ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أسعار الجامعات الخاصة في ألمانيا 2024: دليلك الشامل

كما هو معلوم يوجد الكثير من الطلاب وخاصةً العرب منهم يرغبون بالسفر إلى ألمانيا للدراسة ولإكمال تعليمهم الجامعي في هذا البلد بسبب المميزات الكبيرة التي تقدّمها لكل الطلاب الدارسين في جامعاتها العامة او الخاصة، ومن بين أبرز هذه الميزات هي توفير فرص عمل لكل الطلاب الخريجين إن كان في ألمانيا او بعض الدول الأوروبية الأخرى وبنفس الاختصاص وبرواتب جيدة جداً.

تعتبر الجامعات الألمانية من بين أفضل الجامعات على مستوى العالم من عدة نواحي، وأهم ما في ذلك أن بعض الجامعات الألمانية في قائمة أفضل 10 جامعات في العالم، كما يوجد الجامعات الخاصة التي تتميز بقوتها الأكاديمية، ولكن بطل تأكيد أي جامعة خاصةً تكون رسوم التسجيل فيها أعلى من أي جامعة أخرى حكومية.

يبقى السؤال الأهم الذي يبحث الكثير من الطلاب العرب والأجانب عن إجابة عنه هو ما هي تكاليف الدراسة في ألمانيا للاجانب، ولذلك سوف نشرح لكم أهم الجامعات الخاصة وأسعارها في ألمانيا، وسوف نتحدث عن شروط الدراسة الجامعية في ألمانيا.

أرخص الجامعات الخاصة في ألمانيا

أسعار الجامعات الخاصة في ألمانيا 2024

تقدّم الجامعات الألمانية العديد من البرامج الدراسية الخاصة بالمرحلة الجامعية الأولى البكالوريوس أو حتى في الماجستير والدكتوراه، كما ان هذه الجامعات تجذب الطلاب الدوليين للدراسة فيها بسبب تقدميها برامج تُدرس باللغة الانجليزية، ويمكن القول أن بعض الجامعات الألمانية الحكومية لا تأخذ رسوم على عملية التسجيل فيها إنما شيء بسيط للغاية.

الأن نأتي إلى محور موضوع مقالنا لليوم عن أرخص الجامعات الخاصة في ألمانيا وهو ما يتحدث عن أسعار الجامعات الخاصة ورسوم التسجيل فيها في بعض المدن والمقاطعات الألمانية.

وهنا يمكن أن نقول لكم أنه لا يوجد جامعة خاصة في ألمانيا يمكن التسجيل فيها بشكل مجاني وكلها تتطلب من الطالب دفع رسوم جامعية بأقساط سنوية أو نصف سنوية أو ربيعة، وفيما يلي أسعار الجامعات الخاصة في ألمانيا:

  • رسوم جامعة برلين في كلية البارد والتي توفر الكثير من البرامج الدراسية لمختلف المراحل الدراسية الجامعية تحتاج غلى سوم تجيل يمكن أن تصل إلى أكثر من 28 ثمانية وعشرون ألف يورو على اساس سنوي.
  • في رسوم جامعة كود للعلوم التطبيقية فإن قيمة الرسوم الجامعية التي يحتاج الطالب إلى دفعها على اساس سنوي تقدّر بحوالي 9800 يورو.
  • أيضاً من أهم الجامعات الخاصة في ألمانيا هي جامعة فريدنسا السبتية والتي توفر الكثير من البرامج الدراسية للعديد من الاختصاصات الجامعية، وتتراوح قيمة الرسوم بحسب كل اختصاص بين 1200 يورو إلى 4900 يورو على أساس سنوي.
  • بالنسبة لمدرسة هيرتي للحكم التي تعمل على تقديم دورات في برامج مخصصة للدراسات العليا في ألمانيا تتراوح قيمة التسجيل فيها بين 3000 يورو إلى 33 ألف يورو سنوياً.
  • أيضاً من بين أهم المدارس الجامعية الخاصة في ألمانيا هي مدرسة ميونخ للأعمال، والتي تقدّم الكثير من البرامج الجامعية الخاصة بالمرحلة الجامعية الأولى في إدارة الأعمال والاقتصاد وغيرها، وتبلغ قيمة الرسوم الجامعية فيها حوالي 24 ألف يورو.
  • لا يمكن الحديث عن الجامعات الخاصة في ألمانيا إلا وأن نذكر لكم كلية أوتو بيشيم للإدارة، والتي تقدّم برامج متخصصة في إدارة الأعمال وتصل قيمة الرسوم الجامعية فيها إلى حالي 24 ألف يورو على أساس سنوي.
  • بالنسبة لجامعة العلوم التطبيقية في أوروبا والتي لديها فرع في ألمانيا، فإن قيمة الرسوم الجامعية فيها يمكن أن تصل إلى حوالي 1400 يورو على اساس سنوي.
  • من الجدير ذكره أن أغلب الجامعات الخاصة في ألمانيا تفرض رسوم دراسية ميسورة التكلفة، وخاصةً بالنسبة للطلاب الأجانب ولن يستوفون شروط معينة تحددها الجامعات قبل البدء بالتسجيل فيها في العديد من الأوقات.
  • من ناحية أخرى يوجد العديد من الجامعات الخاصة تفرض رسوم إدارية فقط بالنسبة لبعض الطلاب بعد دراسة وضعهم المادي من جهة، ومن جهة أخرى جميع الطلاب الأوائل في الكليات بأي جامعة من الجامعات الخاصة يُعفون من أي رسوم مهما كان نوعها.
  • بالإضافة إلى هذا وذلك يوجد العديد من الجامعات الخاصة في ألمانيا تقوم بتقديم منح دراسية بشكل مجاني بالكامل إن كانت للطلاب المحليين أو بعض الطلاب الدوليين من بعض الدول التي يكون بينها وبين ألمانيا اتفاقيات دراسية في مجال التعليم العالي، وفي مختلف المراحل الدراسية.

