العمل بالزراعة في هولندا: دليلك للعمل في مزارع هولندا

العمل في مزارع هولندا، مما لا شك فيه تعد هولندا من بين أكثر الدول الأوروبية التي يسعى الكثير من الأشخاص الهجرة إليها لما تقدّمه من ميزات معيشية وفي كل المجالات، ويبحث الكثير من هؤلاء المهاجرين عن عقود عمل في هولندا بمختلف الاختصاصات، ولكن يمكننا التنبؤ أن العمل في المزارع الهولندية هو أكثر ما يتم البحث عنه.

لقد عملت الحكومة الهولندية خلال السنوات الماضية على تسهيل كافة إجراءات السفر واستخراج الفيز الخاصة بالعمل وخاصةً بالنسبة للأشخاص الراغبين بالعمل في الزراعة، وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم العمل بالزراعة في هولندا، وسوف نتحدث عن ميزات هذا العمل بالإضافة إلى أهم الشروط الواجبة للعمل في المزارع الهولندية.

العمل بالزراعة في هولندا

تشتهر هولندا بالزراعة وتمتلك عشرات الاف المزارع الموّزعة على مساحة البلاد مثل الورود وغيرها، وتستقطب هولندا سنوياً ألاف العمّال بسبب نقص العمالة الحاصل فيها وخاصةً في المجال الزراعي، كما أن القبول في هذه الأعمال بالنسبة للمزارعين المهاجرين بسيط بسبب أنه يصنّف من الأعمال التي لا تحتاج إلى أي شهادة أو ما شابه ذلك.

العمل بالزراعة في هولندا

لقد زادت الهجرة في السنوات الماضية من بعض الدول العربية والأفريقية التي تشهد توترات سياسية أو اقتصادية إلى دول الاتحاد الأوروبي، وكانت هولندا من بين الوجهات المحتملة للهجرة إليها بعد ألمانيا، وبكل تأكيد يرغب أي شخص بالهجرة أن يجد عمل في الدولة التي يريد الاستقرار فيها.

طبعاً تتنوع الأعمال في الدول الأوروبية بشكل عام ولكن أغلب الاختصاصات تحتاج إلى شروط صعبة لقبول الأشخاص فيها وخاصةً فيما يتعلق بالشهادات الجامعية أو شهادات اللغة، ولكن العمل في الفلاحة في هولندا لا يحتاج إلى كل هذه الشروط وأغلب المهاجرين يمتلكون الخبرة الكافية للعمل فيه لأنه يعتبر من أهم المهن المطلوبة في هولندا 2024.

إذاً العمل في هولندا بالمجال الزراعي لا يحتاج إلى الخبرة كما أن الحكومة الهولندية عملت على تسهيل كافة الإجراءات التي يمكن أن تسهّل على المهاجرين حصولهم على عقد عمل خاص بالزراعة في هولندا وخاصةً بالنسبة للزراعات الموسمية.

من أهم الاجراءات التي اتخذتها الحكومة الهولندية أن فيزا السفر لا تحتاج إلى وجود كشف بنكي كما في العديد من فرص العمل الأخرى، كما أن فيزا السفر للعمل في الزراعة لا يشترط وجود سن معين أو خبرات أو حتى شهادات، كما أن الحكومة في هولندا تقوم بمراجعة طلبات التقدّم على هذه الوظائف خلال أسبوعين فقط.

أهم مميزات العمل بالزراعة في هولندا

يوجد العديد من المميزات الخاصة التي يستفيد منها الأشخاص الراغبين بالعمل في الشركات الزراعية في هولندا، وخاصةً تلك الميزات التي تخص تصريح الحصول على الإقامة أثناء العمل الموسمي في هولندا، وفيما يلي سوف نذكر لكم أهم مميزات عقود عمل الفلاحة في هولندا:

  • إن من أهم المميزات أن صاحب العمل الهولندي يتحمل كافة التكاليف الخاصة بتصريح الإقامة ورسوم استخراج الفيزا والسفر بالإضافة إلى سعر تذكرة الطيران، كما أنه ملزم بأن يؤمن لك سكن مجاني وخلال مدة قياسية.
  • يجب على صاحب العمل الذي يرغب بأن تعمل لديه في الزراعة أو بمعنى مالك المزرعة ان يدفع رسوم للحكومة الهولندية تقدّر بحوالي 210 يورو، وهذه الرسوم هي ضمان لحقك لديه في حال أخل بالعقد المبرم لكي تقوم الحكومة بتعويضك.
  • من المميزات الرائعة أن الحكومة تسمح لك باستقدام عائلتك معك إلى هولندا بدون تصريح عمل، بمعنى أذا حصلت على تصريح عمل بالزراعة في هولندا يمكن لأفراد عائلتك الحصول على الإقامة بدون أي تصريح عمل.
  • لا يوجد أي رسوم على فيزا العمل الزراعي الموسمي في هولندا، حيث تسمح لك بالحصول على الإقامة لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد في حال وجود مواسم أُخرى.
  • لقد ضمّ تصريح العمل بالزراعة في هولندا عدة مجالات، وهنا نقول لكم أن الأمر لا يقتصر على العمل في المزارع فقط بل يمكن للعمّال العمل في أي مصنع أو معمل مهتم بإنتاج المنتجات الزراعية، على سبيل المثال تعبئة الفواكه في الصناديق.
  • من أهم المميزات أيضاً يمكن للشخص ان يقوم بتحويل تصريح الإقامة المؤقت في هولندا إلى تصريح إقامة دائم، في حال استطاع الشخص خلال مدة وجوده أن يجد عقد عمل دائم في إحدى الشركات أو غيرها.
  • من أهم المميزات الأخرى هي أن هذا النوع من تصريح العمل يمكنك من الدارسة في الجامعات الهولندية، ويمكن أن تجد بعض الجامعات التي لا تتطلب رسوم مقابل الدراسة أو يمكن تخفيف هذه الرسوم وخاصةً في حال دراسة أي شيء يتعلق بالزراعة.

شاهد أيضاً: كيفية الحصول على عقد عمل في هولندا

أهم شروط العمل بالفلاحة في هولندا

 يوجد العديد من الشروط التي يجب النظر لها قبل التقديم على العمل في هولندا، وخاصةً في المجال الزراعي، وفيما يلي أهم هذه الشروط:

  1. يجب على الشخص الراغب بالعمل في المزارع الهولندية أن يوافق على عقد العمل الذي مدته 6 أشهر فقط، وهو عقد العمل الموسمي.
  2. في حال كان الشخص مقيم في هولندا سابقاً ويريد العمل في الزراعة يجب عليه ألا يكون قد خرق التأشيرة السابقة له، بمعنى أنه بقي في هولندا بشكل غير رسمي خلال مدة ثلاثة سنوات ماضية.
  3. يجب دفع مبلغ 2000 يورو كراتب العمل بالزراعة في هولندا شهريا للعامل، وهذا المبلغ يجب دفعه من قبل صاحب العمل.
  4. يجب أن تكون الشركة التي تريد العمل فيها والمتخصصة في المجال الزراعي أن تكون مسجلة في هيئة الضرائب والرسوم لدى الحكومة الهولندية.

كم عدد ساعات العمل في هولندا؟

بحسب تجارب الكثير من العرب في هولندا صرحوا يكون أسبوع العمل لوقت كامل بحسب أسم وصنف القطاع ويتراوح من 14إلى 40 ساعة بالأسبوع الواحد.

ختاماً زوار موقعنا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كيفية الحصول على عقد العمل بالزراعة في هولندا لعام 2024، وشرحنا لكم أهم مميزات هذا العمل، كما ذكرنا لكم بعض الشروط فيزا العمل الموسمي في هولندا الخاصة بهذا العمل، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم

تحرير: محمد حلوة

قد يعجبك:

أفضل مدن في هولندا للعمل

أفضل ‏الشركات العربية للعمل في هولندا