منح دراسية مجانية في الإمارات 2024 (منحة القاسمية)

سنذكر لكم أفضل منح دراسية مجانية في الإمارات الممولة بالكامل براتب، حيث ان المنح والفرص في الفترة الأخيرة أصبحت كثيرة من قبل العديد من الجهات وخاصة في الدول العربية أو الدول الأجنبية وذلك لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الطلبة من شتى البلدان ضمن شروط ، لأن التعليم بحاجة إلى طلبة ذوو مستوى عال من التعليم ومن الدول التي فتحت مجال التسجيل في منح الإمارات العربية المتحدة الجديدة.

وجدير بالذكر دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة متطورة في هذا الوقت من الزمن في شتى المجالات وأبرزها العلمية، فبدأت الدولة في الأونة الأخيرة في إستقطاب الطلبة ولعلنا في هذا المقال أن نطلعكم على بعض الجامعات الإماراتية التي فتحت مجال المنح لاستقطاب الطلبة وأهمها طرق التواصل مع جامعة القاسمية للحصول على منح ممولة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

منح دراسية مجانية في الإمارات

سنذكر لكم في هذه التدوينة كيف احصل على منحة دراسية مجانية في الإمارات بشكل مفصل مع روابط التسجيل، بالإضافة إلى شرح كافة شروط القبول في جامعة القاسمية في دولة الإمارات والعديد من المنح المجانية الموجودة في هذا البلد المزدهر على كافة المستويات، بالإضافة لذالك سنذكر ماهي طرق التواصل مع جامعة القاسمية القبول والتسجيل 2024.

منح دراسية مجانية في الإمارات 2024

تعريف المنح الدراسية بشتى أنواعها: تعمل الجامعات من أجل النهوض بالعلم والتعلم، أو ربما تكون من باب تبادل الاختصاصات العلمية، فهنالك دول تقوم باستقطاب الطلبة بشكل مجاني.

وهنالك دول تقوم في استبدال الطلاب بين الدولتين، من أجل اكتساب اختصاصات جديدة يقوم الطلبة بتعلمها ويعودون لتعليمها وهذا ما يسمى بمجال تبادل الثقافي أو التبادل العلمي أو كما تسميه وزارة التعليم العالي في أي دولة كانت.

في مقالنا هذا سنتكلم عن أهم منح دراسية في الدول العربية، وتحديداً في دولة الإمارات العربية المتحدة الدولة التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة بمسالة تقديم منح دراسية للهندسة المعمارية في الإمارات وللعديد من التخصصات الأخرى، وأصبحت وجهة الكثير من الباحثين ومن الطلبة، لا سيّما أن هذه الدولة تزخر بالأمن والأمان والعلم والسلام والرغد في العيش.

وتعد هذه الدولة من أبرز الدول التي تقدم منح دراسية في دول الخليج، وجدير بالذكر يصنف التعليم في دولة الإمارات على أنه تعليم من الطراز الرفيع، ويعد من الدراسات العالية الجودة وسنتكلم عن أفضل الجامعات التي تقوم باستقطاب الطلبة تحت مسميات المنح الدراسية أن من أشهر هذه الجامعات الإماراتية:

منحة جامعة القاسمية

هذه الجامعة تم إطلاقها في عام 2013 بإشراف الدكتور سلمان القاسمي حاكم إمارات الشارقة وتم الإيعاز على أن الجامعة ستفتح أبوابها تحت مسمى الجامعة الإسلامية العربية التي تقوم بتدريس الاختصاصات بلسان عربي، وتضم الجامعة عدة أبنية خاصة بالطلبة وبالطالبات من وجه آخر، والجامعة تحتوي على أكثر من 60 جنسية من أنحاء الوطن العربي والعالم كامل.

