سعر نظارات جوجل 2024 (مواصفاتها)

سعر نظارة جوجل

ما هي نظارات جوجل

قبل أن نبدأ بشرح عن نظارة جوجل وأسعارها في السوق لنشرح قليلاً عن الواقع المعزز الذي يستخدم هذه النظارة ، الواقع المعزز هو إسقاط الأجسام الإفتراضية في الواقع أو العالم الحقيقي أي إحضار أجسام من العالم الإفتراضي إلى العالم الحقيقي الذي نعيش فيه.

إنك سترى كل ما حولك ومن حولك لذلك ستشهد كل ما أحضرته معك من أجسام حقيقية وإفتراضية، ويمكن استخدام هذه التقنية عبر عدة أجهزة مثل الهواتف المحمولة والنظارات والعدسات اللاصقة وهي تقنية نراها كثيراً في أفلام الخيال العلمي

وقد لا يصدق البعض بأنها متوفرة حالياً، وتستخدم من قبل شركات تعمل في مجالات مختلفة من الصحة والتقانة والصناعة والتسويق وغيرها وهي في تطور سريع وملحوظ ومن المتوقع بأنها ستقوم في إستبدال الهواتف المحمولة وشاشات الحواسيب في المستقبل القريب إذ تقوم شركات عديدة ومنها شركة غوغل بتطوير أجهزه تستخدم هذه التقنية وتوفيرها لعامة المستخدمين.

كيف نشأت فكرة الواقع المعزز وإلى أين وصل؟

قام أحد الباحثين في العام 1974 في مجال الكمبيوتر بجامعة كونيتيكت ويدعى مايرون كروجر بتخصيص مختبر كامل للواقع الاصطناعي وسماه فيديو بليس وفيه استخدم تقنية العرض والكاميرا وإصدار الصورة الظلية على الشاشة وإحاطتها بمستخدمين لتوفير تجربة تفاعلية.

ويُزعم أن هذا المختبر قد وفر أول تجربة واقع معزز في التاريخ إلا أن اسم الواقع المعزز لم يظهر إلا في بداية التسعينات من القرن الماضي.

وعمل مهندسوا البرمجيات في سان فرانسيسكو على مساعدة جوجل في دخول سوق جديدة لذلك ابتكرت نظارات جوجل الذكية.

يهدف الإبتكار إلى نقل شبكة الانترنت إلى الشاشة التي توضع فوق العين على هيئة نظارة خفيفة وطُلب من المطورين بتصميم تطبيقات لتحويل الإبتكار الى منتج استهلاكي، وأصبحت هذه المنتجات أصغر وأجمل وأسهل استخداماً، وأصبح الناس يكتشفونها كما اكتشفوا الهاتف المحمول من قبل.

شاهد أيضاً: مواصفات موبايل جوجل الجديد Pixel 7 - Pixel 6

تجربة نظارة جوجل

تُشغل نظارة جوجل جلاس الذكية بلمسة خفيفة على إطارها لترى شاشة كبيرة يبدو حجمها من بعيد 20 بوصة، ومميزات نظارة جوجل عديدة جداً ويتم التحكم بها من خلال الصوت مثلاً ستقول:

أيتها النظارة التقطي صورة أو أيتها النظارة اعطيني دليل طريق الوصول الى اي مدينة تخطر في بالك لتحصل عليه بالخارطة والصوت بشكل فوري.

ما زال الطريق طويلاً حتى يصبح هذا المنتج في متناول المستهلكين لكنه يُعتبر تقدماً ملموساً، وقد يرغب البعض في منعه عن السائقين لكن هناك تساؤل يجب طرحه وهو هل هذا الإبتكار مدهش أم أنه عكس ذلك.

تستطيع تسجيل مقطع فيديو مصور أمام أي شخص دون أن يدري بذلك، وأن تسمع الموسيقى عن طريق جوجل ميوزك، كما أن هذه النظارات أساسية للاشخاص الذين عليهم الاتصال بالانترنت ولوقت طويل مثل المدونون ومؤثروا مواقع التواصل الاجتماعي، وفي حين هناك من يعتقد أن النظارة ستجعل حياتنا أفضل يوجد آخرون يدعمون هذا الإبتكار الجديد.

