أسعار جامعات الإمارات 2024 (جامعات مجانية)

أسعار جامعات الإمارات لعام 2024، أعزاءي زوار مدونتنا الكرام سنقدم لكم شرح عن رسوم الجامعات الإماراتية حيث ‏يعد هذا البحث وجهة كثير من الطلبة حول العالم في الطلاب رغبوا في الدراسة في دولة الإمارات يبحثون عن هذا العنوان بكثرة، ومنهم من يبحث عن جامعات مجانية في الإمارات تقدم منح دراسية للأجانب والإماراتيون

ونحن في هذا المقال سنتطرق إلى أسعار ورسوم الجامعة الإماراتية للطلبة الاجانب مع العلم أن الرسوم ليست ثابتة إذا أنها تختلف من جامعة إلى أخرى وسنتكلم في هذا المقال عن امور كثيره تتعلق بهذا الأمر، وخاصة ماهي أفضل جامعات الإمارات وماهي أسعارها للوافدين والإماراتيين، وروابط التسجيل فيها عبر الإنترنت.

مميزات ‏الدراسة في الجامعات الإماراتية

بداية تعدّ جامعات الإمارات الحكومية والخاصة الدولية من أشهر الجامعات المرموقة التي تندرج تحت ألوية الجامعات ذات التصنيف العالي، ولها شأن كبير على صعيد الجامعات العالمية، وأيضا على الصعيد العربي، وشهادة الإمارات لها اعتراف في دولة الإمارات وفي الدول الخارجية سواء العربية أو الأجنبية، وتعتمد الشهادة اعتماداً محلياً ودولياً

والأمر ‏الذي ينصبّ في صالح الطلبة الخريجين من هذه الجامعات، إذا أنهم لا يلتفتون إذا ما كانت شهادتهم تقبل أم لا، لأنها بالأساس مقبولة وتوفر جامعات الإمارات المجانية اهتماماً كبيراً بمسائل التوظيف الذي يكون للطلبة الخريجين من جامعات الإمارات الشهيرة، أيضا تهتم بالتدريب الجامعي المقارب للأكاديمي وذلك عن طريق العمل في فترة الدراسة الأمر الذي يجعل للطلبة خبرة كبيرة ومتنوعة.

أيضاً ‏من مميزات إجراءات الجامعات الإماراتية أنها تقوم بتوفير منح جامعات الإمارات وتوفير ميزة دراسة المجالات العلمية بتنوعها كافة سواء أكانت هذه الاختصاصات من الأمور الطبية والهندسية التي يريد الطالب دراستها، أو من الفروع المتعددة الأخرى.

ماهي أسعار جامعات الإمارات 2024

سنذكر لكم أولاً ما هي الدوافع ‏التي ترتكز إليها الجامعات لتكون أسعار ورسوم الجامعات محدد من خلالها:

اختلاف ‏أسعار جامعات الإمارات والرسوم يختلف من جامعة إلى أخرى، وذلك بحسب مقاييس عديدة وكثيرة، وبحسب المزايا المقدمة من الجامعة، أو من خلال الأمور التي تتعلق بجودة التعليم وتصنيف الجامعة، على صعيد التصنيفين، التصنيف العالمي والمحلي.

ويعدّ تصنيف الجامعات الإماراتية كما اسلفنا أنه من أفضل التصنيف في المنطقة سواء على الصعيد العالمي أو على الصعيد المحلي، وذلك في أكثر من مقياس، وأكثر من أمر.

المجموع الخاص بتحصيل معدل مرتفع للطلبة الثانوية العامة يساعد الطلبة بشكل عام على سهولة الحصول على منح مجانية ممول بالكامل من الجامعات الإماراتية، وفي فروع عديدة وكثيرة.

إقرأ أيضاً: جمعيات خيرية تقدم منح دراسية في الإمارات

الجامعات ‏الإماراتية تقدم خصم للإخوان في الجامعة، أو إذا كان هنالك طلبة في الجامعة وأقاربهم معهم، وصلة القرابة تكون من الدرجة الأولى فإن الخصم أيضا يشملهم.

