ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أرخص مدن بريطانيا للدراسة للطلاب الدوليين

بدون أدنى شك تعتبر بريطانيا من بين أفضل الدول الأوربية للدراسة وللهجرة إليها والعيش فيها، وخاصةً انها تعتبر من أقوى الدول في العالم من جميع النواحي إن كانت نواجي سياسية أو اقتصادية وحتى الثقافية وغيرها، ولذلك يسعى الكثير من الأشخاص في العالم للهجرة إلى بريطانيا لأسباب مختلف إما من أجل الدراسة أو من أجل العمل أو حتى من أجل المعيشة.

أكثر ما تشتهر به بريطانيا هو الجامعات والدراسة الجامعية فيها وخاصةً انها تحتوي على أفضل جامعة في العالم وهي جامعة أكسفورد، فهو سبب رئيسي للهجرة إلى بريطانيا، وفي نفس الوقت يوجد الكثير من فرص العمل في الصناعة أو التجارة أو حتى السياحة بالمطاعم والفنادق.

يبقى السؤال الأهم الذي يبحث عنه الكثير من الأشخاص الراغبين بالسفر إلى بريطانيا هو ما هي أرخص المدن في بريطانيا للدراسة، وهنا يحب أن نميّز بين أرخص المدن للمعيشة وبين أرخص الجامعات، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن أرخص المدن في بريطانيا للدراسة، وبالإضافة إلى شرح كم يحتاج الطالب للعيش في بريطانيا، وسوف نتحدث عن تكاليف المعيشة في هذه المدن، كيفية تخفيض تكاليف المعيشة قدر الإمكان.

أرخص مدن بريطانيا للدراسة

أرخص مدن بريطانيا للدراسة 2024

إن أهم ما تتميز به أغلب المدن في بريطانيا أنها آمنة بالكامل وتختلف عن أغلب المدن الغربية الأخرى مثل مدينة نيويورك على سبيل المثال، بالإضافة إلى ذلك يوجد في أغلب المدن البريطانية تنوّع ثقافي وحضاري بسبب التنوع الهائل في طبيعة السكان المحليين، ولكن يبقى السؤال هو ما هي أرخص المدن في بريطانيا للدراسة:

1. المعيشة في مدينة بورنموث

تعتبر هذه المدينة من بين أفضل مدن بريطانيا للدراسة مبتعث وللطلاب الدوليين، وبالتالي فهي مناسبة جداً للدراسة، والكثير من الطلاب الدوليين يفضّلون هذه المدينة بسبب تكاليف المعيشة الرخيصة فيها حيث يمكن لأي طالب أن يعيش في هذه المدينة بأقل من 840 جنيه استرليني بشكل شهري دون حساب الرسوم الجامعية.

بالنسبة للسكن في هذه المدينة فإن أغلى مسكن فيها يقدر قيمة استأجراه الشهري بأقل من 560 جنيه استرليني، ناهيك على أن هذه المدينة تتميز بانخفاض في تكاليف وأسعار الطعام والشراب فيها مما يسمح للطلاب بتحقيق تزان فعّال بين الدخل والمصروف، ومن بين أهم الجامعات في هذه المدينة هي جامعة الفنون وجامعة بورنموث.

إقرأ أيضاً: منح الدراسة في بريطانيا

كم تكلفة الدراسة في بورنموث؟

ان التكاليف المالية المرتبطة بالتعليم في جامعة بورنموث تتفاوت تكلفة الدراسة للدرجة البكالوريوس بين مبلغ يتراوح بين 10,110 دولار أمريكي وبين 15,235 أو 16,362 دولار أمريكي بشكل سنوي للطلاب الدوليين، ويجدر بالذكر أن النفقات الدراسية تختلف حسب التخصص والكلية التي ترغب في الانضمام لها.

