شرعية سهم أديس وسهم المتحدة للتامين حلال ام حرام

حكم الاكتتاب في شركة أديس والمتحدة للتامين، حيث شهدت الأسواق المالية مؤخراً نشاط كبير جداً، حيث لقد أعلنت شركة البلاد المالية أن شركة أديس القابضة قد حصلت على تصنيف متوافق مع الضوابط الشرعية (مختلطة)، وذلك بناءً على نسبة التمويلات المخالفة للضوابط الشرعية والتي لا تتجاوز 33% من إجمالي موجوداتها.

وأشارت شركة تداول أديس في تصريحها على منصة إكس، إلى عدم وجود أي مبلغ تطهير، نظراً لعدم وجود أرباح محرمة تم تحقيقها من قبل الشركة، ووفقاً لبيانات الاكتتاب، بدأ الاكتتاب للأفراد يوم الثلاثاء الموافق 26 سبتمبر، حيث تم طرح 33.87 مليون سهم من أسهم أديس القابضة بسعر 13.50 ريال للسهم (والقيمة الاسمية للسهم ريال واحد).

وكان الاكتتاب المخصص للمؤسسات قد انتهى الأسبوع الماضي، حيث بلغت نسبة تغطية الطلبات 63 مرة من إجمالي الأسهم المعروضة، وبلغت القيمة الإجمالية للطلبات في عملية بناء سجل الأوامر 286.9 مليار ريال.

شرعية سهم أديس وسهم المتحدة للتامين

ما هي توقعات سهم أديس القابضة؟

شركة فرصة المالية أعربت في تعليقها عن تأثرها المباشر بقوة الطلب على البترول عالميًا، ومن بين المخاطر الرئيسية التي تواجهها الشركة هي سياسات تحديد سعر البترول العالمي.

وأكدت شركة فرصة المالية أن شركة أديس القابضة تعمل حاليًا في ستة أسواق، وهي: المملكة العربية السعودية والكويت ومصر والجزائر وتونس وقطر، وسوف تبدأ عملياتها في الهند، وقد تم ترسية عقود هناك بالفعل.

كما أشارت الشركة إلى أن أديس القابضة تعد رائدة في عمليات الحفر على مستوى المملكة العربية السعودية، وتعتبر أكبر مشغل لمنصات الحفر المرفوعة البحرية على مستوى العالم، وفقًا لتقرير القطاع الصادر عن ويستوود.

وأشارت الشركة إلى نمو في إجمالي الإيرادات ونمو في هامش صافي الدخل الشامل، مع استقرار مجمل هامش الربح، مع مراقبة ارتفاع صافي الديون لدى الشركة، ومن المتوقع أن تستخدم الشركة متحصلات الطرح لسداد تلك الديون، مما سيزيد من قابليتها للحصول على تمويل مستقبلي.

وتشير البيانات إلى أن سعر الطرح لسهم أديس القابضة يبلغ 13.5 ريال للسهم الواحد، ومن المتوقع أن يرتفع السهم بنسبة 58% استنادًا إلى تقييم الشركة مقارنة بالشركات المماثلة، مثل أدنوك للحفر وشركة الحفر العربية.

ووفقًا لبيانات أرقام، فإن شركة أديس القابضة تعتزم طرح 338.7 مليون سهم، تمثل نحو 30% من رأس المال بعد الطرح، وتمثل 39.5% من رأسمالها قبل الطرح، وتم تحديد النطاق السعري بين 12.50 و13.50 ريال للسهم.

متى رد فائض اديس؟

لقد أعلنت الشركة أنه سيتم إجراء رد فائض اكتتاب الأفراد في موعد أقصاه يوم 10 أكتوبر الحالي.

كم سهم للشخص في اديس؟

تم تحديد التخصيص لكل فرد في عملية الاكتتاب في شركة أديس القابضة بحد أدنى يبلغ 10 أسهم، بالإضافة إلى ذلك، سيتم توزيع الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بنسبة 6.4951%، وفقاً لإجمالي الأسهم المتاحة والتي لم يتم تخصيصها للأفراد في الاكتتاب الأولي.

شاهد أيضاً: معرفة هل تداول الفوركس مسموح في السعودية

ما هو رمز سهم أديس؟

لقد بدء تداول أسهم شركة أديس القابضة، وذلك كأول إدراج في تاسي في عام 2023، حيث تم إدراج أسهم الشركة ضمن قطاع الطاقة، وحصلت على رمز تداول 2382 والرمز الدولي SA55SG6H5716، بسعر افتتاح 13.50 ريال للسهم الواحد.

كم هي أرباح شركة أديس؟

بناء على التصريحات الرسمية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، سجلت الشركة زيادة في أرباحها بنسبة 60.8٪، حيث بلغت 283 مليون ريال مقارنة بحدود 176 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام 2022.

سهم المتحدة للتامين حلال ام حرام

يتصدر قائمة شركات التأمين المباحة، حيث لقد تلقت شركة المتحدة للتأمين إفادة من دار المراجعة الشرعية تؤكد توافق أعمالها مع الضوابط الشرعية في تاريخ 5 فبراير 2024.

ما هي الأسهم الحلال في السوق السعودي

  • لقد استلمت شركة بوبا العربية إفادة تأكيد توافق أعمالها مع الضوابط الشرعية في تاريخ 31 ديسمبر 2023.
  • أما شركة الخليجية العامة، فقد استلمت إفادة تؤكد توافق أعمالها مع الضوابط الشرعية في تاريخ 28 ديسمبر 2023.
  • وتلقت شركة ملاذ إفادة تأكيد توافق أعمالها مع الضوابط الشرعية في تاريخ 31 ديسمبر 2023.
  • وختمت شركة لازوردي تقرير التقييم الشرعي للربع الثالث، الذي أظهر أن أعمالها وأنشطتها متوافقة مع الضوابط الشرعية، في تاريخ 5 ديسمبر 2023.

هل سهم ثمار حلال؟

التزام الشريعة الإسلامية بتجارة الأسهم يتضمن الامتثال لأحكام محددة، حيث يتعين على المتداولين اتباع توجيهات معينة تتعلق بالحلال والحرام، فضلاً عن الامتثال للمعايير الأخلاقية والمالية المعمول بها في السوق، بما في ذلك الشفافية والإفصاح.

هل المضاربة اليومية في البورصة حرام؟

تجدر الإشارة إلى أن المضاربة في البورصات العالمية، إذا كانت تتم بالطرق الشرعية، فإنها لا تثير مشكلة شرعية، ولكن إذا كانت تتم بالطرق المحظورة - وهو السيناريو الأكثر شيوعا - مثل القروض الربوية، والمعاملات الآجلة بالآجل، والبيع بدون اقتناص، والشراء بدون استلام، والرهان على الأسهم، فإنها تعتبر غير مشروعة وغير مقبولة شرعا.

خاتمة: تعتبر هذه المعلومات الخطوة خطوة هامة في تاريخ الشركة وسوق الأسهم، حيث تشهد البورصة توسعًا في قاعدة الأسهم المدرجة، مما يعزز من تنوع الخيارات للمستثمرين في الأسهم الحلال في السوق السعودي التي ذكرنا لكم البعض منها ويعكس الثقة في السوق المالية المحلية.

مواضيع ذات صلة:

شرح سهم الخدمات الأرضية حلال أم حرام

كيفية الاستثمار في الصكوك والسندات السعودية