تفاصيل نظام الدراسة الثانوية في بريطانيا (أفضل مدارس الثانوية لندن)

دليل التسجيل في مدارس بريطانيا، كما هو معلوم تعتبر بريطانيا أو كما تسمى المملكة المتحدة من بين أقوى الدول في العالم من ناحية التعليم والدراسة وذلك يعود إلى عدة أسباب وأهمها النظام التعليمي القوي الذي توفره بريطانيا لجميع الطلاب، وقد أدى ذلك إلى احتلال الجامعات البريطانية مراتب متقدّمة جداً في التصنيف العالمي لها، وخاصةً جامعة اكسفورد التي احتلت المرتبة الأولى عالمياً.

يسأل الكثير من الأشخاص والطلاب عن النظام الثانوي المطبّق في بريطانيا، وهل هو مشمول ضمن النظام التعليمي البريطاني، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم بالتفصل نظام التعليم العام في بريطانيا، وسوف نأتي على ذكر هل التعليم في بريطانيا مجاني أم لا وعن نظام الدراسة الثانوية فيها.

نظام الدراسة الثانوية في بريطانيا

أبرز المعلومات عن نظام التعليم في بريطانيا

تقع بريطانيا في الجزء الشمالي الغربي لقارة أوروبا ولكنها على شكل جزية عظمة تضم عدة دول وهي إنجلترا واسكتلندا و ويلز وأيضاً الجزي الشمالي من جزيرة إيرلندا والتي تسمى الأن بدولة إيرلندا الشمالية، وتحيط بها مياه المحيط الأطلسي ومياه بحر الشمال، وتبلغ المساحة الاجمالية لبريطانيا حوالي 240 ألف كيلو متر مربع.

ولفهم النظام التعليمي في بريطانيا نقول لكم أن هذا النظام يتكون من ستة أقسام رئيسية، القسم الأول هو نظام المرحلة المبكرة (الحضانة)، ونأتي على القسم الثاني وهو نظام التعليم الابتدائي وبعدها نظام التعليم الاساسي، ومن ثمّ نظام التعليم الثانوي والتعليم ما بعد الثانوي وأخيراً نظام التعليم العالي.

هنا بما أننا نتحدث عن نظام الدراسة الثانوية في بريطانيا سوف نشرح لكم في هذه الفقرة الأنظمة الأخرى ما بعد الابتدائي، وسوف نضع فقرة كاملة فقط عن نظام الدراسة الثانوية، وهي على الشكل التالي:

نظام الدارسة الأساسي Primary

يتكون هذا النظام من المرحلتين الابتدائية والاساسية أو كما تُسمى بالمرحلة الاعدادية، حيث يبدأ الطالب في هذا النظام عند إكماله سن الستة سنوات 6 وينتهي منه في سن 11 سنة وبعدها سوف ينتقلون إلى النظام الثانوي.

نظام التعليم ما بعد الثانوي Further Education

يأتي هذا النظام بعد النظام الثانوي ففي حال اجتياز الكالب لامتحان GCSE فقد أصبح الطالب مخوّل للدخول إلى النظام ما بعد الثانوي، وبالتالي أنهى تعليمه الإلزامي ويمكن له أن يختار إما إكمال الدراسة أو البحث عن عمل.

في حال أراد الطالب إكمال تعلميه فإنه سوف يكون امام خيارين لا ثالث لهما الخيار الأول هو التقديم على التعليم الأكاديمي، والخيار الثاني هو التقديم على التعليم المهني، وكلا النوعين ممتازين لسوق العمل ولكن يعتبر التعليم المهني أكثر شمولاً.

إقرأ ايضاً: أرخص مدن بريطانيا للدراسة

نظام التعليم العالي Higher Education

التعليم العالي في بريطانيا يدل على الدراسة في الجامعات البريطانية، حيث تضم بريطانيا أكثر من 100 جامعة معترف بها عالمياً، بالإضافة لاحتوائها على أفضل الجامعات في العالم من ناحية جودة التعليم العالي.

ومن أجل رفع جودة التعليم في بريطانيا توفر الحكومة البريطانية من خلال جامعاتها عدد هائل من البرامج الدراسية في الكثير من الاختصاصات المختلفة، وعلى الرغم من أن اكثر من ثلث طلاب ما بعد الثانوية يرغبون في إكمال تعليمهم في إحدى الجامعات البريطانية المرموقة إلا أنه من الصعب جداً الحصول على مقعد في هذه الجامعة كجامعة أكسفورد وكامبريدج وغيرها.

على العموم فإن نظام الدراسة الجامعية في بريطانيا يحدد مدة الدراسة في أغلب برامج البكالوريوس أو المرحلة الجامعية الأولى تكون 3 ثلاثة سنوات، ولكنها يمكن أن تختلف في بعض الاختصاصات الأخرى أو الجامعات، وبكل تأكيد البرامج الدراسية المخصصة لدراسة الماجستير والدكتوراه لا تستغرق في اغلب الاختصاصات أكثر من سنة واحدة.

نظام الدراسة الثانوية في بريطانيا Higher Education

بما أن محور موضوعنا اليوم هو عن نظام الدراسة الثانوية في بريطانيا ارتأينا أن نضع هذا النظام في فقرة لوحده، ولذلك نقول لكم أن هذا النظام يبدأ بعد مرحلة التعليم الاساسي مباشرةً وهو ضمن التعليم الإلزامي في بريطانيا.

يجب على كل الطلاب الذين تتراوح اعمارهم بين 12 إلى 16 عاماً أن يلتحقوا بالمدراس الثانوية القريبة منهم، وسوف يتم وضعهم في مرحلة دراسية تُسمى مرحلة التعليم الثانوي الأدنى، والتي تكون مدة الدراسة فيها ثلاثة سنوات فقط.

