طريقة حساب الوديعة البنكية (المركبة والثابتة)

كيفية حساب نسبة الفائدة البنكية والوديعة غير موحدة وتختلف من مصرف لآخر وأيضاً تختلف بحسب قوانين البنوك وبحسب حالة الأموال التي يتم إيداعها في المصرف الذي ترغب به

وفي السطور أدناه ستجد العديد من المفاهيم التي تخص كيفية حساب الفائدة المركبة على القروض وغيرها من الخيارات الآخرى التي تتعلق بهذه المسألة، تابعوا الشرح للنهاية للمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

حساب الوديعة البنكية

كيفية حساب الوديعة البنكية؟

في هذا المقال سنستعرض طريقة حساب الودائع المصرفية التي تفرضها البنوك على الودائع، وسنبدأ في الشرح على النحو التالي:

بداية الأمر يجب علينا أن نعلم أن حساب الفوائد التي تفرضها البنوك على الودائع هي لا تختلف ما بيني حالة الأموال إذا ما كانت هذه بالأساس مقترضة أو حالها غير حال الطبيعي، أو أن الفوائد البنكية تعتبر مبالغ من المال متفق عليها فيما سبق بين طرفي القضية.

ويجب التنويه إلى أن المبلغ عاده ما يكون عبارة عن نسبة مئوية تتمثل في نسب إضافية تكون مضافة على رأس المال الأساسي، والمشهور أن الفائدة البنكية هي من المنافع التي تجلبها الجهة المالية أو المصرفية من جهات ثانية حتى إذا كانت الجهة الأخرى هي عبارة عن فرد او شركة.

وعرّفوا الفوائد البنكية على أنها حصص من الأموال التي تم إجبار اهل الأعمال التجارية على دفعها أخذين بعين الاعتبار، والفوائد هذه إنما هي حقوق مشروعة ضمن القانون يفرض أن يُلتزم بها، وسنذكر بالتفصيل في هذا المقال الأحوال التي تتعلق بهذه المسائل.

ما هي الآلية المستخدمة في طريقة حساب الفائدة البنكية الشهرية

هنالك الكثير يتساءل ما هي الآلية المستخدمة في حساب الفوائد البنكية، واستطيع القول إن حساب الفوائد المتعلقة بالبنوك ما هو الا طرق استخدموها في عرض النسب الواجبة المالية منها على بعض المبالغ أو على المبالغ المودعة أو المقترضة.

إقرأ ايضاًأهم طرق تحويل الأموال بدون حساب بنكي

وهذا الأمر يتعلق بأختلاف طرق الحساب بناء على حالة الأموال، فالبنوك تحصل على فوائد الأموال التي تكون مقروضة الحال بنسب أعلى من الفوائد التي تكون معطاة للودائع نفسها.

كيفية حساب الفوائد البنكية على الإيداع ؟

سنذكر لكم ما هي آلية حساب الفوائد المتعلقة بالبنوك على الودائع المالية؟

حيث عادة ما يتم القيام بعملية الحساب التي تكون من الفوائد المتعلقة بالمبالغ المودعة، والتي تكون كودائع قصيرة المدة تكون مبنية على مبدأ فائدة قليل، وهي عبارة عن مال قليل يتم دمجه ضمن رأس المال الأساسي.

والمنسبة تحتسب وفقاً للمدفوعات المالية وتدفقها حتى إذا كانت الفترة التي فيها شهرا أو يوما ففي هذه الحالة يتم احتساب الضرائب على عدد السنوات التي أودعت فيها الأموال مع نسبة الفوائد المالية الأصلية.

سنطرح مثالاً عن كيفية حساب الوديعة البنكية في مصر يوضح احتساب الفوائد البسيطة على الودائع البنكية، وسيكون المثال الموضح مطروحاً ضمن حدود العملة المحلية لدولة مصر العربية.

شخص ما قام بترك مبلغ كوديعة في البنك يكون المادية حوالي الـ 150000 جنيه ضمن مده تكون في 3 سنوات، يكون فائدة مقدمة تكون في نسبه 6 % فتكون النتيجة عندنا على الشكل التالي:

  • النسبة الخاصة بالفائدة = للمبلغ المودع × نسبة الفائدة البنكية × البنك المودع فيها الاموال.
  • النسبة الخاصة بالفائدة = 150000 × 6٪ × 3 = 27000 جنيه.
  • فالمبلغ النهائي يكون بعد انقضاء المدة الخاصة بالإيداع حوالي ال 177000 جنيه مصري.