الجامعة تستقطب الطلبة الإماراتيين في المرتبة الأولى وتبلغ رواتب الجامعة القاسمية مايقارب 600 دولار أمريكي شهرياً، ومن ثَمّ الأجانب والوافدين إليها، على أن هذه الجامعة تمول المنحة بالكامل ويعتبرها الطالب ويعدّها من الفرص المميزة جداً للحصول على منح بكالوريوس في الإمارات، الجامعة تتيح للطلبة الذين تخرجوا بمعدل جيّد على الأقل من الثانوية العامة أن يتقدموا إلى هذه المنحة.

ومعدل جيد في الإمارات هو ما يكون 70 % فما فوق، قلنا إن الجامعة تتيح لكم التقدّم إليها والتمتع بالعلم الذي تعطيه وإكمال الدراسة بشكل مجاني وممتع، وتخصصات جامعة القاسمية في هذه الجامعة والمقررات التي تدرّس تكون بشكل كامل باللغة العربية.

وهذا الكلام يشمل غالبية الاختصاصات أمّا لبقية الاختصاصات فهنالك اختصاصاً يتطلبن شهادة في اللغة الإنجليزية، ويجب على الطالب إثبات ذلك من خلال التقدم بشهادة توفل أو ما يعادلها من الإيلتس.

ومن ميزات هذه المنحة أنها شاملة لجميع رسوم الدراسية، أي أن الطالب لا يضطر إلى دفع أي مبلغ مالي مقابل الدراسة، كذلك الحال مع السكن الجامعي فهو مجاني أيضا وهو سكن أشبه بالفندق.

والجدير بالذكر من أهم معلومات عن الجامعة القاسمية هنالك العديد من المزايا الغير محدودة أهمها تتكفّل هذه الجامعة بالإقامة للطلبة في أراضي الإمارات العربية المتحدة.

أيضاً من ميزات الجامعة تأمين الضمان الصحي للطلبة طيلة بقائهم في أرض الإمارات العربية المتحدة أثناء دراستهم، وتعطي الجامعة للطلاب راتب شهري يتم تحديده وفق نظام خاص بالجامعة، أيضا تشمل الجامعة تذاكر سفر مجانية للطلبة من وإلى بلدهم، وتوفر لهم ما يحتاجون من وسائل نقل.

ماهي شروط القبول في جامعة القاسمية

سنذكر لكم في هذه التدوينة شروط التقديم على منحة جامعة القاسمية، حيث تضع الجامعة عدة شروط للوصول إلى هذه المنحة لكي تتجنب دفع رسوم جامعة القاسمية، وأبرز هذه الشروط هي كالتالي:

  1. يشترط أن يكون الطالب لا يتجاوز عمر ال 20 عاماً.
  2. تكون الشهادة الثانوية التي يتقدم بها الطالب غير قديمة وتكون في مدة لا تتجاوز الثلاث سنوات وتكون الشهادة ذات معدل يكون في 70 %.
  3. في حال ما تقدم الطالب بشهادة الثانوية الإسلامية يجب أن يكون معدل الطالب 75 %، والطلاب أصحاب الثانويات التجارية يجب أن يكون معدلهم 80 %.
  4. عدد دراسة شهادة المرحلة الثانوية يجب أن تكون ثلاث سنين ولا تقل عنها، وإلا فلا تقبل الشهادة.
  5. إذا كانت الشهادة ليست من دولة الإمارات فيجب أن تكون معادلة لها.
  6. أن لا يكون الطالب صاحب عقوبات أدت به إلى الفصل من جامعة أو معهد عالي لأسباب أخلاقية.
  7. ان تكون يكون الطالب المتقدّم قد اجتاز اختبار اللغة الإنجليزية التوفل والإيلتس بمجموع يكون في 5.0 للطلبة الراغبين بالانضمام بكلية الاتصالات، وأن تكون هذه الشهادات الدالّة على اجتياز الفحص عمرها سنتين ليس أكثر.

المستندات المطلوبة:

للتقدم الى هذه المنحة تطلب الجامعة عدة أوراق شخصية وهي كالتالي:

  • صورة عن الشهادة الثانوية مرفقة بكشف علامات شامل لجميع المراحل الدراسية، يكون مكتوباً في اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
  • ويجب أن يكون مصدقاً من السفارة الإماراتية في بلد الطالب، وأن تكون مصدقة من وزارة خارجية الطالب.
  • أن يرفق الطالب أوراقه حقيقة تدل على أنه طالب مهذب وليس له اي عقوبات ومُلتزم بقوانين الجامعة، هذه الورقة تسمى بشهادة حسن سلوك، يجب أن تكون هذه الشهادة باللغة العربية، ومترجمة الى اللغة الإنجليزية.
  • ورقة تفيد بأن الطالب خالٍ من الأمراض المعدية، وتصدق هذه الورقة من وزارة الخارجية ويحصل على هذه الورقة من أي طبيب أو أي مشفى عن طريق تقرير طبي يفيد ذلك.
  • أن يأتي الطالب بورقة عليها معلوماته الشخصية كاملة.
  • إبراز ورقة موافقة لدخول الإمارات للطلبة المقيمين خارج البلد.
  • التقدم بأوراق شخصية بمقاس يكونوا في 4 × 3 وتكون هذه الصور بصيغ تحدد الموقع.
  • أن يأتي الطالب بصور مصدقة عن جوازه السفر الخاص به، ويجب أن يكون الجواز غير منتهي الصلاحية، وأن يكون في مدة لا تقل عن سنة واحدة، وأن يترجم الطالب أوراقه ويصدقها من وزارة الخارجية، والسفارة الإماراتية في البلد.
  • أن يثبت أن شهادته التي حصل عليها مقبولة ومعترف عليها في دولة الإمارات.

رابط التسجيل في جامعة القاسمية

سنذكر لكم ماهي خطوات التّقدم إلى هذه الجامعة:

  • أول خطوة هي الدخول إلى موقع الجامعة القاسمية البوابة الإلكترونية: من هنا.
  • يقوم الطالب باختيار التقويم الجامعي الّذي يريده.
  • نقوم بملئ المعلومات الشخصية الخاصّة بنا ضمن استمارة، وتقديمها للجامعة.
  • نضع أرقام الاتصال الخاصّة بنا ضمن الإستمارة.
  • نقوم بتقديم هذه الأوراق مرفقة بالشهادات التي تُطلب.
  • ومن ثم نقوم في إنتقاء اللغة التي نجيدها.
  • تقديم أوراق ثانية طبيّة تفيد السلامة، وغيرها من الأوراق الثانوية تكون موجودة على صفحة الجامعة.
  • نقوم بقراءة شروط هذه المحنة والتسجيل في الجامعة القاسمية بشكل جيد، والموافقة عليها.

هذه الحديث كان عن جامعه القادسية، أمّا بقية الجامعات فالتسجيل فيها مثل سابقتها وهي مقاربة لهذه الجامعة بالضبط، إلا أنها تزيد أو تنقص بشيء بسيط، يمكنكم الاطلاع عليها من خلال زيارة المواقع الخاص بالجامعات، والجامعات التي تقدم الآن منح دراسية مجانية في الإمارات 2023 هي كالتالي:

  1. الجامعة الامريكية.
  2. الجامعة الكندية.
  3. منحة جامعة خليفة Khalifa University.
  4. منحة Buhooth للطلبة الإماراتيين.
  5. منحة الإمارات KU MED.
  6. منحة دبي الدولية.

ومواقع هذه الجامعات موجود على الإنترنت يمكنك التواصل معهم والاستفسار عن موعد التقديم وماهي لتخصصات والشروط المطلوبة من الطالب.

إلى هنا نكون قد وصلنا لخاتمة هذا الشرح عن شروط اهم منح دراسية مجانية في الإمارات 2024 وحول طرق التسجيل في جامعة القاسمية الإمارات ويمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل من خلال الإطلاع على التعليقات التي ستجدونها أسفل هذه التدوينة في التعليقات، لا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع كافة أصدقائك على جميع مواقع التواصل الاجتماعي حتى يستفيد الجميع ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال.

مواضيع ذات صلة:

جمعيات خيرية تقدم منح دراسية في الإمارات

التسجيل في جامعة كالجاري قطر