثير من الاحتياجات التي تحتاج إليها هذه الأسر غير الغذاء.

ولذلك بحسب قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة لقد تم تخصيص راتب شهري لمعيل الأسرة وتم شمل دعم الغذاء مع هذا الراتب، وفيما يلي قيمة الراتب بحسب عدد افراد الأسرة:

  • إذا كان عدد أفراد الاسرة 1 أو 2، فإن قيمة راتب الضمان هي 1467 و 2237 ريل سعودي على الترتيب.
  • أما في حال كان عدد أفراد الأسرة الواحد 3 أو 4 أو 5 فإن قيمة راتب الضمان المقدّم من الدولة هو على الترتيب 3010 و 3766 و 4546 ريال سعودي شهرياً.
  • في حال تجاوز عدد أفراد الأسرة الخمسة أشخاص وكان 6 أو 7 أفراد فإن قيمة الراتب الشهري الذي ستحصل عليه هذه الأسر هو 5330 و 5834 ريال على الترتيب.
  • في حال كان عدد أفراد الأسرة 8 أو 9 أفراد فإن قيمة الراتب سوف تكون على الترتيب 5918 و 6090 ريال سعودي شهرياً.
  • أخيراً في حال كان عدد أفراد الأسرة الواحدة 10 أو 11 أو 12 فرد فإن الراتب في هذه الحالة يكون متساوي ويصل إلى 6174 ريال سعودي شهرياً.

شاهد أيضاً: ‏شروط الحصول على دعم الكهرباء في السعودية

أسئلة حول الموضوع:

من يستحق دعم الضمان الاجتماعي؟

يستحق معاش الضمان الاجتماعي المواطن السعودي الموجود في المملكة العربية السعودية، ويعد في حكم المقيم إقامة دائمة من لم تصل مدة تواجده خارج السعودية 3 أشهر متواصلة أو غير متواصلة خلال العام السابق لتاريخ صرف راتب دعم الغذاء في الضمان.

متى نزول دعم الضمان؟

لقد أعلنت وزارة الموارد البشرية عن نتائج أهلية الضمان الاجتماعي في اليوم السابع والعشرين من كل شهر، وستكون نتائج أهلية الضمان الاجتماعي لشهر يناير 2024 متوفرة يوم السابع والعشرين من شهر ديسمبر الجاري.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح دعم الغذاء الضمان الاجتماعي 1445، وشرحنا لكم قيمة دعم الغذاء بحسب عدد أفراد الأسرة، وشرحنا أيضاً قيمة الراتب الشهري نتمنى أن ينال مقالنا الإعجاب وحقق الفائدة المرجوة.

مواضيع ذات صلة:

التقديم على طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

رابط التسجيل في الأراضي المجانية الرياض