2. المعيشة في مدينة كارديف

تُعد أفضل مدن بريطانيا لدراسة اللغة 2024 وهي المدينة الثانية في قائمتنا لليوم هي مدينة كارديف التي تعتبر أسعارها معقولة جداً ومناسبة للكثير من الطلاب المحليين والدوليين على مستوى العالم، تتميز هذه المدينة بالمنظر الحضاري والحيوي والثقافي، كما أنها تتضمن العديد من الجامعات البريطانية المرموقة بما فيها جامعة كارديف ميتروبوليتن.

تقدّم هذه الجامعات الموجودة في هذه المدينة التعليم عالي الجودة والفعالية، وبالنسبة لتكاليف المعيشة فيها يمكن أن تتراوح بين 720 جنيه استرليني غلى 850 جنيه استرليني في الشهر الواحد، لذلك يمكن وصف هذه المدينة بأنها تحقق المعادلة الذهبية بين الجودة الممتازة في التعليم وبين التكلفة المناسبة فيها.

كم تكلفة الدراسة في جامعة كارديف؟

تتراوح قيمة الرسوم السنوية للطلاب الدوليين في مرحلة البكالوريوس بما يقارب 16,000 جنيه استرليني، بينما تتراوح الرسوم في مرحلة الدراسات العليا بين 17,500 وبين 19,600 جنيه استرليني بشكل سنوي.

3. المعيشة في جامعة لينكولن

تشتهر هذه المدينة بأنها من المدن البريطانية التي أسعار المنتجات فيها رخيصة وبأسعار مناسبة للجميع بمختلف أنواعها ولذلك يمكن اعتبارها مكان مثالي للسكن والمعيشة، بالإضافة إلى ذلك فإنها مناسبة جداً للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في بريطانيا والعمل فيها.

تتراوح التكلفة الشهرية للمعيشة في هذه المدينة بي 750 إلى 1200 جنيه استرليني على اساس شهري، وذكرنا أنها مناسبة للطلاب الأجانب بسبب احتوائها على مساكن مخصصة فقط للطلاب ورسوم السكن في إحدى هذه المساكن لا تتعدى 250 جنيه استرليني شهرياً، كما أن هذه المدينة تحتوي على العديد من الجامعات البريطانية المرموقة من أهمها جامعة لينكولن.

قد يهمك: ‏الحصول على عقد عمل في بريطانيا عبر الإنترنت

هل جامعة لينكولن معترف بها؟

نعم وتعتبر هذه الجامعة من الجامعات ذات الجودة العالية في التعليم، حيث حظيت بتصنيف ضمن أفضل 50 جامعة في المملكة المتحدة وفقًا لتصنيفات "الدليل الكامل للجامعات" The Complete University Guide لسنة 2020.

أفضل مدينة في بريطانيا للعوائل

وفقًا للبحوث الأخيرة، فقد أظهرت دراسة أن كل من لندن ودونكاستر وستوك أون ترينت وسندرلاند وهال وبرادفورد تعتبر الأفضل فيما يتعلق بتكاليف السكن للوافدين والطلبة، حيث تتوفر في هذه المدن منازل بأسعار متناسبة مع متوسط الدخل، وأشار البحث إلى أن مدينة إدنبرة تبرز كواحدة من أغلى مدن بريطانيا من حيث تكاليف الإيجارات السكنية.

كيفية تخفيض قيمة المعيشة في المدن البريطانية؟

يمكن أن نجد بعض الطلاب الذين يرغبون بالدراسة في بريطانيا لا تسمح لهم إمكانياتهم المادية بالدراسة او السكن في أي مدينة من التي ذكرناها أعلاه أو التي لم نأتي على ذكرها بسبب تكاليف المعيشة في بريطانيا العالية وبسبب ضعف القدرة المادية لهم.

