أرخص 11 جامعة في ليتوانيا لعام 2024

الكثير من الطلبة الراغبين بالدراسة في دولة ليتوانيا يسألون ويبحثون عن أرخص جامعات ليتوانيا 2024، وما هي الجامعات المناسبة لاحتياجاتهم الماديّة بالدرجة الأولى، ومن ثَمَّ كونها علميّة مرموقة، فالحال المادي معهم ليس بالجيد لتحمل تكاليف الدراسة في ليتوانيا إطلاقاً.

لذا فإنا في هذا المقال سنتكلّم عن أبرز أرخص الجامعات الليتوانيّة والّتي تكون مناسبة للطلبة دون أن تشكل عبأ اقتصاديّاً عليه، كما أنّا سنشير على بعض الومضات الخاصّة والمعلومات الكافية عن دولة ليتوانيا، وكيفيّة التعليم عندهم، وما هي مستوياته وهل يتناسب مع الطلبة من حيث توجّههم.

أرخص جامعات ليتوانيا
أرخص جامعات ليتوانيا

دعونا نغوص قليلًا في التفاصيل الرئيسة لما سوف نتحدّث عنه:

دولة ليتوانيا: تعبر الدولة المذكورة إحدى دول أوربا، والدولة تقع في شمال أوروبا، وتحديداً عند بحر البلطيق، والدولة تعدّ من أبرز دول البلطيق الثلاثة، وتعدّ الأكبر بينها، ويقطنُ الدولة حوالي الـ 2.8 مليون نسمة، وعاصمة دولة ليتوانيا هي مدينة (فيلنيوس).

المعيشة في دولة ليتوانيا تعتبر من أرخص أسعار العيش في العالم، وتتناسب مع الطبقات جميعًا، فالطلبة الراغبين في إكمال تحصيلهم العلمي سيجدون رغدًا في العيش ويسر، ولن يجدوا صعوبة من ناحية المعيشة.

فالمعيشة تُكلّف الطالب مبالغ مالية قليلة تقدّر بـ 100 يورو في الشهر الواحد فقط بالنسبة لمسائل السكن، أمّا من ناحية المعيشة بشكلٍ كامل فالتكلفة تبلغ حوالي الـ 500 يورو شهريًا، متضمنة تكاليف كثيرة بما ضمنها المطاعم والمقاهي وشراء الكتب وإقتناء الأشياء الضروريّة.

الدراسة في ليتوانيا

اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية المُستخدمة في برامج التعليم الجامعي في دولة ليتوانيا، يذكر أن الجامعات هناك تقدّم أكثر من 350 برنامجاً للدراسة في العديد من منح دراسية في ليتوانيا، وتكون هذه البرامج ضمن إشراف كوادر أكاديمية عالية في التدريس، والجامعات الليتوانيّة تمتلكُ بنى تحتيّة متطورة.

والجامعات هنالك أخذت تصنيفاً جعلها من ضمن أفضل الجامعات العالميّة، دراسة الطب في ليتوانيا او دراسة الإنجليزية في ليتوانيا كما ذكرنا هنالك تكون في الألعاب الإنجليزيّة بشكلٍّ كامل، والمقياس على ذلك شهادة اجتياز اختبار امتحان التوفل.

والذي يعدّ المزكّي لك من أجل إتمام تحصيلك الدراسي باللغة الإنجليزيّة دون أي عقبات، بل إن السوق الليتواني يستقطب الخريجين من الجامعات الموجودة في بلدهم استقطابا كبيرًا، ويؤمن لهم وظائف عديدة، وفرص عملٍ كثيرة تتناسب معهم، ومع ما تخرّجوا من اختصاصات.

أرخص جامعات ليتوانيا للطلبة الأجانب

توجد عدّة جامعات توفّر للطلبة فرص الدراسة في ليتوانيا للمصريين وللسوريين وللعديد من الجنسيات حول العالم دون عناء التضمّر من ناحية غلاء الرسوم الجامعيّة، وتناسب الأسعار معهم أو عدمها، فيوجد الكثير من الجامعات هنالك تؤمّن الدراسة مقابل رسوم بسيطة يستطيع الطالب دفعها، أبرز هذه الجامعات هي كالتالي:

1- جامعة ميكولاس روميريس

تتوزع فروع الجامعة هذه بين مدينتي فيلنيوس وكاوناس، وتعتبر إحدى أفضل الجامعات المرموقة في دولة ليتوانيا، وعدد الطلبة العرب في ليتوانيا عالي والعدد الإجمالي لمختلف الجنسيات الّذي يدرسون فيها يقدّر بأكثر من 6500 طالب جامعي من أكثر من أربعة وسبعين جنسية حول العالم.

    شاهد أيضاً: التقديم على منح دراسية ممولة في ليتوانيا

    • تفرض الجامعة رسوماً على طلبة الماجستير وتخصص الدكتوراه حوالي الـ 3120 إلى 6240 يورو سنوياً.
    • أمّا لدراسة البكالوريوس فتكون بين الـ 3120 يورو إلى 6240 يورور للسنة الواحدة.

    يمكنك الحصول على العديد من التفاصيل عند زيارة موقع الجامعة: من هنا.

    2- جامعة كلايبيدا

    تعتبرُ الجامعة الأفضل وأرخص جامعات ليتوانيا وفي عموم منطقة البلطيق من ناحية العلوم البحرية والدراسات فيها، فالجامعة هذه موجّهة لدراسة العلوم الإنسانية والهندسة والأمور المتعلّقة بالدراسات البحريّة.

    • تفرض الجامعة رسوماً على طلبة الماجستير والدكتوراه حوالي الـ 2900 إلى 8200 يورو سنوياً.
    • أمّا لدراسة البكالوريوس فتكون بين الـ 1400 يورو إلى 3200 يورو للسنة الواحدة.
    للراغبين بالتقديم على هذه الجامعة: من هنا.

    3- جامعة الرياضة الليتوانية

    • تعد واحدة من أفضل الجامعات في ليتوانيا التي تفرض الجامعة رسوماً على طلبة الماجستير وتخصص الدكتوراه حوالي الـ 1625 إلى 3000 يورو سنوياً. 
    • أمّا لدراسة البكالوريوس فتكون بين الـ 2000 يورو إلى 3300 يورو للسنة الواحدة.
    • يُذكر أن الجامعة تأسست عام 1934 في مدينة كاوناس الليتوانيّة.

    4- جامعة سياولياي

    تأسست الجامعة في عام 1997م، والجامعة تُصنّف على أنها الثالثة في الجامعات الليتوانيّة، تفرض الجامعة رسوماً على طلبة الماجستير والدكتوراه حوالي الـ 2200 إلى 2700 يورو سنوياً.

    أمّا لدراسة البكالوريوس فتكون بين الـ 3300 يورو إلى 3600 يورو للسنة الواحدة.

    5- جامعة فيلنيوس

    يمكنك دراسة اللغة الإنجليزية في ليتوانيا من خلال التسجيل المباشر عبر موقع هذه الجامعة المصنّفة ضمن أفضل 20 جامعة في العالم بسبب المزايا الرهيبة الموجودة بها.

    • تفرض الجامعة رسوماً على طلبة الماجستير والدكتوراه حوالي الـ 3000 إلى 12000 يورو سنوياً.
    • أمّا لدراسة البكالوريوس فتكون بين الـ 2400 يورو إلى 12960 يورو للسنة الواحدة, والجامعة تأسست في عام 1579.

    6- جامعة فيلنيوس جيديميناس التقنية

    من أحدى الاسماء التي تتصدر ترتيب جامعات ليتوانيا، حيث تعتبر الجامعة إحدى أكبر الجامعات من ناحية البحث في ليتوانيا وقد أنشئت الجامعة في عام 1956م، والجامعة تصبّ اهتماماتها على مجالات التكنولوجيا والهندسة، وتستطيع من خلالها الحصول على مقعد للمباشرة في فرص الدراسة في ليتوانيا للسوريين او لأي جنسية حول العالم ترغب بالإنضمام لها.

    • تفرض الجامعة رسوماً على طلبة الماجستير و الدكتوراه حوالي الـ 3900 إلى 10646 يورو سنوياً.
    • أمّا لدراسة البكالوريوس فتكون بين الـ 2700 يورو إلى 3500 يورو للسنة الواحدة.

    7- جامعة كاوناس للتكنولوجيا

    الجامعة تأسست عام 1922م وتعتبر من جامعات ليتوانيا المعترف بها والرائدة في مجال التكنولوجيا في دول البلطيق، تفرض الجامعة رسوماً على طلبة الماجستير والدكتوراه حوالي الـ 3500 إلى 4000 يورو سنوياً.

    أمّا لدراسة رسوم دراسة البكالوريوس في ليتوانيا فهي في 2800 يورو للسنة الواحدة.

    8- جامعة Utenos Kolegija

    في حال كنت بحث عن السكن الجامعى في ليتوانيا فهذه الجامعة واحدة من الأسماء التي توفر للطلبة سكن محترم، وأيضاً توفّر الجامعة فقط دراسة البكالوريوس، تكون التكلفة بين الـ 2300 يورو إلى 3700 يورو للسنة الواحدة.

    يمكنك التقديم على الجامعة والحصول على قبول: أدخلوا من هنا.

    9- جامعة LCC الدوليّة

    وتعدّ من الجامعات الرخيصة الليبراليّة الوطنيّة، تأسست في عام 1991م، تفرض الجامعة رسومًا على طلبة الماجستير والدكتوراه حوالي الـ 5000 إلى 7000 يورو سنوياً.

    إقرأ أيضاًمصاريف الجامعة البريطانية

    أمّا لدراسة البكالوريوس تكون في 3075 يورو للسنة الواحدة.

    يمكنك الحصول على العديد من التفاصيل عند زيارة موقع الجامعة: من هنا.

    10- جامعة فيتوتاس ماغنوس

    تعد أيضاً من ضمن قائمة أرخص جامعات ليتوانيا لعام 2024، وتلائم كافة الراغبين بالمعيشة في ليتوانيا برأس مال محدود.

    • حيث تفرض الجامعة رسوماً على طلبة الماجستير والدكتوراه حوالي الـ 3900 إلى 6000 يورو سنوياً.
    • أمّا لدراسة البكالوريوس فتكون بين الـ 2000 يورو إلى 7000 يورو للسنة الواحدة.
    للراغبين في الحصول على قبول في هذه الجامعة يمكنك التسجيل: من هنا.

    11- جامعة Alytaus Kolegija للعلوم التطبيقيّة

    واحدة من اهم الخيارات التي ينصح بها لكل الراغبين بالدراسة في ليتوانيا مجاناً، توفّر الجامعة العديد من المنح الدراسية في ليتوانيا، والجدير بالذكر لاتوفر أكثر من دراسة البكالوريوس، تكون التكلفة بين الـ 2700 يورو إلى 3000 يورو للسنة الواحدة.

    يمكنك التقديم على الجامعة والحصول على قبول: من هنا.

    نكون الآن قد وصلنا لختام هذه التدوينة عن أرخص جامعات ليتوانيا 2024، وهذه أبرز الجامعات الليتوانيّة الّتي توفّر رسوم متدنية دون غيرها لجميع الطلاب الراغبين في التقديم على فيزا الدراسة في ليتوانيا والعيش بها، ويوجد جامعات أخرى، ولكن ما ذكرته في مقالنا هذا هو الأبرز والأشهر في دولة ليتوانيا، نأمل أن نكون قد قدّمنا محتوى عالي ومفيد، وبالتوفيق للجيمع.

    مواضيع ذات صلة:

    أسعار جامعات الإمارات

    شروط القبول بالجامعة الألمانية بالقاهرة

    مصاريف جامعة هليوبوليس

    التقديم على منح دراسية خيرية مجاناً