ما هي أبرز ميزات الودائع الذات فائدة شهرية؟

  • تحقق للعميل استفادة من القيمة المرتفعة للفوائد المالية عن طريق مدة تكون طويلة الأمد.
  • المبلغ يكون من صاحب ثقة يضمنه، كذا الأمر يتعلق بسعر الفائدة.
  • يجب أن يكون سعر الفائدة ذا سعر مميز والمدة كذلك تكون ضمن ضوابط.
  • تتم إعادة تجديد الودائع المالية وقت حلول الوقت المحدد للمستحقات.
  • الفوائد تدفع للزبائن ضمن كل شهر في موعد محدد يتم تحديده بناء على آلية يتفق فيها الطرفان.
  • سعر الوديعة يكون ثابتاً غير متغير.
  • كلما زادت القيمة المالية للوديعة كما ارتفعت نسبة الفوائد.
  • لا يوجد حدودا للأموال المودعة بل إنها مفتوحة وليست بحاجة إلى وضع حدود.

أهمية الفائدة البنكية للمودع

سنذكر لكم ما هي الأهمية المجنية من خلال الفوائد البنكية؟

الفوائد التي يستفيدها البنك من العملاء تكون كنقطة وصلية لإيرادات البنوك وما يتعلق برؤوس الأموال، وعادة ما تكون الفوائد من القروض، لهذا أن الفوائد المحسوبة على القروض هي عبارة عن آلية تكون مثل الفائدة ذات تركيب مدمج بنسبة أعلى من أي فائدة تتم على أي وديعة ثانية.

وهي ذات نظام بسيط من الفوائد، هذه الآليات والعمليات يستطيع البنك الحفاظ على مرابحها وتطوير نفسه من حيث الاستثمارات وذلك بتوزيع المرابحة التي تأتيه على المستثمرين الخاصين به، والفوائد الاقتصادية لنظام الفوائد المالية تكون كما يلي:

  • أولاً: هي نقطة ارتكاز يعتمد عليها البنك للفوائد التي تزيد من الدخل المالي للأسرة؛ وذلك بإتاحة قروض عديدة تتعلق بمسائل السكن بالمقابل الحصول على نسب فائدة تكون أقل من غيرها.
  • ثانياً: تكون غير مؤثرة من ناحيه الاستثمارات العامة والخاصة فهي نقطة وصل بين دعم النمو وتطور النمو وبين التمويل الخاص بالاستثمارات الحديثة.
  • ثالثاً: تكون ذات فائدة تعمل على جلب رؤوس الاموال، الأمر الذي يؤدي إلى تحسنا ملحوظا في اقتصاد الوطن، وفوائده هي جزء من الاساسيات التحليلية والدراسية للسياسة، وهي قضية تكون خاصة ببلد ما، إذ أنها تساعد في زيادة التضخمات المالية، هذا الامر عادة ما يكون من خلال التلاعب في الاسعار المتعلقة بالفائدة او بعبارة أدق من خلال التحكم المطلق.
  • رابعاً: تعد الفوائد من المسائل الأساسية في المدفوعات، فنجد أنه ليس بأمر سهل أن نثبت سعراً محدداً لأي فائدة خصوصاً في العملات وخاصة في التبادل النقدي، والعملات الأجنبية منها، وهذه المسائل تكون من ضمن المؤثرات الداعمة للطبيعة الخاصة بالفوائد المالية.

ما هو السعر المتعلق بالفائدة مقارنة بالعلاقة بين سوق تداول العملات فوركس؟

يعمد الشخص الراغب في الاستمثار في اختيار العملة وفقاً لنسبة الفائدة التي تناسبه، إذ إن الهبوط والارتفاع من حيث الفوائد يكون مصدر حدوث عمل كبير وسريع في الأسواق، الأمر الذي يجعلها مهمة عند أهل الاستثمار في الأسواق، فكلما يرتفع السعر المتعلق بالفائدة كانت ينزل سعر العملات مقارنة بغيرها.

نقترح عليكما هو الفوركس وماذا يعني سوق فوركس

ونكون الآن أعزائي قد وصلنا لخاتمة هذا الشرح عن كيفية حساب الوديعة البنكية لعام 2023 وذكرنا لكم كافة اختصارات كيفية حساب الوديعة البنكية الأسبوعية والشهرية الخاصة بكل بنك.

ونتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا السرد الخدمي عن كيفية حساب الفائدة الشهرية للشهادات في البنوك المحلية والأجنبية التي ينصح بها لكل المستثمرين الراغبين في فتح حساب مصرفي او سحب قروض، لا تنسى مشاركة هذه المعلومات مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن من هذه المعلومات.

مواضيع ذات صلة: