التقديم على منح دراسية ممولة في ليتوانيا 2024

عبر هذه التدوينة سنقدم لكم شرح عن طريقة التسجيل أفضل منح حول العالم 2024 في دولة ليتوانيا المتطورة والتي تعد حالياً واحدة من أهم الدول التي تقدم منح الماجستير في ليتوانيا وتسهل فرص التسجيل لكافة الجنسيات من جميع دول العالم في منح الدراسة في ليتوانيا الممولة بشكل كامل ضمن العديد من التخصصات الدراسية المتنوعة.

منح دراسية في ليتوانيا

منح دراسية في ليتوانيا 2024

ليتوانيا هي إحدى الدول الأوربية التي تقع شمال أوربا، والدولة من الأعضاء الدائمين لي الاتحاد الأوربي، ومجلس أوربا، وعضواً أيضاً في منطقة شنغن، الدولة تعدّ من دول البطليق، ويبلغ عدد سكانها حوالي المليونين وثمانمئة ألف من السكان بحسب إحصائية عام 2019 م.

واللغة الليتوانية هي اللغة الرسمية للبلد، وغالبية سكان ليتوانيا من الطائفة النصرانية الكاثوليكية، ويوجد أقلية من المسلمين هنالك، والتعليم في ليتوانيا يعتبر مميزاً، والجامعات الليتوانية تمتلك اعترافاً من غالبية الدول العالمية، وذلك لأنها عضو في الاتحاد الأوروبي.

المنح الدراسية في ليتوانيا، دولة ليتوانيا تتيح المنح بشكل مميز للطلبة الراغبين بالدخول إلى دولتها؛ من أجل دراسة المنحة التي تقدمها الحكومة الليتوانية، وتكون المنحة بطبيعة حالها قصيرة المدة، والمنحة تكون مدفوعة بشكل كامل؛ إذ أن الطالب لا يحتاج إلى أن يدفع أي مصروف زائد كما إن المنحة تغطي راتباً شهرياً، وتعطي للطلبة رسوماً متعلقة بالسفر والإقامة.

لمحة عن منح دراسية في ليتوانيا

الحكومة الليتوانية تقوم في استقطاب الطلبة الراغبين بدراسة المنحة المقدمة قصيرة المدة في أرخص جامعة في ليتوانيا، وهذه المنحة تكون للدورات التدريبية المؤهلة، تتوفر الدراسة في المنحة ضمن فصلين دراسيين ضمن المؤسسات التعليمية الليتوانية، وتقوم الحكومة الليتوانية بتقديم الدعم الكامل للطلبة المقبولين في المنحة.

الدولة والمدينة المستقطبة للمنحة:

  • ليتوانيا/ lithuania.
  • فيلنيوس/ Vilnius.

مقاييس القبول في منحة ليتوانيا 2024 الممولة

يجب أن يكون المتقدم على هذه المنحة حاصلا على الموافقة الرسمية من قبل المؤسسة العامة للتعليم في دولة ليتوانيا.

يجب أن يكون المتقدم على منح جامعات ليتوانيا طالباً أو باحثاً أو محاضراً في إحدى مؤسسات التعليم العالي، أو في إحدى الجامعات العالمية، بإستثناء دولة روسيا.

يجب أن يكون المتقدم على المنحة صاحب خبرة وإتقان للغة الإنجليزية أو اللغة الليتوانية أو أي لغة أخرى تكون متاح ضمن الخطط الدراسية في الجامعة ومطلوب شهادة من مستوى B2 للحد الأدنى لقبول اللغة وفقاً للمعيار الأوروبي للغات المشتركة.

الأوراق المطلوبة للتسجيل على المنحة الليتوانية:

ان تتقدم بطلب عبر الموقع الخاص بهم، وتتألف من:

  • إستمارة كاملة للطلب للشخص المتقدم.
  • أن تحصل على نموذج من الاتفاقية المشترطة للدراسات
  • بعد حصولك عليه تقوم بتعبئتها بالمعلومات الكاملة المطلوبة وتوقعها من قبل ثلاثة أشخاص هم المرشح والشخص المسؤول في المؤسسات المرسلة وكذا المستقبلة.
  • برنامج الدراسات اللتوانية قصيرة المدة يكون في اتفاقية تكنن في 30 ساعة للفصل الدراسي.
  • ان تكون هذه الساعات معتمدة.
  • المرشحون لا ينطبق عليهم نظام الدورة الثالثة في السنة، ومن اللازم أن تتوافر 75 % من الموضوعات في هذا البرنامج.
  • والموضوعات ترتبط إرتباطاً وثيقا بالدراسات الليتوانية ونذكر من هذه المواد والمقررات: (فقه اللغة الليتوانية، واللغويات والأدب والتاريخ، والفولكلور والدراسات الثقافية وعلم الأعراق، وما شابهها من هذه العلوم).
  • أن تحصل على خطاب توصيه.
  • الخطاب يتوافر على الإنترنت من خلال التقديم على المنصة الخاصة بالتسجيل.
  • تتقدم بصورة على شهادة تفيد بأنك متقن للغة الإنجليزية أو اللغة الليتوانية.
  • أن تحصل على خطاب التحفيز.

مميزات منحة الحكومة الليتوانية 2024

  • جميع المتقدمين والمقبولين في هذه المنحة، منحة ليتوانيا قصيرة المدة يحصلون على راتب شهرياً حوالي 630 يورو شهري.
  • المنحة ممولة بشكل كامل من وإلى من قبل الحكومة الليتوانية، وتقوم الحكومة بالتحويل المباشر للتكلفة إلى مؤسسات التعليم العالي الليتوانية المعنية بهذه المنحة.
  • يتوجب على المقبول في المنحة أن يدفع الرسوم الإضافية الأخرى، ولا علاقة للحكومة الليتوانية بذلك مثل رسوم اتحاد الطلاب والرسوم المتعلقة بالعضوية المكتبية، وما إلى ذلك من الأمور الثانوية، التي لا تكون من عمل الحكومة الليتوانية.
  • يتوجب على المقبول في المنحة دفع تكاليف السفر والإقامة كاملاً.

الآلية المتاحة للتقديم على منح دراسية في ليتوانيا:

للتقدم على منحة ليتوانيا 2023 قصيره المدة، نتبع ما يلي:

  •  أولاً: ندخل على الرابط الرسمي الخاص بالمنحة: من هنا.
  • ومن ثم سيتم توجيهنا إلى الصفحة الرسمية التي تتيح هذه المنحة.
  • بعدها نقوم بملء البيانات المطلوبة ومن ثم نقوم بالضغط على زر تطبيق.
  • ‏بعدها نتاكد من البريد الالكتروني اذا ما تمت التقديم على المنحه او لا وذلك من خلال رسالة تصلنا إلى البريد الإلكتروني الخاص بنا.

تكلفة المعيشة في دولة ليتوانيا

لا تعتبر تكاليف العيش في ليتوانيا باهضة أو غالية، فهي على العكس تماماً غير مكلفة، وتكاليف الدراسة فيها منخفضة حدا، الحال الذي ينطبق على المعيشة هناك أيضا، وتختلف تكاليف العيش من مدينة إلى ثانية، والطالب الجامعي يبلغ مصروفه في حال إذا كانت الدراسة على حسابه الشخصي حوالي 500 يورو في الشهر.

فكما أشارت بعض الدراسات على أن تكاليف المعيشة في ليتوانيا أقل بثلاث مرات من المعيشة في المملكة العربية السعودية، والاقتصاد الليتواني يعتبر اقتصاداً غنياً وقوياً كما هي تصنيفات عام 2016.

هل التعليم في ليتوانيا مجاني؟

التعليم الجامعي في ليتوانيا يعتبر مجانياً بالكامل بالنسبة إلى تكلفة الدراسة في ليتوانيا في المراحل الثلاثة الأولى (الإعدادية، الابتدائية، الثانوية)، وبعدها يصبح مدفوعاً ويتوجب عليك دفع رسوم.

‏ونكون الآن قد ذكرنا لكم كيفية التقديم على منح دراسية في ليتوانيا 2023، بالإضافة إلى شرح كم مصاريف الدراسة ونتمنى نكون قدمنا لكم الفائدة في هذا الشرح عن شروط التقديم من اجل الدراسة في ليتوانيا للسوريين والمصريين والعديد من الجنسيات حول العالم، كما يمكنك الاستفسار عن أي سؤال حول من خلال قسم التعليقات بالأسفل ولا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع جميع أصدقائك وعلى كل برامج التواصل الأجتماعي حتى يستفيد الجميع.

مواضيع ذات صلة:

أسعار جامعات الإمارات

مصاريف جامعة هليوبوليس

شروط ابتعاث خادم الحرمين الشريفين

التقديم على منح دراسية خيرية مجاناً