ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أماكن استخراج جواز سفر مستعجل في نفس اليوم (الشروط المطلوبة)

دائماً ما يبحث أي شخص عن الفرص المتاحة له لتحسين حياته أو وضعه المادي والاجتماعي، وبالنسبة لأغلب الشباب في الدول العربية يمكن القول أن السفر هو الحل الأمثل للحصول على الحياة الجيدة وتحسين الوضع المادي، وذلك بسبب ما تعيشه أغلب الشعوب العربية من ركود اقتصادي صعب يوثر على جميع مجالات الحياة.

في حال قرر أي شخص السفر إلى بلد أجنبي أول ما يجب التفكير فيه هو حصولهم على جواز السفر، وبكل تأكيد كل دولة من الدول لها إجراءاتها الخاصة وشروطها من أجل استخراج جواز السفر للمواطنين، ولكن في أغلب الحالات ترى أن الشباب الراغبين بالسفر يبحثون عن أسرع طريقة للحصول على جواز السفر في بلدانهم.

إذا يبقى السؤال الأهم الذي يبحث عن اجابته الكثير من الأشخاص وخاصةً الذين لم يخوضوا تجربة هذا المجال هو كيف يمكن استخراج جواز السفر بالسرعة، وما هي أهم الأماكن التي يمكن أن تخدمهم في استخراج جواز السفر المستعجل، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نتطرق إلى أفضل أماكن استخراج جواز سفر مستعجل في نفس اليوم، وشروط الحصول عليه.

أماكن استخراج جواز سفر مستعجل في نفس اليوم

أماكن استخراج جواز سفر مستعجل في نفس اليوم

طبعاً في أغلب الدول يوجد عدة طرق لاستخراج جواز السفر في البلاد، ولكن يمكن القول أن الوزارة المسؤولة عن إصدار جوازات السفر دائماً ما تكون وزارة الداخلية وبما ان هذه الوزارة لديها العديد من المديريات والهيئات المختلفة على ساحة البلاد فسوف تختلف طريقة وسرعة استخراج جواز السفر، ولذلك نقول لكم أن أسرع الأماكن لاستخراج جواز سفر مستعجل هي:

  • أسرع مكان هو المكاتب التي تخصصها وزارة الداخلية لاستخراج جوازات السفر في الإدارة العامة لها، أو بمعنى في مبنى وزارة الداخلية.
  • المكان الثاني الذي يمكن من خلاله استخراج جواز سفر مستعجل هي مكاتب مديرية الهجرة والجوازات في المقر الرئيسي لها داخل الادارة العامة.
  • يأتي بعدها مكاتب مديرية العامة للهجرة وجوازات السفر المنتشرة في المحافظات على امتداد ساحات البلاد.
  • في المرتبة الرابعة تأتي بعض أقسام الشرطة التي لها صلاحية الولوج إلى منصة جوازات السفر للتسجيل على جواز السفر بالنسبة للمواطنين.
  • أخيراً في حال كنت من الأشخاص الموجودين خارج البلاد وخرجت بطريقة غير شريعة أو أنك تحمل الجنسية من أب أو ام وليس لديك جواز سفر، فإن الطريقة المناسبة لذلك من خلال السفارة أو القنصلية في ذلك البلد.

نقترح عليك: معرفة كم يستغرق الجواز في تساهيل

أنواع جواز السفر المتوفرة

عملت العديد من الحكومات في العالم العربية والأجنبية منها على تقسيم أنواع جوازات السفر من ناحية سرعة استخراجه وليس من ناحية الجودة، حيث يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من هذه الجوازات، وفيما يلي نذكر لكم ما يلي:

1. نوع جواز السفر العادي

النوع الأخير هو جواز السفر العادي والذي يطلبه الشخص الغير مستعجل على السفر، وهو يعتبر الأبطئ ولكنه الأقل من ناحية الرسوم المفروضة عليه، حيث تعتبر رسومه بسيطة جداً مقارنةً بجواز السفر الفوري، ويمكن أن يستغرق الحصول على هذا النوع حوالي ثلاثة أشهر أو اكثر من تاريخ تقديم الطلب.

على العموم يجب أن تضع في ذهنك أمر هام جداً أن أغلب الدول العربية باتت تعتمد على منصة إلكترونية من أجل التسجيل على جوازات السفر، وبالتالي يجب على الشخص الذي يرغب بالحصول على جواز سفر أن يقوم بتسجيل دخول إلى هذه المنصة وإنشاء حساب فيها من أجل التقديم على أي نوع من الأنواع التي ذكرناها أعلاه، ويوجد العديد من المكاتب الخاصة التي تقوم بتسجيل الدور للأشخاص في حال لم يمتلك الشخص الخبرة أو الأدوات الكافية.

2. جواز السفر الفوري

يعتبر جواز السفر الفوري أسرع جواز سفر يمكن الحصول عليه من قبل الشخص الراغب بذلك، حيث في اغلب الدول تم استخراج هذا الجواز لطالبه في نفس اليوم وفي حال كانت الخدمات قوية يمكن في أقل من ستة ساعات، ولكن في نفس الوقت يعتبر هذا الجواز هو الأغلى من ناحية الرسوم.