إن اختلاف التكاليف في الجامعات الإمارتية يختلف من كلية إلى أخرى، فالتكاليف التي تكون في الكليات الطبية غير التكاليف التي تكون في الكليات الهندسية، وتكون هذه التكاليف مختلفة في الكليات الأدبية، وكذلك تختلف للمعاهد، وعلى ذلك القبيل يقاس.

رسوم الجامعات في الإمارات الطلبة الوافدين (الأجانب):

‏لا نتكلم عن أسعار الرسوم المحددة وفقاً للجامعات كلها، إنما كما ذكرنا في السابق أن الرسوم تختلف من جامعة إلى ثانية، فالطلبة الوافدين من خارج الإمارات العربية المتحدة يريدون الإستفسار عن هذه الرسوم، سنكتفي بذكر الجامعة وما هي رسومها، بداية نتكلم عن:

1- رسوم جامعة الشارقة:

والجدير بالذكر هي من أهم الجامعات التي تقدم بشكل مستمر منح دراسية مجانية في الإمارات 2023، تبلغ رسوم جامعة الشارقة للمواطنين والمقيمين هذه لطلاب مرحلة الإجازة المسمى بال (بكالوريوس) أو ليسانس، وهذه التسميات الثلاثة هي نفسها، لكن تختلف من جامعة إلى أخرى.

الرسوم تبدأ بمبلغ تكون بين 37000 درهم إماراتي إلى 105 آلاف درهم إماراتي، وهذا يتعلق بمرحلة الإجازة أما تكاليف الدراسات العليا فيكون بين 2500 ‏‏إلى 5000 درهم إماراتي، وهذا لكل ساعة معتمدة من الجامعة.

تستطيع التسجيل في جامعة الشارقة من خلال الرابط الآتي: من هنا.

ومن اهم جامعات الإمارات الآخرى:

2- رسوم كلية الدار الجامعية:

تعد هذه الجامعة من أشهر جامعات اونلاين معتمدة في الإمارات، وتختلف عن جماعة أخرى بمسالة واحدة أنها لا تحتوي على اختصاصات تتعلق الدراسات العليا, تقتصر الجامعة في تدريسها على مرحلة البكالوريوس وتكون مدة أو تكاليف الدراسة فيها تتراوح بين مبلغ يكون بين 900 الي 1200 درهم إماراتي لكل ساعة معتمدة.

3- جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا:

واحدة من جامعات تقبل نسبة 70 في الإمارات ويكون متوسط الدراسة فيها للساعة الواحدة المعتمدة من 2000 إلى 3000 درهم هذا بما يتعلق لطلاب الدراسات العليا، أما طلاب مرحلة البكالوريوس تكون متوسط أسعارهم بين 1000 إلى 1600 درهم إماراتي للساعة المعتمدة.

4- رسوم الجامعة الكندية في دبي:

تعتبر من ارخص جامعات الطب في الإمارات وتكون متطلبات الجامعة الكندية في دبي والأسعار فيها بين ‏60,000 درهم إلى 70,000 درهم إماراتي، والرسوم المخصصة لمرحلة الدراسات العليا تتراوح نسبة التكلفة فيها بين مبلغ 80,000 إلى 95,000 درهم إماراتي، وهي رسوم شاملة أما س الساعة المعتمدة في مرحلة البكالوريوس تبدأ من 2205 درهم إماراتي الساعة الواحدة المعتمدة.

5- رسوم جامعة أبو ظبي:

وتكون تكاليف الدراسة في جامعة أبو ظبي لمرحلة البكالوريوس بين 1100 درهم إلى 1800 درهم بينما أسعار الدراسات العليا تكون في 1700 درهم إلى 4600 درهم لكل ساعة معتمدة من الكلية.

يمكنك تسجيل جامعة أبوظبي: أدخلوا من هنا.

هل جامعات في الإمارات بدون رسوم؟

يتساءل الكثير من الإماراتيين والمقيمين هل الدراسة ‏مجانية للطلبة الإماراتيين؟

أولاً يجب أن نعلم التعليم الجامعي الأكاديمي بفرعيه ومرحلتيه (المرحلة الأولى الجامعة أو المعهد مرحلة الإجازة الجامعية، المرحلة الثانية مرحلة الدراسات العليا دكتوراه ماجستير) في دولة الإمارات العربية المتحدة لا تكون مجانية على الإطلاق لأي شخص كان.

شاهد أيضاًمنح دراسية للسوريين في الإمارات

سواء كان هذا الشخص من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أم كان من الطلاب الوافدين إلى ‏الإمارات أو من مقيميها، ولا تكون الدراسة في جامعات الإمارات وتخصصاتها مجانية إلا في حالات معينة، وضمن شروط حصرية وموجهة لأناس قليلين.

وللحصول على مقعد شاغر في منح دراسية مجانية في الإمارات 2023 لدى اسهل جامعة في الإمارات، يجب أن تتوافر شروط والمنح هذه تنقسم إلى قسمين والقسمان هما (القسم الأول هي منه جزئية أي أنك تقوم بدفع جزء من رسوم وتكاليف الدراسة في الامارات العربية المتحدة.

وهذا الأمر تخبرك به الجامعة التي تكمل دراستك فيها، أما القسم الثاني من أقسام الإعفاء هو من التّكلّف بتمويل للدراسة بشكل كامل، وتكون الدراسة فيها مجانية بشكل كامل دون أن تدفع أي رسوم يتعين عليك) وهذه تكون للطلبة الإماراتيين أو الوافدين نتيجة تبادل منح دراسية بين جامعة وأخرى.

شروط القبول في جامعة الامارات للوافدين؟

‏لقد تم الإعلان حديث عن العديد من الشروط التي تفرضها جامعات في دولة الإمارات العربية متحدة لكل الراغبين في التسجيل بها وسنقول لكم هذه الشروط على النحو التالي:

  • ‏يتوجب أن يكون الشخص المتقدم خريج مدارس خاصة وحاصل على شهادة ثانوية عالية حصراً.
  • ‏كما يشترط أن يكون الطالب المتقدم حاصل على درجة 1250 في اختبار دولة الإمارات لمادة اللغة الإنجليزية.
  • ‏وأيضاً يشترط على الطالب أن يكون لديه نسبة لا تقل عن 80% شهادة الثانوية الخاصة به.
  • ‏كما يتوجب على الشخص المتقدم أن يكون حاصل على درجة لا تقل عن 70 في درجة IELTS وأن تكون فعاله حصراً.
  • ‏كما يتوجب على الشخص المتقدم أن يكون حاصل على درجة لا تقل عن 525 في مادة اللغة الإنجليزية.
  • ‏ويتوجب أن يكون الشخص المتقدم حاصل على درجة لا تقل عن 900 في مادة اللغة العربية.
  • ‏لا يكون الشخص المتقدم مفصول من أي جامعة إماراتية سابقاً.
  • ‏أن يكون لديه صورة من جواز السفر سارية المفعول.
  • ‏إحضار إيصال بس بتسديد كافة رسوم جامعة الإمارات ودفع جميع المستحقات دون نقصان التي تبلغ ما يقارب 200 درهم كحد أقصى.
  • ‏إحضار صورة من الفحص الطبي للشخص المتقدم.
  • ‏صورة تثبت الأوراق الخاصة بفترة الإقامة للطالب.
  • ‏صورة الجواز السفر سارية المفعول لمدة ستة أشهر كحد أدنى.

وفي نهاية مقالنا عن أفضل جامعات الإمارات وشرح حول التقديم على منح دراسية في الإمارات 2023 أوجه الشكر الكبير إلى حكومة الإمارات العربية المتحدة النبيلة القوية التي قدمت الكثير من الخدمات إضافة إلى تقديم عدد من المنح إلى الدول العربية الأخرى.

وقدمنا لمن يتساءل عن أرخص جامعات الإمارات للوافدين بالإضافة إلى كيف احصل على منحة دراسية مجانية بدون دفع رسوم جامعة الإمارات وأهم هذه الخدمات هي المنحة الدراسية المجانية التي بدورها سترفع شأن أبناء الدول العربية أجيال بعد أجيال وأوجه الحب إلى كل حبة تراب على الأراضي الإماراتية تمت وبالخير عمت، والسلام عليكم.

مواضيع ذات صلة:

شروط منحة جامعة ولونغونغ في دبي

‏أفضل 10 شركات سياحة وسفر في الإمارات

سجل في منح لدراسة الطب في قطر