معيار قبول الكفالة اشخصية في ألمانيا 2024

في ألمانيا يتم حالياً تداول السفر إلى ألمانيا عن طريق الكفيل عبر اختبار برنامج جديد لإعادة توطين اللاجئين بمشاركة جهات فاعلة خاصة وهي ركيزة أساسية لسياستها تجاه اللاجئين وفي هذا المقال أعزاءي زوار موقع ميديا وورد نقارن برامج التعاون بين القطاع العام والخاص في كل من ألمانيا وكندا ونفحص العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني فيما يتعلق بسياسات استقبال اللاجئين النشطة وكيفية السفر إلى ألمانيا عبر كفالة شخص

الكفالة الشخصية في ألمانيا

الكفالة في ألمانيا 2024

الكفالة الخاصة هي شكل من اشكال إعادة التوطين يتم تنظيمها بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تشير الأرقام الحالية للمفوضية إلى أن ألمانيا هي من بين الوجهات الخمس الأولى لإعادة التوطين في جميع أنحاء العالم مع حوالي 4600 مغادر في عام 2019 فقط.

طبعا لم يتم تضمين البرامج غير التابعة للمفوضية تفوقها السويد والمملكة المتحدة، برامج القبول الإنساني الألمانية لها تاريخ رائد بالعودة الى العام 1956 ومع ذلك بالنظر الى الحصص تلعب إعادة التوطين دوراً ثانوياً مقارنة بعدد اللاجئين الذين يخضعون لنظام اللجوء الذي يعد مؤسسة معقدة ذات تشريعات تميز بين أنواع الحماية المختلفة المقدمة لأشخاص يحتاجون الى الحماية الدولية.

اقرأ أيضاً:

إعادة توطين اللاجئين في ألمانيا.

يتناقص 4600 لاجئ أعيد توطينهم مع ما يقارب من 142509 طلبات لجوء في نفس العام. من الناحية القانونية، هناك أيضا بعض الاختلافات الطفيفة في وضع الإقامة بين اللاجئ المعاد توطينه واللاجئ وفقا للاتفاقية والشخص الذي مُنح حق اللجوء وتعتبر مدة الكفالة في ألمانيا الخاصة حالة اكثر خصوصية في السياق الألماني.

حيث تم اطلاق البرنامج الأول المصنف على هذا النحو فقط في 2019 وأبرز أسباب رفض الكفالة الشخصية في ألمانيا هو الكفالة الخاصة عن اشكال التوطين الأخرى هو الدعم الاجتماعي والعاطفي والمالي الشامل للاجئين من قبل الافراد والجماعات او منظمات المجتمع المدني.

رعاة اللاجئين السوريين

لتمكين الافراد من تحمل المسؤولية الهائلة للعمل كضامن للاجئين في برامج الولايات، تدخل المجتمع المدني واسس جمعيات على اساس فكرة تقاسم الاعباء في برلين وهامبورغ وتورنغن على سبيل المثال ، انشأتها جمعية رعاة خاصة في لم الشمل عن طريق الكفالة باللاجئين العرب السوريين (Flüchtlingspaten Syrien) التي تتخذ من برلين مقراً لها نظام رعاية من خلال هذا النظام.

ويلتزم الرعاة رسمياً فقط ولكن في الممارسة العملية لا يتعين عليهم تحمل التكاليف الفعلية بشكل فردي وبدلاً من ذلك، يتم تحمل التكاليف من قبل مجموعة أكبر من حوالي 4500 راعٍ بمساعدة التبرعات أنشأت الجمعية هيكل دعم شامل ومهني لإدارة لم شمل الاسرة ودمج الاسرة المضيفة.

وجعل هذا الهيكل المشروع يبدو وكأنه وكالة حكومية للعديد من اللاجئين من ناحية أخرى تقدم الجمعية برنامج دعم شامل في ما يخص: اجتماعات ترحيب، ساعات استشارة أسبوعية، فعاليات حول موضوعات مثل قانون اللاجئين او التكامل الوظيفي، دورات اللغة، والحفلات والرحلات، الزيارات المنزلية.