ولذلك ارتأينا أن نذكر لكم كيفية تخفيض قيمة او مصاريف وتكلفة المعيشة في بريطانيا 2024 في أي مدينة مهما كانت، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات وهي كالتالي:

  • يمكن أن يقوم الطلاب باستبدال التواصل مع الأهل أو الأصدقاء من خلال المكالمات الدولية العادية، والاستعاضة عنها بالاتصال باستخدام التقنيات الحديثة مثل خدمة سكايب أو الفيس بوك او الواتس آب وغيرها.
  • يمكن للطلاب أن يتعلموا الطبخ في المنزل بدل من شراء الطعام الجاهز من السوق أو من المطاعم، هذا الأمر سوف يوّفر عليهم الكثير من المال في حال استغنوا عن الطعام الجاهز.
  • يمكن للطلاب الاشتراك في خدمات النقل العامة بشكل شهري أو أسبوعي بهدف تخفيف المصاريف بالتنقل بشكل إفرادي من خلال التاكسي العمومي وغيرها.
  • من بين أفضل الأمور التي يمكن للطلاب الدوليين القيام بها هو البحث عن أي عمل بدوام جزئي أثناء دراستهم، ولكن بحيث لا يؤثر هذا العمل على تحصيلهم العلمي، وخاصةً أن الكثير من الجامعات البريطانية لا تمانع في عمل الطلاب أثناء الدراسة.
  • في حال كانت المصاريف الجامعية كبيرة على الطلاب يمكن لهم عدم شراء الكتب أو المحاضرات الجديدة، وإنما الاستعاضة عنها بالكتب المستعملة والتي تكون في اغلب الأوقات بأقل من نصف السعر او حتى في بعض الحالات تكون بشكل مجاني.

تعرف على: رسوم الإقامة في بريطانيا

أسئلة وأجوبة حول متطلبات التعليم في بريطانيا:

كم يحتاج الطالب في بريطانيا؟

يحتاج المبيعث في أفضل مدن بريطانيا من ناحية الأمان بيرمينغهام لدراسة البكالوريوس من 11,000 إلى 20,000 جنيه إسترليني، ولدراسة الماجستير في بريطانيا من 10,000 إلى 20,000 جنيه إسترليني، ولدراسة الدكتوراه في بريطانيا من 15,000 إلى 24,000 جنيه إسترليني.

هل التعليم في بريطانيا مجاني؟

ان الدراسة في المدارس الحكومية في بريطانيا مجاني للطلاب من المرحلة الابتدائية حتى مرحلة الثانوية، باستثناء المدارس الخاصة فهي برسوم دراسية، أمّا الدراسة الجامعية فهي غير مجانية، وتختلف باختلاف الجامعات والبرنامج الدراسي المختار، ولكن يمكن لكافة لطلاب الدوليين الدراسة مجانًا في بريطانيا عبر المنح الدراسية التي يتم الإعلان عنها بشكل مستمر من الجامعات البريطانية.

كم سعر فيزا الدراسة في بريطانيا؟

تصل تكاليف تأشيرة الطالب في المملكة المتحدة 363 جنيه إسترليني في حال تقديم الطلب من الخارج، بينما تبلغ تكاليف تجديد أو تعديل التأشيرة داخل بريطانيا بما يقارب 490 جنيه إسترليني.

كم مدة الدراسه في بريطانيا؟

بشكل عام، تستغرق فترة الدراسة في بريطانيا بحدود 3 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس، وسنة واحدة للحصول على درجة الماجستير.

ختاماً إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح أرخص مدن بريطانيا للدراسة، وشرحنا لكم أيضاً أهم الإجراءات التي يمكن للطالب الدولي القيام بها أثناء فترة دراسته للتحفيف من مصاريف المعيشة، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم وحصلتم على الفائدة المرجوة، ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن فالدال على الخير كفاعله.

قد يعجبك:

افضل شريحة انترنت في بريطانيا

تعرف على شروط التجنيس في بريطانيا

أفضل مواقع البحث عن سكن في بريطانيا

تقديم طلب لجوء إلى بريطانيا عبر الإنترنت

أسماء محلات ملابس رخيصة في لندن