بشكل عام يشمل المنهاج الدراسي الخاصة بهذه المرحلة العديد من المواد وهي مشتركة بين كل المدارس الثانوية في بريطانيا، حيث يتم إعطائهم دروس في الموسيقى والعلوم الطبيعية وعلم الأحياء والكيمياء والفيزياء وحتى الرياضيات والفلسفة، وممكن الجغرافيا والتاريخ.

ومن أهم شروط النظام الثانوي في بريطانيا أن يتم إدخال تعليم إحدى اللغات الأجنبية غير اللغة الانجليزية، وهنا يسمح القانون البريطاني للطلاب باختيار احد اللغات الأجنبية للدراسة فيها، حيث يتوفر اللغة الألمانية واللغة الفرنسية واللغة الاسبانية.

طبعاً يتم تقسيم الفصول الدراسية الخاصة بالتعليم الثانوي في بريطانيا إلى 4 أو 5 فصول دراسية موزعة على ثلاثة سنوات فقط، ويمكن للطالب أيضاً التسجيل في مدارس حكومية بريطانية تكون متخصصة في مجال معين أكثر من غيره، فمثلاً إذا كان لطالب هواية في الرياضيات، يمكن له التسجيل في إحدى المدارس الحكومية التي تتخصص في الرياضات.

طبعاً في نهاية الدراسة الثانوية يخضع كل الطلاب إلى امتحان موّحد للحصول على شهادة التعليم الثانوي، وهذه الشهادة هي شهادة IGCSE، وفي حال أراد الطالب إكمال تعلميه فعليه أن يقدّم هذه الشهادة مع المستندات الأخرى للجامعة التي يريد التسجيل فيها.

أفضل المدارس الثانوية في بريطانيا 2024

تتوفر اليوم العديد من الخيارات للآباء في لندن الباحثين عن أفضل المدارس الحكومية في بريطانيا لأطفالهم، وفيما يلي قائمة بأفضل المدارس الثانوية الحكومية في لندن، وسنذكر لكم أبرزها على النحو التالي:

  • مدرسة King’s College School, Wimbledon
  • مدرسة St Paul’s Girls’ School, Hammersmith
  • مدرسة Hasmonean High School for Boys, Hendon
  • مدرسة Townley Grammar School, Bexleyheath
  • مدرسة Hasmonean High School for Gilrs, Mill Hill
  • مدرسة The London Oratory School, Fulham
  • مدرسة St Paul’s School, Barnes

هل المدارس في بريطانيا مجانية؟

رغم أن التعليم المجاني في بريطانيا يعتبر ميسراً من حيث تكاليف دراسة ابنائي في بريطانيا، إلا أن هناك تكاليف تنطوي على الطلاب في مدارس بريطانيا الابتدائية والثانوية.

وفي عام 2023، لقد بلغت تكلفة الطالب في الابتدائية ما يقارب 19 جنيه إسترليني بشكل أسبوعي، بينما بلغت تكلفة الطالب في المرحلة الثانوية، التي تليها، نحو 40 جنيه إسترليني أسبوعياً.

إقرأ أيضاً: منح الدراسة في بريطانيا

كم تكلفة دراسة الثانوية في بريطانيا؟

تتراوح الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في بريطانيا بحدود 12,600 إلى 62,000 جنيه إسترليني بشكل سنوي، وفي الجدول التالي سيتم تقديم متوسط الرسوم الدراسية للطلاب في مرحلة الدراسات العليا في بريطانيا:

المؤسسة الجامعية | متوسط الرسوم السنوية (جنيه إسترليني)

  • تكلفة جامعة إدنبرة : 15,000 - 25,000 جنيه إسترليني.
  • تكلفة جامعة أكسفورد : 25,000 - 35,000 جنيه إسترليني.
  • تكلفة جامعة لندن : 20,000 - 30,000 جنيه إسترليني.
  • تكلفة جامعة كامبريدج : 30,000 - 40,000 جنيه إسترليني.
  • تكلفة جامعة مانشستر : 18,000 - 28,000 جنيه إسترليني.

هل يوجد مدارس اسلامية في بريطانيا؟

تأسست أول مدرسة إسلامية في بريطانيا في عام 1979 ميلادي، تحت اسم "دار العلوم العربية الإسلامية". نجحت المدرسة في تقديم مستوى تعليمي عالي، مما أدى إلى تحقيق طلابها نتائج متفوقة بنسب عالية جداً.

ومع مرور الوقت لقد زادت أعداد المدارس الإسلامية في بريطانيا تدريجياً، وفي سنة 1997، لقد نجحت مدرسة إسلامية في لندن في الحصول على أول تمويل حكومي مُخصص للمدارس الإسلامية في بريطانية.

كم سنه ثانوي في بريطانيا؟

يتم دراسة مواد الثانوية في بريطانية على فترة تتراوح بين 2 إلى 3 سنوات، حيث ينقسمون إلى 4 إلى 5 فصول دراسية للطالب، وفي نهاية كل فصل دراسي، يتم تقييم الطلاب من خلال امتحانات كتابية وامتحانات شفهية، بالإضافة إلى تقديم أعمال عملية وأبحاث أخرى.

ختاماً نكون قد انتهينا من شرح كل ما يخص استراتيجية التعليم في بريطانيا، حيث شرحنا لكم التعليم الاساسي والتعليم ما بعد الثانوي والتعليم العالي، وشرحنا لكم بالتفصيل نظام الدراسة الثانوية في بريطانيا، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

التسجيل في منحة جامعة هارفارد

‏الحصول على عقد عمل في بريطانيا عبر الإنترنت