إقرأ أيضاً: التقديم على منحة ألمانيا SBW

أبرز شروط الدراسة في ألمانيا 2024

طبعاً للتقديم على الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية في برامج البكالوريوس أي المرحلة الجامعية الأولى يوجد العديد من الشروط التي يجب على الطالب تحقيقها قبل التقديم على هذه الجامعات إن كانت جامعات خاصة أو عامة، وفيما يلي أهم وأبرز هذه الشروط:

  • الشرط الأول الذي تطلبه أغلب الجامعات الألمانية لدراسة البكالوريوس هو تقديم وثيقة بكشف علامات خاصة بمرحلة الدراسة الثانوية، ويجب أن تكون باللغة الإنجليزية أو الألمانية حصراً ومصدقة أصولاً من الجهة المصدرة لها.
  • يجب تقديم شهادة الثانوية العامة الأصلية مع ترجمة لها إلى الألمانية او الانجليزية.
  • يجب تقديم وثيقة تثبت شهادة الميلاد مترجمة إلى الانجليزية ومصدّرة من الخارجية.
  • يجب الأن الحصول على وثيقة القبول الجامعي في إحدى الجامعات من خلال الكلية التي ترغب بالدراسة فيها.
  • يجب تقديم بعض الوثائق الثبوتية الأخرى التي تطلبها كل الجامعات في العالم وليس فقط في ألمانيا، منها صورة عن جواز السفر وإشعار بنكي بدفع الرسوم وغيرها.

تكلفة الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية 2024

تبلغ تكلفة الدراسة في الجامعات الحكومية الألمانية التي تدرّس باللغة الإنجليزية بما يقارب 800 يورو لكل فصل دراسي، بالإضافة إلى أسعار الجامعات الحكومية في ألمانيا، هناك تكاليف إضافية تشمل رسوم الكتب والمحاضرات والاشتراكات الجامعية.

وبما أن هذه المصاريف تتراوح، فإن المبلغ الإجمالي الذي سيحتاجه الطالب في المتوسط هو حوالي 1000 يورو لكل فصل دراسي، مما يعني 2000 يورو لكل سنة دراسية حتى التخرج من التخصص.

إقرأ أيضاً: اسماء جامعات ألمانية سهلة القبول

أسئلة وأجوبة عن أرخص جامعات في ألمانيا:

كم يحتاج الطالب للعيش في المانيا؟

ان تكاليف المعيشة في ألمانيا تعتبر مقبولة مقارنة ببقية الدول الأوروبية الأخرى، حيث تختلف هذه مصاريف الطالب حسب المكان الذي يختاره الطالب للعيش فيه، حيث يحتاج الطلاب في المتوسط من 500 إلى 900 يورو بشكل شهري لتغطية جميع تكاليف المعيشة في ألمانيا.

كيف ادرس في المانيا مجانا؟

الطلاب الأجانب لديهم الفرصة للتقديم على العديد من الجهات والمؤسسات للحصول على منح دراسية، بما في ذلك منظمة DAAD ومؤسسات ذات صلة بالأحزاب والشركات. يمكن العثور على معلومات حول مختلف أنواع المنح الدراسية في قاعدة بيانات منحة DAAD.

الخاتمة زوار موقع ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح قائمة أسعار الجامعات الخاصة في ألمانيا 2024، وشرحنا لكم أفضل هذه الجامعات بالإضافة إلى ذكر بعض أهم شروط الدراسة في ألمانيا وللتعرف على تكاليف الدراسة في ألمانيا للمغاربة والمصريين وغيرهم من المواطنين الأجانب، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم وحصلتم على الفائدة المرجوة.

تحرير: محمد حلوة.

مواضيع ذات صلة:

تكلفة المعيشة في ألمانيا

الكفالة المالية للدراسة في ألمانيا

أفضل مواقع تقدم منح دراسية حول العالم

تعرف على أرخص معاهد اللغة في ألمانيا