ابحث هنا وسوف تجد طلبك

خطوات استخراج قيد عائلي من السجل المدني: دليلك الشامل

يسعى العديد من المواطنين للحصول على القيد العائلي لأول مرة لعام 2024، وقد أعلنت وزارة الداخلية عن الأوراق المطلوبة، الرسوم، والخطوات الضرورية لاستخراج القيد العائلي سواء من خلال قطاع الأحوال المدنية أو عبر بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية.

يعد استخراج القيد العائلي من الإجراءات الهامة التي يحتاجها المواطنون لتوثيق الحالة العائلية وتحديث البيانات الشخصية، حيث يوفر السجل المدني في مصر هذه الخدمة بشكل يسير، مما يسهل على الأفراد إتمام مختلف المعاملات الرسمية التي تتطلب وجود هذا المستند.

خطوات استخراج قيد عائلي لأول مرة

خطوات استخراج القيد العائلي من السجل المدني 2024

أوضحت وزارة الداخلية الشروط الواجب اتباعها لاستخراج القيد العائلي لأول مرة، حيث يتطلب الأمر زيارة الإدارة العامة للأحوال المدنية في العباسية أو أقرب مكتب سجل مدني للمتقدم.

يجب التوجه إلى نافذة استخراج القيد العائلي وطلب الخدمة، وتقديم بعض المستندات الأساسية، على رأسها بطاقة الرقم القومي التي يجب أن تكون سارية المفعول. بعد ذلك، يتم شراء نموذج القيد العائلي ومتابعة باقي الإجراءات المطلوبة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج قيد عائلي لأول مرة

  1. بطاقة الرقم القومي: يجب أن تكون سارية المفعول.
  2. نموذج 40 قيد عائلي: يُشترى من السجل المدني.
  3. صورة من بطاقة الرقم القومي: تخص طالب الخدمة.
  4. وثيقة الزواج: إذا كان المتقدم متزوجًا.
  5. وثيقة زواج الأب والأم: في حالة أن المتقدم أعزب.
  6. وثائق الوفاة المميكنة: للأفراد المتوفين في الأسرة.
  7. شهادات الميلاد المميكنة: للأبناء.

كيفية استخراج القيد العائلي من السجل المدني

تشمل الإجراءات تقديم المستندات التالية: صورة البطاقة الشخصية، شهادات الميلاد والوفاة المميكنة، وقسيمة الزواج المميكنة لجميع أفراد الأسرة.

ومن بعد ذلك، يتوجه المتقدم إلى السجل المدني المعني، حيث يقدم صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة به، ويدفع الرسوم المطلوبة. يُستلم القيد العائلي بعد ثلاثة أيام من تقديم الطلب.

قد يهمك: أماكن استخراج جواز سفر مستعجل في نفس اليوم

إجراءات استخراج القيد العائلي لعام 2024

وضعت وزارة الداخلية متطلبات للحصول على القيد العائلي، سواء من السجل المدني أو عبر الإنترنت. يجب على الشخص المعني أو أحد أقاربه من الدرجة الثانية الحضور شخصيًا لطلب الخدمة.

وهنا يجب تقديم قسيمة الزواج المميكنة، شهادات الميلاد المميكنة لجميع أفراد الأسرة، وشهادات الوفاة المميكنة للأفراد المتوفين. كما يجب توضيح الحالة الاجتماعية في بطاقة الرقم القومي.

تكلفة استخراج القيد العائلي لأول مرة

حددت وزارة الداخلية الرسوم والمستندات اللازمة لاستخراج القيد العائلي لأول مرة، والتي تشمل شهادات الميلاد والوفاة ووثيقة الزواج لجميع أفراد الأسرة. لا يمكن استخراج القيد العائلي إلكترونيًا لأول مرة.

والجدير بالذكر تبلغ رسوم استخراج القيد العائلي من السجل المدني 63 جنيهًا، ويتم تحديد موعد الاستلام عند تقديم الطلب.

ما هي أماكن استخراج قيد عائلي مستعجل

يمكن استخراج بيان قيد عائلي مستعجل من خلال عدة جهات، تشمل:

  • السجل المدني التابع للأحوال المدنية.
  • مكاتب البريد المصري المميكنة.

الخاتمة:

تسهل وزارة الداخلية المصرية عملية استخراج القيد العائلي من خلال توفيرها في مكاتب السجل المدني ومكاتب البريد المميكنة، من خلال تجهيز المستندات المطلوبة واتباع الخطوات المحددة، يمكن للمواطنين الحصول على القيد العائلي بسرعة وكفاءة، مما يسهل عليهم استكمال الإجراءات الرسمية المختلفة التي تحتاج لهذا المستند.

قد يهمك:

مكاتب بيع تأشيرات السعودية في مصر

تصنيف