3. جواز السفر المستعجل

في حال كنت مستعجلاً للحصول على جواز سفرك ولكنك غير قادر على تحمل تكاليف جواز السفر الفوري، يمكن لك التسجيل على النوع الثاني وهو جواز السفر المستعجل ومدة استخراج جواز السفر المستعجل مميزة جداً حيث يمكن استخراجه بمدة تتراوح بين اسبوع إلى اسبوعين بحسب عدد الطلبات المقدّمة في كل محافظة.

أهم الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر المستعجل

مثله مثل أي وثيقة حكومية يعتبر جواز السفر وثيقة هامة تخوّل لصاحبها مغادرة البلاد أو الدخول إليها في أي وقت، كما يسمح بدخول الشخص على بلاد أخرى ومغدرتها في حال كانت تعترف بجواز السفر، ولكن للحصول عليه يجب تقديم مجموعة من الأوراق الثبوتية وهي:

  1. أهم ورقة هي صورة عن الهوية الوطنية وتكون واضحة وخاصةً الرقم الوطني.
  2. يجب تقديم وثيقة تثبيت أن الشخص خالي من الأمراض السارية والمعدية من أي جهة حكومية، وف يحال كنت تمتلك صورة يجب أن تقوم بتصديقها.
  3. وثيقة تثبيت أن الشخص الذكر غير مطلوب لخدمة العلم أو الخدمة الاحتياطية في الجيش.
  4. وثيقة للقيد الدراسي، أو الشهادة الجامعية التي تحملها.
  5. ثلاثة صور شخصية ملونة بخلفية بيضاء حصراً.
  6. وصل دفع الرسوم المترتبة لاستخراج الجواز.

كيفية استخراج جواز سفر سوري للمغتربين؟

سنذكر لكم ما هي المتطلبات:

سجل الخدمة العسكرية، هو وثيقة تعتبر إجراءاً رسمياً لتسجيل خدمة الشاب في الخدمة الوطنية. تحتوي الوثيقة على صور شخصية للشاب عددها 6 صور (قياس 4x4، خلفية بيضاء غير لامعة)، كما يتطلب طلب خطي يقدمه صاحب العلاقة شخصياً إلى السلطات المعنية لكل من تجاوز سن الثامنة عشرة.

كما تترتب عليها رسوم قنصلية بقيمة 325 دولار أمريكي، تشمل 300 دولار لتسجيل الجواز ضمن نظام الدور المعتمد، و25 دولار أمريكي إضافية للتسجيل القنصلي، حيث تعد هذه الإجراءات ضرورية لضمان تسجيل الخدمة الوطنية بشكل قانوني ورسمي.

قد يهمك: كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية

كم ياخذ وقت استخراج جواز السفر؟

بخصوص مدة استخراج جواز السفر المصري مستعجل من يوم إلى يومين، حيث تستطيع استلام الجواز عند الإصدار أو التجديد بعد مرور 3 أيام عمل من تقديم الطلب، حيث يتم إصدار الجواز بعد إتمام جميع الإجراءات اللازمة ، مما يسهل على المواطنين الحصول على وثيقتهم بكفاءة.

هل يمكن السفر الى مصر بجواز سفر منتهى؟

لقد وضحت وزارة الهجرة أن المصريين المقيمين خارج البلاد يمكنهم الآن دخول المطارات المصرية أو المنافذ البرية والبحرية، وداخل البلاد مباشرة باستخدام جوازات السفر حتى لو كانت منتهية الصلاحية، دون وجود أي مشاكل.

أبرز الأسئلة الشائعة حول الموضوع:

معرفة كم يكلف جواز السفر في سوريا 2024؟

لقد تم رفع الرسوم لاستخراج جواز السفر العادي والمستعجل من قبل وزارة الداخلية في سوريا، حيث تم الإعلان عن هذا القرار يوم الأربعاء الموافق 3 كانون الثاني 2024، وأفادت التصريحات الأخيرة أن بأن تكلفة استخراج جواز السفر العادي وصلت إلى 312 ألف و700 ليرة سورية، بعد أن كانت تتراوح بين 70 و100 ألف ليرة سورية، وذلك عبر الحجز أون لاين من خلال المنصة الإلكترونية.

من يحق له استلام جواز السفر؟

يجب ان يكون صاحب الطلب الحصول على جواز سفر جديد بنفسه، وأيضاً يُمكن لأحد من أقاربه المباشرين أن ينوب عنه، وتشمل هذه الأقارب:

الأب، الأم، الابن، الابنة، الأخ، الأخت، الجد، الجدة، العم، العمة، الخال، الخالة، الزوج، الزوجة. ويجب على الشخص الذي ينوب أن يقدم وثيقة تثبت القرابة مثل دفتر العائلة أو بيان عائلي لإتمام عملية الحصول على الجواز الجديد.

ختاماً نكون قد انتهينا من شرح ما هي أماكن استخراج جواز سفر مستعجل في نفس اليوم، وشرحنا لكم أيضاً انواع جواز السفر الموجودة، بالإضافة إلى أهم الأوراق المطلوبة للحصول على الجواز نتمنى أن ينال هذا الشرح إعجابكم.

قد يعجبك:

‏طرق تجديد ‏جواز السفر السوري في ألمانيا

مكاتب بيع تأشيرات السعودية في مصر