بمجرد أن تلبس نظارة قوقل الواقع الافتراضي ستقوم بإلقاء طرق استخدامها وتشغل لك شاشة العدسة، عليك أن تربط النظارة مع برنامج اسمه ماي جلاس وهو موجود فقط في المتجر الامريكي الذي يعطيك تفاصيل البرنامج التشغيلي للنظارات المتضمن أهم التطبيقات اللازمة لعمل النظارة مثل اليوتيوب وسي ان ان والواي فاي ومختلف الميزات.

ترتبط النظارة عن طريق بلوتوث بهاتفك المحمول ولتعمل الشاشة عليك رفع وتنزيل راسك بزاويه 30 درجة ثم تعطيه الأمر ok glass لتظهر أمامك قائمة المهام، وللتنقل بينها عليك تحريك رأسك للأسفل أو للأعلى، تتضمن هذه القائمة مهام متعددة منها الذهاب إلى جوجل أو إلتقاط صورة أو تسجيل فيديو أو ارسال رسالة أو القيام باتصال هاتفي أو مكالمة فيديو.

أستطيع عن طريق جوجل بلس تشبيك النظارة مع الواي فاي وأخذ بيانات من هذه الشبكة. تحوي النظارة على حساسات استشعار فبمجرد وضعها على رأسك تعمل، وبمجرد ازالتك للنظاره تنطفئ الشاشة، وبمجرد قيامك بغمزة بعينك اليمين تلتقط النظارة صورة، لا تدوم بطارية النظارة وقت طويل لأنها متصلة دائماً بالواي فاي والبلوتوث.

ما هو سعر نظارة جوجل؟

يصل سعر نظارة جوجل ما بين 2000 و 2200 دولار وسعر النسخة النموذجية من النظارات بيعت بالتجزئة بمبلغ 1500 دولار، أي ما يعادل سعر جهاز كمبيوتر مكتبي، ولعل أحد أهم أسباب فشل هذا المشروع هو التكلفة المرتفعة للنظارات دون أن تؤدي أي وظيفة بشكل جيد، ونتيجة لذلك توجه الأشخاص الذين يستطيعون تحمل تكلفتها لشراء هاتف ذكي دون الشعور بوصمة عار لامتلاكه.

ما أسباب فشل إنتشار نظارة جوجل الذكية؟

  • ربما كان الواقع المعزز الإفتراضي سابقاً لأوانه ليتم قبوله في ذلك الوقت نظراً لقوة الإنتقال من استخدام ااحاسوب إلى الهاتف المحمول، على الرغم من ذلك فاز الهاتف المحمول في تلك المرحلة.
  • اعتقدوا أن النظارات ستباع بسبب الثورة التكنولوجية التي تقدمها بدلاً من تطوير منتج من شأنه أن يحل مشاكل المستخدم، قدم المتبنون الأوائل لتطوير هذا المنتج أداء ضعيف ولم يتمكنوا من تحديد أي فوائد ذات مغزى لإرتداء نظارة جوجل جلاس الذكية.
  • القشة التي كسرت ظهر البعير اكتشاف أن مرتدي نظاراة Google Glass يمكنهم تصوير الآخرين سراً الأمر الذي أدى إلى وضع وصمة عار وإنتقادات كبيرة على هذا المنتج.

لذلك منعت بعض الحانات والمطاعم مرتدي هذه النظارة من الدخول، حيث أصدرت Google بعد ذلك بياناً يوجه المستخدمين إلى احترام خصوصية الآخرين وألا يكونوا وقحين وعديمي المسؤولية أثناء استخدامها لكن الضرر قد حدث وكان توقيت الدعاية السلبية مؤسفاً أيضاً.

وأخيراً نظراً لوجود عدم ثقة متزايد حول قوة شركات التكنولوجيا الكبرى في ذلك الوقت على اختراق خصوصية الأفراد فقدت النظارة أي بصيص أمل لتصبح منتج يمكن الوثوق بهن كل ماذكرناه سابقاً ساهم في موت المنتج حتى قبل أن يبصر النور ولكن ربما يكون هذا الابتكار سابق لأوانه وقد نجده لاحقاً في مشاريع أخرى في المستقبل.

نكون الآن قد وصلنا لخاتمة هذا الشرح عن سعر نظارة جوجل لعام 2024، بالإضافة إلى ذالك ذكرنا لكم كافة مزايا مواصفات نظارة جوجل الذكية والعديد من التفاصيل التي تخص هذا الموضوع التقني الرائع، لا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع جميع أصدقائك حتى يستفيد أكبر عدد ممكن مع تمنياتنا بالنجاح والموفقية للجميع.