وزارة العمل المهن المسموح بها للاجانب والغير مسموح بها 2024

تعلن وزارة العمل المهن المسموح بها للاجانب، حيث قامت بتوطين بعض المجالات التي كانت سابقًا مخصصة للوافدين، وبفضل العديد من التغييرات التي أدخلتها الوزارة العمل في السعودية، يمكن أن تسهم هذه الخطوة في حل مشكلة البطالة السعوديين في المملكة العربية السعودية بشكل كبير جدًا، وتوفير فرص عمل جديدة، حيث سنذكر لكم هنا ما قائمة دليل المهن الغير مسعودة من خلال موقع ميديا وورد، تابعوا للنهاية.

وزارة العمل المهن المسموح بها للاجانب 2024

ما هي عقوبة العمل في المهن المسعودة؟

يتم فرض عقوبة تشغيل العامل في غير مهنته وغرامة مالية بلغت 2000 ريال سعودي على (احتفاظ صاحب العمل بوثائق العامل مثل جواز السفر أو إقامته أو بطاقة التأمين الطبي دون الحصول على موافقته الصريحة).

كما يتطلب التقيد في قائمة المهن في مكتب العمل والالتزام بها بشكل كامل، وفي حالة عدم وجود لائحة تنظيمية للمؤسسة، ستترتب على هذا الإخلال غرامة مالية تصل إلى 10,000 ريال سعودي.

على جانب آخر، في حالة عدم الامتثال من قبل صاحب العمل بتقديم تقارير حماية الأجور بشكل منتظم، سيتعرض لعقوبة مالية بقيمة 10,000 ريال سعودي، وأيضًا في حالة (عدم التقيد في سياسات الإجازات المحددة للموظفين، سيتم فرض غرامة مالية بقيمة 10,000 ريال سعودي.

شاهد أيضاً: طريقة حساب نسبة السعودة

وهنا لن يكون أمام باستطاعة الوافدين والمقيمين الحصول على وظائف في السعودية في مختلف المجالات والتخصصات، إنما العمل في مهن معينة سنذكرها لكم أدناه فقط، وهذا ما سيوفر للسعوديين الكثير من الوظائف للسعوديين ويفتح لهم فرص أكبر في سوق عمل وبالتالي سيخف عدد الوافدين بشكل ملحوظ في قائمة المهن المسعودة وزارة العمل المنصوص بها.

وزارة العمل المهن المسموح بها للاجانب 1445

تقدم وزارة العمل الفرصة للأجانب لممارسة الوظائف الإدارية الغير مسعودة وبعض مهن مكتب العمل السعودي للاجانب الأخرى، والتي تعتبر غير مقيدة، وتشمل مجموعة من الوظائف المتنوعة مثل:

وظيفة مدير المبيعات، وظيفة أمين المستودع، وظيفة كاتب الحسابات، وظيفة البائعين، وظيفة الصيادلة، وظيفة محاسبين عامين، وظيفة ممرضين، وظيفة سكرتير طبي، وظيفة سكرتير تنفيذي، وظيفة مندوبين مشتريات.

المهن الممنوعة للأجانب في السعودية 1445

مع ذلك، هناك بعض المهن المسعودة 2024 وزارة الموارد البشرية والعديد من المهن المحددة التي لا يُسمح للأجانب بمزاولتها في المملكة العربية السعودية، وتشمل بعض المسميات الوظيفية، مثل:

وظيفة مهن السياحة والفنادق، وظيفة مهنة مندوب مبيعات ومشتريات، وظيفة كاتب شؤون الموظفين، وظيفة كاتب استقبال فندقي، وظيفة مدير علاقات الأفراد، ومسؤول علاقات حكومية، وظيفة كاتب استقبال مرضى، وظيفة مخلص جمركي.

وموظفي مكاتب ترحيل البضائع، وظيفة مديري خدمة الغرف، وظيفة كبار إداريين الموارد البشرية، وأخصائيين شؤون الأفراد، وظيفة حارس أمن خاص، مهنة كاتب إداري كبير إداريين الموارد البشرية.

المهن المؤجل سعودتها في المملكة 1445

يُشدد على أن هناك بعض المهن التي ستكون محصورة للعمال السعوديين في المستقبل، وتشمل مختلف المجالات مثل:

وظائف النظافة، والتنزيل والتحميل، والمهن الحرفية والفنون، وسنواصل تحديثكم بالمزيد من التطورات في هذا السياق المهم.

أسلة شائعة حول الموضوع؟

ما هي مخالفة عدم وجود سعودي في المحل؟

عدم وجود موظف سعودي في الأماكن التجارية والمحال، يُعد مخالفة لسياسات التوطين في السعودية، وبخصوص ما هي العقوبات التي ستترتب على هذه المخالفات فهيا متنوعة جداً وقد تفرض الغرامات المالية، او من الممكن إيقاف النشاط التجاري بشكل نهائي، او إلغاء ترخيص المحل في العديد من الظروف.

نقترح عليك: المهن التي تحتاجها السعودية للتجنيس

كيف اعترض على مخالفة مكتب العمل؟

حتى تتمكن من تقديم الاعتراضات والتسويات فيما يخص مخالفات العمل في السعودية، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً عليك الدخول إلى صفحة الاعتراضات وزارة الموارد البشرية على البوابة الإلكترونية: من هنا.
  • ومن ثم عليك تقديم طلب اعتراض من خلال الصفحة التي ستظهر لكم.
  • يجب أن يبحث صاحب العمل عن المخالفة الذي يرغب في تقديم طلب اعتراض عليها.
  • ومن ثم ثم يضغط على زر (اعتراض)، حيث سيظهر النظام كل تفاصيل المؤسسة وصاحب العمل وتفاصيل المخالفة.
  • هنا عليك أدخال كل معلومات الاعتراض ورفع الملفات المطلوبة منك.

في ختام الشرح الشامل على ما هي المهن الغير مسعوده 2024 وشرح المواضيع المتعلقة بقوانين العمل في السعودية، يظهر بوضوح أن هناك جهوداً قوية تُبذل لتعزيز مهن السعودة وتنظيم الوظائف في البلاد، حيث تأتي هذه الجهود كجزء من رؤية السعودية 2030 التي تسعى إلى تحقيق تنوع اقتصادي وتحسين فرص العمل للمواطنين.

وعلى الرغم من الفرص المفتوحة للعمالة الأجنبية في بعض القطاعات السعودية، إلا أن هناك تنظيم دقيق لضمان تقيد الشركات بالقوانين والتشديد على مسائل الحماية والحقوق العمالية، حيث تشدد على أهمية رفع ملفات الحد الأدنى للأجور في السعودية والالتزام بأيام بالإجازات كخطوة ضرورية.

الخلاصة، يتجلى التزام السعودية بتحسين بيئة العمل وتشجيع الكفاءات الوطنية، وتعكس قوانين المهن الغير مسعودة وزارة الموارد البشرية بناء التوازن الحساس بخصوص استقطاب الكفاءات العالمية وتحفيز التوظيف الوطني في السعودية، مما يعزز التنمية المستدامة ويعكس رؤية السعودية المستقبلية لمستقبل أكثر ازدهار ونجاح.

قد يعجبك:

ما هو سن التقاعد في السعودية

فرص عمل في السعودية بدوام جزئي براتب عالي

أفضل المهن في السعودية