دراسة التمريض في مصر | جامعات وكليات تقبل الوافدين

شرح كافة شروط دراسة التمريض في مصر والإجابة على العديد من الأسئلة التي يتم طرحها حول كم تكلفة دراسة التمريض في مصر وماهي أشهر وأفضل كلية تمريض في مصر

طريقة دراسة التمريض في مصر، التمريض من الاختصاصات المطلوبة في مجالات الحياة، ودراستها تعدّ من الأساسيّات إذ أنها مهنة نبيلة قبل أن تكون دراسة من أجل التحصيل الأكاديمي، فكثير من الطلبة يلجؤون لدراستها في أنحاء الجامعات والمعاهد في الدول العربية وغيرها، وسنتكلم في هذا المقال عن دراسة التمريض في دولة مصر.

بالإضافة إلى شرح كافة شروط دراسة التمريض في مصر والإجابة على العديد من الأسئلة التي يتم طرحها حول كم تكلفة دراسة التمريض في مصر وماهي أشهر وأفضل كلية تمريض في مصر تقدم منح دراسية للمصريين وللأجانب.

دراسة التمريض في مصر

دراسة التمريض في مصر

تخصص التمريض في مصر من التخصصات العالية والمميزة، ودولة مصر تتميّز عن غيرها بالتمريض، وذلك من خلال آليات الدراسة المتاحة، والتي جعلت فروع التمريض المصري من أفضل مدارس وكليات التمريض في الشرق الأوسط، وتنافس على مجال العالم كلّه من ناحية التصنيف.

كما ذكرنا الآليات المتّبعة في تدريس علوم التمريض في دولة مصر هي من ميزتها عن غيرها وجعلتها في القمة على مستويات عالمية، فالتدريس في هذه الكليات والجامعات يعدّ من أحدث أساليب التعليم العالمية والعربية والعالية الجودة، الدراسة أيضاً مدعومة بالإرتكاز على أحدث النظريات والأساليب وتطبيقها على أرض الواقع دون إهمال الأدلة.

ومما جعل التعليم عالي الجودة أيضا الدعم الكبير من الوزارة المعنية بالكليات هذه، وتشجيعهم على الأبحاث العلمية، فدولة مصر قادرة تخريجك ممرضا بارعاً ومؤهلا على تقديم أعلى الرعايات الصحية للمرضى طبقاً للأصول العلمية، فدولة مصر من أفضل الدول المصنفة بجودة تدريسها للتمريض وخريجوها يتمتعون بخبرات عالية.

التخصصات المتاحة في وظائف التمريض بمصر

  • تخصص قسم الإسعاف.
  • تخصص اختصاص الصحة العقيلة.
  • تخصص قسم تمريض الأطفال.
  • تخصص اختصاص طبيب مشارك.
  • تخصص قسم اللعب الصحية.
  • تخصص اختصاص تمريض البالغين.
  • تخصص اختصاص الكيمياء الطبي.

عدد كليات التمريض الخاصة المعتمدة في مصر

بلغت عدد كليات التمريض الخاصة المعتمدة في مصر والجامعات التي تُدرّس التمريض حوالي العشرين كُلية وجامعة حكومية.

أبرز الجامعات المصرية الحكومية التي يوجد فيها قسم التمريض:

  1. جامعة القاهرة.
  2. جامعة عين شمس.
  3. جامعة القاهرة.
  4. جامعة الإسكندرية.
  5. جامعة حلوان.
  6. جامعة أسيوط.
  7. جامعة طنطا.
  8. جامعة المنصورة.
  9. جامعة الزقازيق.

كليات التمريض الحكومية في مصر

سنذكر لكم أنظمة التدريس المتّبعة في جامعات التمريض الحكومية في مصر:

تكون الدراسة في كليات التمريض الحكومية في مصر ضمن خطة معينة، تكون الدراسة في خمس سنوات، كلّ سنة مقسّمة إلى فصلين دراسيين، كلّ فصل دراسي يكون ضمن فترة تبلغ ثلاثة أشهر ونصف أو أربعة أشهر مع أسبوعي امتحان.

إقرأ ايضاً: منح دراسية للاجئين في مصر ممولة براتب

والدراسة تكون في أغلب الجامعات باللغة الإنجليزية وربّما وُجدت كليات تُدرسها في اللغة العربية، ويختصُّ الطلبة في السنة الخامسة في عِدّة اختصاصات، للتدريب والممارسة، وأبرز هذه الاختصاصات:

  • في قسم الباطنية وقسم الجراحة.
  • في اختصاص صحة المجتمع.
  • الاختصاص المتعلق بصحة الرضع والأمهات.
  • كذا يوجد اختصاصاً متعلقاً بالصحة العصبية والنفسية.
  • اختصاص تمريض الأطفال.
  • قسم إدارة التمريض.
  • يوجد اختصاصاً في العناية بتمريض المسنين.

موعد بدء الدراسة 2023 في مصر للجامعات

بحسب توقعات تنسيق كلية التمريض 2023 تفتح الجامعة أبوابها أمام الطلبة لبدء الدوام الرسمي في الفصل الأول من الدراسة في الشهر التاسع من السنة، وينتهي الدوام في العام القادم في شهر يناير، والفصل الثاني يشرع في إستقبال الطلبة في فبراير وينقضي في نفس السنة في شهر يونيو.

وبحسب اجتماع وقرارات المجلس الأعلى المهتم بشؤون الجامعات المصري قرروا أن يكون الدوام من 9 أكتوبر، ويستمر الأخير إلى مدة تكون في 14 أسبوعاً، وينقضي في يناير.. من هذا القرار نستنتج أن الامتحانات تكون في 15 يناير وتنقضي في 5 فبراير،

وبعدها تبدأ الإجازة النصفية من 5 يناير حتى 16 من نفس الشهر على أن تستأنف الدراسة في 19 فبراير إلى 9 يونيو، وهكذا يكون الدوام في 16 اسبوعا، وتبدأ بعدها بمدة امتحانات الفصل الثاني في شهر يونيو إلى شهر يوليو.

معاهد التمريض الخاصة المعتمدة في مصر 2023

سنذكر لكم ماهي أهم المعاهد التي تحتوي على اختصاص التمريض على النحو التالي:

المعهد بطبيعته يعتبر درجة ثانية بعد الكلية، إذ أن الكلية تكون دراستها في 5 سنين بينما المعهد من سنتين إلى 3 وهذا الأمر يجعل بعض الطلاب يرتبون أوراقهم، لكن المعاهد المصرية خصيصاً المعهد الفني للتمريض لا يقلّ علما عن الكلية.

إذ أنه يقوم بتخريج الطالب وكأنه طالباً في الكلية نفسها، وما يميز هذا المعهد أنك تستطيع من خلاله أن تحصل فيما بعد على إجازة في العلوم التمريضية، وإذا أردت أن تستكمل دراستك في الكليات التمريضية.

والذين يدخلونه الطلبة الّذين لم يساعدهم معدلهم الدراسي للولوج بشكل مباشر إلى الكلية بل عمدوا إليه لكي يكملوا فيما بعد، والمعاهد هذه موزعة في أربع جامعات مصرية وهي:

  1. جامعة حلوان.
  2. جامعة دمنهور.
  3. جامعة طنطا.
  4. جامعة المنصورة.

ودراسة التمريض في مصر للسعوديين او للسوريين او للسودانيين او المغربين او لأي جنسية كانت تتم فيه عن طريق مقررات دراسية مشابهة للتي في الكليات، ويقوم الطالب أثناء دراسته في التدريب في المشافي، والجامعات، وخريجاً مؤهلاً للعمل في مجال التمريض.

ماهي المواد التي ستدرس في كليات التمريض في مصر

المواد الاختصاصية والأساسية التي تُدرس في الكليات والمعاهد المصرية هي كالتالي:

إن من أهم المواد التي يتم طرحها في برامج دراسة التمريض في مصر للوافدين وللمصريين في هذا المجال، والتي تجعل الطالب مختصاً في مجاله موهوبا في عمله، لا يستطيع أن يتجاوز مسألة في علم التمريض دون الدراية اللازمة هي مواد التشريح.

والتي تعبر من أهم المواد المشتركة بين هذه الكليات وبين الكليات الطبية الثانية وأيضاً يقومون بدراسة أساسيات التمريض التي تعلمهم التدرج في هذا الميدان، ويدرسون حقوق الممرض والمريض وهذه المادة تنبهم إلى ما ينبغي أن يعملوا به وما ينبغي أن يحصلوا عليه.

لكي لا يكون عملهم دون قواعد يسيروا عليها، وتوجد مواعد عديدة مثل الأدوية والأحياء الدقيقة وعلم الأدوية والامراض، وأمراض الدم والكيمياء، والطفيليات وغيرها من المواد التي تجعل منهم ممرضين مبدعين.

ما هي شروط التسجيل في جامعات مصر للحصول على إجازة في التمريض؟

لمن يبحث من الأجانب السفر للدراسة في مصر يجب عليه استكمال الأوراق المطلوبة منه والإلتزام بكافة شروط دراسة التمريض في مصر، وهي كالتالي:

  • أن يأتي برسالة من السفارة التابعة لدولته في القاهرة.
  • أن يأتي بصورة لشهادته الثانوية الأصلية وتكون موثقة، ويرفقها بصورتين عنها.
  • شهادة ولادة أصلية مصدقة، مرفقة مع صورتين.
  • جلب صور لجواز السفر بشرط ان يكون فعال.
  • وجود إثبات الكفاءة المطلوب لكلية التمريض.
  • شهادة تحمل معدل متوافق مع المعدل التي طلبته الجامعة.
  • أن يكون المجموع لا يقل عن المعدل المطلوب للجامعات المصرية أي يكون لا يقل عن 50٪.