ومن ناحية اخرى فهم يعملون بمفهوم يشبه الاعانة الاجتماعية وفقا للمعدل القياسي لإعانة البطالة، لان الكفلاء مسؤولون عن تغطية تكاليف معيشتهم. وبهذه الطريقة، تحاول الجمعية تعزيز اندماج اللاجئين منذ اليوم الأول ليصبحوا منتجين ومستقلين مادياً.

البرنامج الكندي نموذجاً لألمانيا ودول اخرى؟ 

ماذا يعني تأسيس كفالة خاصة كجزء لا يتجزأ من سياسة اللاجئين الألمانية؟ من اجل تنفيذ نموذج الفالة الخاصة كما هو الحال في كندا وهناك عدد من الشروط المسبقة اولاً، يحتاج المجتمع المدني الى الاستعداد ودعم اللاجئين وتعبئة الموارد الخاصة.

وقد ظهر هذا الالتزام بالفعل في حالة برامج الولايات بالإضافة الى ذلك يلزم وجود أُطر قانونية (مثل المادة 23 الفقرة 4 من قانون الإقامة) والتي على أساسها يمكن للاجئين الدخول بأمان الى البلاد عن طريق التأشيرة والخصول على تصريح إقامة.

اقرأ أيضاً:

‏أحصل على اسرع قرض عبر الإنترنت في ألمانيا للاجئين

للتوسط بين الدولة والمواطنين ولدعم الاخير، هناك حاجة إلى هياكل ومؤسسات مستقرة، على سبيل المثال لوائح التطبيق والاختيار وعمليات المطابقة وكذلك المراكز الاستشارية طويلة الاجل مثل Civic Contact Point ان إضفاء الطابع المؤسسي على البرنامج، كما هو الحال في كندا، من شأنه ان يعطي اعترافاً عاماً بإلتزام المجتمع المدني باستقبال اللاجئين

ومع ذلك في كندا فإن التطبيق الكندي للرعاية الخاصة له جوانب اشكالية ايضاً ، اللوائح التقييدية المتزايدة على عدد اللاجئين واختيارهم تجعل العملية معقدة بالنسبة للرعاة المحتملين وتجعل الوصول أكثر صعوبة لأولئك الذين يسعون للحصول على الحماية

من المهم إذا جعل الكفالة الخاصة ممكنة قانونيا وسهلة التنفيذ ويمكن الصول إليها علاوة على ذلك، يجب ضمان إضافة الرعاية الخاصة على الرغم من انه مشكوك فيه ولكن لا تزال ميزة في السياسة الكندية.

بشكل عام يبدو ان إدخال برامج الرعاية الخاصة في ألمانيا مشروع متناقض مع بقاء تنفيذه غير واضح فمن ناحية، يتم إنشاء إمكانية جديدة لقبول اللاجئين ومن ناحية اخرى لم يزد العدد الإجمالي للاجئين الذين تم قبولهم عبر اللجوء إلى ألمانيا عن طريق الكفالة بشكل كبير حتى الآن

ويمكن ان يترافق الاستعانة بمصادر خارجية لتوفير الحماية للمجتمع المدني مع إضعاف الحقوق بالإضافة الى ذلك يمكنك الآن تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت في ألمانيا ، ينطبق نفس الجانب من التأثير المحدود فيما يتعلق بالأرقام على هذا الوضع بالنسبة لإعادة التوطين ككل

ولذلك من الصعب استخدام هذه السياسات بشكل غير مباشر لتبرير تحريم تحركات الطيران غير الموثقة في الوقت الحالي تمكّن الدول القومية او حتى اللاجئون انفسهم في المقام الأول الوصول الى الحماية التي يحتاجونها مع اخذ ضوابط صارمة على الحدود للحد من عمليات التهريب.

الكاتبة : رباب المصطفى

مواضيع ذات صلة: