طريقة صنع منتجات رقمية مجاناً وبيعها عبر الإنترنت

كيف تصنع منتج رقمي بالإضافة لشرح كيف ابيع بطاقات رقمية عبر الإنترنت هذا هو أساس موضوعنا عن المنتج الرقمي وطريقته صناعته، عادة ما تكون الصناعة للمنتجات الملموسة أو للأشياء الملموسة، والأشياء الرقمية كما هو معلوم هي أشياء لا تلمس إنما تكون معنويه وليست مادية، لكن بفضل الشبكة العنكبوتية في الفترة الأخيرة حدثت صناعات رقمية

ومعنى وظائف تخصص التسويق الرقمي هي صناعة منتج الكتروني تستطيع أن تأخذ عليه مالاً بعد صناعته وترويجه على الشبكة وبيعه، فغالبا ما تتم صناعه هذه المنتجات من أناس مختصون وذوي خبرة في مجالات التكنولوجيا بشكل عام، ويصنعون الأشياء التي يتقنونها من برامج ومواقع ومنتجات رقمية

ويقومون ببيعها وعرضها على مواقع عديدة كسلع مقابل أسعار مادية على حسب سعر ما يريدون، ولعلنا نتطرق في هذا المقال عن آلية صنع المنتجات الرقمية والمزيد من التفاصيل المتعلقة عن أفكار بيع منتجات رقمية أون لاين.

منتج رقمي

كيف تصنع منتج رقمي؟

صناعة اكثر المنتجات الرقمية مبيعاً عبر الإنترنت يحتاج إلى خبرة كافية، وهو ليس بالأمر السهل يمكنك انشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية، وتعلمه أيضا ليس بالأمر السهل يحتاج التركيز، ومن أهم المراكز التي تعلّمك صناعة المحتويات هي كالتالي:

1- الكتب الإلكترونية

في الآونة الأخيرة بدأت الكتب الورقية تقلّ أو يصعب جلبها خصيصاً أن النسخ أصبحت تباع بأسعار مرتفعة في أي موقع لبيع منتجات، أو ربما طبعت في دور نشر بعيدة عن البلد الذي تُراد فيه النسخة.

وهذا الأمر أصبح نقطة مزعجة لدى الباحثين ومعدّي أطروحات الدكتوراه والماجستير ففي طبيعة بحثهم يلجؤون إلى الكتب التي تغني أبحاثهم لكنهم لا يستطيعون أن يأتوا بكل ما يحتاجوه من كتب ورقية.

فيذهبون إلى الكتب الإلكترونية التي تكون نفسها نفس الورقية إلا أنها تعمل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب، فتستطيع أنت أن تجعل محتواك الرقمي هكذا معتمدا على نشر الكثير من الكتب الإلكترونية PDF لكي يتسنى على الجميع الاستفادة منها دون عناء البحث الطويل.

2- الدورات التدريبية

من أهم أساسيات تعلم صنع المنتجات الرقمية الإلكترونية وهي إحدى أهم الطرق التي تناسب الجميع وتعلّمهم بشكلٍّ مبسّط لفنون صناعة المحتوى الرقمي، وعادة ما تجد هذه الدورات معلن عنها على الإنترنت في شتى مواقع التواصل الاجتماعي.

أو من خلال منصات إلكترونية تعليمية، والدورات تكون بأسعار رمزية ومختلفة، وربما تكون مجانية على الأندر، والدورات التدريبية هذه توفّر بيئة تعليم مناسبة وتأتي عليك بالفائدة.

قد يهمكأكثر لغات البرمجة طلبا في أسواق العمل

3- التطبيقات والبرمجيات

ومن المجالات التي تتيح إنشاء متجر منتجات رقمية وتعلم هذا الأمر هي التطبيقات كأن يقوم الشخص الذي يريد التعلم بالتدريب على إنشاء برنامج ما، أو إنشاء موقع إلكتروني، أو أن يقوم ببرمجة أي أمر ويبدأ بالتدريج بالتعلم، إذا ينصح بطلب المساعدة من تطبيقي غوغل أو يوتيوب، فالمداومة على التعلم يزيد الخبرة، والتي ستصبح من بعدها منشأ محتوى رقمي.

4- مجال التصوير الفوتوغرافي

بإمكانك أيضا العمل ضمن هذا المجال والإبداع فيه وبيع مهاراتك لدى مواقع تسويق منتجات مجانا، حيث إنك بكلّ بساطة تقوم بتصوير المناظر الطبيعية الخلابة أو أن تقوم بتصوير أشياء ملفتة وتقوم بعرضها على الشبكة أو من خلال برامج ما لبيعها.

5- الملفات الصوتيّة وإنتاج الموسيقى

تعد من أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت لعام 2024، وهذه أيضاً من الطرق المساعدة على إنشاء محتوى رقمي، حيث إن الطريقة هذه تتيح لك تفريغ أي كتاب ما وجعله ضمن أصوات ونشره، في هذه الفترة الناس لا تقرأ الكتب مثلما سبق.

بل عمدوا إلى الوسائل البديلة وهي الأصوات التي أصبحت أكثر تأثيراً من غيرها اليوم، فبإمكان أي صانع محتوى رقمي إنشاء موقع خاص به أو صفحة على أي منصة وأن يقوم بسرد الكتب أو اختصارها ضمن أصوات، وهذا ما يساعد على صناعة محتوى رقمي، كذلك برزت أسماء عديدة تصنع الموسيقى وتقوم بترويجها وبيعها.

6- القوالب الرقمية الجاهزة والأدوات

تعتبر من المنتجات الأكثر مبيعا في العالم وهذا يعتمد على خبرتك في برامج (إكسيل) إذ أنه بإمكانك تصاميم فاخرة للبيع أو سير شخصية أو بطاقات دعوات للحفلات، وما شابهها، والأمثلة على ذلك كثيرة، وسنذكر أهمها على النحو التالي:

  • قوالب google daya استوديو.
  • قوالب خاصة ببرامج Excel.
  • تصميم تطبيقات للهواتف الذكية.
  • مقاطع عرض لـ Power point.

7- مقاطع الفيديو

تعد من أكثر المنتجات مبيعاً في أمريكا وفي العديد من دول العالم، حيث ان مقاطع الفيديو اليوم هي وجهة الكثير جداً من الناس على تعدد أنواعها ومجالاتها، بإمكانك الدخول في هذا المضمار من خلال اختيار هدفك الذي تريده في مجالات صنع المحتوى الرقمي وذلك عن طريق كاميرتك الخاصة أو كاميرا هاتفك المحمول عبر تقنيات حديثة.

8- التسويق بالمحتوى

وهي طريقة ناجحة، وتؤهلك لربح المال من المحتويات الرقمية، وتستطيع في هذا المجال عرض محتواك وبيعه إذ ما كان مناسباً للبيع، وجميع المجالات اليوم تعدّ محتوى رقمي سواء أكتبت في السياسة أم في الاقتصاد أم في الرياضة، فجميع المحتويات يمكن أن تباع إذا كانت متقنة، وتستطيع أن تعرض مقالاتك أنت للبيع إذا كنت تراها بالجودة العالية للبيع.

9- التسويق عن طريق برامج التواصل الاجتماعي

أيضا برامج التواصل الاجتماعي تساعدك في بثّ ما تريد بيعه من منتجات نادرة والتسويق لها، فهي بيئة الكثير من الناس حول العالم حيث بلغ مستخدمي شبكة فيس بوك وحدها بثلاثة مليارات مستخدم.

وتليها شركة يوتيوب صاحبة المقاطع المرئية المشهورة بعدد مستخدمين يقدّر باثنين مليار مستخدم، ويوجد فيه الكثير من المجموعات المختصة في هذا المجال يمكنك عرض خبراتك أشيائك الرقمية التي ترغب ببيعها.

شاهد أيضاً: كيف تصبح غنياً مادياً

آلية بيع المنتجات الرقمية

  • عليك ان تقوم بعرض منتج رقمي مربح الذي تودّ بيعه متضمناً المعلومات التي تريدها.
  • تصنع بنفسك قناة خاصة بك على موقع فيسبوك، أو تنشأ لنفسك صفحة ويب، أو قناة يوتيوب.
  • تقوم بصنع شعاراً يميزك عن غيرك وتخصصه لقنواتك، وتقوم بعرض منتجاتك والترويج لها، لكن يجب عليك أن تعمل على كسب قاعدة جماهيرية عالية وكبيرة.
  • وأن تهتم بزيادة عدد المشتركين في منصاتك، وذلك لكي تضمن أن ترويجك هذا سيصل إلى عدد كبير، ولا يراه أشخاصاً قليلون فلا تستفد شيء.
  • تقوم بالتعاقد مع التطبيقات التي تعمل في مجال بيع المحتوى الرقمي.
  • عليك ان تقوم بالتسويق لمحتوياتك وببث الإعلانات.

أفضل مواقع لبيع المنتجات الرقمية

سنذكر لكم أبرز المواقع التي تهتم وتدعم ببيع المحتوى الرقمي والتي يمكنك من خلالها كسب الأموال عبر التسويق الرقمي أون لاين:

  • بيع منتجات رقمية على Etsy.
  • الربح من موقع Gumroad.
  • الربح من موقع ليمون للمنتجات الرقمية.
  • الربح من منصة Shopify.
  • الربح من موقع E-Junkie.
  • الربح من منصة Easy Digital Downloads.
  • الربح من موقع Click Bank.
  • الربح من موقع Teachable.
  • الربح من موقع Sellfy.

الخلاصة: العمل الجانبي ‏عبر صنع منتجات رقمية مربحة وبيعها، يعد وسيلة ناجحة لكسب المال خارج نطاق الوظيفة الخاصة بك للحصول على دخل جانبي وتستطيع ادخار المال لشراء منزل من خلال 3 إلى 5 ساعات يومياً تتيح لك الحصول ‏على الدولارات يومياً وسوف تمنحك الحرية المالية وتعيد لك شغف تحقيق أحلامك ‏والتخلص من كافة المخاوف المالية ‏للديون المتراكمة عليكم.

في ختام رحلتنا من هذا المقال حول كيف تصنع منتج رقمي للمبتدئين بشكل مفصل وقدمنا شرح موقع gumroad لكل الراغبين في ربح فلوس من هذا المجال المربح بالإضافة إلى شرح برنامج Excel للمبتدئين وطريقة الاستفادة منه.

نتمنى أن تكونوا استفدتم من مقدمة عن مشروع بيع الاشتراكات الرقمية وبما استفضنا به عن مواقع بيع منتجات رقمية جملة وأهميتها وطريقة استخداماتها وعن إصداراتها المتنوعة وشكراً لكم على حسن القراءة والسلام عليكم.

مواضيع ذات صلة:

أفضل 5 طرق للربح من أمازون

نصائح لتوفير المال عند استخدام الهاتف لشراء منزل

المهارات المطلوبة في سوق العمل

طرق الادخار في البنوك من الراتب