الدراسات العليا في مجال التمريض

وتتيح الجامعات المصرية للطلبة إكمال تحصيلهم العلمي في دراسة التمريض في مصر للاجانب فيما بعد، حيث إنه بإمكان الخريج الجامعي الانضمام إلى قوافل طلبة الدراسات العليا، والبدأ بعمل رسالة علمية لتحصيل درجة الماجستير، والدكتوراه فيما بعد، ومن أهم هذه الاختصاصات:

  • ماجستير الصحة النفسية.
  • ماجستير صحة المجتمع.
  • ماجستير صحة الأم وحديثي الولادة.
  • ماجستير التمريض الجراحي والباطني.
  • ماجستير إدارة التمريض.

وأفضل الجامعات المصرية هذه تستقبل الطلبة الراغبين في الدراسة بشكل بسيط شريطة أن يكونوا خريجي جامعات مقبولة عالميا وذات اعتراف رسمي ولا يلتفتون إلى المعدل الحاصل عليه الطالب إذا ما كان مقبول فما فوق.

ويطلب من الراغبين بدراسة الماجستير و الدكتوراه، عدة بيانات سنذكرها لكم على الشكل الآتي:

  • إستمارة عدد 3 يكتب الطالب فيها بياناته الشخصية بخط اليد كالاسم والعنوان وشهادته وعنوانه والعام الدراسي الخاص بإجازته.
  • جلب إستمارة المعلومات المحتوية للمعلومات كامل عدد 4.
  • أن يأتي بكشف علامات لشهادته التي يريد الإكمال بها ( الإجازة الجامعية، الليسانس، السنة التمهيدية) وتكون جميع الأوراق موثقة ومصدقة، وشهادة الماجستير لطلبة الدكتوراه.
  • أن يحصل على نسخة معادلة لشهادته من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة عن جواز السفر، يجب أن يكون فعال.
  • أن يحصل على خطاب من السفارة الخاصة ببلد الطالب، ومعلومات عن تمويل الدراسة، والاختصاص الذي يريده.
  • يجب أن تكون جميع المعلومات دقيقة وصحيحة.

ماهي تكلفة دراسة التمريض في مصر ؟

يتسائل العديد من الطلبة في مصر عن تكلفة دراسة التمريض في مصر للوافدين والمصريين، وكم تبلغ نسبة الرسوم الدراسية، وهل المعيشة والدراسة في مصر صعبة أم لا؟

شاهد أيضاً: شروط منح الجامعات الخاصة في مصر

مصر من الدول التي تكون فيها المعيشة متنوعة الحال، فبإمكانك الحصول على معيشة تتوافق معك، ومع نجاح جامعاتها وتصنفيها الجيد عالمياً إلا أن الرسوم وتكلفة دراسة التمريض في مصر الخاص بالجامعات ليس بالمبلغ الباهض، والمبلغ يقدّر للدراسة كاملاً بحدود الـ 4000 دولاراً أمريكياً، وفي حال تم التقديم على منح لدراسة التمريض في مصر لن تدفع ولا جنيه ستكون الرسوم مجانية بالكامل مع تمويل راتب وسكن.

جودة الشهادة الأكاديمية الممنوحة للعمل:

إن حصولك على شهادة التمريض في مصر العربية دليل على كونك ممرضاً مبدعاً ومحترفا يستطيع أن يقدّم الرعاية الصحية الشاملة ويستطيع أن يتابع أي حالة مرضية عندما يتخرج، والأمر هذا راجعٌ إلى الدورات التأهيلية والخبرات المكتسبة من المشافي الّتي تدربوا فيها فيما سبق.

والحالات المرضية الّتي مرّت على الممرض بتوعها، وهذا الحالات تزيد الخبرة وأنت طالب في مرحلة التعلم، والمناهج أيضاً تكون مشتملة على جميع الحالات بتنوع أحوالها.

وإلى هنا نكون قد قدمنا لكم شرح عن أفضل كلية تمريض في مصر سهلة، وأسهل طريقة لحصول على منح دراسة التمريض في الخارج لأي جنسية في العالم، ‏كما يمكنك الإستفسار عن عيوب العيش في مصر واي امر ترغب به عبر صندوق التعليقات الموجود في نهاية التدوينة، ونتمنى أن تقوم في مشاركة المقالة على كل تطبيقات التواصل الأجتماعي حتى يستفيد اكبر عدد ممكن من هذه التفاصيل.

مواضيع ذات صلة:

© ميديا وورد. جميع الحقوق محفوظة تم التوزيع من خلالشبكة موضوعي